1 / 10 / 2007 29 (631)

تهريج…فريج!!

مسلسل فريج الكرتوني نجح في لم شمل الصغار و الكبار يوميا على مائدة الإفطار، عبر تقديمه لكوميديا كرتونية بنكهة إماراتية خالصة ، إلا أنني تمنيت لو استغل الأخ محمد سعيد حارب (مبتكر ومخرج و مؤلف ومنفذ ورسام ..إلخ) المسلسل نجاح الجزء الأول الذي بدأ عرضه السنة الماضية في الارتقاء بمستوى المسلسل على اعتبار أن طاقم العمل يدخل هذه السنة متسلحا بخبرة السنة الماضية ومستعينا برعاية متميزة من العديد من الشركات والمؤسسات التي شجعها نجاح الجزء الأول، إلا أن حارب فاجأنا هذا العام بسيناريوهات غريبة وأحداث مفككة تفتقد للترابط في معظم الحلقات هذا بالرغم من استعانته بكاتبة السناريو آمنة المنصوري وجيش من الشعراء، إلا أن ذلك لم يضف للعمل كثيرا باستثناء تطور ملحوظ في الجرافيكس متمثلا في تشكل معالم العيايز الأربع وكذلك تحسن في المؤثرات السمعية والبصرية ، ولكن كانت السقطة الكبرى في رأيي عندما تم عرض الحلقة 12 من المسلسل والذي كان يدور حول “توبة أم خماس” الشخصية الأبرز في المسلسل، فيبدو أن الحماسة الزائدة أخذت بكاتبة السيناريو الأخت نجلاء الشحي لتقع في المحظور وذلك عندما تطرقت إلى قضية التدين والمتدينين والتي تعتبر حساسة جدا يحتاج الخوض فيها إلى حنكة وتمرس لا أن يتم التعاطي معها بهذه الطريقة الساذجة والسطحية.

هذه الحلقة ذكرتني ببعض الأفلام المصرية التي تصور الملتزمين على أنهم مجرد مرتزقة ونصابين لا يأخذون من الدين إلا قشوره والذي تمثل في نقاب أم خماس الأخضر وقفازات يديها الخضر، أما المشهد السخيف والذي ظهرت من خلاله (المفتية) أم خماس وهي تتلاعب بأقوال الأئمة و الفقهاء عبر ترديدها:” قال البهبهاني.. عن فلان وعن فلتان” فقد نجح في رفع مستوى ضغط الدم ونسبة السكر لدي بعد أن أثارني مشهد (الأقزام) المتنقبات والمتحلقات حول أم خماس وإحداهن تستفتي عن جوازأخذ الخياط الهندي لقياس المرأة وإظاهر مقدمة شعر الرأس، و أخيرا سؤال حول فريضة الحج.. الذي صار مستحبا على رأي الشيخة أم خماس..وأم سلوم بجانبها تكرر التكبير بشكل سخيف ومبالغ فيه!
ليس عندي شك أو سوء نية نحو طاقم العمل فمضمون الحلقة معروف وواضح ولكن كان بالإمكان تناول هذه القضية الشائكة بشكل أفضل من ذلك بكثير لو تم استعراض مضمون الحلقة على جهة رقابية وتشريعية ليققيمها قبل عرضها على الجمهور الذي يمثل الأطفال والمراهقين شريحة كبيرة منه، فقضايا الإسلام والمسلمين أكبر و أرفع من أن يتم تناولها في مسلسل كرتوني.

آخر الكلام:-

أتمنى أن لاتكون هذه الحلقة بداية إفلاس فكري لفريج وأن لا يتعدى الأمر كونه مجرد كبوة جواد…وتذكر يا محمد سعيد حارب..أن غلطة الشاطر بألف.

روابط ذات صلة:

توبة أم خماس…وسقطة الكرتون | علي العمودي- صحيفة الإتحاد

تعديل:

أعلم أنه من المفترض أن أراعي حقوق الملكية الفكرية لكن لابأس من بعض الإستثناء …..اضغط هنا لتحميل هذه الحلقة… واحكم بنفسك

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” تهريج…فريج!! 29

  1. عابرة

    مرحبا أخي الطيب ،،
    بالنسبة لي مسلسل فريج لم يروق لي أبدا ،،
    ولم أكن أتابعه رغم تجمع أهل البيت صغارا و كبارا ،وحول التلفزيون طوال السنة الماضية ، وأيام رمضان الماضية لمتابعة هذا المسلسل ،،

    نتيجة الإعلام والشعبية الذي لاقاه هذا المسلسل إلا أنني بأمانة لم أستظرف أي حلقة حضرته لأشاهد ما إنتشر صيته (حلقة القرية العالمية السنة الماضية ،، وحلقات السنة “” عبود زخوه ، حلم الطفولة، وكم حلقة أخرى “”

    لم أكن أشاهد الحبكة المطلوبة ،، أو الهدف من الحلقة ،، بل على العكس كنت أسمع الانتقادات من الأهل في البيت أو الزملاء في العمل عن رتابة بعض الحلقات ؟؟!!

    وقد سمعت أيضا عن الإثارة التي حدثت عن الحلقة المذكورة في موضوعك هذا ،،
    وسمعت المنتقدين للإنتقادات ممن يحب هذا العمل (( أم خماس لم تفعل شي ،، كانت تعرض كوميديا ،، لكن الناس دائما تحارب الحقيقة ، وتقتل روح الإبداع ، وتكبر في الأمور))

    هذا كان رد البعض على انتقادات الحلقة المذكورة ؟؟!!

    أطلت عليك الحديث لكن زبدة الكلام ،،
    لم أجد ما يشدني في هذاالعمل الكرتوني ،، بل على العكس كنت أتمنى
    لو أن العمل لامس قضايا و أمور مهمة وتم عرضه بشكل أجمل وأقرب للحقيقة ..

    لكن تظل الحكمة سائدة ::
    لولا إختلاف الأذواق لبارت السلع ،،

    إحترامي

  2. علوش

    والله أنا لم أشاهد أي حلقة منه خلال هذه السنة، بالرغم من أني تابعت بعض من حلقاته السنة الماضية، واعجبتني فكرته المتمحورة حول انشاء مسلسل كرتوني يخص منطقة عربية معروفة بعاداتها وتقاليدها.

    المهم أقرأ الكثير من النقد لهذا المسلسل يتباين من جيد لسيء، هذا شيء يدعوني للتفاؤل، أخيراً أصبح العرب قادرين على نقد نتاجهم، هذا يعني أنني نسعى للأفضل..

    لمشاهدة رأي آخر عن فريج.
    http://moodyaisha.wordpress.com/2007/09/23/%d9%81%d8%b1%d9%8a%d8%ac-%d9%85%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%8a%d8%a7%d9%8a%d8%b2-%d9%83%d9%84-%d8%b4%d9%8a-%d9%8a%d8%a7%d9%8a%d8%b2/

  3. أراميا

    أنا لم أشاهد الحلقة !
    و لكن بالصدفة ..في اليوم التالي من بث الحلقة سمعت في إحدى الإذاعات المحلية اعتراضا شديدا على الحلقة..و قيل كلام كثير عن محمد سعيد حارب..فتفاجئت ! *_*
    لم أسمع شيئا جيدا عن الفريج في البرنامج..الكل كان يعترض على المسلسل و أحدهم قال أن المسلسل يعلم أبناءنا لغة الشاذين و العياذ بالله
    ذلك دعاني إلى أن أشارك في الموضوع الذي اعتاد محمد سعيد حارب وضعه قبل كل حلقة حتى يعرف ما هي آراء المشاهدين ..( الموضوع هذا في موقع فيس بوك)
    المهم..أنني قلت له ما سمعته فقط و لم أعلق على الحلقة لأنني لم أشاهدها..و لكن هل تعرف ماذا حدث؟
    الكل قد اعترض على ما قلته و دافعوا عنه ..خاصة الفتيات 🙂
    قالوا إن هذه الحلقة من أجمل الحلقات و هي حلقة هادفة و تحمل رسالة مهمة للمجتمع
    و لكن المخرج نفسه لم يرد علي..فالفتيات اللاتي دافعن عنه كفين و وفين ..!
    أسأل الله السلامة لعقول الناس..فلهذا الحد أصبح الدين شيئا سهلا حتى يناقشوه ؟!!

  4. Pingback: عابرة سبيل » Blog Archive » المسلسلات، والمشاهدين !!

  5. AAM

    هالأيام الدين طوفته نازلة وايد كل واحد يا (عفد ) من فوقها !

    مره طاش ما طاش و حلقة عن المطاوعه تثير جدل كبير في المملكة
    و مره (غشم شم ) حلقه أيضا عن بعض الثوابت عند المجتمع السعودي

    طبعا أفلام التي ترد على ما يسمى بالإرهاب التي عرضت في رمضان الماضي فيها إسائه كبيرة جدا للدين و من تابعها عرف

    طبعا لا ننسا مسلسل خالد بن الوليد رضي الله عنه و ما أثاره من جدل

    العجيب أنه كان في يوتيوب غالب الحلقات إلى أن ظهرت هذه الحلقة المشؤومة فتم مسح الجميع ! ما عدا هذه الحلقة و عنونوها ب (فريق و الإسائة للدين ) (حاولت أدخل يوتيوب قبل شوي ما يفتح ؟!)

  6. حمدان

    مضمون الحلقة التي ذكرت أو غيرها – المسلسل بكامله – ، ليس له هدف أو مضمون متعلق بإبراز وحل القضايا مثل قضية التدين . بل هدف البرنامج أنه برنامج كوميدي بحت ، ويبحث عن أساليب مختلفة لإضحاك الناس . وكانت مرة باسم توبة أم خماس .

    الموضوع لا يجب أن يتناول – كما ذكرت أنت – بهذه الطريقة إن كان هدفهم حل المشكلة ، فهم لا يستطيعون تصور المشكلة أساسا ليكونوا الأوصياء في حلها . فليس لهم أي حق بتناول القضية بهذه الطريقة أو غيرها ، إلا بعد أن يشبعوا الأمر بحثا وتناولا من كل الجوانب .

    كما ذكرت أيضا أخي أسامة ، أن هدف هذه الحلقة إيهام الناس بأن المتدينين لا يهتمون إلا بالمظاهر أو قشور الدين كما سميتها – وليس في الدين قشور فتنبه – ، فهل هذا يعني أنه على المتدينين التخلي عن المظاهر ؟! أمر غريب .، الوسط في المسألة هو الاهتمام بالظاهر والباطن ، فلو فرضنا أن النقاب فرض ، كان النقاب من الدين وإن كان مظهرا كما يريدون تسميتها ، ليوهموا الناس بأنها أمور غير مهمة لا يضر التخلي عنها ، بل هناك خطأ في ارتداءها فهذا يعني أنك وقعت في جريمة المظاهر ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” إلا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ”

    اعتذر عن الإطالة .
    وأرجوا أن أكون وفقت في هذا التعقيب
    والسلام عليكم

  7. قطر الندى

    تابعتُ خلقات المسلسل ال15 كاملة في رمضان الماضي
    ولكن هذا العام لم أتابعها واليوم الوحيييييييييد الي فتحت التلفزيون (صدفة) على مسلسل الفريج
    كانت تلك الحلقة التي تحدثت عنها
    مع إن هدفها واضح وأكيد هو هدف طيب
    ولكن لا أدري لماذا أحسست بأن هنالك ما استفزني في الحلقة
    لا أدري تحديداً هل هي طريقة العرض أم الفكرة في حد ذاتها

    اعتقد أن الموضوع كان بحاجة إلى ذكاء أكبر وابداع في التناول وليس بهذه السطحية والتكلف في بعض الكلمات والأحداث والتكرار المستفز

  8. قطر الندى

    عذراً نسيت أن أضيف أن الهدف من نقدنا للموضوع أو حديثنا عنه ليس التقليل من مسلسل الفريج أو أي فرد من فريق العمل
    ولكن فليعتبروا الموضوع وكل ما أثير حوله من جدال ونقاش هو نقداً بناءً وتقيماً لأدائهم ليخطوا بعدها خطوات أكثر ثباتاً واتزاناً

  9. مسعود حمود

    نقدك وطريقة تحليلك متميزتان يا أسامة ، وحديثك كان موضوعياً ..
    برأيي لقد شكل هذا العرض ( فريج ) ظاهرة بكل ما للكلمة من معنى ، ونجح على الأقل في إبراز إمكانيات أبناء الإمارات وقدرتهم على الخوض في مجالات جديدة وتحقيق النجاح الإعلامي ..
    وبغض النظر عن الهفوات ، لكنه كان عرضاً يستحق المتابعة ..

  10. Aisha

    مرحبا..

    رغم إعجابي الشديد بالمسلسل إلا أنني سأعترف: الحقيقة هي أنني لم أستطع أن أكمل هذه الحلقة بالذات.. أحسست أن الجو تكهرب و نحن نشاهدها مع العائلة فغيرت القناة ببساطة!!

    لكن يبقى المسلسل رائعاً.. بالنسبة لي على الأقل..

    شكراً

  11. وتر

    ومهما كان يظل الفريج الأفضل..

    و بخصوص هذي الحلقة كان المفروض يكون الاعداد لها بشكل افضل

  12. زائر

    بصراحة مسلسل رائع وناجح جدا
    انا اتابعه في ساعات متاخرة من الليل
    لكنني لا افهم بعض العبارات وايضا لاحظت ان شخصيات المسلسل ينطقون حرف الجيم ياءُ ؟؟

    اعجبتني حلقة تحدثت عن ماضي الامارات وثراتها عندما ذهبت ام خماس وصديقتاها الى مخيم في الصحراء …

    وحلقات اخرى اعجبتني وزادت ثقافتي عن دولة الامارات ..

    حتى الاخراج والتاثيرات في مستوى عالمي مثل الرسوم المتحركة الامريكية وربما افضل

    شكرا
    اخوكم من الغرب

  13. O s a m a

    عابرة:

    انتقادي لهذه الحلقة لا ينفي تميز العمل بشكل عام..و لكن كما قلت سابقا أنني توقعت أن تكون هناك نقلة نوعية في مستوى حلقات هذا العام… و لكن مالاحظته هو العكس..و أعتقد ان هذه الحلقة بالذات زعزعت شعبية المسلسل لدى كثير من المشاهدين الواعين.. لا الفتيات المراهقات الذي لايهمهن من المسلسل إلا وسامة مخرج العمل.. محمد سعيد حارب!ّ!

    علوش:

    شكرا على إبداء رأيك و على الرابط:)

    أراميا:

    أتمنى أن يكون وصلك الرابط لكي تشاهدي بنفسك وتحكمي… ليس بغريب ما ذكرتي عن تصرفات الفتيات..فللأسف أغلبهن يركضن وراء الوسامة و الحلاوة… و لا يهمن لا فريج و لا عتيج!
    أنا كنت متابعا لمواضيع محمد حارب واستقراءاته عن الحلقات و لما لاحظت تطنيشه للردود… طنشت بدوري المتابعة!

    AAM:

    يبدو أن الأمر كما ذكرت.. فأي موضوع يتعلق بالدين و المسلمين تجد معه تفاعل سلبي دائم…
    عموما وضعت لك و لجميع الزوار رابط للحلقة

  14. O s a m a

    حمدان:

    شكرا حمدان على تعقيبك.. و كما تفضلت كان من الأولى التعمق في تناول هذه القضية بشكل موضوعي لا سطحي كما تم .. أو يكون الإلغاء في هذه الحالة أفضل…و أسلم!

    قط الندى:

    يبدو أننا متشاركان في نفس االموقف تجاه هذه الحلقة.. فحتى غير الملتزم.. لا يرضى بمثل هذه الإساءة و بهذا الشكل!

    و كما تفضلت.. النقد ليس تقليلا من المسلسل بقدر ما هو نقد من أجل رفع مستواه و تجنب مثل هذه الأخطاء..

    مسعود حمود :

    شكراعلى مروروك و تعقيبك..

    Aisha:

    أعتقد أنك قمت باتخاذ الإجراء المناسب:)

    (……):

    شكرا على الرابط..بصراحة التبرير الذي ساقته كاتبة السنياريو نجلاء الشحي.. زاد من قناعتي بسخافة هذه الحلقة و سخافة المضمون.. فحسب ما ذكرت سياق دفاعها عن هذه الحلقة أنها تناولت فيها قضية ركوب الفتيات مع السائق الهندي بدون محرم…و أخذ الخياط الهندي لقياس المرأة..إلخ…و هذا كله كلام (فاضي) مع احترامي لها و لجميع أفراد طاق العمل… فموضوع الحلقة الأساسي واضح و أضظن أن الجميع متفق على عدم توفيق طاقم العمل في استعراضها… أما التطرق إلى مثل هذه القضايا التي تدعي الأخت نجلاء أنها قامت بإبرازها في هذه الحلقة لا يتم عبر الاستهزاء بفتوى عبر الشيخة أم خماس.. فههذه هي السطحية بعينها.. بل مثل هذه القضايا التي لا أنكر أهميتها تحتاج إلى إفراد حلقات خاصة بها…يتم تغطية جوانب هذه القضية من جميع جوانبها لا أن يتم تناول القشور…ثم تأتي لتقول للناس أنها تطرقت إلى قضايا هامة و حساسة في المجتمع الإماراتي!
    تمنيت لو أنها اعترفت بعدم توفيقها في عرض هذه الحلقة بدلا من سرد هذه التبريرات التي أعتبرها عذرا أقبح من ذنب…

    وتر:

    وجهة نظر.. أحترمها..

    زائر:

    شكرا على مرورك و على التعقيب.. و سعيد ان يفتح مسلسل فريج جسر تواصل بيننا ..

  15. نونو

    الاخ اسامة
    شاهدت الحلقة المذكورة من خلال موقعك ارجو ان تزودنى بمصدر الحلقة لمتابعة بقية الحلقات ولك جزيل الشكر
    لي ملاحظة اولا مسلسل فريج هو كرتوني خفيف يلقي اضواء او فلاشات على المواضيع بشكل عام
    وليس من مهمة هذا المسلسل او غيره من المسلسلات ان تتعمق وتطرح المشكلة او الحلول
    الجذرية والا تحول المسلسل الى غير هدفه تماما
    بالنسبة لحلقة التطرف الدينى لم اشاهد بها ما هو غير مناسب ابدا فهي من وجهة نظري
    تعرضت لقضايا مهمة فعلا : وهي ان هناك من يتنطع للافتاء وهو غير اهل له
    وان التدين لدى بعض الناس مرحلة وقتيه مرتبطة بمرض او ما شابه
    وان هناك كثير من المفاهيم الدينية لدينا ليست واضحة وانما اختلطت مع العادات والتقاليد ( الهندي وقصة الشعر وووووو )
    و أن القنوات الفضائية التى تدعي الدين تستضيف من هب ودب دون النظر الى ما يقال له العلم الشرعي الدينى والى مؤهلات من تستضيف هذه القنوات وخاصة ان هناك ساعات فراغ يجب ان تملاء وغالبا يتم ملؤها بالغث من المواضيع والمتردية ممن لا يفقهون حتى في ابسط احكام الدين الاسلامي وربما لم يقم بعضهم حتى بأداء الصلاة المفروضة

    كل هذه المواضيع تندرج تحت بند واحد هو ان الدين بدأ يفرغ من مضمونه واصبح شكلا فقط وكل من اراد ان يتربح او يتبؤأ مكانة معينة في المجتمع يمسك بأذناب الدين ويصبح علامة زمانه وفلته مكانه
    هذا ليس دفاعا عن سعيد حارب ولا نجلاء الشحي ولكن دفاعا عن فكرة قدمت ورسالتها ربما لم تكن واضحة او كانت واضحة زيادة عن اللزوم 🙂
    وبالمناسبة لا علاقة لسعيد حارب ووسامته بالموضوع : وهو وسيم فعلا بالنسبة لكثير من المراهقات ، فهل يجب ان يكون شكل المخرج عفش ويقطع الخميرة من البيت واسنانه صفرا وشعرة منكوش والاا حتى اصلع وعيونه حولة ومناخيرة زي مناخير شرشبيل وكرشته خمسة متر علشان يكون شغله ممتاز
    انتم تناقشون الموضوع هنا كأنكم تريدون تحويل فريج الى دراما اجتماعية جادة وتتناسون انه مسلسل كرتووووووووووووووووني يتطرق للقضايا وليس معنيا بطرح الحلول لها
    ولو لاحظتم في المسلسل السيدة الثانية ام سعيد لقد كانت ترد على كل فتوى وكل كلمة لام خماس بما يبين ان ام خماس جاهلة وليست ذات دين ابدا وانها مدعية وهذا اكبر دليل على ان الرسالة كانت واضحة انهم ينتقدووووووووووووووووون المدعين
    اسفة على الاطالة وشكرا

  16. أراميا

    إختي نونو
    أوافق معك بأن الفريج هو مسلسل كرتووووووووووووووووني كما ذكرتي..فلهذا لا يجب عليه أن يناقش قضية مثل هذه القضية ..و قلتي بأنه ليس معنيا بطرح حلول..إذا لماذا يتعبون أنفسهم؟!
    أغلب مشاهدي الفريج هم من الأطفال و صغار السن..
    إذا كنتي طفلة و شاهدتي هذه الحلقة ..ماذا سوف تستنتجين منها؟
    الكثير منهم قد يستنتج ما يلي:-
    1- لا نعرف الله إلا بعد الإصابة بمكروه أو مرض
    2- لا أحد سوف يتقبل منا شيئا إن أردنا هدايتهم و إصلاحهم
    -انظري إلى مشهد أم خماس مع خالد حرية..عندما قالت له توب إلى الله..ماذا فعل؟
    رمي عليها أواني مطبخه..هل هذا يعقل؟!..بدلا من أن يقبل منها ما قالته و يسامحها و يشجعها على الرجوع إلى الله ..يرميها و يهينها
    فأعتقد أن البعض قد يتخوف من قول كلمة ..” توب إلى الله” إلى أحد..
    3-الأحكام التي جائت بها أم خماس..هل يعرفها الصغار؟..قد يصدقونها ..ستقولون أن أم سعيد صححت لها..فأنا أقول أنها لم تصححها في بعض الأحكام..
    مثال: بالنسبة للركوب مع السائق الهندي..أم سلوم لم تقل شيئا..فمن السهل أن يفهم الصغير أن الركوب الفتاة مع السائق شيء طبيعي
    4- قد يتساءل البعض..و يقول..من هو البحبحاني؟..أهو شيخ دين أم شيخ منافق و كذاب؟..و قد يقوم هذا المشهد بزرع شك في قلوب صغارنا..فلا أعتقد بأنهم قد يثقوا بأي شيخ ..و هذا الشيء لا يجب أن يعرفه من هو في مثل سنهم ..أي لا يجب أن نزرع الشك فيهم..
    ولا أدري لماذا اختاروا كلمة البحبحاني للتعبير عن الإباحة..أبسبب قلة الكلمات الموجودة في اللغة؟؟؟
    5- العودة إلى المعاصي و إلى ما كنا عليه إن سلمنا الله و أبقانا أحياء..فعملنا فقط للموت..أما إذا لم نمرض و لم نصب بأذى فلا مانع من إكمال لهونا و لعبنا..

    القضية هي أكبر بكثير من أن تناقش في عمل مثل الفريج..لا مانع من أن يناقشه كبار العلماء ..أو يناقشه أي برنامج آخر مع توفير حلول..أما عمل معلق كهذا ..لا يقدم و لا يؤخر ..بل قد يسبب الضرر لعقول من هم لا يعرفون الكثير عن الدين..
    أنا أعرف أن مناقشة هذه القضية مهمة جدا ..و لكنها قضية كبيره و يجب توفير حلول لها..مكانها ليس في عمل كرتوني و أمام الأطفال و جميع شرائح المجنمع ..لكل شيء حد..مكان القضية في مقام أكبر من ذلك بكثير
    إذا قمنا نحن بتنزيل مكانة ديننا الحنيف إلى هذه المنزلة..فلا حجة لنا إذا على الغرب حين سنمنعهم من سب رسولنا الكريم و الاستهزاء بديننا
    أسأل الله أن يوفق أسرة الفريج إلى ما فيه خير لنا و لديننا
    و أرجو أن يتعظوا مما حدث..فما كل من أراد الإصلاح نجح !
    و الله يحفظ ديننا إن شاء الله

  17. صفية الشحي

    ما يفتقرون غليه وهذا راي الشخصي ,,هو مسالة الاستعانة بالخبراء واهل الاختصاص
    واتمنى أن بتنازل الاخ محمد عن اعتصامه في أسواره الخاصة ويفتح المجال للاستفادة من كتاب لهم الخبرة في هذا المجال

    صفية الشحي

  18. متابعة2

    السلام عليكم أولا
    ثانيا ياجماعه لازم نكون وسيعي الأفق الحلقة من أجمل الحلقات ، وما استهزأت بالدين بالعكس هي تتناول موضوع هالفئة اللي أول ماتشطح تنطح تلاقيه يقرأ كتاب فقط ثم يجلس للفتيا للناس الدين له رجاله ، الدين له قبل ذلك من يحفظه وهو سبحانه وتعالى “”إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون” حفظ الدين في القرآن وفي العلماء القائمين على دراسة القرآن واستنباط الأحكام أو بعد أن ينالوا إجازات العلماء الأعلم منه ونحن ابتلينا بمحطات فضائية للأسف الشديد تعرض الشعوذة والسحر متلبسة بلباس الدين وهذا اللي وضحته الحلقة لابد أن نعرف من أين نأخذ الفتيا ومن أين نأخذ أمور الدين وأن نفرق بين العلماء والأجلاء والفقهاء وبين الدجالين ، هذا موضوع الحلقة بالعكس لاحظوه لم يتطرق إلى اللباس الحقيقي بل جعله طقما كاملا للباس المعهود ، كذلك يجب أن نرجع إلى إحدى الحلقا ت(فتكات تطرق لتفاصيل الشعوذة وبين كيف يمكن الخلاص منها بالطرق الشرعية الصحيحة وهي القرآن دون أن يأتي بلقطات تدل على ذلك لماذا ، احتراما للقرآن والدين الإسلامي .

  19. أراميا

    لا أستطيع أن أعطيك الوصلة لأن الوصلة لن تعينك على دخول صفحة فريج
    و لكن تستطيع أو تستطيعين أن تكتبي عند البحث : Freej
    و مجموعة محمد حارب تظهر أولا .FREEJ.و الصورة مكتوب عليها ..فريج..عند العيايز كل شي يايز

  20. Yusra

    Regarding the religious episode about Um Khammas is certainly true, they tried to emphasis the problem of how suddenly people get religious and they miss interpreted the holy Quraan and Islam.

    In fact I know several people in my community who fall under that category, and they are the most people who damage people’s reputation by gossiping.

  21. سعد الحربي

    السلام عليكم
    الحقيقة انني لم اتابع الحلقة التي ذكرت بأنها تكلمت عن التدين … وسف ابحث عنها واتبعها.
    لكن ما اود قوله ان المسلسل هذا العام لم يكن فيه اضحاك بالقدر المطلوب مجرد قصة هزيله وحلقة قصيرة جداً لا تستطيع فيها وضع قصة جيدة لها بداية ونهاية . ايظاً لايوجد حبكة في القصة يعني ما تتحمس تعرف وش النهاية مجرد مشاهد قصيرة وتنتهي الحلقة.
    نتمنى ان يتطور المسلسل في العام القادم لأنه انتاج مميز لكن لم يوفق بكتابة جيدة.

    سعد الحربي

  22. أراميا

    متابعة 2
    يجب عليك أولا أن تقومي بالتسجيل في الموقع..إذا لم تكوني مسجلة لن تستطيعي البحث عن المجموعات..
    ثم تقومين بالبحث ..حيث يظهر search box في جهة الشمال
    ثم اكتبي FREEJ و ستظهر لك عدة محموعات بهالاسم..اختاري فقط المجموعة التي تحمل الصورة التي وصفتها لك في السابق..
    أرجو أن يكون الأمر واضحا لك 🙂

  23. منى خليل

    السلام عليكم
    بداية اوجه تحية للأخ اسامة على المواضيع الطيبة اللي يناقشها ..

    وبخصوص موضوع تهريج فريج
    فأنا اقول بأن فريج العام الماضي أفضل بكثير من نواحي كثيرة منها النصوص المستخدمة والخ

    اما فريج 2 فالنصوص اللي فيه اي كلام فقط لتعبئة ال 15 حلقة

    اتمنى ان محمد سعيد واللي ابدع في فريج 1 ينظر لسلببيات الجزء الثاني ويحاول انه يتجاوزها في فريج3

    تقبلوا تحياتي
    اختكم .. منى خليل

  24. O s a m a

    مرحبا بجميع المعلقين و المعلقات:

    نبدا بالأخت نونو.. مع أن الأخت أراميا كفت ووفت في ردها عليك:

    أنا ذكرت من خلال ردودي السابقة أن الفكرة سليمة ومضمون الحلقة أيضا سليم لكن الطرح لم يكن بالقوة المطلوبة لكي يعكس المضمون..و قولك بأن الحلقة تعرضت لقضايا مهمة في هذه الحلقة..فهل سؤال عابر بجواز أخذ قياس الخياط الهندي للمرأة.. أو إجزاز ظهار القذلة .. برأيك تسميه طرح لقضية؟
    إذا كان الطرح بهذا الشكل.. فالواحد منا يطرح المئات من القضايا خلال تبادل الحديث مع من حوله.. فمن يخبر زوجته بأنه متعب و يحتاج للنوم.. فقد طرح قضية هامة تتمثل في أهمية النوم في حياة الإنسان و أن الجسم يحتاج إلى راحة بعد يوم شاق وطويل!

    أترك الباقي للأخت أراميا التي يبدو انها قرأت أفكاري!

    سعد الحربي:

    بإمكانك الرجوع إلى الرابط الموضوع في نهاية المقال لتحميل الحلقة المذكورة..و أنا معك حلقات هذه السنة تفتقد غلى الترابط.. و البعض منها يروج إلى مفاهيم غريبة.. مقل حلقة الماء.. التي فهمها الأطفال على أنها دعوة إلى الإسراف و اللعب بالماء!

    الأخت صفية الشحي:

    أنا معك في هذا الكلام.. وتمنيت لو انهم قبلوا بعض السناريوهات التي قام الكثير من محبي المسلسل بإرسالها إلى فريق العمل بدلا من الاقتصار على نفس الطاقم!

    متابعة:

    رأيك.. و أنا أحترمه.. و إن كنت أعارضه.. و أتمنى أن تكون الأخت راراميا قد لبت طلبك..

    يسرى:

    لكل قاعدة شواذ.. و سوء استغلال من قبل البعض لايعني بالضرورة أن الأمر أصبح ظاهرة!

    الإعلامية منى خليل:

    أةافقك للراي.. فباستثناء حلقة أو حلقتين هذه السنة.. فففرج العام الماضي أفضل بكثير..

    أحيانا عدم التخطيط.. أفضل بكثير من التخطيط الزائد عن اللزوم!

    أشكركم جزيل الشكر على مشاركاتكم التي أثرت بالتأكيد النقاش في هذاالموضوع

التعليقات مغلقة.