Close

ماذا لو أضرب هؤلاء؟

هناك جنسية معينة في الإمارة لو قرر أفرادها الإضراب عن العمل و التوقف عن تقديم خدماتها لتضررت من جراء هذا الإضراب كثير من القطاعات التجارية الحيوية، فهذه الجنسية تسيطر بشكل كلي تقريبا على تجارة المواد الغذائية الأساسية (أرز، قمح، شعير، بهارات.. إلخ)، أيضا أفراد نفس الجنسية يشكلون ثلاثة أرباع (البنشرجية) و تجار الإطارات في الإمارة، و هذا يعني لو تعطل إطار سيارة أحد السائقين و احتاج إلى تغييره واكتسف أن جميع محال الإطارات مغلقة ذلك اليوم فسيارته ستتحول إلى  كتلة من حديد لافائدة يرجى منها!، فضلا عن تجارة الإطارات فهذه الجنسية تسيطر على تجارة أدوات الزينة للسيارات، أذكر أنه خلال احتفالات الفوز باللقب الخليجي تجاوز سعر تزيين السيارات اللألف و الألفين درهم بسبب تحكم أفراد هذه الجنسية بالأسعار واستغلالهم لحالة الفرحة العارمة التي كانت تعم الشارع، من القطاعات المهمة و التي تقع ضمن دائرة نفوذ نفس الجنسية قطاع حيوي جدا و (ناعم) و هو قطاع تفصيل و خياطة العباءات النسائية

أنصحكم بزيارة سريعة إلى مطقة الخالدية في العاصمة لتلمسوا مدى إحكام سيطرة هؤلاء على هذا القطاع لذلك لا غرابة أن تصل الأسعار إلى أرقام فلكية خصوصا في ظل وجود نساء ناقصات عقل ودين و مستعدات للدفع!.. لذلك نصيحة للنساء و الفتيات، إياكم أن تثيروا غضبهم سواء بكثرة الكلام أو المبالغة بالمفاصلة…..فأي خطوة متهورة معناها التجول بلا عباءات و لا شيل… و لا تطريز و وتضيق في الخصر و الصدر بعد اليوم!

إذا أردت أن تشتري قطعة أثاث لمنزلك أو أن تركب موكيتا جديدا أو تغيير ستائر البيت فعليك بشارع زايد الثاني وستفاجأ بأن أغلب محال الأثاث المنزلي والمكتبي تدار بواسطة نفس الجنسية!، والعجيب أن دائرة البلدية قامت بتخصيص سوق كامل في منطقة الميناء سمي باسمهم لكي يمارسوا أعمالها بكل حرية دون وجود ضوابط صارمة كالمفروضة على غيرهم من الجنسيات!

أليس غريبا بالفعل أن يفتح الباب على مصراعية أمام هذه الجنسية و تعطى لها الفرصة في للتحكم في جميع القطاعات المذكورة أعلاه هذا بالرغم من وجود نوع من التوتر السياسي في المنطقة بسبب إصرار حكومة هذه الدولة على تجاهل جميع القرارات الدولية التي تدعو إلى تنظيم الطاقة النووية هذا كما توجد قضايا عالقة بين حكومة البلدين حتى يومنا هذا دون وجود أية بوادر لحل هذه الخلافات؟

(1660)

28 thoughts on “ماذا لو أضرب هؤلاء؟

  1. عرفت من تقصد يابوعامر

    لكن هل ستتكلم عن هذه الجنسية أم غيرها ! فمثلها الكثير

    وعلى فكرة نسيت تذكر محلات الدوخة وابيع أسلحة ( اليولة ) !!!

    لكن هناك بصيص من الأمل فالسوق الذي في الميناء مغلق وعليه ( شريط أحمد ) منذ أسبوع
    والله أعلم بالسبب

    لكن صدقني نحتاج لوقفات صارمة , فالأمر يتعدى للخضروات الوفواكه أيضا !

    أما باقي الشغلات ففي أيد الجنسيات الآخرى التي تمثل أيضا أضعاف عدد الشعب الإماراتي !

  2. لكن هناك بصيص من الأمل فالسوق الذي في الميناء مغلق وعليه ( شريط أحمد ) منذ أسبوع
    والله أعلم بالسبب

    عفوا كنت أقصد ( شريط أحمر )

  3. لو كنت تقصد الجنسية البنغالية فالكويت لها مآسي مبكية مع هذه الجنسية من جرائم و سرقات و دعارة بشكل يومي لا يتوقف , لذلك تم إصدار قرار يمنع دخول تلك الجنسية البلاد!

  4. سليمان: لا.. ما حزرت!

    عابر سبيل: ماشاء الله عليك ذيب..فاهمني زين!

    بن سيفان: مع احترامي لك.. هذه التلمحيات و التصريحات.. المفروض تفهمها و هي طايرة:)

    مساعد: أيضا إنت ما حزرت!!

  5. مساء الخير أخ أسامة

    بغض النظر عن الجنسية التي تتحدث عنها، سواء بنغالية أو هندية أو إيرانية أو باكستانية، كلهم في الهوا سوا ومسيطرين بشكل فظيع بالدولة

    ولكن بالنهاية أقول، من الذي أتى بهم إلى هنا إلى الإمارات أو لدول الخليج بشكل عام؟
    ألم يتم إحضارهم بسبب إنهم يتقاضون رواتب أقل غن غيرهم من الجنسيات؟
    ومن الذي ساعد في تزايد أعداد هذه الجنسيات؟ أليسوا هم الخدم في البيوت؟ وما شاء الله في كل بيت ما لا يقل عن ثلاثة أو أربعة من نفس الجنسية

    إذا لماذا بالنهاية نلقي اللوم على تلك الجنسية أو غيرها، طالما بالبداية نحن من أحضرناهم إلى هنا

    وبالنهاية تبقى هذه أرض الله الواسعة، ولا ضير من تنوع الجنسيات بها

    مجرد رأي لا أكثر;)

  6. و ماذا نقول نحن يا أسامة؟

    الوضع في دياري و مع هذه الجنسية ( والتي فهمتها بالتأكيد) بالذات قد لا تتصوره أبداً

    لا يوجد أي إيراني في البحريني لا يحمل جوازا بحرينياً..هذا بغض النظر عن الفترة التي قضاها هنا.. بعضهم لا يجيد العربية إطلاقاً.. أوضاع التجنيس بدأ يشيب لها الرأس بالفعل هنا في دياري التي تقاسموها معنا .. وضعت يدك على الجرح يا أسامة و لكن لا باليد حيلة

  7. الأخ: أسامه ..

    بدايةً ألف مبرووك عليك الستايل اليديد، و من يديد إلى أيدد دوم إن شــــــــــاء الله..

    موضوع ” ماذا لو أضرب هؤلاء؟”

    ماشاء الله عليك سويت احصائية ممتازة عن ” هالجنسية” و لو اني كنت محتارة شوية
    في بداية قراءتي للموضوع، إلا أن الفقرة الختامية وضحت و أزالت كل الغموض…….!
    و أصبت في ذكر النقاط، و سؤالك في محله، و هو أمر ” غريب” و ” مخيف” في ذات
    الوقت، و نتمنى أن تكون هناك قرارات و قوانين ” صارمة” تحدد حدود هذه المعاملات
    الاقتصادية، و موازنتها مع ” الأوضاع السياسة” ….. لكي لا يتفاقم الأمر و يتضخـــم
    و نصل إلى مرحلة ” تصعب فيها المواجهة و العلاج …!”

    أختك: معاني

  8. والمشكلة حقد هذه الطائفة الكبير علينا … كأننا كنا في جيش يزيد .. أو كأنا من المغضوب عليهم لترضينا عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ..

    ويكفي لمعرفة شرهم التأمل في العراق وأفغانستان فهم مع العدو المحتل ضد أهل الاسلام دائما وأبدا .. فالحذر الحذر من الأحداث القادمة فأمريكا مصممة والله أعلم على ضربهم وقادتهم قد جاهروا صراحة ان حدث هذا فسوف يدمرون الخليج . .

    فهذه الجالية طابور خامس في هذا المجتمع حمانا الله من شرهم وأوقع دولتهم في شر أعمالها فقد حالفوا الصليب من حماقتهم فوقعوا في شر أعمالهم فهاهو الغرب قد سلطهم الله على دولتهم بعد أن كانوا للغرب حماة وأنصارا في أفغانستان والعراق …

    أسأل الله أن تكون الضربة المتوقعة عليهم ضربة كبرى تزلزل كيان دولة يجاهر فيها بسب عرض النبي صلى الله عليه وسلم

    وصدق الشعبي رحمه الله حين قال في حقهم
    ( ما رأيت أحمق من الخشبية لو كانوا من الطير لكانوا رخما ولو كانوا من البهائم لكانوا حمرا … والله لو طلبت منهم أن يملئوا لي هذا البيت ذهبا على أن أكذب على علي لأعطوني ووالله ما أكذب عليه أبدا )

  9. أشكرك عزيزي أسامة على طرحك لهذا الموضوع المهم بالنسبة لنا نحن سكان العاصمة

    هذه الفئة بأكملها يعملون لدى فئة معينة من هوامير البلاد مثل خنجي و خوري و بلوكي و الهرمودي الخ … هذه العائلات كلنا نعلم من اين اصولهم فهم الكفلاء لهذه الفئة من الناس من اكبرهم لاصغرهم …تقوم هذه العائلات باستقدام الكثير منعم من بلدهم الاصلي لكي يعملوا في محلاتهم المترامية الاطرف في الامارات ..

    اذا كنت تريد اقل الاسعار لازم تقولهم ( خدموني )
    يعني انا منكم و فيكم بس بعد ماعرفوا الشباب يتقنون هذه الكلمة لا يأبهون لها الان اصبح الكل يتقن اللغات الدخيلة علينا من بينها الفارسية و الصينية بعد ان كانت اللغة الهندية رقم واحد بين الشباب

    اذا هذه الفئة اضربت السوق سوق يخسر و طبعا الهوامير بيخسرون نوعا ما فلذلك مطمنين انه لن و لم يكون هناك اضراب …ليش؟ على سبيل المثال اللي اصلح عنده التواير مسكن حرمته و عياله في السرداب العلوي للمحل !!!!!!!!!!!!

    كيف و ليش وين البلدية وين العمل العمال ما ندري !! يعني عياله يشتمون روايح الاطارات و الزيوت يوميا و اكيد الاب لا يابه لذلك اهم شي عياله وياه و ياغافلين لكم الله !!

    بس سؤال يخطر في بالي كيف يكون له نفس انه يجامع زوجته و رائحة الاطارات و الزيوت تملأ المكان !! ؟؟

    و في احدى الاعراس ايضا لاحظت انه اللي يصبون الشاي و القهوة ايضا من نفس الفئة
    يعني شئنا ام ابينا يعملون في كل مكان !

    هذه فئة من مئااات الفئات من البشر الموجودين و عايشين من خير بلادنا و السبب الكفيل المواطن الذي ينحدر من نفس الاصول !!

    باريس غاليري ايضا لا يخلو من هذه الفئات فجميع فروعه المترامية الاطراف في ابوظبي مدارء الافرع من نفس الفئة @_@

  10. صحيح الهنـــود أصبحـــوا هم الرأس العود لكل شيء في البلاد
    ولا ننكر أنهمـ يحاولون الركوب على رقابنا الآن.
    ولاننكر أيضاً أننا محتاجين لهمـ أكثر من حاجتنا لأبناء البلاد.

    فالكل يدعو للتوطين والتوطين.. طيب مافي اقبال من شباب الدولة ذاتها على أعمال الهنود فكيف تبي تحقق التوطين وتستغنى عن العمالة الهندية..!

    لكن أخي أسامة..
    أنا أشوف إن الهنـــود أهون بكثير من غيرهمـ من الوافدين “المصارية والشاميين” .. فهمـ يتعاملون معكـ وكأنهمـ هم شيوخكـ وبكل غرور وتعالي. ودك لو ترميه من شباك الغرفة اللي يكلمك منها..

  11. يا طويل العمر هذه الفئة مسيطرة على منطقة الخليج من زمان وقد تغلغلت في المجتمعات الخليجية واستولت على اشياء حساسة مثل التجارة والبنوك وغيرها وبعضهم اخذ الجنسية ولكنه ما زال ولائه لبلده الأصلي وايضا منهم فئة كبيرة من البدون وهم مدعومون من الخارج ومن الداخل وطبعا ذلك بسبب التناسب معهم من ذوي المناصب العليا وانت ادرى

  12. أختي هاجر، مساء الخير

    عزيزتي لماذا هذه النظرة لكل من هو ليس من أهل البلد؟
    عزيزتي، ليس جميع أصابع يدك واحد، فهناك الجيد من الناس وهناك السيء
    وهذا ينطبق على جميع خلق الله، ليس فقط على فئة معينة من الجنسيات

    لست أدري لماذا هذه النظرة للوافدين؟ فقد عشنا جميعنا تحت سماء بلد واحد
    والكل هنا من أجل الرزق والسترة، فلماذا تلك النظرة السيئة لهم؟

    طالما أن كل شخص يقوم بعمله على أحسن وجه، ويقبل بما قسمه الله له

    لا أريد أن أدخل في نقاش طويل وأخرج عن الموضوع الأساسي
    ولكني حقا استغربت رأيك أخت هاجر

  13. عزيزي الكاتب … (( الارض لله يورثها من يشاء من عباده )) … وإنما هي ارزاق يوزعها المولى عز وجل على عباده حيث يشاء … نتكلم وكأننا اصحاب الملك , ونسينا المالك … كأننا أصحاب الارض ونسينا الواهب …

    الفئة اللي تطرقت لها بموضووعك عندهم نفس الفكرة اللي طرحتها … ماذا لو أضرب الخليجي ( الارباب) عن خداماتنا, ولم يعد يرغب فينا كـ عمال… ماذا سيحدث لعائلتي ؟؟ من سيطعمهم ؟؟؟
    العلاقة تكافلية … هو يعطي وأنا أعطي … هو يبذل وأنا ابذل … هو يتعلم مني وأنا أتعلم منه . . . . . إلخ

    عائق اللغــة واللون هو سبب مانحن فيه من مشاكل العصر الحالي . . . اذا أنا ماقدرت أفهم اللي جدامي واللي قاعد يسويه , هو ايضا ماراح يفهمني .. وبعدها يبدا التهكم على الطرف الآخر .. وبما أن قانون البشرية ( من سالف الوقت) هو البقاء للأقوى ( وهو نفس قانون الغاب ) اذا رايح يغلب اللي عنده النفووذ والمال والامكانية . . .

    هم ماراح يضربون عن الشغل ونحن مانقدر نستغنى عنهم ( للعلم بس) … واذا صار العكس .. ما اتوقع انها نهاية العالم … بالعكس, راح تبدأ عقولنا أتفكر وتبتكر وتخترع , وبترجع الحياة كما كانت . . .

    تعرف شنو مشكلتنا نحن .. أنا جينا على الدنيا في وقت متوفرة فيه كل اساليب الراحة … مواصلات, كهرباء , اكل , صحة , علم . . . . . إلخ
    ماتعبنا في ايجادها … كانت متوفرة بفضل الله … سبحانه من منعم
    لو رجعنا بتاريخ الخليج 100 سنة الى الوراء … من الذي كان يعمل عند الاخر ؟؟؟ من كان يسافر ويغترب إلى ديار تلك الفئة ويبيع ويشتري ويكافح من أجل المعيشة ؟؟ دارت الدنيا عليهم وصاروا هم يشتغلون عندنا … وبالتاكيد رايح يجي يوم ونحن نشتغل عندهم

    أرجوا أن لا يساء فهم تعليقي
    بس حبيت أبدي رأي
    تحيايي

  14. smart dentist:
    انا اتفق مع اخوي smart dentist: (((( عزيزي الكاتب … (( الارض لله يورثها من يشاء من عباده )) … وإنما هي ارزاق يوزعها المولى عز وجل على عباده حيث يشاء … نتكلم وكأننا اصحاب الملك , ونسينا المالك … كأننا أصحاب الارض ونسينا الواهب ؟)))))

    وهذي ارض الخير لكل الجنسيات ومافي حد يقدر ياخذ نصيب غيره والرزق من الله كل مجتهد له نصيبه ورزقه …
    والمواطنين بس يالسين ويبغون كل شي اييهم على الجاهز …اتعب واشتغل واجنهد شراتهم وبعدين قول ليش هم مسيطرين على اسواقنا..
    ياليتنا بس نتعلم منهم كيف الكفاح وكيف نقدر نكون ناجحين….

  15. أتمنى أن لا يفسر مقالي هذا على أنه اعتراض على وجود الوافدين في بلادنا بالعكس فوجود الوافدين مهم جدا و لا نستطيع أن نستغني عنهم هكذا كما أنه لهم فضل كبير في تعمير هذه البلاد و المساهمة في عملية النهضة التي شكلت جميع القطاعات، لكي اعتراضي يكمن في أن تتحكم جاليات أو جنسيات معينة في قطاعات تجارية محددة فترفع الأسعار على مزاجها و تكون بيدها مقاليد الأمور و هو الحاصل بالضبط مع هذه الجنسية التي اتكلم عنها…
    أما الحديث عن المواطنين فهذا موضوع آخر ليس المقام مناسب للحديث عنهم..

    أخت هأجر: لايجوز التعميم أبدا فكما يوجد هناك الطالح يوجد أيضا الصالح.. فهل تقبلين مثلا أن يقال كل الإماراتيين متكبرين؟ بالتأكيد لا.. فهذه المعلومة غير صحيحة أبدا!

  16. تحية طيبة….
    ( ياايها اللذين امنوا انا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم)
    معظم ابناء الجالية في الامارات هم من اهل السنة
    والكفلاء ايضا خنجي وخوري…. وغيرهم هم من اهل السنة والجماعة المتضررين من النظام الايراني

  17. معلوماتك غير صحيحة يا عزيزي بن معلم.. راجع الإحصائيات جيدا.. و ستعرف الأغلبية ليست من أهل السنة..

    عموما بغض النظر عن الديانة و المذهب أعيد و أكرر أن تحكم جنسية معينة بقطاع تجاري كامل.. ليس شيئا محمودا أبدا..

  18. تنبيه :

    الرجاء التأكد من نقل الآيات والأحاديث قبل عرضها على الملأ

    قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (الحجرات:13).

  19. وجود حاملي جنسية معينة في اي بلد غير بلدهم وسيطرتهم على بعض الانشطة سواء لبراعتهم فيها او لرخص اجورهم مشكلة كبيرة جدا لكن تظل جنسيات افضل من جنسيات فيوجد لدينا في السعودة اعداد كبيرة من البنغاليين الذين اعدهم شخصيا اسوء مخلوقات الله على وجه الكرة الارضية لدينا يسيطرون على محلات ليست بذات اهمية لكن تاثيرها كبير وهي محلات الاطباق الفضائية فيكفي ان ترسل اي مراهق للمحل او ان تقوم باصطحاب العامل للمنزل ويرى انك غير ملتزم دينيا لتبدا العروض الاباحية

    صديق انا فيه كرت حق خمسة قناة 24 ساعة
    صديق فيع عشرة قناة كرت واحد

    طبعا لما يوجه هذا الكلام لمراهق او من في نفسه ضعف فياتي الاستغلال واسعار الكروت المرتفعة وفي النهاية اثارة للمشاعر والتسبب في مشاكل نفسية واجتماعية كبيرة

    ما اقول الا الله ينهيهم ويفكنا من شرهم

  20. الامارات فيها مختلف الجنسيات، و تقريبا كل جنسية برعت في شي ، واللي تكلمت عنهم بارعين في التجاره وهذا مايضر البلاد بشي بالعكس يزيد من تطورها، وهذي الفئه من الناس مالقت المناصب العاليه في الدوائر الحكوميه مثل غيرها من الجنسيات!!! واتجاهها للتجاره اتجاه صحيح، وبعدين التجاره شطاره وتنافس والسوق مفتوح للكل !!! وهذي الفئه لا يقل ولائها للدوله عن اي جنسيه اخرى لانها نشأت في البلاد والسياسه مالها اي دخل في موضوع نجاحهم التجاري

    smart dentist اوفقك اخي في كل كلمة قلتها

  21. عزيزي الكاتب:

    هذه إقتباس من أحد تعليقاتك على الردود

    (((( أتمنى أن لا يفسر مقالي هذا على أنه اعتراض على وجود الوافدين في بلادنا بالعكس فوجود الوافدين مهم جدا و لا نستطيع أن نستغني عنهم هكذا كما أنه لهم فضل كبير في تعمير هذه البلاد و المساهمة في عملية النهضة التي شكلت جميع القطاعات، لكي اعتراضي يكمن في أن تتحكم جاليات أو جنسيات معينة في قطاعات تجارية محددة فترفع الأسعار على مزاجها و تكون بيدها مقاليد الأمور و هو الحاصل بالضبط مع هذه الجنسية التي اتكلم عنها… )))))))

    شنو اللي تبي توصله بالضبط … اعتراضك على فئــة معينه من الوافدين دليل واضح على اعتراضك على وجودهم بشكل كامل … وشغلة ثانية : لو أن السلطات المعنية شايفة في ان شغل مثل هالجالية لتلك القطاعات غلط, صدقني مارايح يخلونهم على راحتهم ولا راح تعطيهم سووق بإسمهم …
    في مثل عند جماعة الاقتصاد يقول Always be smarter than the people who hire you … والتجارة شطارة …. فأي اعتراض او محاولة لايقاف شخص ناجح اقتصاديا يمكن تنجح بس رايح يرجع بعدها بقوة … الحل في أن نعيد الحياة لخلايا مخ المواطن العاطل لإستغلال مثل هذه الفرص اللي يقدر يخليها تكون بصفه

    تحياتي

  22. smart dantest: أعتقد ان الاقتباس الذي أوردته واضح جدا و لا يحتاج إلى تفسير..و التسليم بوجود شيء و انتشاره بين الناس لا يعني أنه شيء صحيح.. فكم من الأاعراف المنتشرة حاليا و الأمور المسلم بها .. تعتبر من أكبر الأخطاء الشائعة..
    أرجو أن تقتبس الظاهر و لا تحاول البحث فيما بين السطور…:)

    تحياتي

  23. سطر على سطر يبنــي جملة … وجملة مع جمله تبني المقال … و الوصوول للمغزى يبدأ من السطووور . . . .
    كان مجرد تعقيب على فقرة بأكملها بس
    لا أكثر ولا أقل =)

  24. في البداية احب أن أعقب على موضوع المرأة اللي ناقصة عقل و دين بصراحة انت شخص مثقف و الرسول اوصى بالقوارير.. و مب كل البنات يفكرون نفس التفكير…

Comments are closed.