Close

أستودعكم الله.

الليلة سأغادركم متوجها إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك العمرة، الرحلة ستكون بالبر و ستمتد إلى أسبوع إن شاء الله، أعتقد أنها ستكون خير بداية قبل استلامي لعملي الجديد بعد العيد (أتمنى ذلك!)، و هذه مجموعة من الروابط المنتقاة أضعها بين يديدكم:-

(3437)

41 thoughts on “أستودعكم الله.

  1. عمرة مقبولة واللع يعينك على الطرق السعودية والمحطات المتهالكة فيها 🙁

    كان بودي أن أجدشيئا يستحق المدح ولكن للأسف لم أجد ……

  2. بسم الله الرحمن الرحيم : أولاً أود أن أقول لك عمرة مقبولة إن شاء الله .
    ثانياً هنالك موضوع آخر لم أود طرحه و لكن بعد التفكير وجدت أنه لابد لي من ذكره ، و بشكل بسيط .
    لقد اطلعت على الملف الذي ذكرت الخاص بالشيخ علي الجفري و صراحة فوجئت من الطريقة التي تمّ فيها اخراج الملف المرئي بحيث يظهر من الكلام كلمة أو ربع جملة دون اتمام البقية ، و هذا ما يوضع تحت مبدأ التشويه ، و صراحة أجد أن هذا الأمر حرام ، بغض النظر عمن يتكلم …
    فهذا تشهير من طرف واحد ، فلوا أنه مثلاً كان عبارة عن مقابلة و يتم فيها سؤاله عن هذه الأمور التي طرحت ، لكان الأمر جيد ، و لكن هذه الطريقة سيئة …
    عندنا في الشام قصة هي عبارة عن مثل لهذه الأمور ، حيث يقال أن أحد العلماء شاهد ابليس و بدأ يتناظر معه ، فقال العالم لابليس : هل تحب الله ، فأجابه ابليس بانه يحب الله عزوجل ، فقال العالم : من يحب الله فإن يحفظ من أقواله ، فهل تحفظ شيئاً من القرآن ؟ فأجابه ابليس : طبعاً ، فطلب العالم من ابليس أن يتلوا ما يحفظ من القرآن ، فقال ابليس : ” يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة ” و سكت ، فاستغرب منه العالم و طلب منه الاتمام فأبى ، فسأله هل تحفظ غيرها فقال نعم ، فأراد العالم أن يعرف ماذا يحفظ ابليس ، فقال ابليس : ” ويل للمصلين ” و سكت …
    فانظر أخي إلى العبرة من القصة ، فلو أنه أتم الجملة لوجد أن الآية هي : ” يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى ” أي أن النهي عن اقتراب الصلاة و الانسان بغير وعيه ، أما الآية الثانية فهي : “ويل للمصلين ، الذين هم عن صلاتهم ساهون ” ، فانظر كم اختلف الموضوع و اختلف معنى الجملة …
    المهم هذا ما وددت ذكره لأبدي رأيي بطريقة الاخراج لا لأناقش من على صواب و من على خطأ ..
    و أكرر عمرة مقبولة …

  3. لست مشجعا لمثل هذه التسجيلات مع ذلك الاستدلال بآية (فويل للمصلين) او (لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى) غير سليم …
    الأخ linux juggler اذا ثبت لك يقينا ان الشيخ علي الجفري يؤمن بأن الله فوض بعض الاولياء في الكون رزقا واحياء واماتة
    وانه يجوز للانسان ان يقف امام قبر الجيلاني ويقول له (يا جيلاني اشفع لنا عند ربك) او بجوار قبر رسول الله ويقول (يا رسول الله اغثنا وامطرنا وارزقنا) ماذا تقول فيه؟

    اتركنا من التبرير او غير ذلك

    هل تقول ان هذا الكلام عادي او خطير؟

    بسبب هؤلاء سحبوا تراخيص المشايخ في ابوظبي والعين واصبحوا لا يلقون الدروس لانك اذا لم تظن ما يظنه هؤلاء الصوفيه فان وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ستحاربك وستسحب ترخيصك وهي الوزارة التي ليلا ونهار تتبجح بالحريه والمصداقيه والتواصل

    الشيخ علي لا ينفي هذه التسجيلات ولا ينفي التلاعب بها لكنه يزعم انه تم اخراجها من مضامينها وهذا كلام غير صحيح فاصول هذه التسجيلات موجوده وليست منزوعة من سياقها

  4. السلام عليكم

    الاخ اسامه .. عمره مقبوله ان شاالله .. ( إن اردت ان يقبلك الله .. عامل الله في خلقه ) !!

    تحذيراتك من الحبيب الجفري تعد علامة سودا ءفي ملفاتك .. فنشر الفساد بين الناس وتشويه صورة المسلمين ليست الا من مهمات الفئات المتطرفة!

    الشريط المتداول حوار هادئ أثبت بعد البلبله اللي سواها مدى صدق الحبيب الجفري ومدى كذب الفئة المدعية .. ومب هذا موضوعنا .. ومب مضطرين بعد لسماع جمل ممنتجه المراد منها تشويه صورة الشيخ امام الناس ..

    العقول القاصرة ومحدودة التفكير وحدها اللي ينقص عليها بالشريط هذا ..

    خلاصة الموضوع:

    لسنا ممن يكمم الأفواه أو يقمع وجهات النظر .. لكن .. من الواجب علينا ايقاف أدوات نشر الفتن بين المسلمين ..

    (أم يحسدون الناس على ماآتاهم الله من فضله )

    من اصعب الامور ان يدخل الحقد والحسد والهوى في النفس … وعلى أساس هالأمراض تنبني وجهات نظر الكاتب فيما يقول ويرى ..

    في هذه الحاله من الأفضل أن لايعتبر الكاتب نفسه شيئا مهما زانت كلماته ومقالاته .. وعندها صفر الشمال يصبح اكبر قيمة منه ..

    ان كنت ممن لايعرف الشيخ او الحبيب أنصحك بمقابلته .. فهذا الرجل بالذات يعد كنزا بحد ذاته

    ومن الضعف الشديد ان يمسح هذا التعقيب..

  5. أحب الشيخ الجفري وأتباعه منذ مدة وتعجبني دروسه
    حفظه الله ووفقه في سبيل الدعوة.

    لا أعلم لماذا تحاربه مجموعة من الجهلة وكأنهم عارفين أكثر منه بأمور الدين. والأهم كأنه يدعو للمعصية وللشيطان.

    أخي Shammah أريد التواصل معك أرجو أن تزودي ببريدك
    مع التحية.

  6. أخت شمه لا أعتقد أن الأخ أسامة تهجم على الشيخ علي الجفري، فالى الآن لا نعلم ما هو هدفه من وضع الرابط المؤدي ل”حوار هادئ” 😉

    لم أسمع عن الشيخ علي الجفري من قبل ولولا تعليقات الاخوة لما قمت بالاستماع الى التسجيل. ومع ذلك لم استمع الى التسجيل كاملا لانه لم يعجبي !!

    أعتقد اننا وصلنا الى زمن لا يستطيع فيه شخص اجبار الناس على اتباع منهجه، أيا كان هذا المنهج. جميعنا نملك عقولا، وظيفة هذه العقول التمييز بين الحق والباطل. اذا تاخر شخص في التمييز بين الحق والباطل فعلينا بالنصيحة في السر وليس علانية، لان النصيحة في السر لها اثر أكبر على النفس.
    أكرر لم اسمع عن الشيخ الجفري من قبل ولا استطيع ان اعتمد على تسجيل في بناء فكرة عن منهجه.

    الدقائق التي قضيتها في الاستماع الى التسجيل جعلتني اتساءل لماذا نحاول تدمير بعضنا البعض بدلا من محاولة تطوير أنفسنا والرقي بها !!

    عالعموم، عمرة مقبولة ان شاء الله ولا تنسانا من الدعاء 🙂

  7. اولا حابه ابارك لك على المقابله بالجريده
    وانا عرفت بهالخبر الحلو عن طريق موقع الشامل للمدونات العربيه

    وثاني شي

    عمره مقبوله وتروح وترج بالسلامه
    مع اني ما احب سفرات البر

  8. السلام عليكم و رحمة الله
    بالنسبه للجفري اتمنى للذين يدافعون عمن يتبرك بالقبور و يدعي ان الرسول صلى الله عليه و سلم حي في قبره و من يكذب و ينسب احاديث كاذبه في صحيح مسلم و صحيح بخاري
    لكي يثبت كذبه و يدعوا الى التمسح بالاثار و القبور
    فهل اعطانا الله تعالى العقل لكي ندعو قبر ام لكي ندعوه وحده سبحانه؟
    اتمنى ممن يدافعون عنه ان يقولون نحن نسير على خطاه و نحن متصوفه مثله بدل ان يدعوا انه
    كنز من الكنوز
    و الاخر الذي يقول انه نشر للفساد و تشويه صورة المسلمين
    اليس هو من قال عن احسان اللهي ظهير السني ان منهجه منحرف؟؟؟؟؟؟؟؟
    سبحان الله تتغاظون عمن يشرك بالله بدعاء غيره و تنسبون الحقد لمن يريد ان يدعو الله وحده ؟؟؟

    ان تطوير انفسنا يبداء من تنقية دينه بما دخل عليه من شوائب اليهود و النصارى و المجوس و الهندوس و هؤلاء هم من يتبرك بالقبور و بالقديسين
    الم تروا كيف يتمسحون بحذاء الجفري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اهذا كنز اهذا له عقل
    ام ان المال و السلطه اعمت قلبه و بصره
    فكم يعطى لكي يحيي حضرات و رقص
    ان من يدافع عن هذا الشخص
    ايستطيع ان يثبت لي ان الرسول صلى الله عليه و سلك كان يرقص هو و اصحابه رضي الله عنهم
    اكان يحيي الحضرات عند قبور من مات من اصحابه
    بل هل اصحابه كانو يحيون حضرات و يتبركون بقبره و تحل عليهم الاتحاد و الحلول
    قال تعالى 0ان الله لا يغفر ان يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء)
    و الجفري الراقص يصر على اشراك محمد صلى الله عليه و سلم بالدعاء مع الله تعالى
    و هذا نوع من صرف العباده الى غير الله مثل الدعاء و النذر و الاستغاثه ؟
    اقرأ قبل ان تدافعوا عن اشخاص انحرفوا باسلامهم ؟
    لكننا في زمن القابض على دينه كالقابض على الجمر

  9. بقي ان اقول
    انا لله و انا اليه راجعون
    فنحن نرى الجفري يتنطط في الامارات و يسرح و يمرح في اراضى اهل السنه
    طبعا تجدونه عند من يدفع اكثر مثله مثل الرافضه في الحسينيات
    فلا نستغرب عندما بني قبر للشيخ زايد رحمه الله و غفر لمن سمح لهم بذلك البناء المخالف للشريعه الاسلاميه و لتعاليم الرسول صلى الله عليه و سلم فهو رسولنا لم يبنى على قبره و لم يجصص و لم يرتفع عن الارض انما هذا ما اراده الصوفيه في الامارات

  10. الأخ ( اتزعنف )

    نحن جميعا تحت راية شهادة الاسلام ( لا اله الا الله محمد رسول الله )

    فلا اعتقد أن لك ولا لأي كاتب او مفكر كان الصلاحية أو الاحقية في توزيع الاسلام والتوحيد على من تريدون و من تحبون ممن يرضي اتجاهكم المتعصب .. وتوزيع الشرك على من يخالفكم الرأي ..

    نعم نحن نسير ( على خطى الحبيب ) شاء من شاء وأبى من أبى .. وهو منهج السواد الاعظم من المسلمين في العالم الاسلامي .. والصورة الحقيقية للاسلام

    واما بقية ماقلت من رقص وغيره وامور لاتمت الى الشيخ بصلة فانما تدل على سطحية تفكيركم
    والصاق التهم عليه بدافع الحسد والحقد لاغير

    على كل الاحوال

    لكم الشكر الجزيل في تقديم هذا الشيخ الحبيب الى العالم الاسلامي .. فلولا جهودكم الجباره!!! في نشر تحذيراتكم التي اظهرت زيف اقوالكم .. لما كنا عرفناه او عرفنا قيمته
    (فالشجرة المثمرة ترمى بالحجر)

    والحمدلله أيضا ان قبر الوالد زايد الله يرحمه كان له سبب كبير في اظهار وابراز أصحاب هذا التفكير المتشنج وأحادي الراي .. وعرفنا مدى خطورته على المجتمعات الاسلامية في الفكر والمضمون

    لمن قال لا ندري ماهو هدف الاخ اسامه من طرح رابط الحوار الهادئ…

    ليست المره الاولى التي يتجرا فيها الاخ على الشيخ .. (ليكون بس منغص عليك حياتك يا اخ اسامه؟؟!)

  11. الأخت شمة، من حق كل شخص أن ينتقد الآخرين ما دام أن نقده لا يخرج عن حدود الأدب، وهناك من انتقد الجفري بأسلوب متزن هادئ، فهل في هذا النقد مشكلة؟ إن كانت إجابتك بنعم فهنا ينتهي الحوار بيننا فهذا رأيك أما أنا وغيري فنرى أنه لا مشكلة في نقد الآخرين، سواء كانوا شيوخ علم أو رؤساء أو أصحاب منصب، فالكل يؤخذ منه ويرد.

    إن كانت إجابتك بلا، فنأتي هنا لما يقوله الجفري وما يدعوه له هو وغيره ممن يؤديونه، هؤلاء لا يرون بأساً في التبرك بالقبور وطلب العون من الصالحين، أما الرقص فهناك أشرطة فيديو متوفرة في الشبكة تبين كيف أن هؤلاء يتعبدون الله برقصات صوفية معروفة ويرددون كلمات مثل: هو هو هو، ومدد مدد، وغيرها من الألفاظ ولا يجدون حرجاً في طلب المدد من مولانا فلان وعلان ممن ماتوا ولا يستطيعون حتى نفع أنفسهم.

    هذه الأمور كما نراها نحن هي أفعال شركية، فلا يرزق ولا يميت ولا يحي ولا يضر ولا ينفع إلا الله هو الخالق وبيده كل شيء، والرسول عليه الصلاة والسلام أكد هذا الأمر مراراً في سيرته والقرآن يؤكد ذلك في العديد من آياته، وهذا حديث الرسول عليه الصلاة والسلام:

    فإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة إن اجتمعت على أن ينفعوك بشيء فلن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعت علي أن يضروك بشيء فلن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف

    الحديث هنا صريح، وأمور العبادة لا ينبغي أن نزيد فيها بدون دليل، فمن قال أن هناك عبادة تمارس بشكل معين دون دليل كانت عبادته بدعة، والله حذرنا من عبادة غيره وطهر الجزيرة العربية من رجس الأصنام، ولا أرى التبرك بالقبور وطلب المدد من الآخرين إلا تراجعاً عن دعوة التوحيد، ولا تختلف كثيراً عن عبادة الأصنام، لأن المشركين كانوا يعبدونها لتقربهم إلى الله زلفى، وهؤلاء يطلبون التقرب إلى الله عن طريق الأولياء.

  12. الأخ (عبدالله)

    لااشكال لدينا في الانتقاد الهادف ولسنا نعارض النقد في اي مجال كان، لكن أن تسمي هذا الشريط وغيرها من التحذيرات والهجمات المضاده على الشيخ بأنها ضمن النقد وفي حدود الأدب!
    فعذرا، هنا يجب أن تقف..

    أنت في هذا الحال تسيء للنقد اسما ومعنى

    فلا نعتقد ان من آداب النقد نسب الشرك للآخرين و إثارة الناس وتهييجهم ضد رمز من رموز العلم والدين، سواء بالوسائل المشروعه والغير مشروعه وبالمتاحة والغير متاحه!!! لا لشيء سوى أنه اختلف معكم في آراء لايراها صائبة ، ليس هو فقط بل معه شريحة كبيرة من علماء العالم الاسلامي في أقطار العالم المختلفة.

    هذا التهجم الذي يطلق ضده من بعض الفئات المتشنجه.. لايعد سوى صفة جاهلية من قبل النفوس المتعصبة في التشهير و التنكيل والسعي بكل الطرق لإخماد من فاق تميزه بين أقرانه

    أما عن ما أرفقت من أدلة في التوسل والتبرك، فقد أدخلتنا في مسألة قد اختلف عليها العلماء منذ زمن، فمنهم من رأى بجوازه وله أدلته في ذلك ومنهم من كان له رأي آخر،وتسطيع بمحركات البحث الحالية أن تحصل على دلائل التوسل والتبرك التي أخذ بأقوالها العلماء المجيزين لها.

    فإن رأيت أنت ومن معك أن هذه الأفعال شركيه..فلا تنسى أن عينك ليست بمعصومة عن النظرة الخاطئة. ولا تنسب الشرك للغير اعتمادا على قصر النظر ( فحقا هو مرض يستحق العلاج)

    لكن من الغريب حقا أن تسرد الأقوال وتبني وجهات النظر اعتمادا على الأقوال المتناثره هنا وهناك ومن خلال ملفات وروابط تنفتقر الى المصداقية.. فمن خلال حديثك أظهرت أنك لم تعرف الشيخ سوى من هذه الروابط والشرائط !! فمن الظلم والإجحاف أن تحكم على شخص من أقوال طرفه المعادي.

    أنت وغيرك في هذه الحالة تشابهون حال الغرب في نظرتهم عن الإسلام .. ووصول هذه النظره لديهم مشوهه من خلال وسائل الإعلام التي تتعمد التشويه بالصور الملتويه. فالقائمين عليها هم من الطرف المعادي للإسلام.

    فالرقص الذي تتحدث عنه ونقلك لهذه الكلمة تدل على نقل أعمى لما يتردد في الأشرطه وأقوال أصحابها.. الشيخ غير محسوب على هذه الطرق التي تتحدث عنها وبالرقصات التي تذكرها ..
    من حديثك يتضح أنك لاتعرف الشيخ الحبيب علي.. فبأي حق تتحدث عنه هكذا؟؟

    (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين )

    ورأينا الشيخ الحبيب علي عن قرب
    وبحق وبإنصاف لم نرى منه إلا خير معلم وصاحب خلق وعلم وعمل ودين ومكانة ونبل وأصالة

    فلم هذا العــــــــــــــــــــداء؟؟؟

    قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقمِ

    بتصرفاتكم هذه تنشرون الاختلاف بين صفوف المسلمين وتقسمونهم إلى أحزاب تؤيد ذاك وتعادي غيره.. ونحن لنا أزمان نتعايش جميعنا بالسلم سنة وشيعة وأهل ذمة .. كلن يمشي في طريقه حسب مايراه ويعتقده.. ولم نرى أحدا تهجم على أحد من قبل وعاداه بالمنشورات والشرائط وسعى إلى نشر الفتنه بين الناس كما تفعلون.

  13. الأخت شما اين هذه الادله التي تتكلمين عنها؟
    يستدلون بقصص مكذوبه وتخاريف مالها اول ولا تالي

    امر آخر ما رأيك فيمن يقف على القبر ويقول (يا حداد أغثنا) (يا جيلانا أمطرنا)
    اعطينا كلمة فصل في هذا؟ هل ترين ان في هذا اختلاف؟

    القضية ليست مجرد ادلة
    لكن ما صحة هذه الادلة

    واذا كان الاختلاف كما ترينه موجود فكذلك قول من قال (مرتكب الكبيرة مرتد كالخوارج) وقول الشيعة (علي اولى بالخلافة من ابو بكر وعمر)

  14. أختي الكريمة، إذا شاهدت فيلم فيديو يظهر فيها هؤلاء فهل ستقولين أنه يفتقر إلى المصادقية؟ إذا سمعت صوت الجفري بنفسه يتحدث في شريط فهل ستقولين أنه ليس بصوته وأنه مركب أو مجرد خدعة؟ أختي الكريمة هناك أدلة واضحة جمعت في مواقع ويمكنك الاطلاع عليها واحكم بنفسك، أدلة دون تعليقات من أي شخص آخر، مجرد حديث وأفلام فيديو للجفري ومن معه.

    أما أن أقول بالأن الأفعال شركية فلا يعني ذلك أنني أكفر من يفعلونها، الفعل نفسه شركي، ومن علم أنه من الشرك ثم تاب عنه فالله يقبل توبته، أما من أصر فأمره إلى الله، لن ينفعه نقد أناس له أو تأييدهم.

    النقطة المهمة هنا أن البعض لا يقبل حتى مجرد النقد، عندما أرى البعض يمارس أفعالاً شركية في رأيي، فليس من العيب أبداً أن أقول بأن هذه أفعال شركية، هذا رأيي وليس من حق أحد مصادرة حقي في قول ما أعتقد أنه الصحيح.

    يبقى أن أذكر هنا بأنني لست ضد الجفري ومن معه ولست معهم، هم أخوة في الدين، ونشترك معهم في الكثير من الجوانب، ما ننتقده هو ما نراه من أمور نعتبرها نحن شركيات، مرة أخرى أفعال شركية، لم أقل أنهم هم مشركون أو كفار.

    بالمناسبة، من حق الأخ أسامة أن يضع ما يشاء في موقعه، فإن لم يعجبك ما ترينه في موقعه فيمكنك أن تعبري عن هذا وقد فعلت الآن، ويمكنك بكل بساطة عدم زيارة موقعه مرة أخرى.

  15. السلام عليكم ورحمة الله
    ليس من حق أحد شتم العلماء والتشهير بهم..
    العلماء وحدهم ينتقدون، لسنا مؤهلين لانتقاد المشاييخ.

    الجفري لم تغب عنه هذه الأمور، هل تعتقدون أنه لم يدرسها، أكاد أجزم أنه أعلم منا بكتاب الله وسنة نبيه وأعلم منا بالحلال والحرام..

    أخي عبد الله
    هناك خطوط لا يحق تجاوزها، ليست لك الحرية المطلقة في الانتقاد..
    هل تعتقد أن هذا الكلام سيرضي الجفري ؟ لاشك أنه لا يقبل هذه التهمة الملفقة له..

    نرى الكثير من المكنرات في حياتنا اليومية ولا أحد يجرؤ على الانتقاد، لكن في شؤون العلماء الكل يتفلسف وينتقد.

    عمرو خالد لم يسلم أيضا من هذه الحملات التشويهية من بعض شيوخ السعودية.
    مع أن ما قدمه للدعوة يكاد يفوق ما قدموه بتعصبهم وتشددهم..
    لست هنا لانتقد هذ وذاك..

    لكن تذكروا ان لحوم العلماء مسمومة والانشغال بالعبادة في هذا الشهر أفضل وانفع من تبادل التهم بين فريق مؤيد وفريق معادي..

    ثم:
    ليس من حق اسامة وضع ما يشاء، متى تستبيحون حرمات العلماء باسم الحرية ؟
    لا خير في مدونة تتهجم على العلماء الصالحين وبأفكار ملتوية وتافهة.

    أخيرا:
    أعتقد أنه ليس من حقك طرد الأخت شمة ولو بطريقة غير مباشرة، هي هنا لتدافع عن معتقداتها ومرحبا بها مجددا.

  16. أخي عبد المنعم، هل رأيتني شتمت أحداً؟ عندما أقول بأن فلان يفعل ذلك أو يؤمن بذلك فأنا أصف ما أراه منه، النقطة الثانية هل تظنني أتهم شخصاً بدون أدلة، إذهب واستمع وشاهد الأفلام بنفسك، أما المنكرات فنحن ننتقد الكثير منها سواء كتبنا في المدونات أم لم نكتب، لكن عندما يأتي الأمر إلى العقيدة وإلى ما نظن أنه يمس التوحيد والعبودية لله فعلينا أن نتكلم هنا، ونقول بأن ما يدعو له فلان هي أمور شركية كما نراها.

    عمرو خالد أكن له كل الاحترام والتقدير وأنا شخصياً أتابعه وأدافع عنه حينما يهاجمه الناس، الجميل فيه أنه ملتزم بعقيدة صحيحة وأنه لا يدعي علم شيء لا يعلمه، بل هو يركز على ما يتقنه من فنون الدعوة وتشجيع الناس على العمل والذكر والعبادة.

    أخيراً لم أطرد الأخت ومن حقي أن أعيد الكلام مرة أخرى، من لم يعجبه ما يكتب في أي مدونة، فليرح نفسه بعدم زيارتها، هذا فضاء مفتوح وللكل الحق في التعبير عن أنفسهم، وليس على أي شخص أن يجبر الآخرين على عدم كتابة شيء معين لأنه لا يوافق عليه، والأخت قالت رأيها وأنا قلت رأيي، ولا أرى فائدة من كتابة المزيد.

  17. انقل إليكم لقاء عقدته مجلة الرشد مع الشيخ عبدالرحمن دمشقية:
    الرشد: وجه الشيخ عبد الرحمن دمشقية دعوة للمناظرة الشيخ علي الجفري وهو من مشايخ الصوفية المشهورين في اليمن فما هو السبب الذي جعل الشيخ يخص الشيخ الجفري دون غيره بالدعوة وهل رد الشخ الجفري عليكم بشيء؟
    دمشقية: في الوقت الذي نسمع فيه الجفري يعلن التحدي والمناظرة مطلقا إلا أننا نجده يهرب بشكل يثير التساؤل والتعجب ويكشف عن التناقض والدعاوى.
    ففي الوقت الذي كان فيه كرسي المناظرة المستقلة شاغرا بسبب غياب الجفري، حيث كان من المفترض جلوسه فيه للمناظرة حول التصوف، وجدنا الجفري بعد يومين أو ثلاثة يعلن في قناة العربية بأنه كان ولا يزال يطالب بالمناظرة ولكن لم يتقدم أحد لمناظرته!!
    وأقول للأسف بأن هذا كذب. فإنني قد التقيت به في غرفة من غرف “البالتوك”، وتم وضع نقطة حمراء علي بحيث لم أستطع أن أتكلم أو أكتب إليه. غير أنه قال لي: أنا أقدر جهودك يا شيخ دمشقية ولكن لا مناظرة معك حتى يقبل مشايخ نجد أن يناظروا شيخنا محمد علوي مالكي. فأمرت بعض أصحابنا أن يكتبوا له بأنه لا علاقة بيني وبين مشايخ نجد في هذا الأمر لأنني من لبنان لا من نجد، فإن كنت تريد المناظرة فتفضل. ثم ما لبث أن رفض قبول دعوتي للمناظرة معه.
    وكذلك نشرت على مئات المنتديات والساحات على الإنترنت استعدادي لمناظرته أينما أراد ولكني أفضل أن تكون المناظرة بيني وبينه مباشرة بالصوت أو الصورة.
    فكيف يدعي بأنه يطالب الناس بالمناظرة وأنهم يرفضون مناظرته ثم هو يهرب مني ومن مناظرة الشيخ عدنان عرعور في قناة المستقلة؟
    ومن هنا أطالب من خلال صحيفتكم المباركة الجفري بقبول اللقاء بيني وبينه في أي قناة سواء قناة الجزيرة أو العربية أو المستقلة ليعلم الناس حقيقة ما في جعبة الجفري، وليكشفوا حقيقة ما تنطوي عليه محاضرات الجفري الخاصة التي يختلف فيها جفري القنوات عن جفري الزوايا والتكايا والخلوات.

  18. سئل الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله عن التبرك بالقبور فقال:
    وأما التبرك بها ‏:‏ فإن كان يعتقد أنها تنفع من دون الله – عز وجل – فهذا شرك في الربوبية مخرج عن الملة ، وإن كان يعتقد أنها سبب وليست تنفع من دون الله فهو ضال غير مصيب ، وما اعتقده فإنه من الشرك الأصغر ، فعلى من ابتلي بمثل هذه المسائل أن يتوب إلى الله – سبحانه وتعالى – وأن يقلع عن ذلك قبل أن يفاجئه الموت ، فينتقل من الدنيا على أسوأ حال ، وليعلم أن الذي يملك الضر والنفع هو الله – سبحانه وتعالى – وأنه هو ملجأ كل أحد ، كما قال الله – تعالى – ‏:‏ ‏{‏أمَّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلاً ما تذكرون‏}‏، وبدلاً من أن يتعب نفسه في الالتجاء إلى قبر فلان وفلان ، ممن يعتقدونهم أولياء ، ليلتفت إلى ربه- عز وجل- وليسأله جلب النفع ودفع الضر ، فإن الله – سبحانه وتعالى – هو الذي يملك هذا‏.‏

  19. يقول العلامة يوسف القرضاوي ، الذي نعده من أكثر العلماء اعتدالا في مذكراته:
    وكذلك كان الشيخ محمود من أحباب السيد البدوي والمدافعين عنه، وقد اجترأت مرة فناقشته في أن الأضرحة التي تقام للأولياء ويدفنون فيها، ليست على منهج السنة، وأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة إلى القبور، والصلاة عليها، كما نهى عن إضاءتها وإيقاد السرج عليها، ولعن من اتخذ قبور الأنبياء مساجد. ودخلت مع الشيخ في مناقشة، وقال لي: أيهما أولى: أن تصلي قرب الميضأة أم تصلي بجوار الضريح؟ قلت له بصريح العبارة: أن أصلي قرب الميضأة. فنهرني بشدة، وقال: أنت وهابي تبغض الأولياء. قلت له: أنا أقول ما درسته في هذا المعهد في (صفوة صحيح البخاري). فأسكتني وأغلق المناقشة.

    وفي مرة أخرى، كان الشيخ يشرح لنا (باب الأضحية) في الفقه، وما لها من فضل أغفله أكثر الناس، أو قلت قدرتهم عن القيام به. وهنا تدخلت وقلت له: يا فضيلة الشيخ، إن كثيرا من الناس يذبحون بالفعل، ولكنهم يذبحون للبدعة، ولا يذبحون للسنة. قال لي: كيف يذبحون للبدعة؟ قلت: عندنا في قريتنا وفي غيرها من القرى أناس كثيرون ينذرون خرافهم لتذبح في مولد السيد، وهذه بدعة، ولا يذبحون يوم عيد الأضحى، وهي سنة، ولو أن العلماء قاموا بواجبهم، ونبهوا الناس على ذلك، لأحيينا السنة وأمتنا البدعة. فغضب الشيخ، وقال لي: اخرج من الفصل.

  20. ويقول العلامة القرضاوي حفظه الله في فتاوى معاصرة-الجزء الأول:
    : وفي مقام السيد أحمد البدوي بطنطا في مصر، وفي ركن من أركانه، يوجد حجر معلق مثبت بالجدار، به أثر قدم غائر، يتمسح الناس به ويتبركون، ويطلبون عنده البركات وقضاء الحاجات، حيث يقال: إن هذا الأثر أثر قدم النبي صلى الله عليه وسلم… فهل هذا الحجر ثابت حقيقة؟ وهل هذا التبرك جائز شرعا؟

    ج : ما أضاع المسلمين إلا الإفراط والتفريط.

    فبعضهم يسرف في الاعتقاد حتى يؤمن بالخرافة، ويتبرك بالأحجار والآثار التي لم يشرعها دين، ولم يأذن بها الله.

    وآخر يقتر في الاعتقاد حتى يثير الشبهات حول الحجر الأسود نفسه، غير أن الحق بين الاثنين. فالإسلام قد أبطل التبرك بالأحجار كلها، لم يستثن من ذلك إلا الحجر الأسود للحكمة التي ذكرناها.

    والحجر الموجود في طنطا كالأحجار، ليس هناك تاريخ يثبت أن هذا الحجر من عهد رسول الله، ولا أن أثر القدم هو أثر قدمه عليه السلام، وليس عند أحد سند بهذا أبدا.

    هذه واحدة… والثانية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأمر أمته بالتمسح والتبرك بمواضع أقدامه، وتعظيمها إلى درجة التقديس، وإنما كان يحذر من كل ما يشم منه رائحة الغلو في التعظيم، ويوصد كل باب يخشى منه دخول الفتنة، لهذا قال عليه السلام: “لا تتخذوا قبري عيدا”، “لا تتخذوا قبري وثنا يعبد”. “لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد”.

    وكان أصحابه على هديه كذلك… أسرع عمر بقطع شجرة الرضوان التي بايع المؤمنون رسول الله تحتها في الحديبية، وجاء ذكرها في القرآن، قطعها رضي الله عنه حين رأى بعض الناس يذهبون إليها متبركين.

    إن تقبيل الحجر الأسود أمر “تعبدي” والأمور التعبدية امتثال محض لله يوقف عندها ولا يقاس عليها غيرها. وما أحسن قول عمر: “لولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك”.

    وأما استناد بعضهم إلى حديث: “لو اعتقد أحدكم في حجر لنفعه” فإنه استناد إلى باطل صراح، والحديث قال فيه ابن حجر: لا أصل له، وقال ابن تيمية: موضوع.

    =====================

  21. ويقول مرة أخرى العلامة القرضاوي في مذكرات القرضاوي -ابن القرية والكتَاب 3-:
    ومع هذه الاستغراق في الجانب الديني، كان هناك خلل كثير فيه: خلل في الفهم والتفكير، وخلل في السلوك والعمل.
    كان تصوف القرون الأخيرة هو الغالب على تفكير العامة، بما فيه من سلبيات يعرفها الدارسون، مثل: الجبرية في العقيدة، حتى يكاد الإنسان يكون مسيرا لا مخيرا.
    ومثل الشركيات التي شابت التوحيد، مثل التبرك بالأحجار، واستخدام التمائم والأحجبة، والمبالغة في تعظيم الأولياء والصالحين، والاستغاثة بهم، والطواف بقبورهم كما يطاف بالكعبة، والنذر لهم، والتوسل بهم. ومثل الذهاب إلى الكهنة والعرافين والمنجمين والرمالين وأمثالهم، ممن يدعون أنهم يكشفون أستار الغيب.

    =========

    يقول (ومثل الشركيات التي شابت التوحيد مثل التبرك بالأحجار …. إلى أن قال والمبالغة في تعظيم الأولياء والصالحين والاستغاثة بهم والطواف بقبورهم كما يطاف بالكعبة)

  22. ويقول الشيخ القرضاوي حفظه الله:
    هذا الإسلام أردنا به أن نعلم المسلمين الإسلام الصحيح الإسلام المتوازن الإسلام الوسط الإسلام الإيجابي الإسلامي البناء مش إسلام الخرافات ولا إسلام الأضرحة والموالد لأ الإسلام الذي يصنع المسلم الحقيقي فالإسلام عقيدة وشريعة وحضارة ورابطة ودعوة ودولة فنعلم المسلمين الإسلام وندعو غير المسلمين أيضا إلى الإسلام نحن نعتقد أن الإسلام دعوة عالمية هكذا نعلم الناس أن الإسلام للعالم ليس للعرب وحدهم ولا للشرقيين وحدهم هو للعالمين {ومَا أَرْسَلْنَاكَ إلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إنِّي رَسُولُ اللَّهِ إلَيْكُمْ جَمِيعاً}

  23. اخوي عبدالمنعم هذا يعني انك مقتنع بجواز الوقوف امام القبور وطلب الحاجات من الموتى كما يفعل الشيخ بجوار ما يزعمون بانه قبر النبي ايوب او بجوار السيدة زينب او قبور حضرموت؟

    هل ستقول نعم؟

  24. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    بارك الله فيكم اخواني صاحب الدار غير موجود فأقل القليل ان نخفف من تعالي الأصوات وفرض الأراء .

    تذكروا اننا في شهر الرحمه والمغفره هذه المهاترات لن تؤدي الى شيء والشيخ الجفري وحسب علمي قد تراجع عن بعض افعاله فلذالك اسئلو له المغفره والهدايه ولتكن دعوه من القلب.

    في النهايه غفر الله لنا ولكم وتقبل صالح اعمالكم

  25. والله يا اخوي aydim لا نريد أن نحارب شخصه لكن ما دامت البدع تنتشر بواسطة اشخاص بعينهم لازم نحذر من هذه المقولات و بنكون افرح الناس بهدايتنا او هداية الشيخ الجفري
    ليس هناك فرض اراء لكن السوال اللي يطرح نفسه ليش ندعي ان التبرك بالقبور جائز وانه فيه ادلة عليه وان الاستغاثة بالموتى جائز مثل ما تقول الاخت شما…

  26. بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى محمد بن عبدالله وآله وصحبه ومن والاه

    ليس لي مراد في أن أرد أو أجادل …….ولكن لأجل الحوار وحباً للخير تناصحاً وتقاهماً وتشاوراً

    جزى الله خيراً الأخ أسامة أن اشار لهذا الموضوع حوار هادي فقد أثار نقطة لابد أن نستفيد كلنا منها ……ليكون لنا موقفاً تجاه أمثال هذه الطروحات المنحرفة

    أقول وبالله المستعان ….الناس في الدنيا نوعان …نوع حر طليق لايملكه فكر ولا حزب ولا تيار ولا جماعة وإنما يملكه الحق أينما كان
    ونوع عبد من حيث يشعر أو من حيث لايشعر يملكه تيار أو فكر أو حزب أو جماعة ….تملكه شهرة وجاه يخاف زوالها إن هو خرج عن رغبة معجبيه
    تملكه ….هالة أحاطت به من قبل مجموعة >ات فكر معين أو اعتقاد أو غيره

    الأحرار دائماً يغيرون أفكارهم للأفضل وللأحق

    أعرج ببساطة إلى مواقف رجال كلنا نعدهم من الأخيار الأحرار المستقلين أو شبه المستقلين ولايوجد خلاف فيهم بين جميعنا بحسب أغلب الطن لدي أعرض لكم مواقفهم من هذا الداعية الشيخ الجفري وهم مطلعين على كل مايدور في ساحة الدعوة بما فيها هذا الشريط والفلم البعيدين عن الحقيقة

    وكمرجع مهم جداً فيما أقول أحيلكم إلى موقع الجفري في الانترنت http://www.alhabibali.com

    1- الداعية الاسلامي المعروف الدكتور طارق سويدان …… دائماً يستشهد عند تناوله للحوار وأدب الحوار قصته مع الحبيب علي الجفري..والتي مر عليها قريبا من سنتين …كيف انه جلس وتناقش واقتنع بكثير كثير ممالديه ووصل لقناعة أن كل واحد يجب أن يحترم تخصص الآخر
    وكان يشير فب برنامج يلا شباب وغيره إلى أنه يسلم للحبيب علي الجفري في تربية القلوب وتزكيتها ,انه هو أهل الاختصاص فيها
    عقد الدكتور طارق سويدان مرتين مؤتمر الدعاة صناع الحضارة في الكويت في فبراير 2004 وكذلك 2005 بمشاركة كل من الداعية عمر خالد والحبيب علي الجفري و الدكتور طارق سويدان والداعية الثويني ودائماً تأتي بمقاطع من هذا المؤتمر قناة الدكتور صلاح الراشد سمارت وي

    2- الداعية الاسلامي امبارك عمرو خالد
    كم مرة استشهد وكم مرة اجتمع والتقى بالداعية الشيخ علي الجفري في الامارات وبريطانيا وغيرها ومن قبلها مصر قبل عدد من السنوات
    وانظر إلى روح التعاون والـتآخي بين هؤلاء الدعاة

    3- الداعية خالد الجندي له مواقف من الحبيب علي الجفري وكم >ا يشير إلى شوق للقائه ولعودته لمصر بعد اخراجه منها …وقد اخرج بعد هدايته لعدد من الممثلين والممثلات والكثير الكثير من أصحاب المناصب والجاهات اهتدوا على يديه في مصر فانظر كيف موقف الدكتور خالد الجندي مع الحبيب علي قبل بضعة ليالي في لقاء مباشر مع الحبيب علي على قناة الصفوة من مجموعة أوربت واللقاء كذلك موجود في موقع الحبيب علي وقد أعجبت به كثيراً

    ويوجد عدد كبير ممن هم من الأحرار الذين لايملكهم قول متشدد لفريق من الناس ولا يهتمون بما يخسرونه من شعبية أوغيرها لدى المتشددين لأن لهم روح إصلاح حقيقية تخرق القلوب الراغبة

    لذا جنى هؤلاء الدعاة في مقابل مواقفهم هذه مع الحبيب علي الجفري خسائر في الشعبية والجاه ونالوا تهجماً ممن يخالف ويصر على تكفير وتشريك وتبديع وتضليل لهذا الداعية المبارك

    صدقوني أيها الأخوان وقفة تأمل مع ما كتبت هنا مع توفيق الله تنفع قارئها بإذن الله…………….ولابد للمشوار من نهاية 30-50-70-100 سنة ووصلنا لقبر وحوسبنا على هذه المواقف

  27. اخي فارس

    جزاك الله خير فليس بعد كلامك كلام
    (لكن اود ان استفسر منك عن الصوفيه في الامارات متى دخلت اليهم و من هم ابرز اصحاب الطرق عندهم ..اذا كنت تعلم )
    من يحذر الان من الاعمال التى قد توقع المسلم في الشرك من دون قصد
    يعتبر حاقد حاسد
    لا ادري الاخت شما من تقصد بقولها انها تسير على خطى الحبيب
    هل هو الرسول صلى الله عليه و سلم
    ام الحبيب الجفري هداه الله

    اذا كان رسول الاسلام عليه افضل الصلاة و السلام فهو لم يبنى على قبره و لم يرتفع عن الارض
    بل قال لا تجعلوا قبري عيدا
    و حذر من مشابهة اليهود و النصارى في البناء على القبور

    و اذا كانت تقصد الحبيب فالصوفيه هداهم الله يتبركون بالقبور و الاولياء
    فنحن يا اختي اهل السنه و الجماعه يجتنبون ما حذرهم الله و رسوله صلى الله عليه و سلم في القران و الاحاديث الصحيحه عن ما يوقع في الشرك او الكفر و العياذ بالله من دون قصد
    فنحن لا نقول بكفر احدا و لا بشركه ابدا و شيوخنا يحذرون من اصدار الاحكام من دون الرجوع للقران و السنه . و ليس فقط لانه يخالفنا بالمذهب .

    اود ان اسالك :
    ان قبور الصحابه رضي الله عنهم في البقيع متساويه مع الارض
    فهل تعتبرينهم من أصحاب هذا التفكير المتشنج وأحادي الراي و لهم خطوره على العالم الاسلامي ؟

  28. بصراحه هذيل الناس ما ادري كيف يدعون انهم اتباع للمذاهب فمثلا في ابوظبي الحكومة وغالب المواطنين على المذهب المالكي فاجاز بعض المستشارين البناء على قبر الشيخ زايد رحمه الله وهي توصية معروف صاحبها وكلما تكلم الناصحون قالو لهم (نحن مذهبنا مالكي) وهم لا يدرون ان العمدة عند الامام مالك التحريم لبناء القبر.

    في رسالة ابن ابي زيد قال (ويكره البناء على القبور) والذي اعرفه ان الامام مالك اذا قال عن شيء (اكرهه) فإنما قصد التحريم فقد كانوا يتجنبون اطلاق لفظ التحريم خوفا من التضييق على الناس. ورسالة ابن ابي زيد تعتبر من الكتب المعتمدة في المذهب.

    يمكن يقول البعض (لا تكذب فالمكروه مكروه والحرام حرام) واذا سلمنا جدلا بهذا المبدأ فأقول لمن نزع الحياء من وجهه ، لقد رضي الشيخ زايد رحمه الله لكم الخير في الدنيا واعطاكم افضل ما عنده فهل كان رد الجميل له ان يفعل بقبره ما لم يفعله الصحابة والتابعون وتابعي التابعين بقبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل كان من رد الجميل له رحمه الله أن نقبل له المكروه وقد قبل لنا كل خير؟

    وفي كتاب الدر الثمين والمورد المعين للعلامة بن ميارة وهو شرح المرشد المعين لنظم العلامة ابن عاشر رحمهما الله.
    والكتاب طبع على نفقة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد حفظه الله إبان ولايته للعهد وأشرف على تحقيقه ومراجعته فضيلة الشيخ السيد علي الهاشمي.
    واضح من الكتاب 3 مزايا: 1- شرح لنظم ابن عاشر وهو من متأخري المالكية. 2- الكتاب مطبوع على نفقة الدولة. 3- اشرف عليه فضيلة الشيخ السيد علي الهاشمي وهو ممن يشجع التصوف.

    لكن يقول الشارح في صفحة 495 الجوء الاول:
    تسنيم القبر عندنا هو المأمور به…. وقال اللخمي: كره في “المدونة” تسنيم القبر.
    ولم أجد فيه التجصيص وما شابه.

    لما نحيلهم إلى الهدي النبوي يقولون (يا متزمتين يا وهابيين لا مذهبيين) مع اني دارس للمذهب المالكي واعمل به ولما نجيهم برأي المذهب يقولون (متزمتين متعصبين لا يقبلون رأي الاخر) وهذي مشكلة يعني الحين من يراجع الردود سيرى السباب والشتام من اي طرف جاء.
    قالوا لنا (القبر فقط سيجصص) فتم ترخيمه ، ثم وضعت حوله السرادق وتم تخصيص بعض القراء كما سمعنا لتلاوة القران الكريم هناك ، ولم يتم هذا التخصيص في عصر الصحابة ولا اللذين بعدهم من تابعيهم ، بعدين صاروا يجيبون روساء الدول غير المسلمين ليزورو القبر
    والحين عملوا احتفال كل هذا من تجليات مشايخ الطرق
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    واسال الاخوة اللذين يرون جواز الطواف بالقبور وتقديس الاموات هل ستفعلون هذا بما ان الادلة موجودة كما تزعمون؟

  29. عمره مقبوله ورالموضوع مرلق وفيه تززييف وافترى على الشيخ والله واعلم لك تحياتي

  30. اخوي عارف اشكرك لكني ابغي اسالك
    هل ترى ان نسبة (جواز الاستغاثة بالاموات) امور مفتراة على الشيخ؟ اذن انت تؤمن هذه اشياء خطيرة لا يجوز نسبتها للشيخ نتيجة خطرها
    اذن انت معنا في انها لا تجوز

  31. أخي أسامه … السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الحمد لله على سلامتك .. و تقبل الله عمرتك … وأرجو أنك لم تنسانا من دعائك 🙂

    أخي الكريم أسامه … لا أعتقد بأن من خلال وضعك لوصلة الجفري ( هداه الله ) بأنك كنت تنوي فرقة صف المؤمنين … و بأنك دعوت للمسلمين في صحن الحرم بوحدة المسلمين … فأنا أحسبك على صواب و الله حسيبك …

    أخي أسامه … كل من الإخوة باستماته للدفاع عن رأيه بالجفري … سواء مع أو ضد .. كل منهم يتمنى وحدة الصف .. و لكن بعضنا تأخذه الحمية .. فيقذف هذا أو ذاك بأنه يحب البلبلة ليس إلا .. فأقول له .. هل شققت صدره لتعرف ما اتهمته به ؟؟؟؟

    أخي أسامه … إن كنت أحد طالبي الحق ولا أريد إلا الحق و أشهد الله على ما في قلبي …لاستمعت إلى الطرفين .. و ما فنّد كل منهما من اقتناع … و بعد ذلك أختار و لا أعتقد بأن ربي سيدعني أنجرف لباطل .. حاشاه … بل سيهديني إلى الصراط القويم … و لكن اعلم بأني يجب ألا أحكم قبل أن استمع للأدلة و صحتها … و أن لا يجعلني تفكيري القاصر بأن أقذف العلماء بما ليس فيهم فهذه عظيمة عند الله .. فلحوم العلماء مسمومة لمن لاكها بجهله .

    أخي أسامة … ما ازددت بك إلا حبا في الله … و لن أجعل اختلافنا ( إن كان هناك اختلاف أصلا ) أن يبعدني عن خير ماتكتب … وإلا سأكون من من قال فيهم القائل ….

    ( كيف حالك انته ) !!!

    استمر بارك الله فيك …

  32. زمن الفتنة هو ما نعيشه اليوم ..نحن لسنا بعلماء و زادنا في العلم الشرعي قليل ..ولا ندري ما المعايير التي نفرق بها بين من نتبعه من العلماء ومن نختلف معه ..
    والله اشعر بالمرارة بعد ان قرات كل ما قيل عن الحبيب الجفري وعن عمرو خالد و عمر عبد الكافي وغيرهم ممن احسبهم صادقين في دعوتهم.. ارشدوني جزاكم الله خيرا الى الطريق فقد تفرقت السبل وازدادت حيرتي ولا ادري كيف اهتدي لهدي رسول الله ..نحن بحاجة الى عالم يرشدنا و يعلمنا والا ضعنا و ضاع ابناء الامة الاسلامية جمعاء.
    ارجو مراسلتى على البريد الالكتروني
    toudert_ounaruz@yahoo.fr

Comments are closed.