9 / 7 / 2008 28 (3067)

فلنعرض صورا عارية…مالمشكلة؟

كنت اليوم في المجمع الثقافي أتجول في معرض الصور الذي أخبرتكم عنه في تدوينة سابقة والذي افتتح اليوم، حيث تم عرض 6 أعمال خاصة بي بالإضافة إلى أعمال أخرى لمصورين متميزين آخرين.

في ركن من الأركان لفت انتباهي مجموعة من الصور لعارضة أزياء حسناء، كالتي نراها في مجلات الأزياء والمصممين، إحدى تلك الصور كانت فيها العارضة في وضعية (انبطاحية) وهي مرتدية لفستان سهرة جميل لونه سكري .. إلا أن ذلك الفستان كان شبه عاري- دعوني ألطفها قليلا و أقول أنه كان زيا غير لائقا كي لا يقال عني بأنني رجعي و متخلف ووو- أبديت تحفظي حول عرض هذه الصور لأحد الأصدقاء المصورين الذي كان متواجدا في تلك الفترة، إلا أني فوجئت بردة فعله كما هو فوجئ بردة فعلي المتحفظة!

فالنصوير فن و رسالة كما كان يردد ذلك الصديق طوال الوقت، أخذت أحك رأسي من تحت الغترة وسألته أين الرسالة التي تحملها صورة لامرأة فاتنة شبه عارية؟ فرد علي بأن هناك ثقافة ورسالة تحملها هذه الصور قد لا تكون ملما بها، سألته عن رأيه في مصوري العري أو الـ Nude فرد علي بأن هذا الفن يعبر عن لغة الجسد (Body Language) وهو أحد اقدم الفنون التي عرفها الإنسان على مر التاريخ!

دخلت له من مدخل  الدين و أخبرته بأن ديننا يحث على غض البصر ، فقال هذا جمال يتأمل فيه و كل واحد يمعن النظر في الصورة حسب نيته و النية ليست بالضرورة أن تكون شهوانية حيوانية مع رؤية صورة لأي أنثى، قلت له أنا رجل والشيطان موجود.. قال تفكيرك ضيق وسطحي.. و ديننا واسع!

جربت مدخلا جديدا فناقشت معه حقيقة أن ها المعرض سيزوره نساء و أطفال و مثل هذه الصور لا أعتقد انها تليق بالعرض في مكان مفتوح للعامة وليس فقط لمصورين ومتذوقي الفن، فقال لي بأن مثل هذه المناظر و أسوأ منها بكثير بات الكبير والصغير يراها في الشارع يوميا.. لم أجد تعليقا على هذه النقطة… فالتزمت الصمت..

أكملنا النقاش خارج القاعة المكيفة وجربت خلالها مداخل و مخارج أخرى ..وقلبتها يمين و شمال  لكننا لم نصل إلى نقطة تفاهم.. فتفرقنا بعد أن بدأت حرارة الجو والرطوبة تلسعنا..

ركبت سيارتي  وشغلت جهاز التكييف بكامل قوته بعد أن افتنعت بضرورة تغيير (ستايلي) في التصوير، وقررت البحث (من بكرة) عن أشخاص يرضون التقاط صور لهم بالملابس الداخلية، و يا حبذا أن يكن من الحسناوات والجميلات وذوات الصدور الممتلئة فالعديد من معارض التصوير على الأبواب وعلي أن أنضم إلى ركب الفنانين وحاملي الرسالة.. فلربما فازت صورة من صوري (الانبطاحية) العارية بجائزة قيمة أتفوق بذلك فيها على تلك المصورة التي تفننت في عرض أجساد (خوياتها) من بنات حواء..

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” فلنعرض صورا عارية…مالمشكلة؟ 28

  1. عبدالله

    عجيب! كل يلوي الدين ليتناسب مع ما يمليه عليه هواه، أحدهم يريد الخمر، سيأتي بالآية “لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى” وسيقول لك بأن هذا يعني أن الخمر حلال في غير وقت الصلاة، حدثه عن الناسخ والمنسوخ والسنة سيرفس كل ما تقوله لأن هواه لا يريد الحق بل هو أضعف من التفكير فيه، أضعف من أن يقاوم منكراً يعرف هو أنه منكر لكنه ضعيف وضيع لأن الشهوة جعلته عبداً لها.

    أبصم لك بأصابع يدي وقدمي أن صديقك المصور سينفجر غضباً ويوجه كاميرته نحوك مثل مدفع بازوكا إذا اقترحت عليه أن يصور أهله تصويراً فنياً، وقد يقوم بعملية انتحارية إذا أضفت مقترح “لغة الجسد!”

    ما رأيك أن تبدأ فناً جديداً؟ صور فنية بشعة، البشاعة في هذه الأيام تربح، بإمكاني أن أكون أنا أول “موديل” وسأضمن لك هروب كل من يرى صورك!

    عبداللهآخر ما كتبه في مدونته:كيف أزلت الشريط العلوي؟

  2. الحلم الوردي

    بالضبط هذا ما يحدث

    عندما تسال كاتب لماذا كتبت بتلك الصورة وكأنك تعري المرأة من الحياء ؟!
    او حينما تسال رجل في اواخر الاربعينات يشغل منصب مدير قناة عربية عما تبثه قناته؟!
    اوعندما تسال فلان وعلان ليش مسوي/مسوية جيه بشعرها؟!

    تكون الاجابة معروفة قبل لا تسال

    اكتب جذيه لان الكتابة رسالة وفن و نحن مجتمع متفتح

    وراعي القناة بيجاوبك ياخي الناس تطورت و الحين محد ما يعرف عن الرومانسية وعن التعري و عن الجنس وغيره ويمكن يكون مستعد انه يشرح لك كل شي وبالتفصيل بحجة ان العالم منفتج وان هالمفروض يكون….

    اما راعي/راعية الشعيرات بتقول لك انت ما يخصك في الفيشن والموضة و انت مب مطور وبعدك متحجر الناس شو بيقولون نحن شعب متخلف؟!

    هذا تفكيرهم وهذي نظرتهم وللاسف اغلبهم متعلمين
    فعلا الكتابة و الرسم و التصوير و الموسيقى وغيرها من الفنون تحمل رسالة
    ولكن لازم تكون رسالة تمسنا وتمس افكارنا وتبني شي حلو عندنا وترسخه مب تهدم فكر او روح امة…….

    ما نقدر نقول حق اصحاب فنون التعري والجنس مع احترامي لك و احترامي للقراء
    غير خلو فنكم حقكم دام هذا فنكم اللله الغني

    الله المستعان

    دمت بود اخوي

    الحلم الورديآخر ما كتبه في مدونته:بداية النهاية

  3. د.حمزة عماد الدين بن موسى

    سوق نخاسة

    ( ولقد كرمنا بنى آدم ) …….. يتنازل البعض عن هذا التكريم ……فينحطوا الى مرتبة الحيوانات الشهوة بلا العقل!!!

  4. لطيفة الحاج

    للأسف هالنوع من العقليات يعج بهم عالم الفن..

    تلقاه يصور عري، و يكتب اشياء يستحي الواحد يقراها، ويرسم أجساد عارية
    هذا غير فنانات الاغراء .. و في النهاية كله فن.. وعشان الفن كل الممنوع مسموح به لا ويطالبونك بانك تحترمه!

    ولا كأننا مسلمين وشي دين يحكمنا..

    الصراحة هالنوع من “الفنانين” ما احترمهم.. ولا ممكن اسميهم فنانين اصلا لان الفن عندي غير عن اللي هم يشوفونه..

    تحياتي لقلمك =)

    لطيفة الحاجآخر ما كتبه في مدونته:صحفية تصدر الأوامر وتؤلف!

  5. تشين تشون يان

    سئل المفكر الإسلامي الدكتور عبد الوهاب المسيري، مؤلف موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية حول أغاني المطربتين نانسي عجرم وروبي المصورة واثرهما على الشباب بالصورة التالية – هل يمكن القول إن روبي أو نانسي عجرم تحكمان الشباب؟ و عليه يقول عبد الوهاب المسيري: ” أعتقد أنهما تحكمان جزءا صغيرا للغاية من الشباب. ”

    في الواقع أنا أزعم أنهما تقدمان نفسيهما باعتبارهما “مفعولا به وليس فاعلا”، وشيئا يتمتع به الإنسان، وهذا الشيء يختزل في عالم الجسد فقط. وهذا كان أحد اعتراضاتي الأساسية على الأغاني المصورة، ولذلك طالبت جماعات الدفاع عن حقوق المرأة بالاحتجاج على هذا باعتباره امتهانا للمرأة.

    طبعا بشكل عام، فإن الأغاني المصورة تخاطب غرائز الشباب، ولكن هناك فارق بين الاثنتين.

    ففي حين تتجه روبي للغرائز بشكل مباشر وقوي جدا، نجد أن مخرج أغاني نانسي عجرم يضع فيها بعض البراءة، بحيث إن الإنسان حتى وهو يستجيب بشكل شبه حيواني، يظل هناك عنصر من عناصر البراءة وهذا يشجع المشاهد ويسكت ضميره بعض الشيئ.

    وقد درست ثلاث أغاني مصورة لروبي ووجدت فيها أن المخرج يحاول باستمرار أن يعمق الجانب الجسدي فيها لدرجة أنه في آخر أغانيها المصورة لجأ المخرج لرموز جنسية كالثعبان وأشياء من هذا القبيل.

    بينما مخرج أغاني نانسي عجرم يتعمق في الجانب العادي والطبيعي. يظل الجسد حاضرا ويظل هو المركز ولكن مع وضع جوانب إنسانية. فإحدى الأغاني تتسم بالحزن وفي أغنية أخرى نجد فتاة تغني لخطيبها.

    وتتنوع الملابس في أغاني نانسي عجرم فأحيانا ترتدي ملابس قروية وتارة أخرى تظهر بملابس مطربة مما يعطيها أبعاداً إنسانية تهدئ ضمير المشاهد.

  6. أسامة

    عبدالله..
    مثل هذه المواضيع يبدو انها تثير لعابك للرد عليها..:)

    متى ممكن أجي أصورك بالوزار 🙂

    الحلم الوردي الأجاويدي… (اعتقد ممكن يكون الإسم الجديد :))

    ما ضيع الفن إلا هالرسالة…الي قاعدين يتججون بها!

    د.حمزة..
    بالفعل سوق نخاسة..وهو ينادون بتحريم الاتجار بالبشر..!

    لطيفة الحاج…
    المشكلة تكمن عندما يتم فصل الدين عن الحياة.. عندئذ تبدأ المصائب تتوالى علينا بحجة ضرورة الفصل!

    تشين تشان يون..
    ياخي ما عرفنا لك.. ياباني و للا عربي..

    كل يوم تطلع لنا بلهجة….

    بس تصدق عجبتني دراستك لأغاني الفيديو الكليب..خصوصا كليبات روبي:)

  7. المر

    نموذج آخر لإحدى العقليات “العصرية” “المتفتحة” التي بدأت تنتشر عندنا بالدولة ، الدين عندهم يسع ما بين السماوات و الأرض ، و كل من يقول عكس ذلك “شخص رجعي” و “يضيق الواسع”.

    و يا أسامة خلك كوووووووووووووول 🙂

  8. adham

    فعلاً أصبحان الآن في زمن التعري .. الغريب أن بعض الملابس كانت قبل سنوات تعتبر من الكبائر والآن الكثير ممن حولنا يقوم بإرتداها … والصور حدّث ولاحرج …
    شكراً أسامة على موضوعك المتميّز .. تقبل تحياتي

    أدهم

    adhamآخر ما كتبه في مدونته:إلى الجحيم

  9. عبدالله - ThE~uNiQuE

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جوزيت خيراً يا أسامة على دفاعك عن الدين والحرص على حفظ الحياء في مجتمعنا ..

    بكل صراحة لقد انصدمت كثيراً عندما قرأت ما حصل معك ولم أتصور بأنه سيأتي يوم يقول فيه المسلم بأن التعري فن ورسالة (من إبليس).

    صاحبك الذي يدافع عن التعري إنما يردد ما يقولونه في الغرب فماذا تتوقع أنهم سيغذوا عقول شبابنا؟

    قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقاً من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين) سورة آل عمران أية 100
    التفسير: يا من آمن واتبع محمداً واهتدى بهداه، إنكم إن أطعتم طائفة من اليهود والنصارى صرفوكم عن دينكم بشبههم وبإغوائهم، فتقعون في الكفر بعد أن منّ الله عليكم بالإسلام وأنتم لا تشعرون.

    وعلينا جميعاً أن لا نقف مكتوفي الأيدي عندما نرى بلادنا وشبابنا يسلكون درب الهلاك بل علينا أن نفعل مثلما فعلت بارك الله فيك لقول الله تعالى: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولائك هم المفلحون) سورة آل عمران آية 104

    وكل هذا تصديقاً لحديث النبي عليه الصلاة والسلام

    حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا زيد بن الحباب حدثنا معاوية بن صالح عن حاتم بن حريث عن مالك بن أبي مريم قال دخل علينا عبد الرحمن بن غنم فتذاكرنا الطلاء فقال حدثني أبو مالك الأشعري
    أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها”

    سنن أبي داود، الجزء 10، باب في الداذي، ص114
    وفي سنن أبي داود، الجزء 10، باب في الداذي، ص115
    وفي سنن النسائي، الجزء 17، باب منزلة الخمر، ص133
    وفي سنن ابن ماجه، الجزء 10، باب الخمر يسمونها بغير اسمها، ص161

    وفي حديث آخر قال الرسول عليه الصلاة والسلام:

    “من أشراط الساعة أن يظهر الجهل ويقل العلم…”

    صحيح البخاري، باب قول الله تعالى (إنما الخمر والميسر)، الجزء 17، ص281

    وأزيدك من الشعر بيتان:

    إنما الدنيا على ما جبلت — جيفة نحن عليها نصطرع
    فسد الناس وصاروا إن رأوا — صالحاً في الدين قالوا مبتدع

    أعجبني قول عبدالله كثيراً حين أبصم بأصابع يديه على أن صاحبك لن يرضى على أهله فكيف يدعو إلى التعري ويسميه بغير اسمه؟

    وأخيراً للرد عليه في جواز وضع الصورة مع العلم بوجود مشاهدين من النساء والأطفال بحجة أننا نرى في شوارعنا ما هو مثله أو أكثر فسادا فإنني أقول له هل سيسألك الله عن الصور التي في الشوارع أم عن صورتك هذه؟ أتريد أن تكون جزءاً من المعصية؟ هل تزيد الطين بلة؟

    إذا كان هو من دعاة التعري وتسميته بالفن فلا أقول إلا أنه من الرجعيين لأنه يأتي بالجاهلية التي محاها الإسلام ولكن يبدو أن عقله متخلف في زمن الجاهلية لا يمكنه الرقي إلى زمن الإسلام

    اللهم اهده إلى درب الرشاد والصلاح وأبغض إليه كل ما يغضبك وارزقه البطانة الصالحة المصلحة ونور دربه بدين الإسلام وأبعد عنه كل ضال ومضلل .. آميين آميين

    عذراً على الإطالة ولكني لا أتحمل أن أرى المنكر يدافع عنه بكل جرأة وجهل ^_^
    وجزاك الله كل خير وبارك فيك وفي أهلك وذريتك وسدد خطاك وأنار دربك وأبعد عنك وعن أهلك كل شر .. آميين آميين

    وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  10. عبدالله - ThE~uNiQuE

    مثل المغنية أصالة التي تغني عن الدين
    وقد صورت على السجادة وربما وهي حاملة القرآن (لا أذكر) وهي بكامل أناقتها و زينتها
    أو
    مجموعة المغنيين عن الحلم العربي الثاني
    المغنيات بكامل زينتهن
    وهناك من هن شبه عاريات
    أخذن على عاتقهن الرسالة وخث المسلمين
    ونسوا أنفسهم وبعدهم عن الدين ،،
    وعند غنتقادي لهذا ،، قالت لي إحدى الزميلات
    ستظلون سطحيين دائما 🙂

    عبدالله – ThE~uNiQuEآخر ما كتبه في مدونته:كل رجل ذكر،،،،

  11. مرشد المهيري

    لن ندخل في الجانب الديني
    فالجانب الديني ليس بخفي على أحد حتى العوام و الجهلة

    ولكن لندخل من ناحية نفسية الإنسان

    لو طلبنا من هذا المصور أن يطب هذه [ الرسالة ] على أحد أهل بيته
    مثل بنته أو أخته أو بنت عمه أو بنت أخوه

    فهل يقبل ؟

    🙂

    المسألة بسيطة يا اسامة
    ولو أن مثل هذا أمامي لألقمته حجر تلو الآخر
    بطريقة مؤدبة و [ لاذعة ]

  12. محمود

    السلام عليكم
    هذا الشخص وكما يظهر أنه ديوث..
    فليس غريبًا أنك تجده يصور الخلاعة ويروج لها فنحن نرى مناظر الخلاعة في مجتمعاتنا ونرى من يدافع عنها بحجة الحريات الشخصية والتطور والإنفتاح
    مثل هؤلاء الناس إذا لم ينفع معهم الحوار فمن الأجدر أن نعاملهم بالزجر والإزدراء والتحقير

    محمودآخر ما كتبه في مدونته:إذا لم تستحِ?

  13. وهج المشاعر

    “فالنصوير فن و رسالة كما كان يردد ذلك الصديق طوال الوقت، أخذت أحك رأسي من تحت الغترة وسألته أين الرسالة التي تحملها صورة لامرأة فاتنة شبه عارية؟ فرد علي بأن هناك ثقافة ورسالة تحملها هذه الصور قد لا تكون ملما بها، سألته عن رأيه في مصوري العري أو الـ Nude فرد علي بأن هذا الفن يعبر عن لغة الجسد (Body Language) وهو أحد اقدم الفنون التي عرفها الإنسان على مر التاريخ”

    بصراحة لم أجد نفسي إلا و أنا أقول وع وع وع..

    النفس البشرية تعف النظر إلا العري و يسمونه فن !!!

    بصراحة ما زلت أردد منذ زمن ما هذا إلا ذل للمرأة..ذل للمرأة..

    أذكر مرة كنت أشاهد فقرة من فلم أجنبي جذينتي مقولة صحفية بما معناها أننا نحن النساء يغلوبات على أمرنا يلعب بنا و يذلوننا..

    هذه فكرة بعض نساء الغرب..فماذا عنا نحن المسلميييين !!

    ولله شيء عجيييب !!

    أتدري قد أنفعلت مع الموضوع كثيراً..أخبرني فقط من قال ذاك الكلام و أين أجده و أنا سأريه.. :@

  14. fly2art

    الفنان دائماً يبدع أكثر كلما تخلص من القيود .. وكونك تحاول أن تضع حواجز أمام صاحبك فهو يشعر أنك تقيّده ..
    لنأخذ مثلاً الشعر , فحين يتنازل الشاعر عن بعض الصور أو المفردات لأنها قد تمس العقيدة , فهو بذلك يحصر نفسه في صور أقل و مفردات أقل , فينتقل من فضاء رحب إلى فضاء أضيق ! .

    لكن السؤال : أيهما أهم و أولى , الدين أم الفن ؟
    الاختلاف بينكما هو الاختلاف بين الإختيار الاول وبين الاختيار الثاني .

    الشي اللي يغثني صراحة , اذا قال الواحد ” الفن رسالة ” .. يعني خلاص واحد قالها , وحنا مع الخيل يا شقرا . أكره إدّعاء المثالية , وتصوير أنفسنا نقدم رسالة من خلال كل ما نقوم به !. حتى اللي كتب كلمات أغنية ” ياغالي في بالي يحلالي انشغالي …….ــــآلي ” يزعم أنه يقدم رسالة .

    المهم خل خويك يجاوب على السؤال ( المنبطح) أعلاه , و اذا اختار الثاني فــ اغسل ايديك , وخل الفن ينفعه .

    شكرا لك .. مدونتك جميلة .. سأكمل تصفح بقية الموضوعات 🙂

    fly2artآخر ما كتبه في مدونته:ثلاثون يومـاً كـلّ عــام

  15. أسامة

    abobeesan…

    اشكرك على مروروك..

    المر…

    أنا طول عمري كووول.. و للا ما كانتالمدونة شغالة لين الحين!

    أدهم..

    ما بين الماضي و الحاضر تغيرت أشياء و اشياء.. طار معها الحياء!

    AGdedouy..

    أنا في رأيي أنها نعني عفنا!

    uNIQE…

    أثلجت صدري بتعليقك وردك القيم.. جزاك الله خير..

    عابرة..

    ردك ذكرني بمقطع للشيخ محمد العوضي عندما تكلم عن الراقصة التي قبل أن تؤدي وصلتها تدعو الله و تقول : “يا رب وفقني أهز كويس”…أهذه هي الرسلة التي يدعونها!

    مرشد..

    تعال و رايونا شطارتك معاه:)

    محمود….

    لا أدري ماذا أقول. .و لكن فلنكن دبلوماسيين قليلا و نقول بأنه لدي خلل في مفهوم الفن!

    وهج المشاعر…

    هاها…حسنا سأدلك عليه.. و لكن مع تعهد منك بمناقشته بشكل هادئ!

    Fly2art…

    لايوجد شيء في هذه الدنيا لا قيود.. فإن لك يكن ضمن إطار الدين.. فهنك الإطار الاجتماعي.. هناك العادات و التقاليد… الإنسان كائن اجتماعي لا يعيش لوحده أبدا.. لذلك عليه أن يحترم البيئة التي يعيش فيها والناس من حوله.
    ومثل ما تفضلت لو أن الفن تعارض مع قيمة من هذه القيم…فالأولى أن نقول للفن.. (….)
    شاكر لك مرورك

  16. صوت البحر

    مرحبا ً

    للاسف الكثير ولا تعجب ان كانو ابناء البلد ترى لهم تفكير بعيد كل البعد عن النظرة الاسلامية الشاملة لكل كبيره وصغيره في حياتنا

    فهذا الشخص يقول لك ان التصوير العاري فن ونية حسنه الخ

    ولي زميلة في الجامعة وللأسف تقول مستحيل اضع حجابا ً على رأسي فقد يصيبني القمل وجو الامارات حار كذلك الكتم قد يفقد الشعر لمعانه
    فبالمنطق لما البس الحجاب مادامت تلك مساوءه فالافضل وضعه على الاكتفاف ( احتراما ً ) للدين والشعب
    وعندما سالناها عن الواجب والفرض , قال : هذا الشي بيني وبين ربي ووانا اعرف شو ارد يوم الحساب !

    للأسف , هناك من يعتقد امرا ً في نظره منطقي َ ويبني افكاره وقناعاته عليها مبتعدين بعد نهائي عن الدين الاسلامي وجوابهم فالاخير : حسن النيه وهالشي بيني وبين ربي

    الى متى ؟ اتمنى ان لا نفقد العقول الاسلامية مستقبلا ً مادام ( بعض ) شبابنا وشاباتنا مواطنوا الدوله تسلك عقولهم تلك المسالك

    اعتذر عن الاطاله

    وارجو تقبل مروري لاول مره

    اختك
    صوت البحر

  17. تشين تشون يان

    اعتقد ان بعضهم يرضى بان تعرض صور اخواته على صفحات المجلات ال ( احم احم ).. وقد يرضى ان ترقص زوجته امام الناس، واذا رقصت امه فلا بأس ايضا.. فلم نعد في عصر يحترم فيه البعض قيم النخوة والكرامة والغيرة.

    ولا شو رايكم؟؟ هل تعتقدون ان مغنياتنا و راقصاتنا ليس لديهن اخوة أو ازواج؟؟!!!

    ارجو ان نبحث عن اساليب حديثة في النقاش … افترضوا ان احدهم اجابكم بأنه يقبل بآن تتصور اخته او جدته صورا فاضحة.. هل سينتهي الحوار الى هذا الحد؟؟!!

    谢谢

  18. مدهش

    كل تصرف وفعل له رسالة وتتفاوت هذه الرسالة لتبلغ السمو أو تتضاءل للدنو
    المطلوب أن يكون للفن رسالة سامية

    مدهشآخر ما كتبه في مدونته:حقوق

  19. صوت البحر

    اختي تشين تشون يان

    [ ارجو ان نبحث عن اساليب حديثة في النقاش … افترضوا ان احدهم اجابكم بأنه يقبل بآن تتصور اخته او جدته صورا فاضحة.. هل سينتهي الحوار الى هذا الحد؟؟!! ]

    لا لن ينتهي الى ذلك الحد , ولكن سنتقن بأن الغيره ميته في قلبه
    وسنفتح حوارا ً جديدا ً عن غيرة الرجل ( المفروضه ) على نساء قومه , تابعالاً لهذا النقاش

    دمت تشين تشون تان

    صوت البحرآخر ما كتبه في مدونته:عيشي بلادي في مهب الريح

  20. عايشة الزبيدي

    ذكرتني بموقع عملاق مشهور لتبادل الصور
    يقال -والعهدة على الراوي!- عندما تم حظره بسبب وجود صور خليعة -كما يسميها البعض- كانت هناك محاولات واقتراحات مبتكرة -من قبل الأعضاء- للتقنين والرقابة من قبل الموقع -و كانت أفكار عملية وقابلة للتنفيذ-
    لولا أنه تم رفضها لحجج واهية من ضمنها اعتبارهم بأن
    الـ shooting nudes considered as an art form (فن!)…بالمقابل تم تحذير بعض أعضاء الموقع نفسـه و طُلب منهم حذف صور يظهر فيها جنود أمريكان و عراقيين مقتولين ! – و تحيا الحرية الفكرية! –
    ..
    على وجه الخصوص هذا النوع من التصوير موجود فعلاً في بقاع كثيرة من العالم و لها الكثير من الأعمال والمواقع والمتخصصين والمتابعين الخ
    و يبقى مدى تقبله يعتمد كلياً على الإنسان نفسه و ثقافته و قناعاته ومبادئه الخ
    و رفضنا لشيء ليس سبباً مقنعاً يعطينا الحق بأن نفقد الشيء قيمته!
    ..
    أما على وجه العموم -و هو الأهم- فإن التحدث عن قناعات الناس واختلافاتها عندنا بالذات يجر الكثير من المواضيع الأخرى إليه!
    بمعنى أنك تدور في حلقات مفرغة … ابتداءً من أنا حر ( لا لقناعة غالباً ولكن كنوع من إثبات الذات) و انتهاءً بـ اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية(لا لقناعة أيضاً ولكن كنوع من الاستدراك والترقيع)!
    و دع بعض الجمل المتطايرة هنا وهناك ، تثبت بأن الاختلاف -عندنا للأسف – يؤدي إلى خلاف!
    ..
    مجرد وجهة نظر ! ،،، أعتذر للإطالة ،،، يعطيك العافية

  21. إماراتي

    لله يخلي مسؤولينا … بتفكيرهم ان الدولة ما بتطور و ما يتحوز رضا اوروبا و امريكا الا بعد انتشار الفساد و الخمور و المراقص و كثرة الاجانب في الدولة و الفضائيات المخلة و امثال هذه الصور في المعارض …. اذا كان فن مسموح .. خلاص انا مستعد ادفع و اصور نساء عاريات (طبعا هذا سهل الحصول عليه في الدولة) و بسويلي معرض في قصر الامارات بسميه (عاهرات من الامارات) و شوف الجوائز العالمية اللي راح ترفع اسم الدولة 🙂 و مبرووووووك

  22. SERENDIPITY

    شكرا أسامة لغيرتك .. واللي للأسف أصبحت معدومة في معظم الناس ..
    مع احترامي للفن وكونه رسالة .. لكن يبقى هناك حد … مهما كانت الفكرة والخيال والتحرر من القيود
    وغيرها من الأشياء مطلب من كل فنان ليبدع .. لكن يبقى قيد الدين واحترامه والمجتمع كذلك، قيد
    يقينا من الإنحلال ..
    اقتنعت من فتره بوجهة نظر بخصوص استخدام العارضات .. ليش أكسب أثم كل شخص يشوف هالصوره ! يعني من قلة ذنوبنا .. وبرايي مثل هالصورة اللي قلت عنها المفروض ما تنعرض في معرض مفتوح مثل هالمعرض .. إذا كانت خادشة للحياء لهالدرجة .. لذلك المطلوب رقابة على المواد المعروضة في المعارض وغيرها .. أو عالأقل لوحه تنويهيه تقول :
    هناك صور ما تنفع للـ underage :p

  23. ICE

    الحلال بين والحرام بين…….وهذا ليس له اي صله بالمتشابهات……………فاتقوااااا الله وتذكرو الساعة التي ستركون فيها بالقبر الضيق المظلم

التعليقات مغلقة.