29 / 8 / 2005 6 (920)

مصرف إسلامي.. معاملات إسلامية و تعامل غير إسلامي..!!

يوما بعد يوم يثبت ذلك المصرف الإسلامي أن هناك خللا ما يعاني منه، و أن سياسة التوظيف و التدريب التي يتبعها تحتاج إلى إعادة نظر و ترتيب أوراق، فكم أشفقت البارحة على أحد الأخوة عندما جاء لفتح حساب له في المصرف بعد أن قرر هجر البنك الربوي الذي كان يتعامل معه و اختار الخيار الإسلامي على أمل أن يطهر أمواله من الحرام و الشبهات، لكنه للاسف قوبل بمعاملة سيئة جدا من قبل مجموعة من موظفي المصرف جعلته يقرر في النهاية إلغاء معاملته و رميها في سلة المهملات.
فلم يكتف الموظف المسؤول عن فتح الحسابات بتأخير ذلك العميل فترة من الزمن مع أن دوره قد حان حسب الرقم الذي يحمله، بل رأيته بأم عيني و هو يكلمه من (طرف خشمه) و كأنه مالك البنك لا موظف فيه، حتى أنني استغربت صبر ذلك الرجل و همست في أذنه: “لو كنت مكانك لفتحت حسابي في بنك دبي الإسلامي” و مع رؤيتي لعلامات الضيق البادية على وجهه توقعت حدوث مصيبة ما، و بالفعل صدق حدسي و قرر الرجل الغاضب بعد أن نفذ صبره في النهاية التوقف عن إكمال الإجراءات قبل أن يتورط فيما بعد و يكون خيار العودة أمرا صعبا.
الموظف الذي كان يخلص معاملتي قال لي بالحرف الواحد: لو حدث مثل هذا الموقف في بنك آخر غير إسلامي- و ذكر لي اسم البنك الذي انتقل منه للتو- لفتح تحقيق في الموضوع و تم محاسبة الموظف المتسبب في إزعاج العميل”
و لكن للأسف و الكلام ليس لي وحدي أن تعاملات المصرف المذكور قد تكون إسلامية لكن طريقة معاملة بعض الموظفين مع العملاء لا تمت للإسلام بصلة! و مازالت شكاوي العملاء في ازدياد دون تحرك فعلي من قبل إدارة المصرف.

صحيح أن المصرف قد قطع شوطا كبيرا في عملية توطين الكوادر العاملة و هي نقطة تحسب له، و لكنه للأسف في حالات كثيرة (توطين أعوج) فبعض من تم تعيينهم يفتقدون لأبسط قواعد الذوق و احترام الغير و مازالوا يمتلكون النظرة الدونية التي لا تتناسب مع أخلاق الوظيفة و قبل ذلك مع روابط الأخوة التي أرسى دعائمها ديننا الإسلامي الحنيف رافعين لشعار: “المواطن على راسه ريشة”..!!و هذا ما لمسته من طريقة تعامل ذلك الموظف مع العميل الغاضب، و من قبل الموقف الذي صار لي و الذي ذكرت تفاصيله سابقا في المدونة، و يا ليت هؤلاء الشرذمة يعلمون أنهم ما وضعوا في هذه الأماكن إلا لخدمة العملاء و و عكس صورة طيبة عن المصرف بغض النظر عن الجنس و الجنسية، و إن كانوا لا يستسيغون ذلك فهناك ألف مواطن آخر مستعدين لتحمل المسؤولية و القيام بمهام هذه الوظائف على أكمل وجه، و طوابير البطالة الطويلة شاهدة على ذلك.

أتمنى أن لا يكون الموقف الذي مر به ذلك الأخ قد ساهم في رسم صورة قاتمة عن المصارف الإسلامية –و لا ألومه حقيقة في ذلك إن فعل- و لكني آمل أن يكون قد اتبع نصيحتي بالتوجه إلى بنك دبي الإسلامي، فليس عندي أدنى شك أنه سيلاقي معاملة حضارية أفضل من التي وجدها في مصرف العاصمة الإسلامي، أما إن عاد إلى البنوك الربوية فالإستقبال سيكون بالأحضان..!!

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” مصرف إسلامي.. معاملات إسلامية و تعامل غير إسلامي..!! 6

  1. Almurr

    لاإسلوب الرد…..؟؟
    ممكن أسردعليكم الحوار التالي والذي حصل في نفس المصرف الآنف الذكرفي يوم الإكتتاب على سهم(طاقه) -يوم الخميس-
    العميل:السلام عليكم بغيت أفتح حساب عندكم…
    الموظف:ما نقدر نحنحا ها اليومين مشغولين عشان عندنا إكتتاب . . . (لا تعليق)

    المر يقول كلام مفهوم فصيح ————- لافيه سب وغلط و تجريح
    إسلامي بالإسم والتصاريح—————-حرام ع غيرناولنا حلال نبيح
    لا إسلوب والرد….. نبيح——————و التعامل فوق هذا شحيح
    يابوعامرخذالقول الصحيح—————–وبكون صادق وياك وصريح
    كان تبا بالبلاد تستريح——————–شوماشفت قول (منيح)

    وسامحونااااا

  2. بن ساحوه

    شكراً اخوي اسامه على هالموضوع الحساس….

    اخوي المرر، عفواً، بس ما يبت شي يديد…

    للأسف في مواقف ……………. اكثر واكثر (ما ابغي استعمل كلمة غير ايجابيه)

    على العموم، الله يهديم ويهدينا

  3. ظبية

    السلام عليك أخوي أسامة:
    تبي الصراحة أنا ما أعرف شي في هالسوالف لأني ما أحبها ..
    بس حبيت أشكيلك همي .. ومعاناتي ..
    بس بعد شوي ان زين لأني بروح أتعشى .

  4. ظبية

    هلا .. رجعت ..
    الحين ببدأ :
    شو شعورك وانت تشوف الكل راجع بيته الا انت! يالس و اطالعهم بكل حزن ,, هم بيروحون اليوم لأهلم .. بس احنا من اسبوعين ما شفناهم ..
    هم كل اسبوع يزورون أهلهم إلا نحن مرة كل اسبوعين ,, في بعض الأحيان مرة كل شهر
    اللي عندها احد يوديها تروح, و اللي ما عندها اتم في السكن ( قولى مب حرام ) هاللي نعاني منه و احنا بنات هالبلد .. ( اعتقد انك عرفت من وين نحن ) ؟ ..
    اذا قلنالهم نبي نغير المقام و انروح عند ربيعاتنا مقام ثاني ( يقولولنا انتن مقيمات ) . واذا قلنالهم طلعونا حوطونا ( يقولن انتن مب مقيمات ) . ..
    والله احس اني في الغربة مع اني في بلادي ,, تي أوقات أحس فيها بالضيق و تكاد العبرات تخنقني . بس أحاول أتجاهلها .الحمد لله ان الكمبيوتر موجود ..
    هذي مب قصة من خيالي ÷ هذي معاناة بنات بلادكم من المنطقة الغربية (جزيرة دلما ) فديتها اشتقتلها واشتقت حق بحرها و كل شي فيها تراني وحدة من سكانها ..
    أخيرا .. اذا كنت حاب تشوف صورها ادخل موقع شباب دلما ,, يمكن يكون الموقع مسكر .. بس انزل لين تحت بتحصل كلمة صور ( أعتقد جي الكلمة لأني نسيتها ) و بعدين بتشوف صور غاية في الروعة .. شوفها وعطني رايك فيها ..

    الحين يالله مع السلامة .. بروح مواقع ثانية ..

  5. O s a m a

    المر:

    صح لسانك:) ما كنت تشعر يوم كنا في بريطانيا!

    بن ساحوه:

    أشكر لك مرورك

    ظبية:

    أقدر معاناتك.. و معاناة جميع أهل دلما و لكن يجب عليكم إيصال أصواتكم إلى المسؤولين لعل و عسى يتخذون الإجراءات المناسبة…

التعليقات مغلقة.