4 / 10 / 2007 27 (1095)

دكاكين التدوين وساحات المنتديات

تخيل نفسك دخلت إلى سوق كبير يعج بالدكاكين والمحلات، وخلال تجوالك أعجبتك سلعة في دكان ما ورغبت بشرائها، سألت البائع عن السعر فلم يعجبك المبلغ الذي طلبه فشرعت في انتقاد السعلة والانتقاص من قيمتها و أنها غير أصلية و بضاعة تقليد و و…. قبل أن تنتقد الدكان وموقعه في السوق إلى أن وصلت إلى صاحب الدكان و بدأت في (شرشحته) على الملأ، ماذا ستكون ردة فعل صاحب الدكان تجاه هذا الفعل غير المقبول.؟

إذا كان البائع عربيا، فلاتستبعد أن ينهال عليك بجميع أنواع السباب والشتائم الموجودة في القاموس قبل أن يلم عليك جميع من في السوق لأننا نحن العرب (بتوع حكي) ، أما إذا كان البائع (بنغاليا) فانجو بجلدك قبل أن يصاب رأسك أو أي جزء مكشوف من جسدك بجسم غريب قد يجعلك تبيت ليلتك في غرفة الإنعاش..فالبنغال في بلادنا.. يأخذون حقهم بأيديهم.. و لا تهمهم النتائج كثيرا..

المدونات ينطبق عليها نفس المثال، فالسوق الكبير هي الشبكة العنكبوتية والمدونات هي الدكاكين الصغيرة المنتشرة على طول وعرض هذه الشبكة والمتسوقين هم زوار هذه المدونات.

فالمدون كصاحب الدكان له الحق أن يعرض فكرته بالطريقة التي يريدها و على الزائر أن يحترم هذه الفكرة و إن اختلف مع صاحب المدونة في الرأي فبإمكانه أن يسطر نقاط الاختلاف بشكل مهذب دون أن يخرج عن نطاق الآداب العامة، أو أن يرسل له رسالة خاصة عبر البريد، أو يجعلها حجة لإنشاء مدونة لتكون دكانه الخاص الذي يرد فيه على كل من يختلف معه، بعد أن بات استحداث أي مدونة أسهل من الكبس على زر الكيبورد والنتيجة سيل من المدونات التي ليس لها هدف أو مضمون!

أما تحجج البعض بحرية الكلمة وحرية الرأي، فهذا كلام غير مقبول فالحرية لاتعني الإساءة و استخدام أسلوب الشتم والسب والتخفي خلف أستر الأسماء المستعارة فهذا هو منهج الضعفاء وعديمي الحيلة.

مضت فترة ليست بقصيرة منذ بداية ظهور المدونات إلا أن الكثيرين مازالوا يجهلون الفرق بينها و بين المنتديات، وهو ما لخصه عبدالله في موضوعه الأخير بهذه الفقرة:

” المنتديات كالأماكن العامة، من حق الجميع أن يبدي رأيه ويقول ما يشاء بحسب قوانين المنتدى، بينما المدونات هي كالبيوت من حقك أن تقول رأيك رداً على صاحب المدونة لكن هنا عليك أن تتحلى بالأدب أكثر، لا تجامل أو تداهن، فقط قل رأيك بأدب”

عبدالله سبقني في طرح هذا الموضوع بعد النقاش الهاتفي الذي دار بيني وبينه قبل أيام، بعد أن بحت له بتفكيري بإغلاق باب التعليقات أسوة به إلا أنني راجعت نفسي وقلت ماذنب الزوار والمتابعين الذين يثرون المدونة بتعليقاتهم و ردودهم القيمة لكي آخذهم بجريرة فئة جاهلة من الناس ؟ سأكون بذلك قد ظلمتهم ظلما فادحا.

باختصار الكلام.. قل خيرا أو فلتصمت و إن لم تعجبك المدونة أو (شكل) صاحبها، فلست مجبرا على استعراض عضلاتك في الرد والتعليق، هناك المئات من المدونات التي قد تنال على استحسانك… كل ما عليك هو الاستعانة بمحرك البحث جوجل وسوف يدلك على كثير من (الدكاكين) التي تعرض بضائع أخرى .. و بأرخص الأثمان!

شخصيا قررت حذف أي رد أو تعليق لا أراه مناسبا أو خارج عن نطاق الموضوع، فلست مستعدا للدخول في مهاترات ومشاحنات ليس لها داعي.

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” دكاكين التدوين وساحات المنتديات 27

  1. نادية - أبوظبي

    أخي أسامة، مساؤك سعيد وصيامك مقبول بإذن الله وأعاد الله عليكم الشهر باليمن والبركة

    أعجبني موضوعك وتشبيهك للمدونات بالدكاكين

    إن من حق أي شخص أن يعبّر عن رأيه، بشرط ألا يتعرض للمساس بالشخص نفسه

    مثال هنا في مدونتك، المعظم يردون برأيهم دون المساس بشخص غيرهم من المعلقين على الموضوع

    لدي تعليق بسيط فقط، إن سمحت لي!!!

    لمَ لا تجعل المدونة باللغة العربية الفصحى، وتشترط على من يشارك بالردود أن يكتبوا بالفصحى، فأولا هي لغتنا العريقة، ثانيا ستكون اللغة أسهل على جميع متصفحي النت، من أي لهجات عامية أخرى

    مجرد رأي لا أكثر ولا أقل، ولك أن تقبله أو ترفضه

    أما بخصوص قرارك بحذف الردود التي لا تروق لك، فهل ستحذف ردا فقط لأنه اختلف معك بالرأي؟ أم يا ترى ما هي المقاييس التي ستقوم بالحذف بناءً عليها؟؟؟

    ودمتم

  2. إبراهيم عبد الغني

    انا أكثر ما يثير إستيائي فى التعليقات هى تلك التعليقات الخاويه التى لا تقدم و لا تأخر.

    لذا فأنا ربما لا أجد حرجاً من أن يدخل أحدهم و يقول لي بصراحه أن ” كلامي فارغ ” و يشرح لي وجهة نظره فى الأمر ، خيراً من يضع ” جزاك الله خيراً ” الشهيرة و إبتسامته العريضه 😀 ثم يخرج

  3. MonTexo

    انا اخوك في الله عندي مدونه ايضا و قمت بفتحها منذ ايام قليله

    يعني التعليقات ليست بكثيره و لكن بعضها كان يحتوي اعتراضات ليست لها فائده و لذا كنت امسح تلك الردود بكل فخر

    و انا اؤيدك في فكرة إذا لم يعجبك المحتوي فاذهب الي دكان اخر , لم يجبرك احد علي قول رائيك

    وفقك الله

  4. O s a m a

    أختي نادية:

    ليس عندي أي مشكلة في أن يعارنضي أحد ولكن بشرط أن لا يسيء الأدب ..أما النقد البناء فلا أعارضه بتاتا…
    سأقوم بحذف أي رد يتهمني في شخصي كالأخ الذي أطلق علي في موضوع سابق مسمى “زير نساء” بعد أن عجز عن فهم المغزى من ذلك الموضوع.. وقسي على هذا المنوال… وماعدا ذلك فأنا أرحب بأي تعليق يصب في مصلحة الموضوع و النقاش…

    أخي ابراهيم:

    مثل هذه الردود ذكرتني بالطريقة التي يزيد بها بعض الأعضاء من عدد مشاركاتهم في المنتديات!
    ولككن أختلف معك في هذه النقطة.. فبإمكان هذا الشخص أن يعارض كلامي…دون أن يسميه كلاما فارغا..و تبقى وجهة نظره هي الفيصل في الموضوع!

  5. أراميا

    الحمدلله أنك تراجعت عن قرارك بشأن منع التعليقات ! 🙂
    فأنا شخصيا تعودت على دخول مدونتك و الرد على مواضيعك حتى لو كانت ردودي خالية من المفيد ههه
    و لا أبالغ حين أقول لك أنني فعلا أحس بأن مدونتك أصبحت مهمة بالنسبة لي
    أتمنى لك التوفيق يا أبا عامر ..و إلى الأمام دائما ..

  6. قطر الندى

    عندما أغلق الأخ عبدالله (سردال) التعليقات في مدونته تسألت عن السبب
    ولكن مع استمراره في التدوين بدأت استنتج السبب من بين سطوره التي تحل ضيفة خفيفة علينا بين فترة وأخرى وكالعادة (دون تعليقات)
    كنت أعتب عليه في البداية وبصراحة فهمت الموضوع بشكل خاطئ في البداية
    أنا معاه في قراره بنسبة 50% وضده بنسبة 50 %

    مازال الفرق بين المدونات والمنتديات غير واضح للبعض كانت بدايتي كالجميع تقريباً في منتديات وعندما حاولت دخول عالم التدوين أحسست بأن الأمر صعب للغاية ولكن بعض المقالات والتدوينات الجميلة التي قرأت قبل دخول هذا العالم وضحت لي الفكرة والفرق وأساسيات عديدة وشجعتني

    ولكن شيء واحد استغربه في عالم التدوين لماذا المهاترات والخلافات التي لا تجدي نفعاً
    لماذا لا يكون الحذف حلاً وحيداً وأخيراً
    ربما إن كان منتدى لكنا فتحنا باباً للنقاش حول قرار الحذف ولكن موقع شخصي كالمدونة اعتقد أن حرية صاحبها فوق كل وأي شيء وروقان باله هو الأهم

    من الآخر كده يا جماعة….
    كونوا أكثر ثباتاً ولا تلتفتوا للخلف… واستمروا….

    ربما كان رأي غير صحيح ولكن على الأقل هو رأيي في هذا العالم الذي أمضيتُ فيه أشهراً جميلة ، مازلت مبتدئاً اتعلم منكم ولهذا أتمنى أن تستمروا بشكل صحيح وثابت

  7. خاطرة بيضاء

    السلام عليكم ..
    موضوع جميل يستاهل النقاش فيه 🙂 ..
    تشبيهك المدونات بالدكاكين اعجبني 😀 .. وان داخلها هو المشتري أفكاري أو تاركها بهدوء ..
    .
    لازلنا نعيش في جهل مع اصحاب النفوس الضعيفة التي لا يعجبها ما تخطها اقلامنا ويقوم بالانتقاد الجارح الذي لا فائدة منه .. انا من رأيي اذا كان لي قدره على الرد عليه سأرد واناقشه فيما لم يعجبه في موضوعي او بنات افكاري لربما استطيع تطوير مدونتي فيما يرضيه ويرضي الكثير من امثاله امثال شريحته من الناس ..
    واذا كان رده انواع السّب واللعن سأتبع ما قاله المتنبي في بيته المشهور
    .
    يخاطبني السفيه بكل قبح واسف ان اكون له مجيبا
    يزيد سفاهه وازيد حلما كعود زاده الاحراق طيبا
    .
    الزائر مهما كان نوعه من محب او منتقد سأتقبله بصدر رحب واتقبل كلامه اذا لم يعجبه شكل مدونتي وأحاول ان أرى ماهي المشكله .. واذا بدأ يستعرض عضلاته سأحاول السؤال عن السبب في غضبه وأحاول ان اعامله بالحسن مثل ما قال لنا رسول البشريه
    .
    انا اكره مبدأ (اذا بدأ الزائر استعراض عضلاته في الرد والتعليق عليك حذف ردوده) ـ
    هناااك طرق كثيره ممكن ان تستدرجه وتعرف أي الخلل واين المشكله ..
    فأصحاب الدكاكين يحاولون يتعاملون مع الزبائن بما يرضيهم وتحاول ادارة الدكان ان تسأل الزبون ماذا يرى ان نضيف الى هذا الدكان ليصبح أفضل حتى لو كان انتقاده جارح وقوي ولكن بعيد عن السّب واللعن .. فكل مدونة تطمح ليصبح عدد زوارها كثير .
    .
    وبالنسبه للفروقات بين المدونات والمنتديات فهي واضحه وضوح الشمس
    فإذا كنت انت المسؤول عنها ستفعل بها ما تشاء لكن بحدود تعاليمنا الاسلامية ..
    .
    اسامة شكرا لطرحك الرائع .. واعتبرني زائر ومعلق دائم لك 🙂
    .
    فمان الله

  8. علوش

    سياسة اغلاق باب التعليقات هي سياسة الهروب للأمام، مع احترامي للأخ عبدالله لكنه قام بحرماننا من اضافة معلومات أكثر على مقالته، وحول مدونته إلى مكان جامد.

    التعليقات جزء لا يتجزأ من نظام المدونة، والموضوع ليس بحاجة إلى تبرير لحذف التعليق، خليك بارد الأعصاب عند قراءة تعليقات استفزازية، وأنا لا أتفق معك تماماً اننا أصحاب دكاكين، فانا لا أبيع بضاعة هنا، ولا أبتغي الربح، ولا أتبع مبدأ العرض والطلب في انتقاء ماذا ادون.

    المدونة هي ببساطة منزلك، وزوارك هم ضيوفك، عليك احترامهم وعليهم احترامك، تدويناتك هي الموضوع الأساس الذي تقوم بطرحه في الجلسة، والتعليقات هي ردود ضيوفك على موضوعك.

    طبعاً كون هذا منزلك، فليس من الضروري أن تطبق الرأي والرأي الآخر، فانا ضيوفي هم أصحابي وأصدقائي، ولا أحبذ أن يزورني من يختلف معي اختلاف شديد، كانسان صهيوني مثلاً، او انسان يكره العرب، أنا لست مستعداً للنقاش معه ولا أريد هكذا شخص في مدونتي، ويكفي هنا الضغط على الابلاغ عن الازعاج، ليتم حجبه نهائياً وللأبد عن مدونتي.

    اغلاق التعليقات بسبب التعليقات المزعجة هي كاستهداف بعوضة بصاروخ عابر للقارات.

    رشة بيف باف كافية 🙂

  9. عبدالله

    علوش: هناك مدونات ناجحة بدون تعليقات، ويوماً بعد يوم بدأت أبحث عن هذا النوع من المدونات لأنني أجد فيها فائدة أكبر، اقرأ الموضوع واخرج، التعليق بالبريد أو في مدونتي، تعليقات عابرة للمدونات، يمكن للمدونة أن تكون مدونة بدون تعليقات، وإن أردت أن تضيف معلومات ففعل ذلك في البريد أو اكتب في مدونتك واحرص على أن تفصل أكثر في كتابة موضوعك، وليفعل ذلك الآخرون، ردود بمستوى أعلى وعدد أقل وتأثير أكبر، هذا ما أريده.

    وللأمانة، لم تشهد مدونتي ردود شتائم وسباب إلا نادراً وهذه أبقيتها لأنها لا تمثل سوى انحطاط صاحبها وأنا أشفق عليهم، وهناك رد عنصري تجاه العرب حذفته لأنني أمقت العنصرية ولا مكان لها في حياتي، ورد فيه كلمات إنجليزية فاحشة حذفته بعد أن أضافه صاحبه مباشرة ولم يعد لفعلته.

    أما تشبيه أخونا أسامة للمدونات بأنها دكاكين فلا تأخذه هكذا على ظاهره، فهو لم يقصد العرض والطلب ولا البيع والشراء والأرباح، وما قلته عن المنزل والضيوف هو ما يقصده، الفرق في التصوير فقط.

    مدونتي لن تستمر إلى الأبد، لا بد أن يأتي يوم تتوقف فيه المدونة وتنتهي، أربع سنوات ونصف مدة أكثر من كافية لتجربة التدوين والتعليقات والنقاشات المفيدة وغير المفيدة، جربت التعليقات فلم لا أجرب إغلاق التعليقات؟ جربت الكتابة في مدونة فلم لا أجرب ألا أكتب فيها بعد اليوم؟ قلت ذلك سابقاً وأكرره، سيأتي يوم أقول فيه: نقطة انتهى.

  10. عابر سبيل

    المدونة إن لم تكتب فيها ما تشاء ( ضمن الخطوط الحمراء )

    ولم تطرح رأيك فيها
    فهي ليست مدونة

    دائما اذكر أيضا في مدونتي أن المودنة هي ملك لي في النهاية ولي أن أعرض فيها ما أريد

    وأنني تخليت عن المنتديات ولحقت بالمدونات لهذا السبب
    لأنني أريد أن أقول رأيي دون أن أتحرز من أحد
    لأن المدونة هي موقع شخصي ـ وسأكتب فيهاما أريد
    وأحذف من التعليقات ما أريد

    وهكذا ببساطة
    حفظ الله مدونتك يا أسامه

  11. عابرة

    كلامك جميل ،،
    ولم تخطيء من وجهة نظري في شيء ،،
    أنا جديدة في التدوين ، لي شهر وإسبوع تقريبا ،،
    لكنني والحمدلله لم أجد غير رد واحد ضايقني ،،
    ((( لا ادري من اعطاك حق استغلال اسم الشاعرة الكبيرة عابرة سبيل رحمها الله ؟؟؟؟! نتمنى احترام محبيها يا عرب لو بنيتي لنفسك مجد بجهدك كان افضل لك)))
    وقمت بالرد عليه باسلوب مؤدب ،،

    أما باقي الردود فهي اختلافات في وجهات النظر ، وأنا احترمها مادامت في إطار الاحترام ،، وأغلب زواري هم أصحاب مدونات ، وأنا أحترمهم كثيرا ،،

    أخي أسامة لك الحق في إتخاذ قرار الحذف ،، وخاصة بعد الفترة التي قضيتها منذ فتح المدونة ،،
    فنحن العرب لا نتحاور إلا بطريقة سيئة عند عصبيتنا (البعض منا، وليس الكل)،،

    وأعتقد أنه سيأتي اليوم لي أيضا لأفعل هذا ،،

    أما الأخ عبد الله فقد ضايقني إغلاق الردود عنده ،، صحيح أنني لا أفقه كثيرا في التقنية ، لكني احب قراءة مواضيعه كثيرا ،، وتأتيني أحيانا بعض الاستفسارات لكن أخجل السؤال ،، لقلة معرفتي ؟؟!!

    أتمنى أن تظل مدونتك دائما في الصعود ، لأنها تستحق البروز ،،
    إحترامي

  12. Pingback: عابرة سبيل » Blog Archive » اختلاف الرأي لا يفسد للود ق&#

  13. علوش

    أخ عبدالله ، أتحفتني بردك، وبصراحة أتمنى أن لا أرى ذلك اليوم الذي تقول فيه نقطة انتهى، بالتأكيد كل شيء له بداية سيكون له نهاية، ولكن أتمنى ان تكون النهاية بعيدة قليلاً.

    أتمنى أن يكون كلامك، نقطة انتهى بمعنى أنك ستنتقل لمرحلة أكثر تطوراً…على كل، يعطيك ألف عافية، فقد استفدت كثيراً من مدونتك.

    أتمنى وبصراحة ان لا تصبح هناك عدوى في اغلاق التعليقات بالمدونات، فما زال الطريق طويل على العرب ليغلقوا التعليقات، وهم لم يجربوها إلا منذ فترة وجيزة.

    تحياتي لك وللأخ أسامة.

  14. O s a m a

    MonTexo:

    كل مدون له الحق باتخاذ السياسة المناسبة مع زوار مدونته و إنت كنت ترى أن حذف بعض التعليقات غير المناسبة في نظرك هي الخطة المناسبة فالأمر راجع لك..

    بالتوفيق لك في مدونتك أخي الكريم..

    أراميا:

    و أنا سعيد جدا بقراءة ردودك و ردود الأخوة و الأخوات الكرام و لا أعتبر أي رد منها رد فاضي و ليس له هدف.. أضعف الإيمان أعتبره تشجيع ودافع لي لمواصلة التدوين.. 🙂

    صيدلانية المستقبل قطر الندى:

    عبدالله له وجهة نظره في الموضوع وقد شرحها لي وشخصيا اقتنعت بها ..و في النهاية هو من يحدد مدى حاجته للتعليقات من عدمها.. و أتمنى من الجميع أن يقدر له هذه الخطوة..

    ربما طبيعة فينا نحن العرب حي الاختلاف و المهاترات الزائدة و هذا ما جعلني أفكر جديا في إعلاق باب التعليقات قبل أن أتراجع كما ذكرت سابقا…

    و تمنياتي لك بالتوفيق و لكل مدون يحمل رسالة في مدونته 🙂

    خاطرة بيضاء:

    وعليكم السلام و الرحمة…

    المدون ليس دائما في مزاج جيد لكي (يطنش) بعض الردود المستفزة…و تختلف عقلية و أسلوب التدوين بين مدون و آخر.. قد تكون لك طولة بال في الرد على هؤلاء و لكن آخرين ليس لديهم نفس طولة البال عند التعامل معهم.. و لا أتكر أنني أحدهم.. لذلك أنا أعتبر مثل هذه الردود المستفزة مضيعة للوقت و مثير للجدل.. و قد تكون منفرة للبعض في أن يرد على الموضوع و يضيف إضافة هادفة..

    على أية حال إذا رأيت في أي شخص قام بالرد بشكل غير لائق بذرة من تقبل رأي و الرد اللاحق عليه بشكل رحب.. فلن أتردد في ذلك.. و إلا فالحذف هو الطريق الأسلم و الأسهل…

    علوش.. لي رد لاحق عليك:)

  15. مكتوم

    يا سلام نقاش متألق حول جزئية من صميم عالم التدوين .. التعليقات ..

    رغم أنني شخصياً لا أؤيد إغلاق باب التعليقات.. إلا أنني أستطيع تفهم لماذا يغلقه البعض .. ففي النهاية المدونة ليست إلا ملكية خاصة جداً بصاحبها .. ولهذا قد يريد المدون أن تظهر المدونة كما يريدو ويخطط لها بالضبط .. أي أن يعبر كل حرف فيها عن نفسه .. وهي رغبة أجدها منطقية .. ولن تتحقق لو كانت التعليقات موجودة إذ سوف تتغير الصورة المثالية التي قد يرسمها المدون في ذهنه ..

    مع هذا فإنني أرى في إغلاق باب التعليقات أضراراً جسيمة .. أولها أن الزائر يجد متعة عند رؤية التعليقات في المدونة والتفاعل معها (كما نفعل الآن هنا) .. إذ يشعر بأنه يسهم ويضيف إلى المدونة فيتعلق بها أكثر وتتوطد علاقته معها فيحرص أكثر على زيارتها .. وهو شيء سيفقده مع المدونة المغلقة إذ ستكون جامدة كما لو أنها منزل مهجور ، وهذا يناقض فكرة الويب 2.0 التي تعتبر المشاركة أساسية من أساسياتها ..

    ثانياً أن الزائر قد يرى تدوينة تعجبه ويملك إضافة بسيطة مثل روابط مهمة أو نحوه مما سيفيد القراء ، وفي حال كانت مغلقة لن يستطيع إضافتها ، وهي أشياء بسيطة لا تستحق أن يفرد لها تدوينة كاملة في مدونته .. بل ربما لا يملك مدونة أصلاً ..

    رغم هذا ما زلت أعود وأقول أنني أجد في إغلاق باب التعليقات أسباباً منطقية وفي النهاية المدونة ملك لصاحبها من يحقه أن يفعل فيها ما يشاء ..

    في الأخير: أخي أسامة ، عبدالله سواها قبلك ، إذا بتقفل أنت بعد عند مين أشارك ؟! 🙂

  16. لاهوب

    هناك اناس لاهم لهم إلا التجريح وإلقاء الكلمات والعبارات التي لا يقصد بها إلا الحط من قيمة الموضوع أو كاتبة..
    وهذه الفئة في نظري تعتبر فئة مريضة تحاول أن تثبت للناس انها هي من يسير على الطريق القويم.. وأما غيرها فلا .

    أخي أسامة بارك الله فيك وفي كتاباتك.. سر ولا تلتفت لمن هم خلفك.. فالطيب هو من يقابلك بوجه باسم.. لا بقول آثم .

  17. محمد الشبلي

    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته ،،

    اخي اسامة ، دعني اضيف لما سطر قلمك هذه الأسئلة علها تضيف شيئا لهذ الموضوع :
    1) لماذا لم يطالب احد برجر كنج او ساب واي ببيع الكبسه الخليجيه ؟؟
    2) و لماذا لا يمكنني شرب كوب من العصير الطازح في ستار بكس؟؟

    ببساطه لأن ذلك ليس ما تبيعه تلك العلامات التجاريه الشهيرة!. و كذلك المدونات فهي تبيع “فكر” و “رأي” صاحبها فقط ، و له الحق وحده تغيير نكهتها و التجريب في طرح مواضيع و بأساليب يراها هو فقط مناسبة ! و ليس من حق احد محاسبته او مسائلته مطلقا!. و إن تكرم بالرد او توضيح شئ ما لزواره او مشاركتهم التعليقات ، فذلك قراره الشخصي وحده فقط!.

    لا أدري لماذا يصعب على بعض الناس فهم ذلك: ببساطه إذا لم يعجبك رأي معين او وددت طرحه فأنت حر في قراءته او التعليق عليه بكل تهذيب (إذا سمح صاحب المدونه بذلك) ، او لك مطلق الحريه في عدم العوده للمدونة ثانية.

    أخيرا دعني استعير عنوانا من مدونة الأخ عبدالله للتعليق على الموضوع وهو: “التميز هو أن يكرهك بعض الناس”.

    و دمت بحفظ الله.
    تحياتي.

    ملاحظة : لا اعني ب “بيع فكر صاحبها” الطرح الحرفي للكلمة بقدر ماهو المعنى العام من تسويق و توضيح .

  18. صفية الشحي

    بالنسبة لي المدونة مساحة لتطوير أدائي الأدبي والفكري لا أكثر ولا أقل

    مدونتك راقية جدا وانا متابعة دائمة لها

    خالص الشكر من اختك

    صفية الشحي

  19. أبو مروان

    بالنسبة لي انا سعيد جدا أنك ما عملتش زي عبد الله وقمت بغلق التعليق امامنا لأن موضوعك دوت يستحق كل تقدير واحترام وعندك حق في كل ما قلته

    بارك الله فيك اخي

  20. O s a m a

    مرحبا من جديد…

    أخي علوش:

    لا يمكن أن نلوم عبدالله و لاغيره من المدونين في السياسة التي يتبعها في مدونته..تخيل أنك في جالس منزلك و جاء ضيف لك و أخذ يعطيك الأوامر .. أين تضع هذا.. و أين تضع ذاك..حتى القنوات التلفزيونية فهو من يختار القناة التي تشاهدها.. هل سترضى بذلك؟.. لا أعتقد
    هناك كثير من المدونات التي لا تفتح باب التعليقات.. فالأمر راجع أولا و أخيرا لصاحب المدونة..
    و رشة البيف باف التي تقول عتها قد لا تفيد مع البعض.. بل قد يتطلب صاروخ عابر للقارات و الكواكب!

    عبدالله:

    أتفق مع الأخ علوش في نقطة و هي تمنياتي بأن لا تتوقف عن التدوين.. فأنت بمثابة أبو التدوين العربي:)

    عابر سبيل:

    اختصرت المقال بأسطر قليلة أخي الفاضل… بارك الله فيك:)

    عابرة:

    شهر واحد و أسبوع و تعليق واحد يضايق.. أنتي محظوظة بلا شك.. أما أنا فهذه هي السنة الخامسة لي في عالم التدوين.. و ياما و ياما تعرضت إلى تعليقات مزعجة و ردود مستفزة..

    و أعتقد أن السبب الرئيسي في هذه الردود المزعجة عي عجز هؤلاء عن التفرقة بين المدونات و المنتديات و هو ما أحاول جاهدا توضيح الفارق فيما بينهما..

    يبدو أن هذا الموضوع تحول إلى (فشة خلق) على عبدالله بسبب إغلاقه لباب التعليقات.. الله يعينك عليهم يا عبدالله:)

    مكتوم:

    أود أن أطمئنك و أطمئن الزوار أنني لن أغلق باب التعليقات أبدا.. حتى لو كانت أغلبها مزعجة.. ربما لأ طبيعية مقالاتي تحتاج إلى تفاعل الزوار.. فلذلك من الصعب أن أغلق هذه المساحة الصغيرة للنقاش..ولكن كما ذكرت سابقا.. ستكون القوانين صارمة بعض الشيء:)

    لاهوب:

    لا تخاف.. صار عندي مناعة عند التعامل مع مثل هؤلاء الفئة:)

    محمد الشبلي:

    في ناس ممكن يقلبون المحل فوق تحت إذا لم تتحقق لهم هذه الطلبات. فنخن العرب بطبعنا فوضويين.. و نحب المستحيلات.. مثل لبن العصفور:)

    و فعلا مثل ما اقتسبت من كلام عبدالله.. و هو ما استوعبته مؤخرا.. التميز هو أن يكرهك بعض الناس.. فإرضاء الجميع غاية لا تدرك…

    أتمنى أن لا تحرمنا من تعليقاتك.. فدائما تثري أي موضوع تشارك فيه:)

    الإعلامية صفية الشحي:

    جميل جدا أنك وعت إطار معين لمدونتك.. و هذا هو المطلوب:)

    أبو مران:

    شكرا على مشاركتك يا أبو مروان:)

  21. نجمة

    رمضان كريم يا ابوعامر والله يرزقك وجميع الزوار رؤية ليلة القدر و العتق من النار ان شاء الله . انا عندي راي متواضع في هذا الموضوع وهو انك تحاول تتجاهل الردود الغبية إلي ما تعجبك و لا ترد عليها . لان من الطبيعي انك اذا رديت على صاحب العضلات كأنك اعطيته اهمية و تفسح له المجال ان يحس بحجم مب حجمه . . اعتقد ان التجاهل في مثل هذه الحالات مفيد جداً لانك لست مجبوراً على الرد على اي شخص ما يعجبك …

  22. melody

    اعتقد ان الرد باحترام وضمن حدود الادب واجب… ليس فقط في المدونات..وانما في المنتديات وغيرهما من المواقع..فالتخفي خلف اسم مستعار لايعطيك الحق للتحقير او الانقاص من شأن الغير.. واذا قابلت احد هؤلاء المتخفين خلف الاسماء المستعارة في الواقع فهل سيجرؤ على التحدث اليك بالاسلوب هذا؟؟ ما اعتقد….. اذا لماذا انتحل شخصية مختلفة في شبكة الانترنت..وشخصية اخرى في الواقع؟؟ انفصال وازدواج في الشخصية؟؟

    اعتقد ان حذف التعليقات التي لا غرض منها سوى التجريح هو افضل حل.. فالتعليقات تبعد المدونة عن جو الجمود.. وتوجد نوع من التفاعل بين صاحب المدونة والزوار..وايضا المجال لمزيد من المشاركة في الاراء والافكار لزوار من مختلف الفئات الاجتماعية.

  23. وتر

    كلامك في محله واذا الزائر ماعجبته المدونة او الكلام اللي فيها يقدر يروح يزور مدونة

    ثانية وخلاص

  24. O s a m a

    مرحبا بالجميع:)

    نجمة:

    سياسة التجاهل هي السياسة التي سوف أتبعها في الأيام القادمة..فكما قلت سابقا..لست مستعدا للدخول في مهاترات ليس لها داعي..أصلا ما عندي وقت كافي!

    melody:

    للأسف صار الأسم المستعار وسيلة هذه الأيام للتجرح و قلة الأدب.. لذلك صرت الآن لا أسجل في أي مندى إلا باسمي الأصلي…
    و حذفت التعليقات الي مالها داعي. مثل ما قلتي أفضل حل!

    وتر:

    مثل ما يقولون.. الباب يوسع جمل:)

  25. محمود الحوسني

    تحية طيبة للجميع وللأخوين أسامة وعبدالله

    وأعتقد أن مدوناتكم أصبحت لها الريادة من خلال حب الناس لكم وعشقهم لمواضيعكم وفي لحظة من اللحظات كان الزوار هم المشجع الأول لكما لتسطروا مقالاتكما وكان هم من يضيفون لمواضيعكم طعما آخر فأنتم الطعام وهم الملح وأنتم الأصل وهم الفرع

    من حقهم علينا كأصحاب منتديات أن نحترم جميع الآراء طبعا في إطار الأدب والمعقول ومن حقنا عليهم أن يحترمونا ويقدروا آراءنا

    من الصعب أن نجعل الناس يحترمونا ولكن من السهل أن نجبرهم على احترامنا من خلال ردودنا وتفاعلنا الإيجابي لأسلوبهم الجاف

    أتمنى لكم التوفيق

    وأتمنى أن لا أجد في مدونتكما يوما .. ” نقطة انتهى ”

    اخوكم
    محمود الحوسني

  26. منى خليل

    مساء الخير
    بصراحة شدني العنوان وقادني الفضول لقراءة الموضوع

    انا اشوف ان اي موضوع ينطرح في اي طاولة نقاش يكون لكل شخص رايه ..وقد يخالف رايه رأي الاغلبيه لكن يحب انه يظهره ويبين وجهة نظره .. ونحن مانعارض هالتصرف ولكن لازم يكون بحدود وعلى الشخص انه مايجرح الاخرين بكلامه..

    والمدونه مثل ماقلت تعني شخص بذاته … فعلى الشخص المشاررك انه يبين رايه وفي نفس الوقت يلتزم باداب المكان ويحترم الناس اللي يحاورهم

    الموضوع ذكرني فاحدى حلقات برنامجي الدنيا سوالف .. كنت طارحة موضوع للنقاش .. واتصلت احدى الاخوات وبينت رايها .. وبعد شوي اتصل شخص وهاجمها وهاجم رايها..

    ليش الناس يتصرفون بهالتصرف.. للناس رايهم مثل ماانت لك رايك .. فليش الهجوم ؟؟!!

    اعذرني على الاطاله..
    وتحياتي لشخصك الكريم 🙂

    اختك .. منى خليل

  27. عليوى بلقاسم

    ما شاء الله تشبيه بيلغ اتمنى ان اربار المدونات يهتموا في طرح مواضيعم بالجانب الاخلاقي الاسلامي

    واتمنى لك التوفيق والسداد

التعليقات مغلقة.