Close

PLEASE و الإنجليز.

من النوادر الشهيرة التي تروى عن الشعب الإنجليزي عن مدى الانضباط و النظام الذي يتصف به، أنه إذا ما وقف أحد الأشخاص على رصيف الشارع سرعان ما ينتظم خلفه العشرات من المارة ظنا منهم أنه يقف وسط طابور! فالنظام بالنسبة للمواطن الإنجليزي شيء مقدس لا يجوز المساس به و لا التعدي عليه، و الوقوف في الطابور جزء من هذا النظام الصارم الذي يطبق على الجميع، الصغير قبل الكبير و في جميع الأمكنة سواء في بنك باركليز الشهير أو حتى في فرع لسلسلة مطاعم ماكدونلز!

أذكر أنني قبل سنوات و عند بداية قدومي إلى هذا البلد لم أكن ألتفت لهذه النقطة، فكنت ما أن أجد فسحة وسط الزحام حتى أندس فيها دون أن ألقي بالا إلى النظرات الحادة و المستنكرة التي أتلقاها من بقية الوقوف إلى أن نبهني أحد الأخوة و شرح لي قواعد اللعبة و خلصني من النزعة الفوضوية التي جلبتها معي، فحمدت الله أنني تداركت الموضوع قبل أن تصلني لكمة أو لطمة من أحد الجحافل المنتظمين في الطابور!
و الأمر الآخر الذي يشتهر به الإنجليز عشقهم لاستخدام كلمة Please فهم يعتبرون أنه من العيب بل و قلة الأدب أن تطلب شيئا ما أو مساعدة من أحد دون أن تنهي جملتك بهذه الكلمة، فـ Please تعتبر المفتاح السحري لفتح جميع الأبواب و تذييل جميع العقبات، و لكي تعلموا مدى حرص الإنجليز على الطلب بأدب و احترام، يوجد عندنا مدرس اشتهر بتحفظه الشديد لدرجة أنه يرفض رفضا قاطعا أن يجيب السائل على سؤاله ما لم يطرح سؤاله بلغة إنجليزية سليمة، بل قد لا يتردد في توبيخه أمام الناس و العالم إذا ما نسي أن يختم سؤاله بكلمة Please … !

فإذا ما سافرت إلى و اضطررت إلى سؤال أحد المارة الإنجليز عن شيء ما و قوبل سؤالك بالتطنيش فكن على يقين أنك ارتكبت خطأ ما…فإما أنك تقف خارج الصف.. أو أنك نسيت الـ Please!

تنويه: هذا المقال تم إعادة طرحه بسبب انتقال الموقع إلى سيرفر آخر، أعتذر للأخوين علي و عذبي اللذين قاما بالتعليق على الموضوع و لم تظهر في صندوق التعليقات و ذلك بسبب عدم احتفاظي بنسخة من ملفات اليومين الأخيرين.

(1041)

4 thoughts on “PLEASE و الإنجليز.

  1. السلام عليكم بلييز

    اخى اسامة حياك الله بليز

    كيف حالك و كيف السرفر معك ؟ بليز

    لم الاحظ الا الان انك تعيش فى بريطانيا هذه الايام
    هل سأتمكن من رؤيتك فى زيارتى القادمة؟
    رغم قصر المدة الا اننى لا اتخلى عن مجلس سمر يحضره عدد كبير من المصريين المقيمين فى لندن فى منزل صديق .. هل اطمع فى حضوركم ؟
    بليز

    تحياتى
    ابوحماس بليز

  2. سبحان الله كانهم يقلدون العرب في انضباطهم 🙂

    اذكر قصة قالها لي احد اقاربي عندما كنت صغيرا من ضمن حديثه عن احتلال فلسطين واحداثها ومخاوف اليهود من عودة المسلمين لاسترداد فلسطين منهم انه احد قداة اليهود في ذلك الوقت قال لاتباعه لا تخافوا من المسلمين والعرب حتى يتعلموا الانتظام في الصف عند بائع الخبز 🙂

  3. مقال جميل اسامة
    وياليت نتعلم شوي من انضباط الانجليز…
    عموما بليز ( ولا عليك أمر ) لو تشرفني بزيارة مدونتي المنشئة حديثا… سأكون سعيدا … وسأسعد لو اضفتها لقائمة المدونات الصديقة…. بليز
    العنوان:
    http://mo7ammed.blogspot.com/

  4. أبو حماس:

    لا أعتقد انني سأتمكن من تلبي طلبك.. فالوقت ضيق.. و المشوار طويل من هنا إلى لندن!!

    على أية حال أشكرك على الدعوة 🙂

    AbOd :

    نحتاج غلى سنين لكي نتعلم النظام إن لم تكن قرون!

    محمد الشهري:

    قمت بالفعل بزيارة موقعك قبل أن أرى تعليقك..و أعجبني كثير أسلوب كتابتك.. فمبارك انضمامك إلى عالم المدونات 🙂

Comments are closed.