17 / 7 / 2008 21 (1243)
غير مصنف

أنا والبدلة!

هل سمعتم بأحد ينام و هو مرتدي لبدلة رسمية مع ربطة عنق فاخرة؟

أو عن امرأة تتجول دخل بيتها بالعباءة والنقاب؟

عن نفسي لم أسمع بهذه النماذج و لكن إن سمعتم بها ياليتكم تخبروني لكي أكتب عنها…

هذا هو حالك يا مدون.. يريدونك أن تدون و أنت ترتدي البدلة!

إن نزعت ربطة العنق قالوا.. هو يستغل مدونته لتصفية حساباته..

و إن خلعت الجاكيت… قالوا..هو يشهر بفلان وعلان..

نعم يريدون أن يروك مرتديا لنفس البدلة..

سواء كنت سعيدا أو حزينا..

راضيا أو غاضبا…

مشغولا أو (طفشانا)…

نفس القميص ونفس (الكرافتة)…

لا تغير أي شيء أبدا…

فالتغيير معناه الخروج عن المألوف …

و الخروج عن المألوف جريمة في نظر البعض…

متى يعي هذا البعض أن المدونة هي ملك لصاحبها… سواء أراد أن ينام بالبدلة.. أو بالبيجامة.. أو حتى بدون (……..)!

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” أنا والبدلة! 21

  1. أبو مشاري

    بورك لسانك القويم وعقلك الراجح يا أبا عامر، فما يضير الناس ائتزاري بسروال ضيق أو تسربلي ببدلة مهندمة.
    بل إن للنوم بدون (…) فوائد جمى وسجايا عظمى
    فهو ينعش المرء ويدغدغ جسده ويلطف منامه ويحفز ذهنه وينعّم سريره ويقرب صديقه ويرعب عدوه ويجلو غمه ويزيح همه، ناهيك عن تحرير مسامات جلده وتيسير نومه فلا لابس ولا ملبوس.
    واعلم أن لبس البدون خير للمرء من التمنطق بالصوف والتسربل بالحرير والائتزار بالقطن ونحوه وذلك في خلوة المرء بزوجه، أو في خلوته بنفسه وينطبق ذلك على مشاهدة التلفاز وقراءة الجرائد واللعب والكتابة وتناول الطعام والتدوين وغير ذلك من مناشط الحياة

  2. تشين تشون يان

    مرحبا اسامة

    أشاطرك الرأي بأن المدونة ملك لصاحبها.. وله كامل الحق في وضع قوانينه الخاصة بالمشاركة..

    فلا تعجب اذا قام اصحاب مدونات اخرى بشطب المشاركات بحجة انها تنصب في خانة الغير لائقة.. بل قد يكون مكانها المناسب هو صفحات رواية تروى تفاصيل حميمة..

    عموما نحن ضيوفك وتقبلنا حتى لو كنت بدون (……).

  3. لطيفة الحاج

    =)

    مدونتك بيتك، ملاذك، بس تعرف مرات يوم بيتك يزورونك فيه وايد ناس تضطر تتهندم عشان الناس، وتمشي على راي المثل “كل اللي يعجبك، والبس اللي يعجب الناس”

    عشان جيه تحمل اللي يقوللك البس بدلة ولا كندورة وسفرة وعقال وبشت عشان خاطرنا، واذا كنت من النوع اللي عادي “يروغ ” الناس او ما يستقبلهم في بيته، البس اللي تباه وما عليك..
    المهم اللي يريحك =)

    عن نفسي احترم “ستايلات” الناس في المدونات دام انها ما تنافي الاخلاق والاعراف =)
    وفي النهاية هاي حريات والمدونة هدفها التعبير عن الراي بحرية =) يعني اللبس بحرية وعلى “زوآك”..

    جمعة طيبة =)

    لطيفة الحاجآخر ما كتبه في مدونته:سفير الكاميرا يجمع الأكواب

  4. عبدالله

    لا أدري هل حقنوني في صغري بجرعة من “عدم المبالاة” أم أنني شخص على حافة الجنون، في كل الأحوال يمكنني أن أعطيك شيئاً من عدم الاكتراث مع قليل من البرود وهذا كفيل بأن يجعلك ترتاح من هؤلاء.

    ما أقترحه عليك هو أن تكتب سلسلة مواضيع مختلفة متفرقة لم يعتد عليها زوارك ولم تعتد أنت على كتابتها، فقط لتثبت أن هذه مدونتك وأنت حر في ما تكتب ومن لا يعجبه فليخرج ولا يعد، كل ما تريد والبس ما تريد … وارفس من تريد ممن لا يعجبهم ما تكتبه.

    عبداللهآخر ما كتبه في مدونته:ملخص فيديو: نهاية سطح المكتب

  5. تشين تشون يان

    الاخ عبدالله

    اعتقد ان معك الحق فيما تقول: ( من لا يعجبه فليخرج ولا يعد، كل ما تريد والبس ما تريد … وارفس من تريد ممن لا يعجبهم ما تكتبه)..بل و اعتقد انها تصلح في حالات الحروب والقتال، حينها يكون السيف مسلطا على الاعداء، ولا مجال لقبول اي تعليق او فكرة تخالفه.. فالويل الويل لمن يخالفك.. فهو معرض للرفس في اي لحظة

    ولكني ارى ان ما ينشر سواء كان كتابا او بحثا او حتى مقال في جريدة يومية، فهو يتحول من الملكية الفردية ( للكاتب ) الى الملكية العامة بمجرد القيام بنشره .. فيجري عليها حينها ما يجري على غيرها من ابداء للرأي حولها او انتقادها او اثرائها او حتى الاستشهاد بها في مواضع اخرى..

    واعتقد ان مقال عبدالله رشيد حول رأيه فيما يتعلق بالاساتذة المنقولون واعتراضكم عليها خير دليل وبرهان على مبدأ حرية ابداء الرأي..فقد كان في رأيي امرا صحيا ونقدا بناء .. ولم يقل رشيد بعدها سأرفس من يخالفني .. بل قام بشرح رآيه ووجهة نظرة المرة تلو المرة..

    استخدام العبارات المتشنجة يضعف موقف قائلها .. كمن يدافع عن الفضيلة بـأسلوب وعبارات أبعد ما تكون عن الفضيلة…

  6. تشين تشون يان

    شكرا على حذف الموضوع

    الظاهر انكم تقومون بحظر التعليقات الخالية من الشتائم..

    ويبدو اني بديت اقتنع برأي عبدالله رشيد حول هذه الفئة التي لا تعترف بالآخر.. ولا تملك غير الانفعال والتشنج….الله يستر من امثالكم..

    تحياتي…

  7. أسامة

    تشين تشون يان..

    لم أحذف أي شي يا عزيزي فأنا منذ البارحة لم أدخل المدونة…..الموقع لايظهر تعليقاتك بسبب تغييرك المستمر لرموز بريدك الإلكتروني..يعني يكفي أنك تكتب باسم مستعار.. حتى البريد الإلكتروني تخشى أن يظهر؟:)

    عبدالله رشيد لم يقل بأنه (سيرفس) و ياليته قال.. لأنه قال ماهو اشنع و افظع من مجرد رفس.. لقد نعتهم بالاستهباليين و تهكم عليهم و سماهم (قوم باللحى) لقد قام بشرح وجه نظره بطريقة أكثر من حضارية. لدرجة أنه لم يتح المجال لأي من منتقديه بالرد عليه في موقع الجريدة!

    و إذا ترانا متعنين ومتشنجين..فعن نفسي أنا فخور بهذا النعت و التشنج..مادام ضمن الإطار الديني و الشرعي:)

  8. عابر سبيل

    أنا أكتب، وسأكتب، ما يرضى الناس ويغضبهم
    بشرط أن لا يغضب الله تعالى

    أعانك الله على هذه البدلات التي يريدون منك ارتداءها، وهي ليست على مقاسك !

  9. عبدالله

    تشين تشون يان: هناك فرق بين أن أتدخل في حياتك الشخصية وبين أن أناقشك في أفكارك، إذا طرحت رأياً فهو للنقاش، لكن ليس من حقي أن أتدخل في حياتك الشخصية، أو في ما يجب عليك أن تكتبه أو لا تكتبه.

    اتضحت الصورة؟

    عبداللهآخر ما كتبه في مدونته:اختبارات قابلية الاستخدام

  10. Saudi Wanderer

    أعجب حقيقة من النقد اللي يوجه للمدونات .. كلٍ يبي المدونات على مزاجه

    هذا يبي كل المدونات سياسية .. وهذا يبيها تناقش مشاكل المجتمع .. حتى معنى المحتوى الهادف عندهم يسقطونه على أفق ضيق بتفكيرهم.

    أناس مشارب مختلفة ولكل شخص حريته في ما يطرح بما إن المدونة شخصية (جداً) وليست منتدى عام أو شبكة إجتماعية حتى يكون للزوار دور فيما يطرح.

    موفق أخوي أسامة

    Saudi Wandererآخر ما كتبه في مدونته:إني أغرق

  11. العقرب

    السلام عليكم
    يعني يريدوك تكون مثل ما نقول نحن:”أولاد الشهداء” أي تلبس مثل كل الناس و تقول مثلهم و لا تخالفهم في اللون و الذوق
    بمعنى آخر تنزع عنك صفة افنسانية، و العقل و التفكير و تصير مجرد لوحة يرسم عليها كل من يمرّ عليها أو حجرة في واد تصقلها الرياح و المياه.
    يا أخي حتى لو تريد أن تفعل ما يريده هؤولاء منك، لن تستطيع فعله لسبب واحد و هو أنهم محدودي العقل و لا يعرفون ما يريدون و لا حتى معنى مدوّنة.
    اللي ما في بطنه تبن ، ما يخاف من النار
    سلام

  12. تشين تشون يان

    أخي عبدالله
    انا لا اتحدث عن الحياة الشخصية.. فالانسان حر فيما يعمل.. ولكن من يبدي رأية في مسألة اجتماعية او اقتصادية او حتى تربوية لا يعني ذلك انها مسألة شخصية، بل هو ( رأي ) .. اما ان تتحدث انك تعرضت لجرعات من عدم المبالاة وانت في الصغر فهذا امر شخصي جدا .. وهذه هي حياتك.. وليس لي اي تعليق عليه..

    الاخ اسامة

    إذا قام اي احد باستخدام عبارات غير مناسبة عند طرحه لوجهة نظره، فلا يجب ان تسري العدوى الى منتقديه فيستعيروا تعليقاتهم من نفس القاموس .. فالمرء اثقل من ان يدفع دفعا الى ما لا يرغب …

    وهل ترى ان التشنج والتعنت والرفس، يقع في الاطار الديني !

    انه لامر يثير التعجب ان تحذف مشاركاتك في مدونه بحجة انها (( غير لائقة )) وانت كنت تنوي ان تدافع عن وجهة نظرك حول صورة ترى انها (( غير لائقة )) .. قد يكون ذلك نتيجة لتشنج شديد اصاب صاحب المدونه، فلم يعد يفرق بين الفضيلة وما هو بخلافها…

    التشنج لا يجلب الا تشنجا.. وكل تشنج وانتم بخير…

  13. عبدالله

    تشن: لم تفهمني … ونحن متفقون على قضية أن الرأي للنقاش، دعنا من هذا، ما يتحدث عنه أسامة هو أن بعض الناس يحاولون التدخل في ما يجب عليه أن يكتب أو لا يكتب، ويصل الأمر في بعض الأحيان إلى التدخل في حياته الشخصية، هذا يسمى “دس الأنف في ما يلا يعنيهم” وهذه وقاحة لا أتحملها.

    لو كنت تملك عموداً في صحيفة أو مدونة فلا أظن أنك تريد تلقي مثل هذه الرسائل التي تحاول التدخل في حياتك الشخصية أو تفرض عليك ما يجب أن تكتبه في مدونتك.

    هل اتضحت الصورة الآن؟!

    عبداللهآخر ما كتبه في مدونته:من هنا وهناك

  14. آلاء

    مدونتك ، وأنت حر فيها . .
    أتوقع هذا هو ما يعطي المدونة ثقلها لونها وطبيعة ما ترتديه ،
    أما أن نكتب وفق ما يطلبه دماغ الجمهور ، فالأفضل أن ننسى الموضوع ،
    لأن هناك الكثير من سيقوم بهذه المهمة عننا . .

    كل التوفيق أ.أسامة . .

    آلاءآخر ما كتبه في مدونته:منذ متى والأعراس هكذا!

  15. الحلم الوردي

    وجهة نظري لا تغير البدلة ما دامك مقتنع فيها
    لان لو لبست على ذوق الناس و غيرت بالالوان بيكون هالشي و لا يسوى شي عند قناعة انسان
    اهم شي القناعة

    اقتنع بالي تسويه وتوكل على الله دام قلمك ما يتعارض مع آداب و اخلاقيات الكتابة
    ولا يكون ضد مبادىء او تقاليد او دين اسلامي

    تحياتي لقلمك المبدع

    الحلم الورديآخر ما كتبه في مدونته:حنان

التعليقات مغلقة.