23 / 12 / 2007 42 (725)

بوسعيد ..والعيد

عللاوي

أهنئكم بعيد الأضحى المبارك مع أن التهنئة متأخرة شوية، و لكن تمنياتي أن يكون الجميع قد استمتع بقضاء عيد سعيد وسط أهله وربعه و أحبابه، وحج مبرور وذنب مغفور وسعي مشكور لكل حاج أدى الفريضة هذا العام و عقبالنا!

لا تخافون اليوم ما يكتب عن رواتب الموظفات و لا الخريجات و لا أي شي يمس بالجنس الناعم الذي أتمنى من كل قلبي أن يزداد نعومة خصوصا مع تفشي ظاهرة المسترجلات و(البويات) في الجامعات والكليات و الله يعلم باجر ممكن نشوف موظفات بويات..يمكن الله يعلم!

اليوم بحكي لكم عن بو سعيد، جارنا في نفس الفريج، وكيف قضى العيد هالسنة

بوسعيد تعود كل سنة إنه يقضي أول يوم من العيد مع  الأهل و السلام على شيبان  الفريج، وثاني يوم العيد عادة ما ياخذ أهله و يخيم في البر كم يوم لين ما تخلص الإجازة، فالبر هو جنته على الأرض  لأنه لا يحب حياة الحضر ولا صخب المدنية.

هذا العام أشارت عليه أم سعيد إنهم يغيرون (السيستم) شوية وأن يقضوا العيد هذه المرة في العاصمة أبوظبي، متعذرة بأنهم من فترة ما زاروا المدينة وبالتحديد منذ ولادة بنت عمها سلامة قبل ستة شهور.

بو سعيد المسكين سمع شور أم سعيد واصطحب معاه عياله سعيد و عبيد ومريوم وعواش وطلع صوب المدينة، “سعود” طلب من ابوه أن يأخذهم جميعا إلى جزيرة اللولو بعد ما قرا في الجرايد إنه الحكومة فتحت أبواب الجزيرة لكل الناس.

سار بوسعيد ويا عياله نحو كاسر الأمواج حيث ترسو المراكب السريعة التي وفرتها البلدية لاصطحاب زوار الجزيرة التي تقع مقابل بوظبي، وأوقف سيارته الأرمادا  في الموقف وراء المطعم الذي يبيع الكشري، و نبه على الأولاد أن لا ينسوا اصطحاب أغراضهم معاهم.

“ماشاء الله تبارك الله” هذا ما ردده  بو سعيد عندما شاهد الأعداد الغفيرة من العوايل الهندية المصطفة في طابور طويل واصل لين أول الشارع..و اخذ يبحث عن شاب  متعصم أو مرتدي للزي الوطني.. أو امرأة مبرقعة..فلم يجد إلا حرمة حسبها من بعيد لابسة عباية قبل أن ينتبه أنه هندية لابسة ساري اسود يوم قرب صوبها!

نادى أم سعيد و الأولاد وطلب منهم العودة للسيارة للبحث عن مكان ثاني، لأنهم لو وقفوا في هالطابور ويا الهنود ما بيوصلون الجزيرة إلا عقب صلاة العشا.!
.
أم سعيد ما عجبها الكلام و اتجهت نحو السيكيوريتي الهندي الذي طلب منها أن تقف في الدور..إلا أن أم سعيد بحلقت فيه بنظرة غضبة كانت كفيلة لتسمح لهم بالمرور عبر الحاجز باتجاه المركب الراسي.

على الجزيرة الوضع لم يكن أفضل بكثير من على البر، الهنود في كل مكان تقريبا مع تسجيل حضور لبعض العايلات العربية، و لحسن الحظ نجحوا في الحصول على مكان هادي نسبيا على البحر وبعيد عن الزحمة.

مع غروب الشمس طلب بو سعيد من العيال التجمع والاستعداد لرحلة العودة إلى الميناء بواسطة باص الجزيرة، وعندما وصلوا إلى هناك تفاجأوا بطوابير مالها نهاية موجودة والغلبة كالعادة للهنود والآسيويين!

بوسعيد قرر يتبع نفس سياسة أم سعيد الي طبقتها عند الدخول فما عطى حد سالفة واتجه مباشرة مع الأولاد تجاه المركب فالوقوف في الطابور معناه الانتظار إلى الفجر!

هذا التصرف لم يعجب مشرف الجزيرة السوداني الذي طلب من بو سعيد وعياله أن يصفوا حالهم حال غيرهم في الطابور، ولكن أبو سعيد رفض هذا الفكرة جملة وتفصيلا أم سعيد عندها مشكلة في أرجلها تمنعها من الوقوف لفترات طويلة و بعدين كيف يجرؤ أن يطلب من عايلة مواطنة أن تقف في طابور مليء بالهنود والآسيويين و أصر على الحديث مع مدير الجزيرة المواطن والذي سمح لبوسعيد وعياله أن يقومو بعملية shortcut!

وفي طريقهم إلى المركب سمع بو سعيد صوتا شاميا يصرخ بأعلى صوته على السكيروتي لأنهم سمحوا لعايلة بوسعيد العبور دون الالتزام بالطابور، بو سعيد كاد أن يعود إلى ذلك الشامي لينهال عليه ضربا بالعقال بعد أن سمعه يتلفظ بالفاظ قليلة الأدب تجاهه و تجاه عائلته، ولكن أم سعيد حاولت تهديه فلم تريد أن يدخل زوجها في مشاكل هم في غنى عنها فهمها الوحيد هو أن تخرج وعيالها من هذه الجزيرة و بأقل الخساير

حالما وصل بوسعيد وعياله إلى أبوظبي، اتجه مباشرة إلى محل يبيع دراجات البانشي النارية واشترى دراجتين جديدتين، واحدة لسعود والثانية لعبود، وطلب من الولاد إنهم يجهزون لروحة البر في اليوم التالي، وحلف على أم سعيد على أن لا تطأ رجله مرة ثانية جزيرة اللولو.. بل أبوظبي بكبرها، فالمواطن ليس له مكان هنا..

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” بوسعيد ..والعيد 42

  1. ريماني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يبدو أن بوطبيع ما ييوز عن طبعه

    بس بصراحة اللي صار فيه ظلم وتعدي على حقوق الانسان
    صحيح نحن مواطنين بس مو معناته إننا نتجاوز العدد الغفير من الهنود
    اللي ينتظرون ساعات وساعات عشان يوصلون للجزيزة

    نحن صار فينا نفس المقلب ثاني يوم العيد
    من شفنا الاعداد الكبيرة دقينا سِلف وحاوطنا في أبوظبي
    بين مول الخالدية والوحدة مول ورجعنا البيت

    بس الوالد مصمم نروح الجزيرة
    متى يجي الوقت ؟ مايندرى

    انا عندي الحق حق محد يتعدى على حقوق غيره لو شو ماكان
    في حفظ الرحمن
    أختك: ريماني
    🙂

  2. whatever

    يحليله … المسكين اتنكد من الخاطر … بصراحة … روحة البر مافيه أحلى منها … و أحلى طلعة ممكن اترفه عن النفس و تكسر الروتين اليومي هي طلعة البر … و العودة إلى الحياة البسيطة … ذكرت واقع مرير أخوي علاوي .. الفئات الآسيوية و العمالة الوافدة تارسة البلاد … يعني تقريبا أكثر من نصف البلاد وافدين … و المشكلة الكبرى … إنه مع زيادة العمالة الوافدة … تتزايد بطالة العمالة المواطنة … الحمدلله على النعمة اللي عندنا … ما انريد نتشكى من شي … فالأرزاق بيد الرحمن … عندي اشوية ملاحظات بصيغة أسئلة … لا أقصد منها أي شي … مجرد تساؤل … لكن طابور الهنود و الوافدين … أليس بينهم من هو مريض و لا يحتمل الصبر ؟؟ و هل المواطن لا يحترم النظام بحضور هذه الفئة بحكم أنه مواطن و هم وافدون و له الأولوية؟ ماذا إن كان هناك أكثر من مواطن؟؟ هل أيضا لا يحترمون النظام ؟؟ و من منهم له الأولوية على الآخر ؟؟ يمكن بتساؤلاتي هذه أشير إلى أنه تصرف أبو سعيد خطأ … و لكن جوابها هو الذي سيؤكد ذلك .. و لكن أترك الإجابة لكل من يقرأ ردي… ففي النهاية … كل شخص له رأيه الخاص
    و السموحة

  3. عللاوي

    ماشاء الله ردود سريعة و قوية على المقال خخخ
    —————

    أنا ما بقول رايي الحين في الي سواه بو سعيد.. و بترك باب النقاش مفتوح…

    بس ليش ما تسمون تصرف بوسعيد استعادة حق مكتسب سلب منا بسبب الخلل في التركيبة السكانية؟

    يعني الأجانب يستمتعون بالمرافق الي موفرتنها الحكومة و المواطن المسكين يالس يتفرج!

  4. مرشد محمد المهيري

    سبحان الله

    ثاني يوم العيد كنت ساير بودي أهلي و عيالي
    يوم شفنا الطابور اللي وصل إلى نصف المسافة ويلة جدا ً
    رجعنا و نحن نحس اننا في ولاية أخرى من ولايات الهند

    فوعدت ابنائي أنني آخذهم إلى حديقة الألعاب في منطقة الخالدية
    فماذا وجدت؟

    الهنود

    كل عائلة حجزت لها منطقة فيها ألعاب وكأنه إحتلال قسري

    إنتظرت بجانب إحدى المراجيح [ المريحانة ] وهي مملوءة من حولها بعائلة من عدة أفراد جاوزوا العشرين شخص نساء و رجال و أطفال

    أنتظرت مدة نصف ساعة
    شاهدت في بداية الأمر الأطفال يلعبون بالمراجيح
    ثم بدأ الفتيات المراهقات بخجز المكان
    ثم فجأة اصبح الكبار يتمرجحون وكأنهم يريدون إسترجاع طفولتهم المتأخرة

    فما كان من إلا أن ناديت على أكبر هندي بينهم وتحدثت معه
    وقات له إنكم ضيوفنا في بلدنا
    ولكن هذا لا يعني أن تحتلون أنتم وكل هؤلاء الهنود هذه الألعاب وتحتكرونها لأنفسكم
    وفوق ذلك يلعب بهذه المراجيح الكبار منكم وهذا امر معيب و أمر مخزي

    فذهب عني متوجه لتلك العائلة يشرح لهم الموقف
    أنتظرت ربع ساعة ولكنهم لم يحركوا ساكنين
    فما كان مني إلا أن ناديت على نفس الرجل و طلبت منه [ آمرا ً ] أن يترك هو و عائلته هذا المكان
    لأننا نحن أهل البلاد ونحن اولى بها و هددته باستعمال أسلوب غير طيب معهم في حالة عدم الإمتثال لكلامي

    فكان لي ما أردت بعد إنتظار اكثر من 45 دقيقة

    اشكر الجهود الجبارة التي تقوم بها وزارة العمل لإغراقنا في هذه الكومة الكبير من الأجساد الآسيوية

  5. ابو مروان

    لا ادري لمااذ هذا يا شباب بكرة ولا بعدوا الحكومة ستعطي الجنسية الامارتية للهنود والاسيوسين والافارقة وتصبح بلدهم

    ومادام الأمر لا يرضيكم اخوتي عليكم أن يعمل الراجل منك عمل عدد الكافي من هذه الجنسيات حتي يتم الاستغناء عنهم فيما بعد أو تشدوا حيلكم واللي بيجيب دستة من الاولاد يجب دستين ثلاثة علشان بكرة يتعدل الحال وبدل ما يقف بوسعيد هو اسرته في طابور كله هنود يكون الطابور كله امارتين ويقف في الاخر اصل ساعتها هتفرق يعني

    عنصرية من نوع جديد

  6. whatever

    أخوي بو مروان … احن الموضوع اللي مش راضنا هو إنه بالرغم من البطالة اللي يواجهها معظم شبابنا و بناتنا اليوم … إلا أنه العمالة الوافدة و الأجنبية في زيادة مستمرة … يعني ألحين المفروض اتكون البطالة المواطنة ناتجة عن الأكتفاء الذاتي من العمالة المواطنة … مش إنه أهل البلاد ما يتوظفون و الأجانب و الوافدين يشتغلون في بلادنا … في رأييك في بلادك إذا أنا أو أي حد إماراتي أو إماراتية … ساروا دولتك عشان يتوظفون … هل بيلقون وظيفة معاكم ؟؟ أكيد لا … و بعدين … أقدر أجزم أنه المتواجدين في بيوتهم و يتريون الوظايف بيقبلون يتوظفون في أي وظيفة ممكنه … اتخيل … أعرف شخص اتوظف بشهادته الثانوية العامة بدل ما يتوظف بشهادته الجامعية … مع إنه الفارق جدا كبير بينه و بين اللي متوظف بالشهادة الجامعية في الراتب و المسمى الوظيفي … لكنه قبل بسبب الحاجة … و فوق هذا كله … ياخذ شفتات و كل شي و لا يقول ما أريد أشتغل ولا شي … مع إنه وضعه الصحي ما يسمح بالإرهاق … لكن بالنسبة له الشغل أهم …… يعني اسمحلي … لكن الوافد يوم ايي البلاد يشتغل… هل يشتغل بذمة و ضمير مثل المواطن؟ صدقني لا … و أنا ما أجمع الكل … لكن مثل ما إنه هناك فئة غير مبالة من المواطنين هناك أيضا فئة من الوافدين تشبهها … و لكن فئة المواطن لا يمكن تغييرها … بينما فئة الوافدين يمكن … و مع ذلك .. نرى فئة الوافدين الفاسدة هي اللي اتزيد للأسف…. و لا المشكلة هالفئة منهم … ياكلون من خير البلاد و يذمونها في نفس الوقت … صدق من قال … تاكل مال الزوج و اتغني حق المطلق.

  7. علوش

    طيب يعني شو السبب برأيك، يعني معقول تكون وزارة العمل متأمرة ضد الاماراتيين وقاعدة عم تشغل آسيا كلها وترفض الاماراتي يلي هو ابن البلد.

    التنوع هو ضريبة التقدم.

    بس مع ذلك أنا متفهم يلي ساواه أبو سعيد، لأني أنا نفسي حسيت بالشعور، لما كنت أنزل على الشام وأشوف كلها عراقيين، قاعدين عم يسبوا في سوريا والسوريين، ومع ذلك نحن الوحيدين فتحنا حدودنا معهم، قاعدين بحضنا وناتفين بدقنا.

    أعتقد إنو الحل مع وزارة العمل، شدو حيلكم يا شباب الامارات، يعني معقول مافي اماراتي مستعد يشتغل جلي صحون، أو اماراتي مستعد يشتغل بالكازية، أو اماراتي مستعد يشتغل عامل نظافة…

    لما بتكونوا مستعدين تشتغلوا هيك، تأكد ما حدا رح يجيب آسيوي يشتغل عنك، لحد ما يصير هل الشي، مافي داعي لعنصرية حول مشكلة حكومة الامارات خلقتها.

    إذا في شي حلو بالامارات إنها فتحت بابها لكل انسان حابب يشتغل، ويطمح لمستوى حياة جيد، وبمجرد ما يزول هذا الشي، رح يزول سحر الامارات يلي تم اختصارها بـ “دبي”.

  8. whatever

    سمعوا سمعوا … قال جلي و كازية … أخوي لما أنا عندي شهادة بكالريوس محاسبة … اشمعنا أنا المواطن أسير اجلي و اكنس و اشتغل في الكازية على قولتك … و الوافد اللي معاه نفس الشهادة و في جامعة أقل من مستوى الجامعة اللي أنا دارس فيها .. و خبرته أقل عني … يشتغل في وظيفة محترمة راتبها أكثر عن الراتب اللي باخذه بالجلي و الكنس بعشرة مرات… و إلا عاد تعال على الأجانب … يلي ما اييون من بلدانهم إلا و هم ريل في الحياة و ريل في القبر … يعني يوم بلدانهم اتقاعدهم … يوا البلاد عشان يتوظفون … و بعدين لما الوظايف المحترمة كلها تنترس مواطنين .. حزتها المواطن بيسير يجلي و يكنس … مش ألحين و الوظايف متروسة وافدين و أجانب ….. الإمارات فاتحه بابها لكل انسان حابب يشتغل صح … بس مش لدرجة إنه الوافد يشتغل و المواطن قاعد في بيته.

  9. مرشد محمد المهيري

    whatever ابويه فديتك أتركه عنك
    هالنوعية ما ينفع معاهم إلا السكوت
    لأن الحمقى لا يُجاب إلا بإحدى إثنتين مع إحترامي لصاحب الموقع [ ——— ] أكرمك الله [ أو تركهم بغيضهم يموتون ]

    و الخطأ منا اساساً لأن شعبنا شعب طيب و متواضع
    و هالنوعية أستغلوا هالطيبة وظنوها نوع من الضعف

    لكن دواهم مثل ما يداويهم السعوديين ولا الكويتيين بالتكبر عليهم و التعجرف و الحديث معهم من طرف خشم لأن أمثالهم ما ينفع معاهم إلا جذيه

    بعد ما شبعو من خيرات البلاد قام يقدح في أهلها

  10. whatever

    أخوي مرشد المهيري … احن ما انعامل الناس حسب جنسياتهم و اصلهم و فصلهم … لكن انعاملهم حسب ما انحب أن نعامل و في نفس الوقت … إذا قللوا من احترامهم معانا .. احن ما بنقصر … لكن الكويتيين و السعوديين مزودينها اشوي … يعني الاحتقار عندهم واصل لأبعد الحدود … لدرجة انه قد اتنفر منهم كل اللي يعرفوهم.

    بغيت أقول شي … العمالة الوافدة و الأجنبية لها فضل كبير في تطور بلادنا الغالية … و لكن كان ذلك في الماضي لأنه في ذاك الوقت ما كان متوفر في بلادنا العلم اللي يأهل أبناءها عشان يطورونها … لكن ألحين يوم البلاد الحمدلله فيها كل العلوم و المؤهلات و المنح للدراسة في الخارج موجودة … يعني الوافد و الأجنبي دوره انتهى و ماله لزمه … لأنه المواطن صار عنده المؤهلات و العلم اللي بيساعده على أن يقيم بلاده بنفسه .

  11. مرشد محمد المهيري

    صحيح أخوي
    وهذا اللي حاصل
    نحن نعامل الناس بمثل ما نحب أنهم يعاملون لأن معاملتنا لهم جاءت من اساس مروءتنا و كرمنا و حبنا للآخرين و تواضعنا وهذا اللي يحبب الشعوب فينا برغم وجود بعض الفئات المتكبرة و [ العنصرية ] ، وهذا من نعمة الله

    ولكن للاسف هالناس المقيمة و الزائرة ما فهمت هالمسألة بل أعتبرت هالمعاملة نوع من [ الحماقة ] و ال[ الضعف ]

    عموما ً انا بسأل هذا علوش
    لو جيت أنا ال[عربي ] وزاجمته في وظيفة هو أولى فيها إذا كانت عنده شهادة فهل يرضى بوظيفة [ جلي الصحون ] و [ تشطيف البواليع ] و [ كنس الشوارع ] ؟

    الإجابة واضحة

  12. O s a m a

    الأخ علاوي طرح قضية معينة وواضحة على مائدة النقاش…و أرجو أن لا يتحول الموضوع إلى موضوع عرقي وعنصري و أن يستغل في القدر والتشهير بجنسيات معينة..و برجاء الانتباه إلى الملاحظة أسفل مربع التعليق..

    مثل هذه المواضيع الحساسة تحتاج غلى نقاش هادئ وواعي …لا نريد ان يتحول الموضوع إلى حلقة من حلقات برنامج الاتجاه المعاكس!

    علما بأن التعليقات المخالفة سوف يتم حذفها بشكل آلي

  13. مرشد محمد المهيري

    بو عامر
    وجه كلامك لمن بدأ بهذا الاسلوب الجدلي المقية
    الذي نشاهده في كل مكان
    وكأننا تعامل المقيمين في الإمارات بطريقة العبودية

    ناس مش محصلة كلام تصفه عدل

  14. Mohammed Zain

    انا اشوف تصرف بو سعيد تصرف مقبول
    لانه في بلاده وهو الاولى قبل غيره
    فالاجانب ماخذين راحتهم في البلاد كل ما فتحت الدولة حديقة كلو اشجارها ا وكل ما سوت شاطي شربوا بحره

  15. علوش

    أول شي أنا بعتذر إذا فهمت كلامي على إنو هو اهانة، انا ما كان قصدي أبداً هيك.

    وأخ مرشد هديلي حالك شوي، وروق، مافي داعي للانفعال.

    أنا بحترم الامارات، وبحترم الشعب الخليجي متل ما بحترم أي شعب عربي آخر هو امتداد طبيعي لثقافتي وهويتي.

    أنا عبرت عن وجهة نظري، وما فيها أي غلط.
    يعني معقول كل الآسيويين والهنود عم يشتغلوا بوظائف الشهادات العليا.

    أصلاً طبيعة الردود العنيفة على مهن ما فينو أي مجتمع يتقدم بدونها، وتسخيف هذه المهنة، وجعلها حقيرة لأبعد حد، هو سبب قدوم شخص آخر ليقوم بالعمل عنك.

    الشغل مو عيب، شو ما كان يكون، ولما بيكون عندك بطالة بنسبة عالية متل ما عم تقول، أنا مستعد أشتغل تسليك البلاليع وعامل نظافة “زبال” ولا أقعد أقول مافي شغل.

    قصدي ببساطة، إذا كان كل شباب الامارات يريدون مهنة الأحلام، وراتب مغري، وووو.
    ويعتبر أن العمل كميكانيكي أو عامل كهرباء أو نظافة أو بواب فندق، أو سائق أو خادم بمطعم هو عمل يدل على اهانة وذل وعبودية…..إذا من سيقوم بهذه المهن؟.

    وبحسبة بسيطة، عطيني عدد المهن المتوفرة للشهادات العليا مع عدد المهن الحرفية.

    ولك الأمريكي بيكون عم يدرس بجامعة هارفرد، ومع ذلك بنفس الوقت بيشغلو خادم بالمطعم، منشان يتعلم قيمة القرش، ومنشان يختبر حياة العمل والكدح، ونحن قاعدين منعلم بولادنا من صغرهم إنو عامل النظافة انسان حقير، ولا حتى طفل من أطفالنا “المسلمين” مستعد يقول كلمة يعطيك العافية لعامل النظافة وهو عم يشتغل، لكان شلون، لأنو انسان حقير، مهنة الذل، والعبودية هي.

    الأمريكان مجرد إنو حسو إنو شبابهم عم يتكبر على المهن، طالعو ألف برنامج واقع عن المهن الصعبة والمقرفة، بس منشان يزيدوا احساس التقدير لهذه المهن.

    هذا الأمريكي، يلي ما بيعرف لا الاسلام ولا أحاديث الرسول، ومع ذلك عم يشتغل بكل اتقان.

    نحن في سوريا طلاب جامعة، كل واحد معو شهادة وما بعرف شو، ومنعرف فرنسي وانكليزي ومنتحدى أكبر واحد بجودة العمل، ومع ذلك ما منلاقي شغل.

    وبتلاقي الواحد مننا عم يشتغل بياع “صرامي” أحذية، او سائق تكسي، “أستاذ عم يسوق تكسي”. أو عم يدور على شغل برا بلدو ، وهيك منكون خسرنا عقل، ضليت الدولة عم تبني 17 سنة، منشان دولة تانية تاخدو على البارد المستريح، لأنو نسبة البطالة مرتفعة، والعراقية بسبب الحاجة، مستعدين لأداء العمل بنصف الثمن.

    أنا برجع وبقول، يعني لو المشكلة بهذا الحد، كل شباب الامارات خريجي جامعات ومعاهد عالية، لماذا لا تقوم وزارة العمل بتأمين عمل لهم؟ هل هي متأمرة عليهم؟

    أم أن السبب هناك من يستطيع أداء العمل بثمن أرخص.
    شو الحل؟ نقلع كل الوافدين؟، كيف بدك تقلعهم وأنت متبني لاقتصاد السوق؟.

    الحل اذاً بتشكيل نقابات وطنية للعمال الاماراتيين، نقابة أطباء، نقابة مهندسين، يتعاقد معها الشركات لتأمين العمل، وتنمية روح العمل، وعدم الاستخاف بأي مهنة، مهما كانت حقيرة.

    أنا معك، ومتفهم إلك، وقلت من قبل، أنا فهمان تماماً شعورك، لأنو عم عيشو، لكن الحل ليس بصب جام غضبي على الفئات الوافدة، يلي مالها ذنب، غير إنو “دولتي” و “حكومتي” هي التي وظفته لأنها تعتقد أنه يعمل أكثر مني، بأجر أقل.

    يعني هل الحل هو بشتم واهانة الجنسيات المختلفة.
    أم الحل هو بالبحث عن جذور المشكلة، ومواجهة أنفسنا بصراحة.

    إذا بدك ياني أجاملك على الموضوع، ما عندي مانع، هلأ بسب الهنود والشامية للصبح، وأراضيك، بس هل فعلاً منكون حكينا شي مفيد.

    مرة تانية بعتذر من أي اماراتي حس باهانة، بس هذا رأي الصريح بالموضوع.
    وشكراً لـ Whatever على روحو العالية.

  16. محَمّد

    يا جماعة الموضوع مش مستاهل كل ده
    اكيد سوء تفاهم
    على فكرة انا شايف تصرف بوسعيد صح تماما ( اول ما قرات العنوان قراته بورسعيد اللي في مصر 🙂 )
    والمفروض يكون في طابور للعائلات كده عشان الموضوع ميطولش
    بس اول مرة اعرف ان جزيرة اللولو فتحوها
    اخر مرة رحتها كانت لسا ما انتهت رحت مع عمي لان كان شغال مهندس هناك

    وروقو كده يا جماعة وصلو على النبي

    صدقوني الامارات انظف بلد شفتها في التعامل مع الوافدين والعرب وبتجربة 19 سنة

  17. melody

    اذا ابوظبي مالها مكان للمواطن… عيل شو تقول عن دبي؟ في الويكند بتشوف الجالية الهندية محتلة ابن بطوطة…والجاليات الاوروبية والامريكية و….. محتلة الامارات مول… المشكلة هي انه هذه الجاليات تاتي بعاداتها المختلفة..وتحاول فرضها على ابن البلد… متناسين انهم في دولة مضيفة..والاولى انهم يتبعون قوانين البلد او على الاقل يحترمون ثقافتنا او حتى اظهار نوع من الامتنان للدولة ولو بابسط الاشكال مثل عدم ترك المخلفات في الحدائق والاماكن العامة.. اظهار نوع من الاحتشام في اللبس… مراعاة الاداب العامة, وهذي النقطة بدأت تتفشى بين الجالية الهندية وبعض الجاليات العربية بعد ماكنا نعاني منها بسبب الجالية الاوروبية

  18. بشري

    علاوي تعرف شي حاسك من هذول الي بو شعور طويلة و ذقون كثيفة , وبو عراوي و خاش العجرة في الباب مين جاه لاندكروزر ما سمحلك تمر قمت فتحت الباب ( باب العراوي) و رحت سقيت بالعجرة , و لين حصلت مواطن قلتلا ( عبالي هندي! ) .

  19. عابر سبيل

    اعتقد ان الموضوع سيقفز للرصيف !!!
    يرجى الإلتزام بخط السير الإلزامي ، ، ،

    ——

    حدثت مع بوسليمان قبل بضعة أيام
    حيث قرر الذهاب مضطرا لمركز تجاري والبحث عن بعض الملابس الشخصية
    اضطر لأن يحشر نفسه بين درازن من الأسيويين الذين ينظرون إلى أي شخص يرتدي الكندورة والعقال على أنه قادم من كوكب آخر ليسلب حقهم وحلالهم !
    فما كان من ابوسليمان إلى أن يبتهل إلى الله أن يجد شخصا يلبس الكندورة على الأقل ليصبحوا اثنين ، ويشدوا أزرهم ببعضهم ! لكن للاسف آخر الكندوريين كان قد لفظ أنفاسه الأخيرة عند ماكينة المحاسبة ، فما كان من بوسليمان إلا الخروج واضعا ممسكا بقوة بهاتفه ومحفظته مخافة النشل !
    وكلنا سنردد في النهاية أحب البر !

  20. مسعود

    أدعو الله أن يحمي الإمارات من كل مكروه ، بلاد رائعة وشعب طيب مضياف لا يستحق إلا كل الخير .

    التركيبة السكانية هنا فيها خلل واضح لا يختلف عليه اثنان ، لكن المخيف هو (الحركات) غير البريئة والتي تستهدف تحويل هذا الخلل إلى واقع حتمي ، ستكون نتائجه مخيفة جداً .

    إن الغنى والتقدم المذهل الذين تعيشهما هذه البلاد سيزيد من أطماع الطامعين ، ولا بد من الانتباه لهذا الموضوع قبل أن تقع الفأس بالرأس ..

    شخصياً ، قضيت معظم أوقات الإجازة في البيت تحسباً لهذه المشكلة .. والنصيحة لبو سعيد ، في العيد القادم عليك بالعين ، فهي مدينة رائعة الجمال ، ونسبة الآسيويين فيها أقل 🙂

    كل عام وأنتم بخير .

  21. نادية - أبوظبي

    صباح الخير
    ما هذا الذي أقرؤه هنا؟ هل يعقل بأن أبناء البلاد هكذا نظرتهم للوافدين؟
    أليسوا أنتم من قام بجلبهم لهنا، بحجة بأنهم يرضون برواتب أقل؟
    من قال بأن المواطنون يقومون بوظيفتهم بإخلاص؟ أين هذا؟
    لم أرى أي مواطن مخلص في عمله، إلا قلة قلييييييلة
    فالمواطن يا عزيزي، يأتي متأخرا لدوامه، ويتذمر إن أعطوه وظيفة صعبة
    لا أعمم، ولكن الأغلب هكذا، وعذرا لصراحتي، ولكن هذا هو الواقع

    ثم ها هو أحد الإخوان قال: كيف أقبل أن أعمل في كازية أو عامل نظافة أو غيره
    وهل الشغل عيب يا أخي؟ إذا كنت أنت لن تقبل وغيرك لن يقبل؟ إذا من سيعمل بها غير الوافد، الهندي أو الفلبيني

    لا أنكر بأن التركيبة السكانية مختلة كثيرا بدول الخليج، ولكن ما السبب ومن السبب؟

    ثم لقد قال أحد الإخوان بأن الوافدين ساعدوا في بناء الدولة في الماضي
    والآن أصبح لا داعي لوجودهم هنا، يعني تنكّر عيني عينك، عجبي !!!

    أرجو ألا يفهم قصدي بأنه تحيّز أو عنصرية، ولكن التواضع مطلوب يا إخوان
    وتصرف بو سعيد خطأ وألف خطأ، هل يعني لإنه ابن البلد، له الحق بالتجني على غيره من الجنسيات؟ هذه أرض الله ولجميع خلقه، ما هذا بربكم؟؟

    هذا الهندي أو الفلبيني أو غيره من الجنسيات الوافدة، أليس هم أيضا بشر؟ أم أنتم من طينة وهم من طينة أدنى بالمستوى؟

    أعتذر لعصبيتي بعض الشيء، لكني استغربت حقا من هذه النظرة !!!

    من الذي جلب الخدم والطباخين والعمال؟ أليسوا أنتم؟ لرفضكم القيام بهذه الوظائف

    لقد سبق وزرت دولة البحرين قبل عدة سنوات، ورأيت أبناء البلد متواضعين ويعملون في أي مكان، ويرضون بأي وظيفة، هل في هذا عيب أم انتقاص من انسانيتهم؟؟؟

    ودمممممتم

  22. سالم الامـــارات

    صراحه علوووش موضوع شيق ….بس الكشخة وين عل اقل هنود بوظبي على قد حالهم شو بتقول عن المهنده الي جفتهم في ليلة العيد وانا سهران ويا الشباب !!؟ ولا حتى ابطال افلام وخقة اكبر مووديل …

    والوافدين نحن جبناهم واستعنا فيهم وما زلنا نستعين فيهم وذلك لحاجتنا لهم على التطور والتقدم الي نباه …هم اول ماييووون يكونون طيبين حنونين مساكين بس بعدين الكثير منهم يتفرعن بس هذا مب كلهم وانا عاشرتهم وجفتهم …

    في النهايه اخاف يجي يوووم ونفقد هويتنا الاماراتية !؟ خصوصا اذا ما عرفنا ان كثير من ابناء الامارات بدو يتخلون عن لبسهم الرسمي والوطني !!!؟

    مالازم نزعل ان والله بلادنا فيها نسبه وافدين كبيرة طالما اننا بحاجه لهم …

    تحياتي

  23. أراميا

    أشكرك أخوي علاوي على طرح الموضوع 🙂
    أنا شخصيا أؤيد كلام الأخ علوش مع احترامي للجميع
    للأسف نحن المواطنين ..بطرانين ..
    يعني همنا البيزات و الكماليات ..
    طبعا مو الكل ..أنا ما أعمم ..لكن الأغلبية
    أنا شخصيا أقترح على الحكومة إنها توفر وظيفتين للمواطن
    مثال : إذا كان هناك مهندس مواطن
    فالمفروض إن الحكومة توفر له وظيفة صباحا تناسب شهادته ( من الساعة 8 صباحا ل2 ظهرا )
    و بعد العصر ( من الساعة 5 ل9 ليلا )..توفر له وظيفة بسيطة ..كتنظيف الشارع أو يخلونه يبيع سمك و خضرا
    شو فيها؟؟!!
    والله ما فيها شي
    كافي إن الواحد يكسب رزقه بعرق جبينه
    بدال ما كل مواطن يسير يتسلف من البنوك و يقضي اوقاته بالحرام
    و الله سبحانه و تعالى قال في كتابه : و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون و ستردون إلى عالم الغيب و الشهادة فينبئكم بما كنتم تعلمون
    ..
    صدقوني لو تنفذ الحكومة هذ القرار الكل بيعيش بخير ..الدخل بيتحسن و العمالة الوافدة بتقل
    لكن خلونا نجتهد و نسعى في طلب العلم و العمل عسب نرضي ربنا ثم أنفسنا ثم وطننا
    و الله يوفق كل العرب و المسلمين أينما كانوا

  24. Yusra

    Osama,
    The way you wrote the story about the events, which happened to Abu Saeed reminded me of Freej.

    Getting back to the story, if Mr Abu Saeed falt that that Abu Dhabi is not a place for UAE nationals (locals) because he only seen expatriates, I’ll 100% assure you that he’ll get shocked if he steps his feet in Dubai & he’ll swear not to go there again.

    It’s becoming a culture shock.

  25. حمدان

    السلام عليكم

    بالنسبة لمن يقترح أن يشغل المواطن الوظائف الفنية مثل البناء وغيرها . ففي هذا الوقت هذا الأمر بعيد جدا .

    لماذا ؟

    عدد المواطنين أقل من مليون ، هذا العدد فيه عدد من كبار السن والأهم أن الحصة الأكبر هي لصغار السن ، وتبقى قلة لتقوم بالأعمال ، هل تتوقع أن عدد المواطنين كاف لشغل جميع الوظائف الإدارية ؟ لكي نفكر بعد ذلك في الفنية .

    أي أننا أمام عدة حلول: الأول أن نتخلى عن القطاعات التي تسبب تضخم لا يحتاجه عدد أفراد المواطين ، كالسياحة ، أو أننا نجنس أفراد وهذا بعيد ، أو أنا ننتظر إلى أن يصل المواطنين للعدد الطبيعي ، وهذا أيضا بعيد لأنه تطور القطاعات التي تزيد التضخم أسرع من الولادات ، إذا أمامنا حل واحد هو التخلص من تلك القطاعات ، وهذا هو الأبعد !

    الأمر الآخر أن مسألة شغل المواطن لتلك الوظائف مسألة وقت لا غير لكن لا ليكون وحده لكن ليكون شريكا للأجني .

    يعني أننا نرضى بالأمر الواقع ، وأعتقد أخ علاوي أنه مفروض المرافق السياحية تخصص يوم كل أسبوع للمواطنين والخليجيين . يعني ما يرتادها في ذاك اليوم غيرهم .

  26. عللاوي

    ماشاء الله الموضوع مولع مثل ما توقعت.. يعني غبت 24 ساعة ألاقي 22 رد .. بسم الله ماشاء الله 🙂

    عموما ما ادري يعني.. شو سر التغير (المتوقع) في مسار الموضوع ليتحول إلى مناقشة الخلل في التركيبة السكانية.. مع أنني حاولت أحصر الموضوع في نطاق عدم استمتاع المواطن بالمرافق الخدمية الي توفرها الحكومة للمواطين و المقيمين..

    و ما أدري وين العنصرية و النظرة الدونية الي اتهمني بها بعض الأخوة و الأخوات يوم جيت و طالبت بحق مشروع للمواطن كونه الأولى بالتمتع بخيرات بلده من الغريب!

    عموما بحاول أرد بسرعة على الجميع..و ليعذرني من لم أرد عليه لأنه أكيد تعليقه بيكون مكرر أو حاط نفس الفكرة..

    مرشد المهيري:

    عجبني تصرفك في الحديقة و لو إنه فيه (دفاشة) شوية… بصراحة مع احترامي لجميع الجنسيات… الهنود ما يمشون إلا بهالطريقة… وياليتك تهدي اللعب شوية… 🙂

    whatever:

    أعتقد تعليقك هو الشرارة الي ولعت الموضوع.. و غيرت مساره!

    عموما بختصر و بجاوب على أسئلتج في التعليق الأول و بقول.. إنه أبو سعيد عمره ما تعدى على طابور فيه وافدين في دايرة او جهة حكومية أو حتى بنك.. و لكن الوضع على الجزيرة كان مختلف بشكل كبير..هل معقول إنه يوقف ويا حرمته وبناته المبرقعات في الطابور ويا السيخ و الهنودس وأمهات الساري الي بطونهن و ظهورهن مكشوفة…و اسمحلي يعني… و روايحهم فايحة!

    وين كرامة المواكن في بلاده ياخي؟

    و ياليتك إنت بعد تهدي الوضع شوية!

    علوش:

    نعم نحن بحاجة لهم..و ما ننكر فضلهم… بس مب معناه إنه نشغلهم و عيالنا ييلسون بلا أية شغل!

    للعلم بس.. قطاع البترول لو صفي من الوافدين.. بيستوعب جميع المواطنين القادرين على العمل.. في الدولة بأكملها… يعني مافي داعي الواحد يشتغل لا زبال و لا حمال!
    وكل بلد لها ظروفها يا صاحبي!
    وللعلم ردك الأول شوي مستفز يعني!

    Mohammed Zain:

    و أنا ما عندي شك في هالشي!

    فاصل و نواصل!!:)

  27. whatever

    اسمحلي اخوي علاوي على تغيير مسار موضوعك … و اسمحولي اخواني و خواتي … كنت استفزازية صح … بس من القهر … يالسين في البيت نتريا الوظايف اللي انشوف غيرنا ياخذها بلا أي تعب … و قلنا بنبدأ بمشروع … لكن كل هذا يحتاي حق تراخيص و رؤوس أموال طائلة لا تسمح بها حالة العاطل المادية … المهم

    ذكرتني بمرة كانت العيلة الكريمة مقررة اتروح جبل حفيت … و كان في يوم الاتحاد .. توجهنا للمبزرة الخضرة … لكن كالعادة … كانت مزدحمة سواء من مواطنين و وافدين لدرجة ما تقدر اتمشي السيارة في الشارع من الزحمة … قلنا بنروح القمة … لأنه الجو حلو … في بداية الطريق … كان جدا فااااااااااااااااااااضي … يعني ما كانت فيه سيارة وحدة … لكن لما مرينا على أول استراحة في الطريق … لقينا حوالي 30 شخص من الجالية الأسيوية … و كانوا متجمعين و واحد منهم واقف و معاه مايكرفون و يلقي خطبة ما أدري شو هي سببها …هل بمناسبة يوم الاتحاد او لا … كملنا مسيرنا على مضض … و قلنا … يحليلهم … فرحانين عشان الدولة … لما مرينا بثالث استراحة … نتفاجأ بخمس أشخاص من الجالية الآسيوية … مشغلين مسجل سياراتهم و معلين على الصوت لأعلى درجة … و يرقصون في نص الشارع .. قلنا … يالله .. بعد يحتفلون المساكين … حتى هذي اللحظة كان الشارع مازال فاضي ما شي سيارات … الغريب في الموضوع … إنه في كل الاستراحات مجموعة من الأسيويين مجتمعة .. و لا بعد … لما وصلنا القمة … على حظنا الحلو … لقينا عايلتين مواطنة … و الباقي … طبعا جاليات أسيوية … يعني ما تقدر توقف في الاستراحات بسبب صخبهم و تجمعاتهم و لا يوم توصل القمة بتقدر تلقى لك مكان زين و مافيه ازعاج عشان تقدر تتأمل منظر أضواء المدينة بسلام.

    أنا أأيد فكرة إنه يخصصون أيام معينة للمواطنين فقط … و لكن … طبعا منو بيقبل بالخسارة … ففي هالأمور المهم هو الربح و ليس راحة الزائر

  28. علوش

    ::. وللعلم ردك الأول شوي مستفز يعني ::.

    يا سيدي أنا بعتذرلك للمرة الثانية، وحقك علي، ازرعها بدقني.

    لا أتخيل نفسي يوم أهين انسان عربي يملك من الصفات والأحلام والهموم ما أملكه، لأنني أهين نفسي أولاً وأخيراً.

    كلامي أخ عللاوي كان من منطلق مواجهة أنفسنا لا غير.
    وكلمة الحق دائماً تجرح.

    يعني دقق شوي، وين صار فينا الحال، شبابنا يهربون من العسكرية، يهربون من الواجبات الاجتماعية، لا بل يهربون من أي أمر يتطلب نخوة، فكيف بالمهن الصعبة.

    هل تشاهد دعاية :: البركة بالشباب :: لك مو عيب شباب عربي مسلم لازمو دعاية منشان يتعلم النخوة، يتعلم إنو لما يشوف امرأة عجوز شايلة عشرة كيلو بطاطا، يمد ايدو ويساعدها، مو عيب، وين الأهل، ليش ما عم يعلموا أولادهم هل الشي.

    لك مو عيب نشوف دعاية :: قوم اشتغل :: موجهة للشباب المصري، وأنا بقول إنو الدعاية يتنطبق على “أغلب” الشباب العربي.

    يوجد شريحة واسعة من الشباب تزداد ليونة، وضعف، شيئاً فشيئاً، تريد كل شيء أن يكون جاهز، لا تريد أن تعمل، وحتى أنا نفسي وجدت انني أحمل بعض هذه الخصل القبيحة، واسعى للتخلص منها.

    موضوعك حساس، وأنا سعيد أشوف كل هذا الاهتمام بموضوع فيه قيمة حقيقية، معناه الإماراتيين فعلاً يشعرون بضيق، وردودهم فعلاً تعني أنهم يريدون حل.

    أفضل حل وجدته هو تخصيص يوم، لكن أخ Whatever وضح عائق الربح.

    أنا هون بحب أشرح فكرة الجمعيات والنقابات، يعني مثلاً تؤسس جميعة اسمها جميعة محبي أبو ظبي، ويشترط أن يكون أعضائها من المواطنين، يوجد فيها اشتراكات، وتنظم رحلات بالمناسبات أو غيرها.

    الرحلة تكون منظمة، رخيصة، ويمكن حجز مناطق استراحة بكاملها كون العدد سيكون كبير.

    غير ذلك لا أعتقد أنه يوجد حل مجدي، كما وضح الأخ حمدان.

    الحل الذي طرحته آراميا يتطلب قوة خارجية، ممكن تحقيقها وسترفع روح المجتمع كثيراً.

  29. محَمّد

    عموما بختصر و بجاوب على أسئلتج في التعليق الأول و بقول.. إنه أبو سعيد عمره ما تعدى على طابور فيه وافدين في دايرة او جهة حكومية أو حتى بنك.. و لكن الوضع على الجزيرة كان مختلف بشكل كبير..هل معقول إنه يوقف ويا حرمته وبناته المبرقعات في الطابور ويا السيخ و الهنودس وأمهات الساري الي بطونهن و ظهورهن مكشوفة…و اسمحلي يعني… و روايحهم فايحة!

    ==========================
    معك حق تماما

  30. osamayy

    السلام عليكم

    أولا كل عام وانتم بخير
    اللي سواه بوسعيد شي طبيعي اي انسان بيسوي نفس الشي اذا كان مكانه ،
    اقتراح الأخ حمدان في تخصيص يوم للمواطنين في استخدام المرافق السياحية اعتقد انه هو افضل حل.

  31. Suleiman

    Assalamu Alaykum,

    I don’t see a problem with what Bu Saeed did, because he asked the person resposible and he allowed him to proceed. The problem is not Bu Saeed’s but the Security guy. Also the Shami guy shouldn’t have created a fuss about a family going before him regardless of their nationality. Things like these happen everywhere in the world. There is a hadith of the Prophet saws that says a muslim should look or find 70 excuses for his muslim brother. So the Shami guy should have rememberd this hadith and gave the benefit of the doubt to Bu Saeed, regardless of his nationality. specially since we now know that Bu Saeed had a problem standing for a long time.

    was-salam,

  32. الورد

    الاحترام الجاليات الاخرى واجب ..ولكن نحن أحق وأولى بما تمتلكه بلادنا ..
    شبابنا عندهم الكفاءة يحتاجون فقط من يدعمهم ويشجعهم ..لايجب علينا ظلمهم ..

    المرافق العامة لانمنع الاخرين من الاستمتاع بها ولكن بأحترام وتقدير الاخرين كالاطفال الذين يجتاجون للمرح أكثر منا ..

    بالاضافه عليهم لبس المحتشم بدلا من الملابس المقززة..ونتمنى أجراء رسمي لذلك من قبل حكومتنا..
    :

    اذا أستمر حالنا على ما هو عليه أذكر أنني قلت يوما لامي “” آخر شىء بنهاجر من البلاد “”!!!!!

    نسأل الله الاعانة والهداية..

  33. فتاة الأمل

    علوش كلامه منطقي جداً ولأبعد الحدود..

    لا ندفن راسنا بالتراب ..في ناس ما عندهم شهايد غير الثانوية ويريد يمسك مكتب ويريد راتب فوق العشرة ..

    البلاد تنبني من أصغر وظيفة ..مو عيب تنظف بلادك ..مو عيب تشتغل في مطعم أو كوفي شوب أو محل كبائع ..

    الرجال يصنعون من القساوة والعمل .. وليس من نعومة المكاتب ..أنا أعتقد إنه لازم يكون توازن الحكومة يوم عن يوم تشجع المهن الفنية ..ويوم عن يوم تفتح معاهد.. لا تريد سوى الإقبال عليها والعمل الجاد..
    رغم إني مو بنت البلاد لكن لو قالوا تعالي اشتغلي بياعة واخدمي هذا البلد مابرفض لأنه الشغل مو عيب .. (وعلى فكرة هذا مو كلام مثالي لأني فترة اشتغلت في صيدلية خاصة وكنت كبائعة فعلاً)

    أخواني:
    هؤلاء القوم جاؤوا للبلد يترزقون .. وجاؤوا في المقام الأول لأن نحن نحتاجهم وهم بشر وليسوا قطيع حيوانات .. من حقهم أن يستمتعوا ومن حقهم أن يستخدموا المرافق اللي يستخدمها البشر..

    إذا كنا نريد الإستغناء عنهم فلنبدأ من بيوتنا وليستغني كل واحد عن سائقه وخادمته وليخدم نفسه ..

  34. عللاوي

    عودة بعد الفاصل.. و الظاهر الفواصل بتكثر يا جماعة!!

    محمد:

    الظاهر إنه صار لك مدة ما رحت لأم الدنيا.. فعلشان كده قريتها بورسعيد:)…

    الحمدلله إنك لاقيت فرصة تزور الجزيرة قبل المد الهندي.. يعني الحين انسى تروح مرة ثانية!

    melody:

    دبي ..كلام ثاني!

    في دبي.. الأجانب مواطنين.. و إنت الأجتبي… باختصار يعني.. و قريبا هالاكلام بيصير هني!

    تصدقين أنا ما صرت أحب أسير مول الإمارات من كثر المفاصيخ الي أشوفهم من الأروبيين.. حتى واحد من الربع يسميه.. لندن مول!

    بشرى:

    عن بو.. شو هالصورة الدموية الي ماختنها عني…ما تشوفين ضروسي البريئة في الصورة!

    عابر سبيل:

    حيا الله بعابر القارات والمحيطات!..

    أكيد ربيعك هذا طلع يوم الجمعة… لأنه يوم الهنود العالمي…جان يبا حد (كندوري) يخاويه.. أنا حاضر!

    مسعود:

    ردينا لموضوع التركيبة يا مسعود:)

    أصلا بو سعيد حرم خلاص يقرب صوب أي مدينة.. مش بس أبوظبي.. هذا كان آخر قراراته يوم شفته البارحة!

    نادية – أبوظبي:

    يعني.. الحين المواطنين صاروا كلهم كسالى و مستهترين و يداومون متأخرين!

    طيب العبار.. و بن سليم.. و القرقاوي.. و و و .. هذيلا من وين إن شا ءالله.. ياياين من بانكوك مثلا؟

    ما اقول غير مثل ما يقول المثل :

    إن أكرمت الكريم ملكته.. و إن أكرمت اللئيم تمردا!

    و أحب اذكر مرة ثانية إنه موضوعي عن باختصار عن استغلال المرافق العامة.. و لكن الظاهر انتوا مصرين تخلونه موضوع وافدين و مواطنين..عن نفسي ما عندي مشكلة!

    سالم الامـــارات:

    ياخي .. اشوفك تمدح في الهنود.. و الأفلام الهندية.. ليكون!!

    أراميا:

    اسمحي لي يعني.. اقتراحج الي طرحتيه غير قابل للتطبيق… بصراحة و بدون زعل.. اقتراح سخيف !

    شو رايج تطرحين هذا الاقتراح على حد من أخوانج.. و خبريني بالرد !

    Yusra:

    ما قلنا دبي كلام ثاني…و إن كان السيناريو سيتكرر في بوظبي!

    و نختم باقتراح حمدان الرهيب صراحة..

    أنا معك قلبا و قالبا..لأنه أعتقد الحل الوحيد لأنه المواطن يستمتع بالمرافق العامة في ظل المد الهندي… و الشامي!

    أقول تعبت…
    فاصل ثاني و نواصل!

  35. هاجر

    هذا شي وارد وحاصل في كل انحاء الدولة..

    من ينظر لك الآن على اساس انك مواطن ويعطيك علاوات..!؟

    لا أحـــــد.. ولّى ذاك الزمان.

    والحادثة هي اللي حدثت لبوسعيد هي شيء بسيط من اللي حاصل للمواطن في هذي الفترة.

    نسأل الله العافية من القادم بس.

    وبارك الله فيك اسامة.

  36. أراميا

    لحظة لحظة
    أخوي أنا قبل ما أطرح الاقتراح هذا عليك
    اقترحته على دكتورة في الجامعة و على مجموعة من الطلبة المواطنين و الوافدين
    و لقيت بصراحة تأييد للاقتراح .. إذا إنت ما توافق عليه فإنت حر و أنا أحترم رايك
    لكن ما تستخف بالاقتراح و تقول إنه سخيف
    لأنه بذلك إنت استخفت صاحب الاقتراح ..
    و يا ريتك توضح و تعلل سبب رفضك للاقتراح بأدلة و علل قوية لما ما يعجبك شي

  37. Mohammed Zain

    الظاهر ان الموضوع اخذ مسار اخر عن المسار اللي حدده اخوي عللاوي
    الموضوع كان عن بو سعيد ورحلته ولم يكن عن التركيبة السكانية في الدوله لاننا جميعا نعرف حال التركيبة السكانيه في الدولة وحالها في باقي دول الخليج

    الموضوع كان عن معاناة بوسعيدحينما قرر ان يمضي اجازته في المنتزهات ولم يكن عن الوظائف اللتي يجب ان يشغرها الشاب المواطن

    اتوقع ان هذي الامور ممكن ان نتطرق لها في مواضيع اخرى

    اما بخصوص الرحلات العائلية فانا ما ادري هل هي عادة سيئة بان لا ياخذ رب الاسرة المواطنة عائلته الى المنتزهات فنسبة خروج العائلات الاماراتية قليل جداا بالمقارنة مع الجاليات الاخرى

    انا ما اعرف شو هي الاسباب اللي تمنع رب الاسرة من اخذ عائلته الى الحدائق العامة؟؟؟

    في الاجازات تجد المواطن جالس في بيته لا علم ولا خبر ,تسأله وين بتسير؟؟ يقولك لا والله يالسين

    اقولكم في اجازة العيد كنا بنسير البر مع الجماعة , الصراحة تفاجأت بالاعذار المضحكه اللي يقولك ماشي حمامات ههه واللي يقولك ماشي مسيد واللي يقولك برد واذا رحتله في الصيف يقولك حر .الله يعين

    في النهاية اتمنى من الاسر المواطنة ان تخرج من منازلها وان تاخذ فرصتها بالاستمتاع بالمرافق الترفيهية( وان لا يتركو الهنود ياخذون راحتهم) فاسعاد الاطفال ليس بجلب الالعاب الى البيوت بل باخذهم الى هذه الالعاب
    وشكرا

  38. عللاوي

    من الحين أقول لكم..

    يا جماعة الخير…موضوعي اعتقد واضح.. و للمرة الثالثة أقول لكم… موضوعي عن عدم استمتاع المواطنين بالمرافق السيايحية الي توفرها لهم الدولة…و استمتاع جنسيات أخرى بها و استغلالها..

    بصراحة أنا أعتذر عن التعليق عن اي رد.. يتكلم صاحبه فيه عن التركيبة السكانية…. وعن الوظايف والعنصرية و عن مدري شو.. هذا موضوع طويل بروحه و نقاش مختلف..

    و يا أراميا..

    أنا متشوق لمشاهدة تطبيق اقتراحج على أحر من الجمر…و ياليت يطبقونه أول شي على الحريم!

  39. بن عجاج

    هي والله

    اذكر انا وولد خالتي رحنا حديقة (الزلمات) تيمناا بالعدد الغفير من زوار الحديقة اخواننا الشاميين

    انا اشوف من جهتي دام ان المواطن نادرا ما يروح الحديقة والاماكن العامة فخلوا الهنود يستانسوا

    لو كان عدد المواطنين يرجح الكفة وشفنا انه في احتلال من قبل الاسويين للمرافق ذيك الساعة ممكن اننا نتكلم

    ويوم رحنا الحديقة ثالث يوم العيد والله عرفنا اهلنا من بعيد

    حصيرتين عدال بعد وحدها الي فيها لابسين ابيض والثانية لابسين اسود فعرفنا انهم جماعتنا

    الوحيدين المواطنين الي كانو هنااك

    ولا انتو شفتو حد ثاني ؟؟

  40. بشري

    لا لا موب بشرى (موئنث) بشري (مذكر) ! ! ! ! !
    لا لا موب فكرة دموية و لا شي الله يهديك يا ريال , علاوي أنت الوطن محتاج من أمثالك , (نعم محتاج محتاج محتاج ) و ألف محتاج , بس أقول أخاف يييك عيد أضحى و يضحون فيك , و نحصلك و راء “القضبان” بتهمت : ” التحريض على التقليص من العمالة الوافدة ” و يسوونك كو كوكليس كلاس ضد الأسيوين و تحصل تعليق من وزارة الداخيلة ” هذا أنت في موجود داخل هذا سجن ثلاثة يوم بعدين في سوي ريبوت هاذا أنت في واجد زين بعدين انت في برا هذا سجن ” … !

  41. Some one

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي الفاضل علاوي

    كاتب مميز ,,, وموضوع جميل وكيفية استغلال الامكان السياحيه بالدوله بدل المولات وغيرها

    طلعتنا كانت عكس بوسعيد فطلعنا البرد كنوع من التغير عن صغب المدينه الرائع

    ولكن عتبي لماذا هذا التحامل على هذه الجاليه × الهنود × او غيرها … ام كان يجب على بوسعيد ان يطالب من الحكومه والبلديه خاصة ان تكتب ( للمواطنين فقط ) على الاقل ايام العيد عندنا والمناسبات الثانيه عندنا ,,,

    ولم اسمع هذا من بوسعيد فقط بال من الكثيرين ,,,

    وعتبي الثانيه انك صاحب مبدأ اخي الفاضل ,,, والشماته ماهي من صفاتك ,,,

    وقبل اعتذاري اذا كان فهمي للموضوع خاطئ

    والسموحه

    دمت سالما …

  42. عللاوي

    همم أعجبني التفاعل في هذا الموضوع..

    تصدقون البارحة صارت سالفة ثانية..خلتني أزداد قناعة باللي سواه بو سعيد.. بطلها هالمرة بو عمر..أخاف بس أخبركم فيها.. تنقلب الدنيا علي..

    خلوني ساكت أحسن لي…

    و مسكين حالك يا مواطن!

التعليقات مغلقة.