Close

الأخطاء العشرة الأكثر شيوعا عند المصورين

من جماليات التصوير باستخدام الكاميرات الرقمية هو مشاهدة الصورة الملتقطة مباشرة على الشاشة الخلفية وتحديد اذا ما كانت جيدة أم لا، في السابق كان امر أكثر صعوبة، حيث كان على المصور أن ينتظر الى حين الانتهاء من تحميض الفيلم لكي يحكم على جودة الصور الملتقطة.

هنا أحاول أن ألخص لكم عددا من الأخطاء التي باتت شائعة كثيرا …ربما بسبب وجود هذه التقنيات!

10mistakes

1..التوسيط

تقريبا 99% من المصورين المبتدئين يرتكبون هذا الخطأ، وذلك عبر جعل الكادر أو الهدف المراد تصويره في منتصف الصورة تماما!
أنا شخصيا كنت ضمن الـ 99% قبل أن أتعلم أن توسيط الكادر من الأخطاء الشائعة التي تفقد الصورة كثيرا من جماليتها
هناك مجموعة من القواعد المعروفة لتكوين الصورة من أهمها قاعدة التثليث والتي تقضي بتقسيم الصورة إلى ثلاثة أثلاث يتم وضع الكادر في ثلث من تلك الأثلاث
فرضا أنك تود التقاط صورة لمنظر طبيعي على الشاطئ، هذا المنظر يشمل رمال الشاطئ والبحر والسماء، في هذه الحالة حاول أن تقسم المنظر إلى ثلاثة أثلاث، الرمال في الثلث السفلي والبحر في الثلي الذي يليه وأخيرا السماء في الثلث العلوي والأخير، كما يجب عليك ان تنتبه إلى عدم توسيط خط الأفق في الصورة.
التوسيط في مجمله يعتبر خطأ شائعا ولكن هذا لا يمنع من كسر هذه القاعدة في بعض الأحيان  كما هو الحال في التصوير المعماري للحصول على أبعاد  متماثلة أو عند الاقتراب أكثر في تصوير الماكرو.. وحده المصور هو من يحدد متى ولماذا يكسر هذه القاعدة

role-of-third1٢.استخدام الفلاش ..ليلا

هل حصل و أن شاهدت أحد السياح وهو يلتقط صورة لصديقته بجانب معلم سياحي في ظروف الاضاءة فيها قليلة؟
أول ملاحظة قد تنتبه إليها هي الاستخدام المتواصل للفلاش،ولكن استخدام الفلاش في مثل هذه الحالات خاطئ ويعطي نتائج كارثية!
أول نتيجة لاستخدام الفلاش هي النقاط الحمراء على العينين أو ما يسمى بـ (Red eyes) والتي تجعل الشخص أشبه بمصاص الدماء أو الدراكولا، أيضا الفلاش يسبب تمركز إضاءة ساطعة على أجزاء معينة من الكادر، و ظهور خلفية سوداء للصورة لا يظهر من معالمها أي شيء واضح.

الاستخدام الصحيح للفلاش في هذه الحالة هو عند تصوير الأشخاص في الأماكن المفتوحة نهارا وليس ليلا، فالفلاش عادة ما يستخدمه المصورون لموازنة الإضاءة في الصورة و التقليل من الأماكن المظللة على الوجه (تحت العينين والأنف والذقن) و ليس لإضاءتها كما يعتقد الكثير من مقتني الكاميرات.
هناك العديد من التقنيات الخاصة باستخدام الفلاش لا يتسع المقام لسردها حاليا.. و لكن تذكر دائما .“لا تستخدم فلاش الكاميرا ليلا” لكن عوضا عن ذلك قم برفع قيمة الـ ISO مع الانتباه أن ذلك يقلل من جودة الصورة

flash

٣.التصوير من وضعية الوقوف.

أغلب المصورين المبتدئين يلتقطون صورهم من وضعية الوقوف، التصوير من هذه الوضعية تحدد كثيرا زاوية الرؤية ويعطي نتائج عادية للصورة، جرب واقترب أكثر من الأرض ثم التقط نفس الصورة وسوف تحس بالفرق.
جرب التقاط الصورة و أنت (منبطح) على ظهرك أو  باستخدام سلم من الأعلى…وسوف تجد أنك حصلت على صورة أفضل.
اقترب أكثر من الوردة التي تود تصويرها وحاول ايجاد زوايا جديدة بدلا من التقاط صورة اعتيادية لها من الأمام
جرب ثم قارن بين النتائج وستلاحظ الإثارة التي كنت تفوتها على نفسك باصرارك على وضعية الوقوف!

lady-bug

new-angles

٤.اهتزاز الصورة (Blurred Photo)

من أهم الأمور التي يجب أن تركز عليها كمصور هي الحصول على صورة حادة جدا خالية من الاهتزازات وهذا لا يمكن تحقيقه إلا حال توفر الاضاءة الجيدة لالتقاط الصورة باستخدام سرعة غالق سريعة وفتحة عدسة كبيرة، في حال عدم توفر الاضاءة الكافية من المهم جدا استخدام الحامل الثلاثي وذلك لتثبيت الكاميرا عليها وهو ما سوف يساعد في التقليل من حصول الاهتزاز، ولكن بشكل عام ينصح باستخدام الحامل الثلاثي في كل الحالات لضمان الحصول على صورة حادة خالية من الاهتزازات
هناك تقنيات عديدة للحصول على صورة حادة سأفرد لها تدوينات منفصلة لاحقا.tripod

٥.ابحث عن نقطة التركيز (Focus point)

كما ذكرت في النقطة السابقة أنه من المهم جدا أن يكون الهدف المراد تصويره واضح جدا أو (in focus)عدم وضوح الهدف يضعف من قوة الصورة بل قد تصبح معها بلا قيمة، الكاميرات الرقمية الحديثة باتت تتنافس في زيادة عدد نقاط التركيز التي تتراوح ما بين 11 وتصل إلى 51 في العديد من كاميرات DSLR الحديثة.
للحصول على التركيز المطلوب كل ما عليك فعله هو الضغط نصف ضغطة على زر التقاط الصورة في الكاميرا وستلاحظ أن العدسة بدات بالعمل لكي تحصل على التركيز المطلوب، بعد التأكد من وضوح الهدف استمر في الضغط على الزر والتقط الصورة.
في حال تصوير الوجوه والأشخاص حاول أن تضع نقطة التركيز على العينين للحصول على نظرة حادة تزيد من قوة العمل.

focous

٦.التعريض الزائد / المنخفض للصورة.

الإضاءة عنصر هام جدا في التصوير بل هو الأهم على الإطلاق، فطريقة عمل الكاميرا ترتكز بالأساس على انعكاسات الضوء والكمية الداخلة إلى ذلك الصندوق الأسود.
كلمة التعريض أقصد بها في كمية الضوء الداخلة إلى الكاميرا والمنعكسة على الفيلم أو المتحسس الرقمي خلال عملية التقاط الصورة.
التعريض الزائد يكون بدخول كمية ضوء أكثر من اللازم وهو ما يؤدي إلى بهتان ألوان الصورة و فقدانها لكثير من التفاصيل، وهما ما عادة يظهر على شكل مساحات بيضاء تغطي معظم أجزاء الصورة.

وبالمقابل التعريض المنخفض يتمثل في دخول كمية ضوء أقل من المطلوبة وبالتالي تكون أغلب معالم الصورة معتمة و السواد هو اللون الطاغي فيها.
لتجنب هذه المشاكل يجب اختيار الأوقات المناسبة للتصوير بحيث لا تكون فيها إضاءة الشمس ساطعة في حال التصوير الخارجي، كما يجب تجنب الاضاءة المباشرة على الكادر والتقاط الصور في الظل في حال تصوير الأشخاص وباستخدام الفلاش في هذه الحالة…

تعديل : كما أن أغلب الكاميرات الرقمية الحديث مزودة بمقياس للضوء أو (Light Meter)  يعطي المصور إشارة عن مدى صحة التعريض قبل التقاط الصورة وهذا لا يتم الا عبر اختيار فتحة عدسة وسرعة غالق مناسبتين (راجع المقال السابق حول أوضاع الكاميرا الرقمية)  بالاضافة الى أخذ قراءة التعريض من المكان الصحيح ضمن اطار الصورة وهو أمر مهم جدا جدا للحصول على التعريض الصحيح.

لاحظ أن المؤشر يجب أن يكون في المنتصف قبل التقاط الصورة

proper-exposure-light-meter
مقياس التعريض

exposures ٧.عدم وضوح الكادر المراد تصويره
هل حدث ووقعت بيني يديك صورة كادت أن تصيبك بالحول أو عمى الألوان؟
فضمن مساحة الصورة هناك مجموعة من الأطفال يلعبول بالكرة على الإسفلت ، هناك نخلة شامخة في ركن من أركان الصورة،سيارة مسرعة تقطع منتضف الطريق تقودها فتاة حصلت للتو على رخصة القيادة (صدقوني صارت عندي خبرة في تحديد جنس السائقين!) ، مجموعة من ناطحات السحاب الشاهقة تغطي مساحة كبيرة من الخلفية و أخيرا وليس أخرا، عمود إنارة يولد إضاءة ساطعة يقع في منتصف الصورة تماما!
مثل هذه الصور تشتت نظر المشاهد، فأنت لا تعرف ماذا أراد المصور أن يصور بالضيط؟ هل كان يريد تصوير الأطفال ؟ أم الفتاة التي تقود السيارة بسرعة أم البنايات أم أراد يلفت الانتباه إلى عمود الإنارة؟
التقاط الصور الفنية يحتاج إلى وضوح الكادر …   القاعدة هنا.. كل ما كانت الصورة أبسط كلما كانت أجمل.

٨.تواجد عناصر غير مرغوب فيها ضمن الخلفية.

الحرص على خلفية الصورة شيء عنصر أساسي في التصوير، احرص على عدم وجود عناصر غير ضرورية ضمن مساحة الصور قد تتسبب في تشتيت النظر لذلك قبل آن تلتقط الصورة تأكد من تواجدك في الزاوية المناسبة  أو اذا استطعت فقم بتحريك الكادر المراد تصويره الى مكان آخر ليتحقق لك هذا الشرط

distracting-bg-1

٩.وضعية التمركز الخاطئة

أغلب السياح يحرصون على التقاط صور لهم أمام المعالم الشهيرة في البلد الذي يزورونه، وذلك لكي يتفاخروا أمام أصدقائهم أنهم كانوا في هذا المكان، التمركز الصحيح قبل التقاط الصور مهم جدا في مثل هذه الحالات، يجب أن لا تكون مواجها للشمس فيؤدي ذلك الى ظهور الصورة على شكل سليويت، كما ليس بالضرورة أن تظهر كنقطة صغيرة جدا في منتصف الصورة أمام  تمثال أبو الهول، أصدقاؤك مازالوا سيعرفون أنك زرت الأهرامات لو حرصت على الاقتراب أكثر!

١٠.المعالجة الخاطئة للصورة

قد لا يكون لهذه النقطة علاقة مباشرة بأخطاء التصوير ولكن ضمن الأخطاء الشائعة ما بعد التصوير، ولكنني أردت أن ألفت الانتباه إليها .
التقنيات الرقمية الحديثة هذه الأيام بات لها القدرة على تصحيح كثير من أخطاء الصور وهو ما لم يكن متوفرا أمام مصوري الكاميرات الفيلمية، اليوم صار بالامكان تعديل الصورة وهذا يشمل الاضاءة و زيادة حدة الألوان وغيرها بواسطة استخدام برامج التصميم المعروفة مثل الفوتوشوب واللايت روم وغيرها ، عدم الإلمام بأساسيات التعامل مع هذه البرامج قد يتسبب في سلب جمالية الصورة وكذلك الاسراف في استخدام هذه الأدوات، نظرة المصور والفكرة التي يود ايصالها عبر الصورة هي من تحدد طبعية هذه التعديلات ولكن هناك أساسيات لا يمكن تجاهلها.

لكن تذكر أن تطبيق القواعد الصحيحة في التصوير يوفر عليك ساعات من المعالجة أمام شاشات الكمبيوتر.

editing-wrongediting

ملاحظة: هذا الموضوع استغرق مني تجهيزه الكثير من الجهد والوقت، في حال نقله من الضروري الاشارة الى المصدر وحفظ حقوقي ككاتب، لا أشجع على النقل المباشر وإنما على الاقتباس والتغيير.

(32679)

117 thoughts on “الأخطاء العشرة الأكثر شيوعا عند المصورين

  1. جزاك الله خيراً اخي اسامة …. استطيع ان اشهد ان هذا اول شرح افهمه كاملاً في مجال التصوير الكثير من الشروحات و الدروس التي قرأتها سابقاً كانت تتسم بالتعقيد و المصطلحات .

    اهم معلومة استفدتها هي الاولى ….. بانتظار المزيد .

    1. السلام عليكم
      انا من السعودية
      و استفدت كثير من دروسك
      الله يعطيك الف الف عافية
      استمر بالنصائح
      شاكرة لك جهودك

  2. توجيهات سديدة و مفيدة

    مشكور

    المشكلة اشتريت الكاميرا و ما استعلمتها 🙂 ، اتحس إنك تحتاج دورة و شغغل طوييل

    بشوو تنصح أخ أساامة ؟؟

    بإنتظار المحترفين يعلموني 🙂

  3. مجهود جبار و كبيير و أسلوب شرح يناسب المبتدئين
    في الحقيقة استفدت من شرحك ، خصوصاً استخدام الـ ISO
    الله يجزاك خير ويبارك فيك وفي جهدك و وقتك
    بانتظار الدروس القادمة … شكراً جزيلاً

  4. كنت أبحث عن شروح بهذا المستوى الواضح الجميل منذ فترة ولم أجد ذلك إلا عند أخي عوني وعندك
    تدوينة ممتازة ومهمة للغاية
    شكرا جزيلاً
    سلامي لك

  5. اتفق معك في جميع الملاحظات ما عدى نقطه الفلاش ليلا

    بالعكس افضل استخدام الفلاش ليلا لكن بضوابط معينه

    مثلا تجربه استخدام خاصيه second curtain flash

    تعطي حريه التحكم في اضاءه الخلفيه وجماليه استخدام الفلاش

    وشكرا لك اخوي اسامه على المعلومات المفيده والجهد المبذول

    تحياتي

  6. جميل جدا جدا , كما تعلم أنني أحب التصوير حتى النخاع , هع هعهاع ( ورود لفظة الضحك للضرورة للجناس )     سأستفيد منك كثيرا , ولو تفرد مدونة خاصة بالتصوير ويشاركك عدد من المحترفين لكي نستفيد من خبراتكم في هذا المجال ,  وأنا متأكد  بأن هذه المدونة ستنجح خصوصا أن هناك الكثير ممن يحبون التصوير ولكن لا يدرون ما  مواصفات الكاميرات الاحترافية والزوايا إلى غير ذلك ’ أتمنى لك التوفيق يا سميّي وإلى الأمام .

  7. نصائح رائعة جدا ، وتقسيم الموضوع أروع و أروع .
    دعني أرفع لك قبعتي و أنحني برأسي احتراما وتقديرا لهذا المجهود الرائع .
    دمت لنا مصورا رائعا و مدونا أروع .

  8. “هذا لا يمنع من كسر هذه القاعدة في بعض الأحيان  كما هو الحال في التصوير المعماري للحصول على أبعاد  متماثلة أو عند الاقتراب أكثر في تصوير الماكرو.. وحده المصور هو من يحدد متى ولماذا يكسر هذه القاعدة”

    .. شكرًا على ذكر هذه النقطة 🙂

  9. أشكركم جميعا على هذا التفاعل الطيب.. و أحمد الله على توفيقه لي في طرح هذا الموضوع…

    أخي عمر الزعابي…
    اعتبرت نقطة استخدام الفلاش ليلا ضمن الأخطاء الشائعة، لأنني أقصد الاستخدام للفلاش المدمج… الذي لا يعطي النتائج المأمولة منه..و أغلب المصورين المبتدئين يظنون أنه موجود للاستخدام في الأجواء الليلة…أما استخدام الفلاش بشكل احترافي ومدروس فهذا مجال آخر يحتاج الى دروس من أستاذ مثلك:)

  10. الأستاذ أسامة:

    مقال أكثر من رائع ومفيد جدا، وهو من أكثر المقالات التي استفدت منها فيما يتعلق بالتصوير لسهولته وبساطته

    الا أني أعتب عليك في كثير من مقالاتك الخاصة بالتصوير أن لغة الحوار موجهة الى الهواة المحترفين أو من لهم باع طويل في التصوير ومن يمتلك كاميرات متطورة

    أرجو أن تكون لك بجانب المقالات الموجهة لفئة الهواة المحترفين مقالات موجهة لفئة الهواة الي يا دوووووووووووووووووووووووووووب يعرف يصور وأحسن كاميرا عنده هي كاميرا الموبايل 1.3 بكسل

    كل الناس تصور، بس مو كل الناس محترفين مثلك فرفقا بهؤلاء

  11. ما شاء الله موضوع قيم ومفيد جداً…. الصراحة استفدت كثيراً

    يعطيك العافية يا بو عامر على المجهود

    في هناك أخطاء إملائية “مجموعة من الأطال” ههههههه بس ما عليه نفهمها وهي طايرة

    كل التوفيق

  12. صحيح انه مالي خبره في التصوير بس بصراحه او مره اشعر اني استفدت من هذه المعلومات رغم اني تصويري كان قليل وفي المناسبات
    حيث لايوجد في السوق شي يذكر عن فن التصوير
    ارجو اخ اسامه التفكير في عمل كتاب عن التصوير ولو كتيب حتى الجميع يستفيد منه
    اتمنى لك التوفيق

  13. I really thank you for this valuable post!! I enjoyed reading it and I learned some lessons from it.. specially the logic of doing things … for example, I get used to take photos from lower position but without knowing that this is one of the good photography rules. etc.
    Thank you again and I know that post like that should be paid for because it is an experience that for sure takes time to know!! So I appreciate that very much and waiting for more photography lessons.. 🙂

  14. رغم تصويري البسيط إلا أنني استفدت كثيرًا

    اتمنى ان أُوفق في تطبيقها في المرات القليلة القادمة التي امتلك فيها كاميرا 🙂

  15. جزاك الله خير الجزاء
    صدقني لا أعتقد بأنني سأجد أفضل من هذا الشرح لإيصال المعلومة عن كثير من الأمور والأخطاء التي أقع فيها
    أكتشفت بأنني أقع في أغلب هذه الاخطاء، وسأتداركها مستقبلا بإذن الله

    الموضوع يحتاج طباعة وحفظ  🙂

  16. كلام جميل اسامة وكبير في نفس الوقت

    فعلاً كثير من الأخطاء اللتي ذكرتها اقع فيها ولكن بعد توجيهاتك سأحاول جاهداً تلافيها

    شكراً

  17. جهد رائع يا أسامه تشكر عليه، بصراحه شرح وافي للمبتدئين، ابدعت في جمعه وصياغته
    بالنسبه لرد عمر الزعابي بخصوص خاصيه الفلاش، ف الواضح من خلال كتابتك للموضوع أنه موجه لمبتدئين والذين ليس لهم  باع طويل في التصوير الإحترافي

    يعطيك ألف عافيه .. واذا تبا أي مساعده في تحضير الدروس القادمه أو تجهيز الماده أنا حاضر

    بالتوفيق  

  18. ماشاءالله درس أكثر من رااائع

    يزاك الله اخي وبارك الله فيك ع الأسلوب السهل

    والمبسط فـ الشرح

    نتريا كل يديد وإن شاءالله بجوف الدروس اللي طافت ^^

  19. يعطيك العافية مقال مفصل ومفيد وملائم بالذات للمبتدئين.

    11. هناك خطأ يرتكبه الكثير عندما يصورون في مباريات كرة القدم يستعلمون الفلاش وهو عديم الفائدة لان مداه 3 متر عادة والملعب يبعد عشرات الامتار.

  20. السلام عليكم،
     
    شكرا لك أخي أسامة على هذا الموضوع المفيد والمميز،
    أردت أن أسألك، أريد شراء كامرا رقمية ، فبأي نوع تنصحني؟
     
    تحياتي لك.

  21. اشكرك استاذ اسامة .. فعلا الموضوع مهم و شيق .. واستفدت منه بالكثير من النقاط التي كانت غائبة عني .. وخاصة استخدام الفلاش في الليل .. وكنت دائما اتساءل عن فائدة الوضع الليلي في الكاميرة التي املكها .. حيث انها تقوم بإيقاف عمل الفلاش ..

  22. الله يعطيك ألف عافيه على الشرح الاحترافي  واستفدت من الموضوع بعض الامور
    وبعضها كنت اعرفها ..

    ننتظر منك شروحات جديدة ..

    اخوك محمد

  23. أنا الصعيرة في هذا المجال ..لطالما قرأت التوجيهات المعقدة والمللة بخصوص التصوير !
    لكن هنا كل النقاط جاءت سلسة وسهلة جداً ..

    “حقيقة أنا الآن في حماس للتصوير ^_^ ”
    شكراً جزيلاً أستاذ ..(f)

  24. استخدام سرعة غالق سريعة وفتحة عدسة كبيرة

    دايما مشكلتي تكون هنا
    لااعرف كيف اختار الارقام المناسبة
    الصراحة موضوع قيم جدا ومعلومات مهمة

    ^_^

  25. جزاك الله عنا وعنك خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك

    بالفعل معلومات توزن من ذهب خصوصاً للمبتدئين

    واعتبرني من تلامذتك المستمرين في طرح ما تجود به علينا ومنك نستفيد ان شاء الله

  26.  جزاك الله عنا وعنك خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك…هذا المقال من الثلاث التي تنفعك في الاخرة(…علم ينتفع به)

  27. إستفدت كثيرا من مدونتك و جميع الأخطاء كنت أرتكبها و لعل التصوير بفلاش في الليل أبرزها.
    لكن كيف أمنع ظهور اللون الأحمر في العينين.
    تحياتي لك اخي .

  28. من المؤكد أن هذا الفن يحتاجه الكثير من الناس, وما يمنعهم عنه هو عدم ادراكهم لكيفية التعامل مع الكاميرا
    فلك ألف ألف ألفففففففففففففففففففففففففففف شكر على هذا المجهود الجبار والشامل للعمليات الهامة في التصوير

  29. ايييك انا اغلب الاخطاء الي ذكرتها اسويها ><"

    يا لاهي يا الاهي !!!
    شكرً شكرًا ع التوضيح
    لقد استفدت حقًا

    جعله الله في ميزان حسناتك ^^

  30. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما شاء الله

    كفيت ووفيت وفي ميزان حسناتكم ان شاء الله

    بارك الله جهودكم الطيبة ولا حرمكم المولى الأجر والمثوبة^.^

  31. تبارك الرحمن ..ما شاء الله لا قوة الا بالله
    بارك الله لك أخي الكريم و جعله في ميزان حسناتك
    بجد استفدت كتير من ملاحظاتك لأن معظم الأخطاء كنت اعملها

    من و انا صغيرة أحب التصوير جدا حتى اني احتفظ بالكاميرا في حقيبتي دائما حتى لو لم يكن هناك داعي لاصطحابها معي… أخاف أشوف منظر يستحق التصوير و تفوتني هذة المتعة …
    حتى اني أيام المدرسة كنت اوفر من مصروفي لشراء كاميرا و الحمد لله اشتريتها و كانت كاميرا عادية جدااااااا manual
    kodak kb10
    تعتبر كاميرا حلوة جدا بالنسبة لسعرها :)… كانت بتطلع صور حلوة قوي نقية و كان ليها ذكريات حلوة معايا ايام المدرسة
    و الان بعد التخرج من الجامعة معي كاميرا ديجيتال benq dc700 …ايه رأيك فيها ؟
    لكن تصويري كله تصوير هواة …ان شاء الله نفسي أجيب كاميرا امكانياتها عالية و اصور صور محترفين تبقى رائعة زي صورك كده …ما شاء الله

  32. مشكوووووووووووووووووووور جدا الصراحة عالمعلومات المفيدة واسلوبك جدا راااااااااااااائع في الشرح
    اول مرة اقرا موضوع بهالطول واكمل للنهاية لاني بسرعه اتملل بس مشالله عليك
    اتمنى لك التوفيق واتمنى اني استفيد واصور صور عدلة لانه يطنزون علي عندي بروفيشنال كام وتصويري رديء جدا

  33. السلام عليكم
    أولا أنا من قلب غزة أو أن اشكرك علي الشرح القيم والمفيد لي والله اني استفدت الشئ الكثير و إن شاء الله بأصبح مثلك

  34. السلام عليكم

    كنت أبحث عن هذا الموضوع منذ فترة وقرأت كثيرا في هذا المجال والحقيقة أنني أشهد أن لديك مهارة أخي أسامة في تبسيط المعلومة وجعلها في متناول فهم القاريء

    شكرا لك أيها المصور المبدع

    ولا تحرمنا من إبداعك

  35. 😐
    اكتشفت اني اصور بالغلط
    ما عدا الوضعيات عندي تمام
    أتحـرك ، مرة أوقف ، مرة اقعد ، مرة اميل عشان اختار الصورة

    وفقـــت ،
    مقال جميل يستحث الثناء والشكر

  36. اخي اسامه اشكرك على محاولاتك الدائمه في توصيل المعلومه عن التصوير الفوتوغرافي ولكني اخالفك الراي في الثلاثة نقاط الاولى وارجو ان لا يفسد اختلاف الراي للود قضيه:

    ١. تحدثت عن التوسيط في الصوره بانه احد الاخطاء الشائعه وقد الغيت بذلك احد القواعد المعروفه في تكوين الصوره، وحتى شرحك لقاعدة التثليث لم يكن بالشرح الكامل.

    ٢. تحدثت عن استخدام الفلاش ليلا بانه احد الاخطاء الشائعه ايضا واني اتسائل لم اخترع الفلاش؟؟ وان كان اختراعه لازالة الظلال عن الوجوه كما تفضلت لكان اكتفى اي مصور بتغيير اتجاه الشخص المراد تصويره او على الاقل انتشر استخدام العواكس ووفر القيمه الماديه، فازالة الظلال عن الوجه ما هي الا قيمه مضافه من استخدام الفلاش.

    ٣. تحدثت ايضا عن التصوير من وضعية الوقوف وما هذه الوضعيه الا احد وضعيات التصوير واللتي من الممكن في احيان ان تنتج صورا رائعه ولا اخالفك الراي في استخدام وضعيات اخرى قد تنتج ايضا صورا جميله.

    احببت التنويه ليس الا وارجو ان لا يفسد الراي للود قضيه كما اسلفت
    ارجو المعذره

  37. ملاحظه:
    انا استخدم الفلاش يوميا في عملي ومعظم وضعيات تصويري في العمل هي وضعية الوقوف.

  38. اخي العزيز اسامة لقد عجبني شرحك وحصلت على معلومات قيمة من خلال هذا الشرح، لكن لدي سؤال اني سوف امارس التصوير الرياضي فأي عدسة تنصحني بها، لكي أعمل فيها.. تحياتي
    سلام زيدان

  39. علومات ممتازة أنا درست تصوير لبضعت أشهر ولما سألت الأستاذة متى نستخدم لفلاش قالت إنتي لازم تعرفينن وخلصت وآنا ما عرف كنت أعتقد نستخدمه في الليل وليس في النهار بارك الله فيك ولي عودة لباقي الدروس

  40. مشكور أخوي ما قصرت آنا استفدت واايد الصرآآحة وحسيت إني ولا دآآرية بشي بعالم التصوير يم قريت موضوعك , يزاك الله خير وجعله بميزان حسناتك و تصويرك جدآآ مبهير ورآآآئع ’ بس حبيت أعرف شو العدسة إلي استخدمتها في صور الدعسوقة إلي داخل الوردة ؟!

  41. بارك الله فيك أخي أسامة وزادك من العلم النافع للناس.كنت أود أن توضح لنا أكثر عن طرق إستخدام الفلاش الصحيحة حيث أني هاوي تصوير مناظر للطبيعة وفي أحيان أكثيرة أضطر للتصوير ليلا َ وليس هناك إمكانية في إستخدام إضائة خارجية إلا الفلاش ,على الرغم من تسببه في إنشاء تشوهات كثيرة بالصور أثناء إستخدامه ليلا, ولكن مسألة رفع حساسية الصورة (ISO) ليلا ً ﻷكثر من 400 تعطي صور غير جيدة وصعبة المعالجة حيث أنها تكون مليئة بنقاط الألوان الفاتحة التي ينتجها معالج الصور الإلكتروني بالكاميرا الرقمية.لذلك أرجو منك أن تتكرم وتضع لنا صفحة خاصة عن الطرق الصحيحة والفعالة للتصوير في مثل هذه الظروف التي لا تتوفر بها الإضاءة الطبيعية الكافبة.
    شكرا جزيلا لك

  42. الله يعطيك العافيه الصراحة وايد استفدت اشياء ماكنت اعرفها واحس عمري اني كنت ولا شي فالتصوير ..
    شرحكسهل وبسيط ويدخل بسرعه وهذا الي خلني اكمل القرايه لاني مااحب التعقيدات والفلسيفات الزايده,,
    ومشكور ونطمع فالمزيد …

  43. مشكور اخو اسامة على النصائح الرائعه بس حبيت اسأل في اخر شي رقم 10 وهو المعالجة الخاطئة للصورة
    ممكن لو تعطينا درس في بعض طرق المعالجة على الفوتوشوب او اللايت روم وتعديل اضاءة الصورة السحاب لتجميل الصورة

  44. صراحه جهد تشكر عليه وموضوع غني بالصور والشرح الوافي اشكرك من كل قلبي اخوي ونتعلم منك وجزاك الله عنا كل خير

  45. السلام عليكم
    لك مني اطيب تحيه وشكر علي المعلومات التي حصلت منها علي فائده كبيره وهل لك ان تضع لنا كمبتدئن بعض التمارين التي نستطيع من خلالها تكوين مهارات وتطوير تصويرنا .

    اتمنالك التوفيق والنجاح

  46. اشكركم على هذه المعلومات وادعو من ان لله يحفظكم من كل مكروهه وارجو ان توافونا بلمزيد وشكرا

  47. شكرا لك اخ اسامة درس رائع جدا
    ولكن هناك مشاكل اخرى ايضا وتعتبر من الاكثر شيوعا استغربت لعدم ذكرك اياها ، من ضمنها المسافة الافقية الزائدة ، والاقتصاص من اسفل الوجه في صور البورتاريت ، واخطاء كثيرة اخرى
    شي اخر ، ان كاميرات زي الكانون 5d ، والنيكون d3s ، لها قدرة على اعطاء جودة عالية في الاضاءة المنخفضة ، ولكن معظم بقية الكاميرات الاخرى تكون الجودة فيها سيئة للغاية عند رفع الايزو ، فهل يستحسن رفع الايزو فيها مع ذلك ؟!
    ماذا لو استخدمنا الفلاش بدرجة منخفظة جدا ؟

  48. شكرا جزيلا ويعطيك الف عافية واذا فية اماكن اخرى انت تعرفها ممكن تحسن جودة تصويري الفوتغرافي اذا تفضلت وساعدني استاذ اسامة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *