IPhone XS Max شو ممكن تاخذ بنفس السعر؟
1 / 10 / 2018 4 (870)

IPhone XS Max شو ممكن تاخذ بنفس السعر؟

منذ أن أطلقت شركة أبل هاتفها Iphone X  العام الماضي وأنا بصراحة غير مقتنع بالسعر ، فبغض النظر عن المميزات التي روجتها الشركة عن قدرات وخصائص هذا الهاتف فأنا غير مقتنع أن أشتري أي هاتف نقال سعره فوق ال 3500 درهم ( 950 دولار) !

وقبل أيام أعلنت شركة أبل عن اصداراتها الجديدة لهذا العام من هواتف الايفون، فأطلقت كل من Iphone Xs و   Iphone Xs Max و Iphone XR، والتي جاءت بنظري بمواصفات مخيبة للآمال.

أغلب خبراء التقنية اتفقوا أن الهاتف الوحيد الذي يستحق أن تقتنيه (وذلك في حال امتلاكك لهاتف Iphone 8 plus  أو أقدم) هو  Iphone Xs Max والذي يبدأ سعره من  من 4650 درهم للنسخة 64 قيقا وطبعا أبل لا توفر نسخة ال 128 الي تلبي احتياجاتي وزيادة فبالتالي انت مجبر على شراء  النسخة 256 و ودفع مبلغ  600 درهم إضافية  لتصل بذلك قيمته إلى 5300 درهم،  أما إذا ما قررت أخذ النسخة  512 فيتوجب عليك دفع مبلغ 6129 درهم!

يا ترى هل أنت متخيل حجم هذا المبلغ؟..6129 درهم  مقابل جهاز وظيفته الاساسية هي إجراء واستقبال المكالمات؟!؟

دعوني أستعرض معكم بعض الأمثلة، ماذا يمكنك شراؤه بنفس القيمة، وهنا سأقيس على نسخة ال ٢٥٦ قيقا والتي يبلغ سعرها 5300 درهم

ب5300 يمكنك  شراء هاتف نقال مواصفاته أفضل من الايفون مثل النوت 9 ب 3700  (حسنا قد لا يكون الأفضل لكن لا يمكننا إنكار حقيقة أن مواصفاته عالية جدا)  وسوف يتبقى معك حوالي 1600 درهم يمكنك أن تشتري بها كاميرا للجيب بمواصفلت ممتازة وأرشح لكم  ال Cannon G7x M2

وإذا كنت من هواة السفر والرحلات فأنصحك بشراء كاميرا GoPro7 الجديدة.

أما في حال كنت غير مهتم بالتصوير وتهمك الأشياء التقنية أكثر، فيمكنك بنفس المبلغ  أن تشتري  لاب توب حديث  بمواصفات عالية جدا من شركة Dell  أو HP بشاشة 15 إنش ومعالج I7 وسعة 512 قيقا وانت طالع.. وقد يظل معك فائض من المال يمكن أن تشتري به شاشة خارجية بدقة  4K!!

أما وجهة نظر كمصور، فأعطيكم من الآخر، مهما روجت شركات الهواتف عن قدرات الكاميرات الي في الجوالات تظل نتائج الكاميرات أفضل بكثير وبمراحل،  والسبب ببساطة هو حجم السنسور،  أنت هنا تقارن سنسور  مقاس 4.54mm x 3.42mm ملم في 13.2mm x 8.8mm لكاميرا محمولة فما بالك بالكاميرات الاحترافية!
علما بأن  نتائج الكاميرات المحمولة (بيونت أند شوت) ممكن تعطيك نتائج أتظل أفضل من نتائج كاميرات الهواتف المحمولة فما بالك  بكاميرات الفل فريم الذي يصل حجم السيسنور فيهال 35.90mm x 24.00mm
هذا طبعا غير المميزات الأخرى الي يمكن أن تحصل عليها في الكاميرات المتخصصة مثل نقاط التركيز.. و وعمق الميدان والدقة الصورة إلخ.. وعلاة على كل ذلك فأنت ستدفع أقل من نصف قيمة الايفون أكس ماكس!
ربما الميزة الوحيدة في الايفون وغيره من الهواتف المحمولة هي الحجم وسهولة الحمل والاستخدام،  أما جودة الصور.. فلا مجال للمقارنة..ومن يستدل بميزة ال (بوكيه) التي تم االاعلان عنها مؤخرا ، فهذا العزل هو عزل رقمي يتم من خلال السوفت وير الخاص بالموبايل وليس عزلا بصري ناتج عن انكسار الضوء داخل العدسات كما  يتم في الكاميرات  والنتائج التي تراها ببساطة ليست سوى معالجة للصورة داخل الهاتف النقال علما بأنها ميزة ليست جديدة وسبقتها هواتف أخرى مثل السامسونج نوت 8

خلاصة هذه التدوينة (غير التقتنية) 

أنا أحد عشاق منتجات شركة ابل وأستخدمها منذ سنوات، ومن حق سركة أبل أو غيرها وضع السعر الذي تراه لمنتجاتها،  وبالمقابل فآنا كمستهلك لدي كامل الحق أن أشتري المنتج الذي يناسبني ويروق لي،  وأيضا بما أن شركة أبل قررت رفع سعر هواتفها  فلي الحق أن أتساءل وأطالب بمواصفات مميزة تبرر القيمة العالية التي تفرضها علينا أبل لكي تقتني هواتفها، لكن للأسف فلم أستطع إيجاد أية مبررات لهذه الأسعار الجنونية، ربما الأمر الوحيد الذي يجبرني على استخدام هواتف أبل هو نظام التشغيل  الذي أرى أنه أكثر سهولة من نظام الاندرويد.. أو ربما الموضوع مسألة تعود فقط !
وانت يا عزيزي القارئ شو ما رأيك بأسعار هواتف الأبل الجديدة وسياستها بشكل عام؟.. هل آنت مؤمن مثلي بأن الأسعار مبالغ فيها؟  أود أن أقرأ تعليقك ضمن مربع التعليقات.

دمتم بود

لمشاهدة النسخة المرئية من هذه التدوينة، يمنكم مشاهدة الحلقة على قناتي في اليوتيوب

 

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” IPhone XS Max شو ممكن تاخذ بنفس السعر؟ 4

  1. حمد رد

    أتفق معك في مبالغتهم بالأسعار … والا أيش خلا أبل من أكبر شركات العالم بالقيمة السوقية

    جهازي ايفون 6 وان شاء الله بيمشيني سنتين قدام بإذن الله ^_^

    1. أسامة رد

      كلامك سليم… و أبل للاسف نجحت في اللعب بمشاعر الناس لدرجة أن كثير من محبي شركة أبل يشترون منتجاتهم (عمياني) كنوع من الولاء لهم حتى و إن كانوا غير مقتنعين بالمواصفات

  2. ذهب رد

    نعم الاسعار مبالغ فيها .. وللأسف بعض الناس .. وخاصة إللي عوّد نفسه يشترى كل نسخة يديدة .. الله يعينه على الخسر .. إذا ما كانت ديون ..

    أما عني أنا … فأحتفظ بالأيفون اللي عندي .. إلى أن يهرم .. خخخ

    وإذا وصلتني هدية آيفون .. ما أقول لا ..

    1. أسامة رد

      صحيح.. و في واحد أنا وياك نعرفه.. ما يفوت نسخة ماشا الله عليه
      عموما الي عنده فلوس وما عنده مشكلة يحدث فالله يهنيه.. و لكن الي يتسلف ويتدين بس عشان يكون عنده الاحدث.. فهني المشكلة!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *