22 / 11 / 2007 24 (1676)

إذا كان لك عند الكلب حاجة…قوله يا سيدي!!

لست في مزاج جيد للكتابة هذه الأيام، وهو ما منعني بأن أفي بوعدي لكم بالكتابة عن تفاصيل الرحلة الأخيرة برفقة زملاء الدراسة القدامى، سبب عكرة هذا المزاج هو بطء سير العمل في مشروع البيت الجديد كالعادة، الذي بات شغلي الشاغل في الفترة الأخيرة، فالفراغ منه معناه إنفراج أزمات كثيرة إلا أن هذا يبدو حلما صعب المنال في ظل تواجد العديد من الظروف العكسية التي كانت ومازالت الأسباب الرئيسية لعرقلة سير هذا المشروع.

في الأيام الأخيرة الماضية مررت بسلسلة من المواقف نجحت في تكدير خاطري إصابتي بحالة من الضيق والإحباط الشديدين تطورت إلى حالة من النقم الشديد على من حولي، وهي امتداد لموضوع الجشع والطمع الذي بات المسيطر في الآونة الأخيرة على أغلب الحرفيين والمنتمين إلى سوق العمل في الدولة، فأسوأ موقف ممكن أن تحط فيه كمالك منزل مستعجل على الانتهاء من بنائه هو أن تبحث عن عمالة و لا تجدها ، أو أن تجد هذه العمالة و تكون دون المستوى، أو أن تكون متوفرة حتى وهي دون المستوى..و لكنها ترفض التعامل معك!

وهذا ما مررت به بالفعل خلال بحثي عن من يتكرم بعمل سقف مستعار لإحدى الحمامات -أعزكم الله- حيث تطلب مني ذلك العمل مع سخافته أن أتواصل مع 5 أشخاص ، 3 منهم بنغاليين و 2 عرب، جميعهم تفنن في اختلاق الأعذار الواهية وتطنيش الرد على اتصالاتي، وكأنني سأستأجرهم ببلاش وبدون مقابل!

تخيلوا أنه حتى “البنغال” أرخص أنواع العمالة الوافدة وأسوأها .. بل هم أسوأ خلق الله لما يتصفون به من لؤم وخبث، باتوا يتشرطون هذه الأيام، مع أنهم في فترة سابقة كانوا يدقون أبواب المنازل والبيوت بحثا عن أعمال و بأشعار زهيدة و لكن كما يقول المثل: “إذا كان لك عند الكلب حاجة…قوله يا سيدي” فإما أن تكون من أنصار هذه النظرية الانتهازية وإلا فإن أعمالك ستتوقف بعد أن انقلبت الآية في سوق العمل!

و لا أعتقد أنكم تودون معرفة تفاصيل حكايتي الأشبه بحكايات ألف ليلة وليلة مع ذلك الباكستاني الذي تورطت معه في أعمال الحديد المشغول والذي حتى الآن لم يقوم بالانتهاء منها بالرغم من مضي أكثر من 8 أشهر من بدء العقد، قبل أن أكتشف في النهاية أنه قام بتعهيد هذه الأعمال إلى ورشة أخرى ليس لديها الكفاءة و لا العمالة الماهرة، و النتيجة حديد مشغول…ولكن بالإسم فقط تأخير جديد بسبب اضطراري إلى القيام باستبدال هذا الشغل لعدم قناعتي به علاوة على الخسائر المادية الفادحة التي تكبدتها، لذلك عقدت العزم على أن أفتح بلاغ في النيابة بعد أن سئمت من كثر مماطلاته و أعذاره كما تعبت أيضا من كيل جميع أنواع السباب والشتائم والتي لم أستفد منها شيئا في النهاية سوى حصد المزيد من الأوزار والآثام التي أنا في غنى عنها.
ربما الجانب الإيجابي الوحيد من هذه التجربة هي اكتسابي لخبرة كبيرة في موضوع البناء، ففي كل يوم أتعلم شيئا جديدا يضاف إلى رصيد المعلومات التي أمتلكها، المستفيد الأكبر منها هم بعض الأصدقاء والزملاء الذين يشربون من نفس الكاس التي أشربها حاليا بعد أن بت لهم مستشارا يأخذون رأيي في كل صغيرة و كبيرة، و لكن… كالعادة…بدون مقابل!

بناء المنزل للأسف تحول بالنسبة لي من حلم جميل… إلى كابوس..أتمنى أن أفيق منه بأسرع وقت ممكن!

دعواتكم!

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” إذا كان لك عند الكلب حاجة…قوله يا سيدي!! 24

  1. فتاة الحزن

    يالله يا بوعامر هانت ..اعتقد إنه الحل لمثل هالمشاكل إنشاء مصانع مصغرة بها عمالة ماهرة وتدعم من قبل الحكومة أو من شركات كبرى .. وبتكون فكرة حلوة لوأنشئت معاهد لتخريج مثل هذه العمالة ..ولن نحتاج إلى أن نستورد بشراً العنصر البشري موجود عندنا بكثرة بس يحتاج من يدعمه وخاصة خريجين مدارسنا ليس الكل يحب الدراسة ويريد الشهادات الجامعية..

    بالتوفيق فيما تبقى من البناء على الأقل تذكر إنك بتفتك من الإيجار
    🙂

  2. عابر سبيل

    هيييه يا بوعامر صدقني عمري ما شفت حد يبني ويبتسم إلا أصحاب المليارات !!!

    الله يعينك ، وتذكر أنك في النهاية ستسعد بهذا المنزل بإذن الله
    على أمل أن لا تتعرض لغصات ما بعد البناء كما حصل لأحد أصدقائي

    فآخر ما صادفه من المشاكل انفجار أكبر خزان ماء في منزلهم !!! لا تسألني كيف انفجر ! لكن يمكنك السؤال عن الأضرار وعن تلك الكمية الهائلة من المياه المفقوده والزرع الذي تلف
    ناهيك عن وصول المياه لأماكن لا تحب أن ترى ذرة غبار فيها !

    والسبب مقاول لا يخشى الله قرر التوفير في النفقات واستخدام أسوأ أنواع الخزانات مع موتور ماء من النوع الذي لا يعمل ولا يتوقف إلا بمزاجه !

    ناهيك عن الشروخ التي ظهرت في المنزل وفي ميزانية صديقي !

    في النهاية نتذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( ثلاث من السعادة ……. ومنها : المسكن الواسع )

  3. خالد

    أعانك الله..

    بالنسبة لي.. فقد وقّعت الأسبوع الماضي عقداً لبناء بعض المحلات التجارية.. وقد أكد لي المقاول والإستشاري الذي نصحني بهذا المقاول أنه سينتهي من استخراج الرخصة التجارية لبناء الأرض في غضون يومين إلى ثلاثة أيام…. وبعد توقيع العقد ومرور أكثر من خمسة أيام فإذا بي أسأل الإستشاري عن سبب تأخر المقاول في البناء فإذا بالإستشاري يقول: أنت السبب لأنك لم تستخرج رخصة بناء بعد! والأدهى من ذلك أنني سألته: وكم ستستغرق من الوقت لإستخراج هذه الرخصة فقال: عشرة أيام!!

    سبحان الله.. تحولت اليومين إلى ستة عشر يوماً !! وأعتقد كذلك بأنها ستكون أكثر من ذلك.. فبعد عشرة أيام بالضبط سيكون الإحتفال باليوم الوطني ومن بعده العيد.. أعاننا الله!

    لا أدري لما يلجؤون للكذب؟! لو أنه أخبرني من البداية بالحقيقة لصدقته وأنا وهو مرتاحوا البال.. ولكن.. سبحان الله.. فلله في خلقه شؤون.

    أعانك الله أخي أسامة.. قطعت شوطاً كبيرة في مشروعك.. مشروع العمر.. أتمنى أن ينتهي على خير 🙂

  4. أراميا

    لماذا يا أبا عامر كل هذا؟!
    ألم تتفق مع مقاول لبناء بيتك؟
    و ما دور المقاول إذا؟ أليس من واجبه أن يأتي بالعمالة بنفسه؟
    بجانبنا بيت جديد و صاحبه قد بناه في سنة و نصف فقط
    و لم يكن يأتي دائما إلى موقع البناء ..كان يكتفي فقط بعدة زيارات و لنصف ساعة فقط
    و الحمدلله بيته الآن ممتاز و جميل ..ما شاء الله
    أسأل الله أن يعينك على إكمال منزلك و أن يبارك لك فيه 🙂

  5. رشيد

    أعانك الله, مررت بهذه التجربة قبل عام والحمد لله انتهيت منها. للأسف قسم كبير من الحرفيين هم ببساطة نصابين ! ان لم تكشف لهم عن انيابك سيأكلوك. أكثر من 20 حرفي اشتغل في بيتي , 5 منهم نصابين, 5 منهم قدموا مستوى منخفض جدا من حيث الانتاج, والباقي تسببوا لي بوجع راس ورفعوا ضغطي, يمكن فقط 2 او 3 كانوا تمام من جميع النواحي. أعانك الله ولا تصدّق أحد منهم كن معهم رسمي وحازم ولا تتهاون مع احد.

  6. بن عجاج

    السلام عليكم

    ياخوي

    ما قلتنا شو صار في الرحلة..

    لوول

    والله ما اقدر اقول الا

    الله يعينك . الله يعينك . الله يعينك

  7. أبو مروان

    لا حول ولا قوة إلا بالله

    لكن اخي سبك للبنغال ليس بلائق فليس كل من تعرفهم من البنغال هم كل النغال لقد تعاملت معهم في مصر هنا وفيهم الطيب وفيهم الخبيث كما في المصرييييين كذلك وأيضا في عشيرتك و أهلك

    الله يعينك فيما تبقي من أعمال لأتمام حلمت ولا تبتئس اخي نريدك كما عهدتك من تدوينتك الجميلة

  8. حمدان

    السلام عليكم

    الله يعينك …

    بس لي ملاحظة صغيرة ، انت قلت ” بل هم أسوأ خلق الله لما يتصفون به من لؤم وخبث ” راجع هذي العبارة أخوي لأنه معناها خطير ..

    وشكرا .

  9. O s a m a

    أهلا بالجميع..

    فتاة الحزن: لا أعتقد أنه بالإمكان تطبيق الفكرة التي طرحتيها لأن أغلب العمالة الموجودة أمية.. و تدريبها و تعليمها هنا يحتاج إلى بذل مبالغ طائلة مما يعني رفع كلفة البناء وغيرها من القطاعات…مافي غير الواحد يصبر على بلواه!

    عابر سبيل:

    قصص الغش والخداع كثيرة لو ذكرتها لاحتجت إلى تدوينات كثيرة… المقاول الصادق الأمين صار عملة نادرة هذه الأيام…

    خالد:

    إنت لسه شفت حاجة… مادام البداية هكذا.. ما أقدر إلا غير إني أدعي لك بدوري!

    أراميا:

    نعم اتفقت.. و لكن أكبر غلطة قمت بها هي أن المقاول هو من الأقارب…لذلك نصيحتي لأي شخص سديخل عالم البناء أن يختار مقاولا لا يمت به بأي صلة.. علشان يتضارب معاه براحته!

    عابرة:

    شكرا على المرور والدعاء…

    رشيد:

    كلمة نصابين شوية عليهم أخي رشيد.. قول حرامية… حثالة…لأنهم لا يكتفون فقط بالنصب عليك.. و لكن أيضا يضيعون وقتك..و صحتك!

    بن عجاج:

    أنا في إجازة حتى إشعار آخر…!

    أبومروان:

    أنا أتكلم عن تجرتبي معهم.. ربما تجربتك في مصر مختلفة لكن إلى الآن لم أشاهد أحد من أفراد هذه الجنسية سوي!.. تخيل آخر واحد تعاملت معه.. جاءني إلى البيت و هو سكران!
    يعني بلغت بهم البجاخة و الوقاحة أن يأتي ليقوم بالشغل و هو سكران!

    حمدان:

    نعم و أنا أعني ما أقول..كل من يلف و يدور و يكذب و ينصب على غيره.. بلا شك يعد من أسوا خلق الله.. و الإسلام منه هذه الأشكال بريء

  10. أسامة زيد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    هلا أخوي أسامة //

    ريلاكس مان ريلاكس ،،

    أول شي هدي أعصابك ،،

    ثاني شي ،، ياخي دامها ” خربانة خربانة ”

    جرب هذا الحل

    جرب تجيب واحد من جنسية ” ما بتطيق ” البنغالية ،، واحد يكون متفيق على الآخر و باله طويل ،، و خليه ” فوق راسهم ” ،، يراكض وراهم ،، صح إنه راح يكلفك شوي ،، بس على الأقل ” في أمل ” بتسريع خطوات البناء إن شاء الله ..

    شو رأيك بالحل ،، بس الخوف إن هذا يعمل فيها ” عنتر ” عليك !!!!!!!!!!!

    ريلاكس مان ريلاكس

  11. أوركيــــد

    مرحبا ً أسامه.. من خوفنا على مصالحنا أكبرناهم و ذلّينا أنفسنا و صار لازم نطالب ببدل ذلّ بشرط يكون البدل ذلّه عكسيه 🙂

  12. O s a m a

    أسامة زيد:

    بصراحة المفروض كنت أسوي الي قلته.. بس للأسف ما سويته.. و الحين الوقت متأخر..بس مستقبلا بكل تأكيد بجيب واحد يشرف بدالي..و لا الوقت الي أضيعه!

    محمد بن سالم:

    ترى هذا الزمن هو زم انقلاب الآيات!

    أوركيد:

    أنا بطالب هيئة القروض ببدل ذل.. يضاف إلى مبلغ القرض..الذي تمنحه الحكومة..والله الود الودي أدوس على راسهم..لأنه بالفعل شي يرفع الضغط!

  13. مبارك

    الله يعينك اخي اسامة

    ” اسال مجرب ولا تسال طبيب ” 🙂

    ارى ان تكتب موضووع تضع فيه نصائحك لكل مقبل على البناء
    وذلك لحماية الملاك والمواطنين من المقاولين والاعيبهم

    تحياتي

  14. علي

    بداية أتمنى أن ييسر الله للجميع أمورهم

    ولكني أذهب إلى أبعد من ذلك .. فقوانين وزارة العمل قد قادتنا إى هذه المستويات.. حيث أن ندرة العمالة المفاجئة لم تأت إلا بفرض رسوم إضافية لاستقدام العمالةو بقصد التقليل منها, وتحديد سقف لعدد العاملين في المؤسسات, مما ترتب عليه خسائر فادحةلهذه الشركات ( مع العلم يأن دولتنا تشهد نهضة عمرانية كبيرة, وما يتطلبه ذلك من حاجه ملحه للعنصر البشري).. وبصراحة هي مسألة معقدة جدا.. فنحن ين مطرقة اجتياح العمالة الأجنبية للبلد وسندان الغلاء الكبير من جراء ندرة العمالة واستغلالها الجشع لحاجة الناس لهم… ..
    …… تحياتي ………

  15. صندوق

    “أولاد الحلال كثر” و “اللي يسأل ما يتوهش”.. يجب أن يكون البعض يعمل بضمير وأصحاب مواعيد جيدة “ومن اللي يحبهم قلبك”.. لو بحثت جيدا وسألت أصحاب الخبرة في هذه الأمور -أمور البناء- لوجدت أشخاص مناسبين، ولكن لا بأس لم تخسر الكثير بعد .. تعلم لغيرها قبل البدء في الخطوة القادمة .. تريت وتمثل، أمسك ورقة وقلم ودليل هاتفك واسال من مر بمثل هذه التجارب وانتصح منهم.. تجارب الآخرين مفيدة وربما توفر عليك الكثير من الوقت والجهد.

  16. MD

    الله يعينك يا الخوي

    انت الله يهداك اسال قبل ما تجيب يعني هذيل العمال

    اسال حد من الربع او اي حد تعامل معهم وهم بيدلونك نفس ما سويت اانا

    وبصراحه مريت انا بها التجربة يوم بغيت اركب سيراميك حق البيت ….ياخي مرض والله مرض

    تحسه شغله كبيرة >>>> تقول بتبني برج مب شي خفيف

    بصراحه البناء والابراج هاي الي نشوفها على ما سووها شو جالهم منها

    المهم الصبر مفتاح الفرج والله يعينك على ما تخلص

    وعلى ما يرجع مزاجك ننتظر موضوع الرحلة

    فداعة اللله

  17. سلطان

    .
    .
    .
    حياك الله أخوي أسامه والله يعينك

    المشكلة هذي واجهناها في ترميم البيت … حيث بدأنا فيه قبل أكثر من سنة ولم ننته منه حتى الآن … هل تصدق ؟؟

    يأتي العامل ويعمل معك عقد … ويبدأ في العمل لمدة اسبوع مثلا … كذ

  18. سلطان

    .
    .
    .
    حياك الله أخوي أسامه والله يعينك

    المشكلة هذي واجهناها في ترميم البيت … حيث بدأنا فيه قبل أكثر من سنة ولم ننته منه حتى الآن … هل تصدق ؟؟

    يأتي العامل ويعمل معك عقد … ويبدأ في العمل لمدة اسبوع مثلا … كذا بيكون ضمن العمل عندك …
    بعد اسبوع يعمل عقد ثاني مع شخص آخر … ويسوي نفس الموال ..

    فهنا … تكثر المماطلة للأسف

    الله يعيننا وإياك

    سلطان

  19. نجمة

    الله يعينك يابو عامر والله يصبرك ويهون عليك انا حاسه فيك لأن بيتي صارله سنة ينبني ولين الحين ما وصلنا نص مرحلة البناء . الله يصخرلك الاخيار من خلقه . نحن محتاجين حد يحفظ حقوقنا من المقاولين والاستشاريين

  20. بنت الغروب

    اول ما اييون البلاد

    حليلهم مساكين ولا لهم عين يرمسون كلمه

    ومن بعد ما ياكلون ويشربون منها

    يستقون على اهلها

    خاصه العماله الآسويه الي بدت تتكاثر الحين من مثل البغال والهنود

  21. O s a m a

    مبارك:

    إن شاء الله سأفعل ذلك قريبا.. بس خلني أخلص هالهم بالأول!

    علي:

    المشكلة أن قوانين استقدام العمالة تختلف من إمارة إلى أخرى…ففي أبوظبي إذا كنت تمتلك شركة و إذا تقدمت للحصول على 10 عمال فقد لا يتم الموافقة إلا على 3 أو 4 بالكثير…و في الشارقة قد تحصل على 7 أو 8.. أما في دبي.. فسوف يتم الموافقة عليهم جميعا!

    MD:

    أهم شي إنك حصلت في النهاية.. لأنه مثل هالأشغال الي تعتبر صغيرة..صعب تحصل من يقوم بها… يستصغرونها..كأنك ما بتدفع لهم شي!

    سلطان:

    نعم هناك مشكلة ثانية و هي أن تتعاقد مع شركة ما لتفاجأ بأنه تم تعهيدها إلى شركة صغيرة ويثمن أرخص..والجودة تكون مفقودة في هذه الحالة طبعا!

    صندوق:

    صدقني جربت جميع الطرق التي ذكرتها..ولكن مع ذلك فمازلت أعاني من صعوبات جمة في الحصول على ما أريد…!

    نجمة:

    هي و الله صدقتي..الواحد صار ما يقدر يحصل لا حق و لا باطل لا من المقاول و لا من الاستشاري..

    عموما إذا احتجتي شي في التشطيبات الداخلية ممكن افيدكم.. عندي سيدي فيها تقريبا أكثر من 6500 صورة جمعتها و قسمتها على شكل فولدرات..

    بنت الغروب:

    مساكين يتحولون إلى سكاكين..و الله المستعان!

  22. أمل مفقود

    الله يكون في عونك وييسر أمورك.. بس ممكن تلخص لي خلاصة تجربتك عشان استفيد منها ..لاني ببداء من الصفر لبناء بيت العمر…فشو تنصحني؟
    مع كل الشكر

التعليقات مغلقة.