Close

في حياة كل منا… أشعب!

ماذا تفعل إذا ابتلاك الله في حياتك بشخص متطفل؟

بداية دعونا نعرف الشخص المتطفل: هو الشخص الذي يحب التدخل في شؤون الآخرين أو كما نقول بالعامية (يدخل عصه في الي ما يخصه) فتجده كلما رآك أمطرك بوابل من الأسئلة ..، أين كنت؟و إلى أين ذهبت؟ و متى عدت؟ و مع من؟ و لماذا؟ و كيف و ليش؟
و إذا جلست بجانبه (مضطرا طبعا!) أخذ (ينبش)في أغراضك الشخصية، فأول ما يشد انتباهه هاتفك النقال (خصوصا إذا كان أحدث موديل في السوق) فيشرع في عملية تفتيش شاملة بدءا من قائمة الأسماء المخزنة ثم يجرب النغمات و يقرأ المسجات، قبل أن ينتقل إلى الأوراق الموجودة على طاولتك ثم ينتقل إلى مرحلة خطيرة جدا فيها جرأة و (بجاحة) عبر التنبيش في الأدراج و الدواليب (إلى الآن لم أصادف و لله الحمد أشخاص وصلوا إلى هذه المراحل الخطيرة.. و في الحقيقة كانت هناك بوادر لكنني أوقفتهم عند حدهم)!

اكتشفت أنني صبور جدا عند التعامل مع مثل هذه النوعية من الناس الفوضويين على اعتبار أنهم مرضى و يحتاجون إلى علاج ..فأنا مستعد أن أجاريهم في الإجابة على أغلب أسئلتهم (على مضض) و لكن
لا أسمح أبدا أن يفتش أغراضي أو أن يتدخل في أموري الشخصية!

“أشعب” يعد من أشهر المتطفلين العرب على مر التاريخ، لكن على الأقل كانت في نوادره و أخباره خفة و طرفة، و لكن أن تبتلى في حياتك بـ (أشعب) ثقيل الدم فهذه و الله مصيبة!

(4397)

8 thoughts on “في حياة كل منا… أشعب!

  1. كلامك صحيح
    فأمثال هؤلاء كثر في حياتنا
    و لكنني أحمد الله تعالى أنني لم أقابل أحداً بهذه الصفة الشنيعة

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته……..
    سبحان الله..ربي ما يحط الإنسان المتطفل إلا عند أشخاص معينين! كثير لاحظت …..هه هه هه الإنسان اللي يقدر يمسك نفسه ومب عصبي نشوف المتطفلين حواليه هه هه هه……..
    وبصراحة ولا انا واجهت مثل هالناس خصوصا اللي مسوي روحه المفتش وحيد!…….هذا اللي ناقص بعد يفتش في أغراضي …….
    أما عن كيفية التعامل معهم إذا حصل وشفت متطفل مفتش رح اقوله كاش طبعا (عيب) وإذا اقدر بضربه على إيده بعد هه هه هه….
    يسلمو ع الموضوع ^_^

  3. اضحك الله سنك أسامة 😀
    هناك نوعين من المتطفلين بعضهم تطفله مبعثه الخبث وآخر مبعثه الغباء و “الدلاخة” ،،
    حقيقة صادفت الكثير منهم وكان أصعبهم هو ذلك الذي يسأل حتى عن زوجات أخوانك من اين وكم أعمارهم وأين يعملون 🙂 ؟!
    كنت أجيبه في حدود المعقول وألطمه بالكلام عندما يتمادى ، كنت أظنه ممن هو متطفل بالدلاخة ولكن اكتشفت أخيراً أنه ممن يتغابى وليس غبي !
    تخيل أن تطلب سندويش شاورما لا يكفيك لوحدك ليباغتك ويطلب المشاركة وأنت في قمة الجوع ؟! لا مشكلة فمن الإيثار أن تهبه لقمة مما لديك ولكن الذي يزيد المرارة أن يكون هذا بخلاً منه وهو اغنى منك إظافة لكرهه المشاركة فيما يملكه 😀 !!!
    و الحديث يطول ..
    في أمان الله

  4. مسا الخير …

    ما فينا نقول انه الأغلبية العظمى من الناس صارت متطفلة بهالوقت … بالعكس أنا شايفه انه الدنيا تلاهي وانه الناس ما عادت تشوف بعضها خاصة مع تطور التكنولوجيا وثورة الاتصال … فلما تشوف حدا صارلك من زمان ما شفته حتى لو كنت ما بتحبه ولا تطيقه رح يضله يسألك أسئلة لحد ما يزهقك وهذا مو معناه انه تطفل بالعكس انا بأعتبره اطمئنان وسؤال عن الحال واذا ما عجبني كتر اسألته بجاوب بكلمتين بأحسسه فيهم اني متضايقه منه ومن أسئلته بمعنى ( كلمتين ورد غطاهم ) .
    بس التطفل بشكل عام شي ضروري … ولو ما لقينا ناس متطفلين بالحياة لكان ما في توازن بين فئات الناس … فزي لازم يكون هناك ناس عقلانيين وناس أديبيين وناس شاعريين لازم يكون هناك ناس متطفلين والا رح تمل الناس من الناس الكامليين ومن نفسهم رح يبحثوا عن حد يغير عليهم مجرى حياتهم حتى لو ما كانوا راضيين عن تصرفاتهم.

    هاي وجهة نظري الشخصية واليكم الحرية بالتعليق عليها (f)

  5. وردة الربيع:

    لا أعتقد أن الأسباب التي أوردتيها تعتبر منطقية أو مبررة لشخص ما أن يحشر أنفه في شؤوني الخاصة.. قد أتقل مجموعة من الأسئلة التي نعتبرها في قاموسنا (مجاملة) كالسؤال عن الحال و الأهل و العمل بشكل سريع.. أما التوسع في هذا الأمر أكثر فلا يعتبر بالنسبة لي أمر مقبول!

  6. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،

    تصدق عاد اخوي اسامه ، كل شئ قبلته من المتطفلين غير شئ واحد:
    عاد موظفه توها لسه تتدرب ماصارلها 3 ايام بالشركة ، تجي للمدير تسأله اسئله من النوع المتطفل !! عاد انت شو بتسوي فيها ؟؟ ( لو كنت مكان المدير ).

    تحياتي.

  7. احيانا اصنف مجتمعنا الذي نحيا به كأشعب متطفل

    لم لا نقوم بما نساء ونفعلل ما نريد

    لا يقدم المجتمع الكثير لنا ..

    ونحسب له الف حساب وحساب

    ويحاسبنا ان فشلنا

    فاجده متطفل.. يتدخل في حياتنا ويضع قوانينة

    حقا في حياة كل منا اشعب

Comments are closed.