21 / 8 / 2005 13 (758)

مناصب بالوراثة…!!

يبدو أن بعض المدراء و رؤساء الأقسام في بعض مؤسساتنا الحكومية يعتقدون أن هذه الكراسي هي حكر عليهم وحدهم و أن من حقهم توريثها إلى أبنائهم و أحفادهم من بعدهم!

أحد هؤلاء المدراء لم يكتف بتعيين قريبه في نفس الشركة التي يعمل بها و في منصب لا يمت إلى شهادته الجامعية بصلة، بل شرع منذ لحظة وصوله في إرساله في دورة تدريبية تلو الدورة في معاهد محلية أو في مهمات خارجية-بدون داعي- إلى أروربا (يستلم فيها الشيء الفلاني) مستغلا سلطته المالية الواسعة، في حين يقف خلفه طابور طويل من الموظفين القدامى بانتظار أن يتكرم عليهم سعادة المدير و لو بدورة (قوم بو أسبوع) في معهد محلي (قوم بو عبود) و لكنه يتحجج دوما بشح الميزانية و قلة الموارد، معلقا للافتة مكتوب عليها بالبنط العريض: “احمدوا ربكم فأنتم تستلمون في الشهر كذا و كذا”!

موظف مضى على خدمته في الشركة أكثر من 10 سنوات تجرأ و طلب من سعادة المدير دورة قصيرة في اللغة الإنجليزية، فلم يكتف بالرفض بل رد عليه بكل سخرية: “لماذا لا تقوم في الصباح بقراءة الصحف الأجنبية فسوف تساعدك على تطوير مستواك في اللغة الإنجليزية!”

آخر الأنباء التي وصلتني أن هذا القريب (المسنود) تمت الموافقة رسميا على إرساله للحصول على شهادة الماجستير مع أنه لم يمض على تعيينه أكثر من سنة و ذلك تمهيدا لعملية انتقال السلطة رسميا من سلطة الإحتلال إلى الحكومة الفلسطينية في غزة… عفوا أقصد من سعادة المدير الذي وصل إلى أعتاب مرحلة التقاعد إلى سعادة القريب –عما قريب- و يا غافلين… لكم الله..!!!

(……..)

لو دامت لغيرك… ما وصلت إليك…

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” مناصب بالوراثة…!! 13

  1. يعقووبوو

    الحين الحكم في دول الخليج متوارث ,, ضايق خلقك علشان مدير عين قريب له

    بالكويت عندنا الفرد من الاسره الحاكمه , يستلم 1000 دينار كويتي ,,, والمواطن يستلم 50 دينار وإذا إشتغل , تنقطع منه (:

    خلها على ربك يا أٌسامه

    شكراً عالمساحه
    ودمتم سالمين … (:

  2. مناصب بالوراثة

    المبكي المضحك في حال سعادة اللصوص المحترمين الحمقاء بأنهم لا يخجلون بالتربيت على أكتاف المقربين لهم ولا يخجلون من ركل و ضرب ورفض الغريب الخارج عن دوائر مصالحهم الشخصية، ففي كل دائرة ترى فرعوناً و الأطرف انهم يتداولون الطرق السليمه في اختراق القوانين للجهة التي يعملون كي يخدمون فلان وعلان وبالحلقات الاخيرة ترا ان لعبة توزيع الكراسي قد اكتملت بالتساوي بل انها وزعت كل حسب قسمه ودائرته، ويأتي جيل الابناء الذين هم جلسوا على كراسيهم بالوراثة لا يحيدوا عن طريق آباءهم اللصوص الكرام وذلك بأكل “اليابس والاخضر” بمعنى أخر في عهد اباءهم كانوا يتجنبون اليابس نظرا لعسر هضمه اما الابناء منهم فجيوبهم خلاطات تسع لكل شي …

    الحديث عن عصر الوراثة يطول .. و الحديث عن اللصوص المحترمين محظور على صفحات الانترنت وليس في الواقع ، فلكل هؤلاء أنياب تنهش الاجساد النحيله التي لا تنام على زنود المعالي ولا تربت على اكتافها ايادي السعادة…

    ربي المعان ..

  3. Almurr

    sorry to writ in English
    take it easy bro this is in all over the world even in US
    you can notice that MR BOSH’S family they rules for 8 year (father and another 8 years for W G Bosh and the prepare their brother for next 8 year which will be 32 year for bosh’s family
    if we compare your boss 3rd world with them it will be Nothing
    wely yshoof mo66ebath tehoon 3aleeh me6ayeb alamrekan

  4. Mr. AL Mehairi

    تستغرب ولا تتعجيب يــا اخي اســامـة

    هذا حــال وزاراتنــا و هذه هي مميزاتنــا ، وللاسف لا حيــاة لــمن تــنادي ، وكـان لــي موضوع عن ســعادة المديـر المحــترم ، ســارسـلة اليك للاطلاع علــيه .. فهناك امور كثــرة يجب التحدث عنها لاننا اصبـحنا نعيش في بعض من المؤسسات و الدوائر الحكومــية ، كعيش الفـنانين في ( وادي البــقر )

    قــبل احترامي لـك و لـقلمك الجميل ، بالتوفيق ان شا ءالله

  5. O s a m a

    يعقوب:

    الأسرة الحاكمة وضعها مختلف مقارنة مع المسؤولين المعينين في الحكومة..الذين من المفترض أن يكون تعيينهم من أجل خدمة المواطنين.. و لكن أنت أدرى بالحال!

    (…):

    بداية يا ليتك قمت باختيار اسم و لو كان مستعارا لكي أخاطبك به. بدلا من تكرار وضع العنوان في خانة الإسم..
    تعليقك عنيف و قوي و رسالة واضحة لهؤلاء المسؤولين و المدراء ممن سولت لهم أنفسهم العبث و استغلال مناصبهم الحكومية.. و لا نقول سوى ربنا المستعان!

    المر:

    يا عزيزي على الأقل بوش الأب و الإبن تم اختيارهما من قبل الشعب الأمريكي الذي لام يتوانى عن فضح ممارسات كل منها سواء بعد حرب الخليج أو بعد الغزو على العراق!

    المهيري:

    وصلني موضوعك عن الذي يدور عن مديرك المصون..مثل هذه الممارسات من المفروض أن لا يسكت عليها و لو كنت مكانك لحاولت الوضول إلى من هو أعلى منه لكي يأخذ حقك منه.. المشكلة لو كان الفساد مستشري في الهيكل التنظيمي كله!

    sa66aw:

    Nice to see you around pal:)

    عبد المنعم:

    أشكر لك مرورك:)

  6. mariam

    السلام عليكم ^_^

    – ردي بكل بساطه قوله تعالى :{ وتلك الأيام نداولها بين الناس }

    -وكلكم راع وسنسأل بين يدي الحق عن الأمانة من أصغر مسؤوووول للراس العوده .

  7. ظبية

    ترى يا بوك اللي عنده واسطة يقدر يوصل القمر …!!!
    واللي ما عنده نقوله ( الله المستعان ) …

  8. O s a m a

    مريم:

    آية و حديث معروفان للجميع و لكن بدون تطبيق فعلي للأسف..

    ظبية:

    الواسطة… داء مستشري.. و لكن أن يكون بهذا الشكل.. عيني عينك!.. فهذه قلة أدب و ووقاحة!

  9. مساعد

    فعلا شيء يحر القلب .. إشتك عند مسؤول كبير مثل وزير .. صدقني رسالة قد تستهين بفعاليتها لكن يمكن الله يبارك لك فيها و يقراها وزير أو واحد من هالطقة و يتخذ قرار

  10. O s a m a

    كيف للواحد منا أن يصل إلى المسؤولين الكبار و هم يتبعون سياسة الأبواب المغلقة؟
    لا أخفي عليك أنني وصلت إلى مرحلة يأس..

  11. شوق القلوب

    السلام عليكم..

    هذا حال الانسان.. و نفسه الطماعه..

    ما انقول غير لا حول ولا قوة الا بالله ..!

التعليقات مغلقة.