Close

رمضان غير!

من يشاهد اللوحات الإعلانية المنصوبة عند كل إشارة ضوئية و المعلقة على كل عمود إنارة في العاصمة أبوظبي والممتدة إلى مدينة دبي يظن أن هناك حدثا كبير ستشهده الدولة أو أنها ستتشرف بتنظيم مؤتمر عالمي هو الأول من نوعه في المنطقة، ولكن خفف السرعة قليلا وتمعن جيدا لأنك ستكتشف أن هذه اللوحات ليست سوى دعايات للمسسلسلات (الحصرية) التي سوف تعرض في شهر رمضان الكريم على القنوات الفضائية!
————————————-
من حق المتصل أن يتحدث بحرية دون أن يقاطعه المذيع مادام يقول كلاما منطقيا دون تشهير أو تجريح، ومن حق المذيع أن يقاطع المتصل إذا خرج عن النص وبدأ (بالتخبيص) على الهواـ ولكني الذي أستغربه من أخونا المذيع (أبوعمر) عدم سعة صدره في برنامجه الشهير (البث المباشر) لأي اتصال يتناول القنوات الفضائية و فيضان المسلسلات الرمضاني الذي بدأت تباشيره تهل علينا قبل بزوغ هلال رمضان، بحجة أن (الي يريد الصلاة ما تفوته) و أنه كما يوجد الشين.. يوجد الزين.. و(الريموت) يبقى في يد المشاهد!

ولكن يا يو عمر إذا ما بيدك شي…على الأقل خلي الناس (تفضفض)!
————————————-
جاءني يبشرني بأنه قرر أن يقوم بتغييرِ جذري في النظام الذي سيمشي عليه هذه السنة خلال شهر رمضان، سألته بفضول عن هذا التغيير، أجابني بأنه سيلتزم طوال نهار رمضان بأداء الطاعات إلى أن يحين وقت الفطور وبعد أداء صلاة التراويح في مسجد (تيك أوي) ..فلا يحلو السهر ويطيب السمر إلا في قهوة من القهاوي (الهاي هاي) التي ستختلف هذه السنة عن قهاوي السنة الماضية!
سألني عن مدى إمكانية مشاركتي في هذه الخطة الي (ما تخرش المية) فأجبته مبتسما.. دخيلك… خليني خارج أي خطة من خططكم الجهنمية…ومشاركتي سوف تقتصر على الفطور!!
————————————-
أغلب اهتمام الزوجات في رمضان ينصب على ملء بطون جميع أفراد الأسرة بكل مالذ وطاب من الوجبات والمأكولات الرمضانية، فتجدها تقضي ثلاثة أرباع يومها في المطبخ ما بين قلي سمبوسة و تحضير لقيمات وتجهيز كريم كارميل، أما قيام ليلها فهو أيضا في المطبخ لتغسيل أواني الطبخ والصحون..وعلى هذا المنوال!
————————————-
أفاد مصدر مسؤول في إحدى الجمعيات التعاونية أن هناك إقبال متزايد من قبل المستهلكين على شراء علب المحارم الورقية و الكلينكس استعداد للشهر الكريم، وبعد التحري تم اكتشاف سبب هذا الإقبال هو التفاف أفراد الأسرة على مشاهدة المسلسلات الخليجية والتي من المتوقع أن تتكرر نفس سيناريوهات الأعوام السابقة المتمركزة  حول الشر، الانتقام، الجشع والطمع، النكد والحزن!

————————————-

و مبارك عليكم الشهر مقدما!!

(1494)

14 thoughts on “رمضان غير!

  1. كل عام وانت بخير أخي أسامة
    بصراحة، ضحكتني!!!
    ايه رأيك تشترك معايا في خطتي بجد بقى ما تخرش الميه
    قررت أكسر التلفزيون 🙂

    دمت بود

  2. السلام عليكم و رحمة الله اخي اسامة ،

    كل سنة وانت و عائلتك الكريمه ، و جميع القراء بخير ، و أعاده الله عليكم و علينا بالخير سنين عديده يارب. آمين.

    ليس لدي تعليق غير في جانب واحد فقط:
    استغرب ان المائدة عامرة جدا فقط في رمضان ، طوال شهور السنة لا نرى هذه الانواع الكثيرة من السمبوسة والحلويات المنزلية إلا في رمضان ، و كأن الاخوات والزوجات والأمهات : يزدادو نشاطا في الطبخ خلال هذا الشهر الفضيل!! (اللي المفروض نحس فيه بما يعانيه اخواننا من الفقراء الذين لايجدون ما يأكلونه!). يا ترى هالهمة والنشاط باقي ايام السنة وين؟؟؟

    تحياتي.
    محمد

  3. اللهم بلغنا رمضان وأعنا على قضاء الطاعات وقيام لياليه

    عن بوعمر وبرنامج البث المباشر… سمعت بعض هذه الإتصالات… ومع إني أحترم بو عمر.. بس لكل حصان كبوه

    وعن الحريم وحليلهن … كل الي يطمحله أن يرضى عنهن أزواجهن

    والمسلسلات الخليجيه… صارت كريهه .. وتيب الغم والنكد… أقترح تشوفون برنامج ليوان في إذاعة قطر أعتقد يعرض عالساعه 11 توقيت الإمارات… والبرامج المحليه على قناة سما دبي… أمثال وألغاز شعبية… ومتأكده إنهن راح يلاقن صدا كبير … ليش.. لأنا شبعنا برامج ومسلسلات الغير

    وتقبل الله طاعتك يابوعامر.. (جرب تخلي عامر يصوم السنه لين الظهر على الأقل… أنا الحمدالله مريومتي من سن أربع بدت تصوم كل يوم لين الظهر… وفي الويكند كل اليوم… الحين 8 سنين تصوم كل رمضان… والله يهدي عيالنا وعيال أمة محمد أجمعين)

    ودمتم

  4. رمضان..شهر طاعة..شهر عبادة و التقرب إلى الله
    أنا أتعجب من هؤلاء الذين يضيعون أوقاتهم في مشاهدة التلفاز و التمتع بحقوقهم..
    و لكن أين حق الله؟
    أليس واجب علينا أن نعبد الخالق كما يريد؟ نحن في غير رمضان نلهو و لا نؤدي واجبنا كله تجاه الله ..فماذا سنفعل في 30 يوم فقط؟
    أعتقد بأن كلام أبي عمر صحيح ..:)
    الشخص بيده أن يمنع نفسه من مشاهدة التلفاز حتى و إن كان بقية أفراد الأسرة جالسين أمام التلفاز بلا تحرك ..إنت تكلمنا لن نفعل شيئا..المسلسلات قادمة قادمة
    و لكن تبين لي من خلال ما قلته أنه كان شديدا مع المستمعين .. و لكن ألا يحق لهم أن يعبروا عن آرائهم؟ .. الفرد في المجتمعات المتحضرة هو من يعبر عن رأيه أما في المجتمعات المتخلفة لا نستطيع فعل ذلك..فأي مجتمع نحن فيه؟
    فلنحاول في كل ساعة من رمضان أن نزن حق الله و حق التمتع ..ماذا سنختار؟..أيهما أولى؟
    أسأل الله أن يهدينا و يجعلنا من المقربين إليه
    و أن يعفو عنا سيئاتنا في هذا الشهر الفضيل
    و كل عام و أنتم إلى الله أقرب 🙂

  5. تنبيه: رمضان جانا
  6. I get angry when I see all these advertisements on roads like if it’s a part of Ramadan rules to watch all this serials,
    This behavior is growing bigger every year; I don’t know what will happen in the coming generations and no body is doing anything to stop it.

  7. مبارك عليكم شهر الطاعات .. والله يعيده علينا بالخير يا رب..

    اعترف اني كنت من المدمنين على مشاهدة المسلسلات الكويتية لسنين عدة…لكن الحمدالله في السنوات الثلاث الماضية ما اذكر اني تابعت اي مسلسل.. يمكن اشوف حلقة في وقت اللمة مع الاهل…لكن مايوصل الموضوع للمتابعة…لانه المسلسلات الحالية مالها اي هدف غير عرض ازياء الممثلات وهدم الاخلاق….

    بس لو يعيدون مسلسل “الى ابي وامي مع التحية”…..!

  8. السلام عليكم..

    بو عامـــر.. قلنا ما يستوي انمر بهدوء هالمره بدون ما انبارك لك بالشهـــر.. الله يبلغكم صيامه و قيامه ان شــاء الله ..

    قبل رمضان اللي طاف.. سمعت وحده اتقول انها ناويه ما اتابع ولا مسلسل في رمضان.. و بصراحه خذتني الهمه.. و الحمد الله .. كانت مشاهداتي ما تتعدى برامج عمر عبدالكافي و عمرو خالد و طارق سويدان.. و فريج طبعاً حزه الفطور..

    و ان شاء الله .. يكون رمضـــان هذا غيـــــــر.. بعباداتنا و تذوقنا الطعــم الاصلــي لرمضــان..

    و دمتم بخير و عافيه .. 🙂

  9. قطر الندى:

    أنا ماعندي أي مانع اني أشترك في أي خطة لا تتعارض مع حرمة هذا الشهر الكريم:)

    و الحمدلله التلفزيون عندنا اخترب لوحده.. ما يحتاج تكسير!:)

    أخي العزيز محمد الشبلي:

    للأسف باتت لدى أغلب العائلات قناعات استهلاكية بحتة وتغيرت معاني الشهر الفضيل إلى معاني أخرى بعيدة تمام البعد عن المعاني التي عرفناها سابقا…

    مبارك عليك الشهر أخي الفاضل.. و كل عام و أنت بخير:)

    عائشة:

    شكرا جزيرلا على نصيحتك.. سأحاول أن أطبقها هذه السنة مع عامر…على كل حال هو في غير رمضان صايم..لأنه أكله قليل جدا!

    عابر سبيل:

    هو أصلا بقى شي في هالدنيا مش مقلوب!!

    أراميا:

    كلام أبو عمر صحيح نسبيا لكن من حق المتصل أن يبدي انكاره لهذه البلاوي التي تهل علينا.. و ليس معنى أنه يعمل في مؤسسة إعلامية مرموقة أن لا يستنكر جزء من سياستها …!

    أم خالد:

    ما ذا هساناأن نقول سوى الله المستعان..

    ميلودي:

    يعني انتي كنتي مدمنة سابقة:)

    الحمدلله على السلامة:)

    شوق القلوب:

    شكرا على مرورك.. ترك بصمتك:)

    و إن شاء الله رمضان هذه السنة.. غييييييييير:)

  10. الفقرة الثانية من الموضوع كانت ترن في بالي من يوم ما سمعت مكالمة المتصل ويا بو عمر
    ومثل قلت يا اخ اسامة المفروض ما يفرض رايه على الناس مهما كانت آرائهم..
    والبرنامج اولا واخيرا هو للمستمع عشان يقول رايه..

  11. ههههههههه, جميل جدا المقال , رمضان كريم علينا وعليك وكل عام وانت بخير تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال ورزقنا صيام رمضان وقيامه

Comments are closed.