15 / 7 / 2008 20 (1051)

توبة شات.. توبة منتديات!

أحيانا أندم على بعض المبادرات والقرارات التي أقوم باتخاذها دون أن أفكر بالعواقب اللاحقة، على رأس هذه القرارات طرح بعض من تدويناتي في بعض المنديات التي أنا مسجل فيها، صحيح أن مشاركاتي ليست بكثافة مشاركاتي قبل استحداث هذه المدونة ولكنني أتتنقى من تدويناتي ما أظن أنه يصلح للطرح والمناقشة خارج أسوار المدونة.

التدوينة الأخيرة لي قمت بطرحها في القسم العام لأحد المنتديات التصويرية مستهدفا شريحة المصورين الذين يعج بهم المنتدى، على أمل أن أسهم في تغيير قناعات البعض إلا أن توقعاتي خابت للاسف ووجدت نفسي هدفا لسهام بعض السفهاء من الأعضاء ممن يتبنون نفس نظرية صاحبنا الذي يعتبر الفن رسالة حتى لو كان متجردا من الملابس!

فبعد دقائق من طرح الموضوع قام أحد المشرفين بمراسلتي ليبلغني بأنه قام بحذف بعض الكلمات من الفقرة الأخيرة بحجة أنها كلمات سوقية ولاتصلح للنشر في المنتدى، وعبثا حاولت إفهامه بأن ما قام بحذفه كلمات عادية لا تساوي شيئا مقابل المفردات والجمل الساخنة التي تحفل بها الروايات العربية- وفي هذه سأطرح تدوينة منفصلة! – لكن جميع جهودي ذهبت سدى، قبل أن يرد نفس المشرف على نفس الموضوع ليطرح سؤال غريب يحمل قدرا من الغباء، عندما طلب توضيح الفقرة الأخيرة حول نقطة تغير (الستايل) بعد الانتهاء من النقاش وركوبي للسيارة، بحجة أنها قد تعكس انطباعا سيئا عني مع أنه واضح جدا من سياق الموضوع انني ضد العري و أنني لم أكتب ما كتبت إلا لمجرد السخرية!

عضوة أخرى -طالما أغاظتني بطريقة تعديلها للصورالتي تقوم بنشرها-  علقت على نفس الموضوع بطريقة (سقراطية) فيها كثير من الفلسفة (الي مالها داعي) ما فهمته من تعليقها أنها لا تمانع في هذا النوع من الفن فكل واحد له نظره معينة.. تقريبا نفس كلام صاحبنا الأول!

أما الرد الذي (رفع ضغطي) فعلا هو رد لمراهق آخر، اكتفى بقول : “صراحة هذا الموضوع (ستيوبد) ومكان طرحه (ستيوبيد) وياليت المشرف يحذفه”

تذكرت عندها مشهد لعبدالحسين عبد الرضا في مسرحية (باي باي لندن) الشهيرة عندما كان يتحدث بانجليزية مكسرة مع النادلة التي تعمل في البار في حوار مضحك طالما كنا نردده عندما كنا أطفالا … سبحان الله صار الداعي إلى الفضيلة (ستيبويد) و يجب طرده من المنتدى !

على أية حال لم أنتظر أن يستجيب المشرف لنداء (مستر ستيوبيد) فقمت بمخاطبته فورا لحذف الموضوع برمته طالبا منه الصفح والغفران على طرح مثل هذه المواضيع الإباحية في المنتدى المحترم، مع تعهد مني بعدم الاقتراب مجددا من المناطق المحظورة و الاكتفاء بالابحار ضمن المياه الإقليمية المحيطة بمدونتي!

لم أشف غليلي بعد في الحديث في المنتديات التي أعتبر الكثير منها ليس سوى (مزبلة) للغث والسمين من المواضيع والردود و الأعضاء..

لكن صدق من قال:

” من خرج من داره.. قل مقداره” ..

لذلك اقولها بالفم المليان.. توبة شات.. توبة منتديات!

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” توبة شات.. توبة منتديات! 20

  1. أحمد ابراهيم

    أن أسمع إن فى الامارات عرى من قبل الأجانب وإن الامارات تعتبر قطعة من اوروبا لكن
    اليوم حسيت ان السعودية أفضل دولة فى العالم لأن فيها الحرمين الشريفين وكمان جمعية الأمر بامعروف وانهى عن المنكر

    أحمد ابراهيمآخر ما كتبه في مدونته:شرح عمل أيقونة للبارتشن

  2. MonTexo

    نصيحه أخويه أخي العزيز أسامه و هي إلا في الاماكن التي تقدر فيها كتاباتك , ومدونتك اولي بك 🙂

    و شعارك الخاص ب توبه شات توبه منتديات انا ماشي عليه من زمان 🙂 حاليا لا اشارك في اي منتدي الا سوالف 😀

    MonTexoآخر ما كتبه في مدونته:لماذا تدون ؟

  3. MonTexo

    تصحيح الجمله هي

    نصيحه أخويه أخي العزيز أسامه و هي ألا تكتب إلا في الاماكن التي تقدر فيها كتاباتك

    عذرا علي الخطأ المطبعي 😀

    MonTexoآخر ما كتبه في مدونته:لماذا تدون ؟

  4. عابر سبيل

    رضى الناس غاية لا تدرك،
    فما بالك برضى (الستيوبد ) !!!

    كم مرة قلنالك يابوعامر لا تكون رجعي وسطحي، خلك متفتح شوي بس انت ما تسمع الكلام الله يهديك 🙂

    في المرة القادمة ابحث عن صورة لنانسي عجرم وهي تشرب البيبسي وانشرها بإسم (فضيحة نانسي عجرم )
    حينها سيرضى عنك مستر ستيوبد !!!

  5. عايشة الزبيدي

    الحقيقة ان المنتديات والشات والقروبات وكل هالأشياء غالباً تكون بعيدة كل البعد عن الحيادية والمنطقية أيضاً… كلها مصالح ما بين عصبة معينة تغص علاقاتهم بأنواع دهان السير -إلا ما ندر-!
    ولن تجد كلمة حق تقال هناك إلا ممن رحم ربي من عاقل أو منصف!
    … عموماً هو الواحد يتمسك بقناعته للنهاية ويكمل النقاش تحت ظل هذه الظروف حتى و إن لم يظفر إلا بشخص واحد فقط يناقش معه بجدية ( لأنه بطبيعة الحال احتمال الاختلاف في وجهات النظر كان وارداً منذ البداية !).. أما تلك الردود التي لا تصور إلا سفاهة صاحبها فالتجاهل أولى بها من أن يظفر صاحبها بمبتغاه !
    بالتوفيق

  6. لطيفة الحاج

    هاذي هيييييييه ..
    من طلع من داره قل مقداره..

    وبعد عشان محد يغلط عليك من امثال “مستر ستوبد”..
    خلك في مدونتك، تكتب اللي تباه وتعبر عن رايك بكل حرية بدون ما حد ايي من برا ويقيدك ويقول احذف وغير ..

    هارد لاك مان =)

    لطيفة الحاجآخر ما كتبه في مدونته:قاموس شتائم صفات الحيوان

  7. نسيم السحر

    واقع مؤسف
    عموما مخالطة من بالمنتديات والصبر على الستيوبد الي عندهم أحسن من الهجر
    فلعل كلمة تقال ترفع العبد عند ربه درجات

  8. أسامة

    أحمد ابراهيم…

    ما أدري عن شو تتكلم بالضبط أخي الكريم!

    MonTexo:

    لا خلاص.. أنا بطبق مقولة (الي عاوزني يجيني.. أنا ما بروحش لحد):)

    عابر سبيل…

    والله فكرة..بس أنا ما أحب نانسي عجرم.. بحط صورة هيفا وهبي 🙂

    عايشة الزبيدي…

    مشكلة أخرى أن أعضاء هذه المنتديات و الجروباتغالا لا يعرفون توجهات و أفكار صاحب الموضوع لعدم اطلاعهم على مواضيعه السابقة.. لذلك طرحه لموضوع ما.. خصوصا إذا كان فيه لهجة ساخرة يحدث نوع من اللبس..لذلك الابتعاد عن الطرح هناك هو الأفضل…

    لطيفة الحاج….

    هي و الله على قولج.. خلني في مدونتي أحسن لي.. و الله يخلي جوجل.. 🙂

    نسيم السحر..

    أحيان مضار المنتديات أكثر من محاسنها.. خصوصا في ظل وجود بعض الإدارات المتعسفة والتي لا تفقه في فنون الإشراف و الإدارة أي شيء…

    الصامت..

    شكلك راعي مشاكل. و أنا إنسان مسالم …جدا ؛)

  9. عمر الزعابي

    بصراحه ضحكت من الخاطر

    الله يعينك

    الا اي منتدى هذا

    يمكن انا اعرفه (:

  10. مصطفى حسان

    أنا قرأت المقال قبل ما يتصلح عن طريق جوجل ريدر
    ضحكت ضحك 🙂

    صحيح اللي خرج من داره اتقل مقداره
    خليك هنا يا أبا عامر واتبع جملتي المشهورة
    وهي:
    هو ده اللي عندي … واللي مش عاجبه يخبط دماغه في الحيط

    مصطفى حسانآخر ما كتبه في مدونته:شبهات وردود حول التنمية البشرية – الجزء الأول

  11. آلاء

    اللغة الساخرة في عقر دار من تسخر منهم يتوقع منها أن تجد الرد ذاته بل وأشد منه ، تحسين الوضع لا يكون بها أبداً ، بل هي في الحقيقة تستخدم بعيداً عنهم على هيئة “إياك أعني وافهمي يا جارة” ستجد أماكن كثيرة تصفق ، لكن المثير في الحياة والذي يجعل منها شيئاً يعاش هو مثل هذه الأماكن التي ترمي البيض والطماطم بطريقة مضحكة ، أياً كان متأكدون أنك من فئة “من عرف نفسه ما همه ما قال الناس عنه ”

    طيب المنتديات واضح سبب التوبة منها الشاتات شو ذنبها “الفقيرة” :d ؟

    بانتظار المدونة الوعد . .

    آلاءآخر ما كتبه في مدونته:واحاتي

  12. تشين تشون يان

    مرحبا اسامة

    الظاهر ان هناك خطأ في الاسلوب !!!

    عبارات مثل : سفهاء، متجردا من الملابس، يحمل قدرا من الغباء، مستر ستيوبيد ومزبلة

    كل هذه الجمل تضعف موقف المحاور بشكل كبير.. وقد تنهي الجدال قبل ان بيدأ .. طبعا لصالح الطرف الآخر

    وأرى صب الشتائم اللاذعة على الخصم هو سلاح من هو ضعيف الحجة…

    انا أقدر حسن النية من البسطاء.. اما انت يا أسامة فلا أجد لك عذرا..

  13. أسامة

    مصطفى حسان..

    زين انك قفشت اسم المنتدى قبل لا يتغير.:)

    آلاء..

    ربما كلامك صحيح.. و لكن أسلوبي واحد لا يتغير سواء كان الموضوع في المدونة أو في المنتدى…عموما مثل ما قلت.. توبة!

    تشين تشون يان…

    وجهة نظرك الخاصة.. و أنا أحترمها

  14. أمة الله

    عدنا من جديد 🙂

    إذا جماعة الخير يشوفون هالموضوع “ستيوبد” لا حول ولا قوة إلا بالله

    للأسف الشديد إن صور العري أصبحت شيء عادي في حياة الناس بل وأصبحت مظهر من مظاهر التطور!

    الله المستعان… إنت سويت الي عليك يا بو عامر ونصحت 🙂

  15. DASO

    عند دخول المنتدى، أشعر أنني خرجت إلى الشارع أو دحلت إلى سوق. فيمكن أن تسمع أشياء غريبة من كائنات غريبة وكلام جميل من ناس محترمين وقد يوجه لك أحد لا تعرفه كلاما لا ترضاه يعني عادي هذا الشارع. أتمنى أن يرتقي مجتمعنا إلى الأفضل ويغلق فمه على الأقل إن لم يكن لديه ما يقال.
    أوافقك أخي أسامة في ردة فعلك، وقد اعتزلت عن المنتديات منذ زمن واكتفيت بالإطلال من البلكونة والتقاط المفيد. (يعني سلوك سلبي ولكن أحسن من أن يبهدلك الآخرون) تحياتي 😉

  16. مها

    الله يصلحك عنوان الموضوع شدني ودخلته وأنا متوقعه
    إني بقرأ خبر توبة أحد شباب المنتديات والشات متأثرا من موضوعك
    فوجدته العكس لكن صدقا واقع المنتديات مؤسف جدا …. بالنسبة لي
    ساحبه على المنتديات منذ مبطي
    لكن بالمناسبة / أسامة من خلال تجوالي في المدونات وجدت بعضها
    يكاد يكون صورة مكررة للمنتديات من حيث تكرار الموضوع والردود
    بل ربما السطحية أو تفاهة الموضوع وأعجب حين أجد الردود عليه كثيرة في حين أني
    أدخل مدونة أخرى وأقرأ موضوع مهم وطرح شيق ومفيد لكن الردود وزوار ذلك الموضوع قليلون
    ترى أين الخلل ومالحل؟

  17. أسامة

    عابرة..

    بل أسوأ من البزران!

    أمة الله…

    شكرا على مرورج يا أمة الله..

    داسو…

    الظاهر ينطبق عليهم المثل (المحور) إذا كانت للمشاركة من ذهب.. فالتفرج من فضة:)

    مها…

    المدونات حالها حال المنتديات.. منها المفيد ومنها الي ماعنده سالفة..ولكن الفارق الجوهري أن المدونات شخصية وهي ملك لصاحبها فقط.. و بالتالي تعكس أفكاره واتجاهاته.. و لا تنسي أن الشعبية تلعب دورا كبيرا!

التعليقات مغلقة.