Close

أول يوم رمضان وتحدي القهوة والصداع!


لم يكن هناك شيء مختلف في أول يوم رمضان، باستثناء بعض المستجدات والمتغيرات البسيطة، فهذا هو العام الثاني لنا في المنزل الجديد، وبلاشك نحن الآن أكثر استقرارا من العام السابق بعد ان استكملنا أغلب تجهيزات البيت الداخلية.

قررت أن استغل رمضان هذا العام في الالتزام ببعض العادات الجيدة والتخلص من بعض العادات السيئة، على رأسها الالتزام بنظام عذائي لانقاص الوزن بعد أن وصل وزني إلى مستوى مزعج جدا، فأنا محتاج إلى انقاص ما يقارب ١٦ كيلو جرام لكي أصل إلى الوزن المثالي أو المرضي بالنسبة لي، لكن لكي أكون واقعيا فأنا أستهدف في المرحلة الاولى التخلص من ٦ كيلوغرامات على الاقل خلال هذا الشهر  على أن أستكمل الباقي في المرحلة الثانية بعد العيد إن شاء الله وستكون متزامنة مع ممارسة الرياضة والاشتراك في نادي رياضي.

اليوم الأول كعادة البدايات الحماسية، لم آكل سوى ٣ تمرات وحبة سمبوسة ونصف شطيرة دجاج، وبعد التراويح اكتفيت بتناول قليل من الشوربة، حسنا لست متأكدا اذا كنت سأستمر بنفس هذه القوة  خصوصا وأن أمامي مجموعة من ولائم الافطار المختلفة خلال الشهر لكن نسأل الله الثبات!

أما التحدي الأكبر الذي قررت أن أخوضه هذا الشهر هو التوقف عن شرب القهوة لمدة ٣٠ يوم ويشمل ذلك جميع المشروبات الي تحتوي على مادة الكافيين، ومع أنني لم أصل لمرحلة الادمان في شرب القهوة كون معدل عدد الأكواب التي أشربها يوميا لا يتجاوز ٣ أكواب وعادة ما أصل إلى هذا العدد من الاكواب خلال عطلة نهاية الأسبوع، لكن في الفترة الأخيرة لاحظت اضطراب مواعيد النوم عندي حيث أن عدد ساعات نومي لا تتعدى في أفضل الحالات ٦ ساعات لذلك نصحني أحد الأصدقاء بتجربة التوقف عن شرب القهوة لفترة وقياس هذا التأثير على عاداتي في النوم، أيضا وجدت أن هذه التجربة تصلح كمادة دسمة لفيديو يمكنني أن أنشره على قناتي في اليوتيوب، لذلك اذا كنت مهتما بمعرفة نتائج هذه التجربة فترقب الفيديو الذي أنوي نشره بعد انتهاء هذا التحدي.

هناك أيضا مجموعة من الأهداف الأخرى التي أعمل على تحقيقها في هذا الشهر منها ختم القرأن أكثر من مرة وهو جانب أنا مقصر جدا فيه، أيضا الالتزام بصلاة الفجر جماعة في المسجد وأتمنى أن يكون التوقف عن شرب القهوة معينا لي في هذا الموضوع.

التحدي المرافق لتجربة الانقطاع عن شرب القهوة هو كيفية التغلب على الصداع المصاحب كنتيجة لاعراض انسحاب الكافيين من الجسم، وهو ما لم أشعر به يوم أمس لكن بدأت أعاني من أعراض بسيطة للصداع صباح هذا اليوم وبالتحديد بعد أدائي لصلاة الفجر ومازلت أعاني من هذا الصداع وأنا أكتب هذه السطور.. وكل ما أتمناه أن لا يجبرني هذا الصداع على الانسحاب من التحدي مبكرا!

(65)

6 thoughts on “أول يوم رمضان وتحدي القهوة والصداع!

  1. صداع القهوة أو الشاي صعب ومن الأفضل التعامل معه في وقت آخر غير رمضان، لكن بما أنك بدأت فأنصح بشرب المزيد من الماء، هذا ما سعدني شخصياً في التخفيف من الشاي، كنت أشربه مرتين في اليوم والآن استطعت التخفيف لمرة فقط.

    بخصوص الوزن، أنوي شخصياً الالتحاق بصالة رياضة، وزني ينخفض ببطء وأريد تسريع ذلك ولا أفضل من ممارسة التمارين بجدية، لا يكفي فعل ذلك في المنزل.

    1. كلامك صحيح لكن أحببت أن أستغل فرصة الصوم في رمضان لتجربة هذا الانقطاع، جربت أن أتوقف عن شرب القهوة في الايام العادية ففشلت كونها تحولت عندي إلى عادة صباحية ثابتة فلعل صوم النهار في رمضان ينجح في كسر هذه العادة
      وبخصوص الوزن الزائد يبدو أننا بنشترك مع بعض بعد رمضان!

  2. كنا نتناقش مع أبنائي في الفطور عن أن وزننا لا نزيد ونحن نأكل كثيراً، وينقص وزننا عن المعدل الطبيعي كثيراً، لكن نوع الأكل له أثر، وقلت لهم أن الجينات لها أثر، حيث تشتهر عائلتنا بالنحافة مهما أكلوا لن يسمنوا، ونحن كثيري الحركة.
    أنصح بالرياضة فهي تحرق السكريات، شخصياً أصبحت أمشي أكثر من 7 كيلو يومياً حسب ما تحسبه الساعة الذكية، أكثر من 10 ألف خطوة، معظمها للمسجد يبعد عنا 300 متر.
    النصيحة الثانية أن تبتعد عن العزومات، فأنت سوف تتحكم في أكلك لو كنت في بيتك أما خارج البيت إذا كنت معزوم فلن تتحكم في اﻷكل.
    القهوة يمكنك شرب كوب واحد في السحور، فهي تقلل الشهية للأكل

    1. ما أقدر أقول غير يا حظكم! في صغري كنت أتمتع بهذه الخصلة.. فمهما أكلت كنت أظل نحيف،، لكن اكتشفت لاحقا أن سبب ذلك هو بسبب كثرة الحركة الذي يساهم بشكل كبير في الحرق.
      السبب الذي يمنعني من التسجيل في نادي رياضي حتى الآن أنني لم أصادف أي نادي رياضي قريب من البيت ومن تجاربي السابقة إذا لم يكن موقع النادي بقرب البيت فبعد فترة سأمل و أتكاسل عن الذهاب، أحد الحلول المطروحة هي أن أسرع من تجهيز النادي الرياضي المنزلي (الجيم) والذي تحدثت عنه في تدوينة سابقة!
      بالنسبة للقهوة… فهذا اليوم الثالث ومازلت صامدا!

  3. اتمنى ان تنزل نزولا صحيا في الوزن ! ها هي الاوزان .. مرة تصعد و مرة تنزل …. 🙂 …

    و وفقك الله و اعانك و إيانا على أداء العبادات …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *