4 / 4 / 2009 11

(2407)

يوم مثير: TimeOut PhotoFridayday

يوم أمس كان يوما حافلا بالاثارة، وذلك بعد أن أتيحت لي الفرصة لحضور مجموعة من الورش التصويرية التي نظمت من قبل Gulf Photo Plus ضمن يوم التصوير المفتوح أو TimeOut PhotoFriday، وذلك في قرية المعرفة في مدينة دبي

Gulf Photo Plus تنظم حدثا سنويا تدعو فيه مجموعة من المصورين العالميين لاعطاء مجموعة من الدورات التدريبية في مختلف نواحي التصوير مقابل مبالغ معقولة تتناسب مع  مكانة هؤلاء المصورين و قدراتهم في توصيل  المعلومات والمهارات الى المتدربين.

انظر جدول الدورات هنا..photoday

و في الحقيقة فوجئت بمدى الاقبال الكبير هذا اليوم والذي جمع فيه جميع المصورين لالقاء مجموعة من المحاضرات القصيرة ضمن جدول معين وحول مواضيع مختلفة حيث غصت مختلف القاعات بمجموعات كبيرة من عاشقي التصوير الفوتوغرافي من كافة الجنسيات..

هناك رأيت ملك الفلاشات المصور الرائع Joe Mcnally صاحب كتاب The moment it Clicks و The Hot Shoe Diaries: Big Light from Small Flashes و كلا الكتابين أنا مازلت بانتظار وصولهما على أحد من الجمر ب من موقع أمازون، بعد أن كنت متأملا أن أحظى بنسختين موقعتين من Joe!

أتيحت لي الفرصة لحضور ورشتين للرائع الآخر Zack Arias، الورشة الأولى كان فيها ضمن جلسة مشتركة ضمت عددا من المصورين منهم المصور  وكانت حول التصوير التجاري The business of Photograph، Chris Hurtt حضرت له ورشة أخرى   منفصلة كانت بعنوان Never Buy Another Postcard حكى لنا فيها عن تجربته في التصوير وكيفية التقاط صور مميزة في السفر تصلح للاستخدام كبطاقات بريدية، أما ورشة Zack الثانية فكانت تدور في فلك تعديل الصور وتنسيقها قبل تسليمها للعميل،  Zack بالمناسبة مصور متخصص في تصوير الفرق الغنائية Music photographer وقد كانت له حكاية طريفة ومشوقة في نفس الوقت عن سبب توجهه نحو هذا النوع من التصوير،أيضا Zack حل ضيفا قبل فترة في مدونة المصور والكاتب المبدع Scott Kelby وقد كانت لهذه التدوينة صدى غير مسبوق (الرابط)

Zack يجري لقاء تلفزيوني مع قناة الشارقة

صورة التقطها Zack في منطقة السطوة - دبي

من الورش الأخرى التي حضرتها  ورشة كانت بعنوان Posing & Directing People لمصورة البوتريه الشهيرة Boby lane, وفيها تعلمت عددا من التقنيات الرائعة والمفيدة المستخدمة عند تصوير الأشخاص و طرق سكيولجية أخرى للتعامل معهم خلال  جلسات التصوير.

  • فترة كل ورشة لم تتجاوز الساعة والنصف وهي فترة مناسبة لتعلم أشياء جديدة دون الشعور بالملل واستمرت من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة والنصف مساء
  • التنظيم كان رائعا كونهاالسنة السادسة التي يتم فيها تنظيم مثل هذا الحدث
  • تواجد في المكان العديد من الشركات المتخصصة في بيع الكاميرات ومعدات التصوير وذلك ضمن اتفقات الرعاية، كانت هناك العديد من العروض لدى وكيل كاميرات النيكون وكذلك الكانون، Istyle وفر خصما قدره ٥٠٠ درهم على أي منتج من منتجات شركة أبل… (مش بطال!!)
  • شركة Adobe كانت حاضرة وبقوة هناك لتسويق برامجها الشهيرة CS4 وLight Room …الحمدلله أن سعرCS4 لم يختلف كثيرا عن السعر الذي اشتريت فيه نسختي (الأصلية) .. و إلا كنت أصبت بأزمة قلبية..! (في الحقيقة سعر العرض كان أكثر بثلاثين درهم تقريبا!)
  • تواجد المصورين في الأرجاء كان نوعا من التسويق لكتبهم المنشورة وورشاتهم التدريبية المسجلة على أقراص DVDلذلك لم يكن من الستغرب أن يكون الاقبال عليها كبيرا جدا!!
  • شخصيا اقتنيت مجموعة من الاكسسوارات الخاصة باستديو التصوير الذي أمتلكه و قرص DVD، أجمل مافي اليوم – علاوة على حضور هذه الورش-  هو أنني نجحت في الحصول علي قطعة صغيرة مرتبطة بتشغيل اضاءة الاستوديو عن بعد بحثت عنها في جميع متاجر الالكترونيات دون فائدة حتى أنني كنت على وشك أن أطلبها من الانترنت وهو ما كان سيكلفني مبلغا أكبر!
  • كنت أخطط لحضور مجموعة من الورش المتخصصة مع مجموعة من هؤلاء المصورين لكن للأسف لم أتمكن من ذلك بسبب ارتباطي في العمل – وما حد رضى يخاويني!- .. لكنني سأحرص العام القادم على ذلك إن شاء الله
  • نسيت أن أخبركم أن حضور تلك الورش لم يكلف أكثر من ١٥٠ دهم ($40) وهو يعتبر مبلغا زهيدا قياسا بكم المعلومات الكبيرة التي تعلمتها هذا اليوم

التدوينة القادمة: أكثر الأخطاء شيوعا عند التصوير،،

(2407)

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” يوم مثير: TimeOut PhotoFridayday 11

  1. حــســـن رد

    يبدوا أنك استمتعت بيومك و استفدت منه ـ و هو شيء قليل الحدوث ، إذ قلما يستمتع أحدنا بشيء و في نفس يستفيد منه استفادة حقيقية..

  2. Kitten رد

    OMG its not fair I was waiting for this and I missed it AGAIN! Every year I say I will attend, and I only find out about it when its all over! =(

    Do you know when they will start next year? lol

  3. أسامة رد

    Kitten:

    هارد لك 🙂

    ولكن غريبة.. كل هذا الكم من العلاقات وما حد ذكرج بهذا الحدث المهم 🙂

  4. SDS رد

    وما حد رضى يخاويني!-   – آاااه .. يازمن ا 🙁

    مع إني زعلان .. بس أتنمى لك كل التوفيق 🙂

  5. أمة الله رد

    تبدو الورش مشوقة للغاية
    تمنيت الحضور لتعلم مهارات التصوير
    كل التوفيق أخي الكريم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *