Close

حادث دهس = مستقبلك انتهى..!!

مساء هذا اليوم مررت بموقف جعل شعيرات جسمي كلها تقف من شد الرعب، فبينما كنت أقود السيارة عائدا إلى المنزل، فجأة و بدون سابق إنذار إذا بأحد الآسيويين يظهر أمامي محاولا قطع الشارع عند إحدى المنعطفات ، و لولا ستر الله لكنت اصطدمت به و حولت جسده إلى أشلاء،حيث لم يفصلني عن ذلك سوى مليمترات قليلة، حتى أنني من شدة هول الصدمة أوقفت سيارتي لعدة ثوان وسط الشارع بعد أن تسارعت دقات قلبي بشكل رهيب خشيت معها أن يتوقف فلبي عن العمل في أي لحظة!

بقيت لبرهة قبل أن أكمل طريقي بعد أن استوعبت هول المفاجأة، ثم جلست أفكر بعدها ماذا لو قمت فعلا بدهس الرجل؟ سأدخل في متاهات و (حيص بيص) أنا في غنى عنها، فإذا ما قررت الهروب من موقع الحادث كما يفعل أغلب المتورطين في حوادث الدهس من باب (الشردة نص المريلة) فسأظل مطلوبا من قبل السلطات إلى أن يتم إلقاء القبض علي في نهاية المطاف، و إذا ما قررت مواجهة الموقف بشجاعة و نقل المصاب إلى المستشفى أيضا سيتم القبض علي، وإذا ما توفي المصاب من جراء الحادث فالورطة ستكون أكبر، فسوف يطالبني ذووه بدفع مبلغ الدية الشرعية، شركة التأمين من المفترض أن تتكفل بالمبلغ كاملا حسب بنود البوليصة لكن الإجراءات الروتينية عادة ما تستغرق وقتا طويلا، حتى تتأكد الشركة فعلا أنني قمت بدهس الرجل بشكل (قانوني)..!!

و ما بأنني (مفلس) حاليا فسيتم إيداعي في السجن طوال هذه الفترة جنبا إلى جنب مع المجرمين و القتلة و المتورطين في الجرائم الأخلاقية، أو أن يتكرم أحد رجالات الخير و يقوم بدفع المبلغ، سيارتي ستتحطم و سيكلف إصلاحها (هذا إذا لم يتم شطبها) مبلغا كبيرا، سأضطر طبعا للغياب عن بيتي و أسرتي و سوف تتعطل جميع مصالحي خلال هذه الفترة، و إن طالت مدة غيابي سيتم طردي من عملي، سيرتي سوف تصبح على كل لسان و الجميع سيرمقني بنظرات الشفقة و في داخلهم ترن هذه العبارة: “مسكين أسامة ّ(دعم) واحد”

سيستلم بعد فترة أهل ذلك الآسيوي مبلغ الدية و سيتحولون بسببه إلى أثرياء في بلدهم، في حين سأعيش بعد خروجي من السجن أزمة نفسية حادة من جراء الحادث الذي سيظل محفورا في ذاكرتي و ذاكرة الجميع إلى فترة غير قصيرة، و سأكون مطالبا هذا الصيف بصوم شهرين متتابعين ككفارة للقتل غير العمد!
لحسن الحظ أن المسافة إلى المنزل لم تكن بعيدة و إلا كنت استرسلت في تلك الهواجس الشيطانية إلى ما لا نهاية، فمازالت أذكر سيناريو الحادث الذي مر به أحد أقربائي و الذي استنبطت منه جميع المراحل الأليمة التي ذكرتها أعلاه.

السؤال الذي دائما ما يدور في بذهني؛ ما ذنبي كسائق سيارة إذا كنت ملتزما بجميع قواعد و أنظمة المرور و (ماشي في حالي) لكي أتورط في هذه المعمعة الطويلة؟ و السبب الرئيسي هو رغبة ملحة لأحد (المجانين) بالإنتحار تحت عجلات سيارتي!؟

احترام المشاة أمر واجب لكن (الانتحاريين) منهم .. دهسهم أولى!

(2792)

26 thoughts on “حادث دهس = مستقبلك انتهى..!!

  1. سرسؤال: ماذا إذا كان الشخص المخطئ إماراتيا أو إماراتية.. وهل ستخلتلف لهجة مقالتك المفعمة بالأنانية بناء على جنسية الأحمق الذي حاول قطع الطريق

  2. ممممم .. صراحه ..

    مب انت المخطىء .. الي قطع الطريق هو المخطىء .. اول شيء لازم ينتبه يمين ويسار وعقب يطقع الشارع

    بس اللخ سلمه

  3. أولاً الحمدلله على سلامتـــك
    ودائمـاص الغلط على صاحب السيارة وحتى لو كان المار ف في الطريق هو المخطئ
    لكن النظام هو النظــام
    الحمدلله على كل حال والحمدلله أنك لم تصبح قاتل قتله:)

  4. واحد: .. عندما يكاد شخص يتسبب في إنهاء مستقبلك و توريطك في مشاكل أنت في غنى عنها دون أن تكون أنت المتسبب فهو أحمق و ستين أحمق بغض النظر عن جنسيته.. فلا تحاول لعب دور العبقري الذي يحاول قراءة ما بين السطور….

    azooz: المشكلة القانون لا يفرق بين الإثنين في هذه الحالات و سائق السيارة دوما هو المخطئ.

    ماشي صح: الله يسلمك أخوي.. و شكرا على مروروك

  5. أخي أسامة الحمدالله عدى الأمر بسلام فصاحبنا المجهول أخذها على أنها قضية )أجنبي xمواطن( لكن لا يهمه ماذا يحدث لذلك الشخص الذي يسوق ويفاجئ بإنسان أو حيوان يقطع الطريق بلمح البصر ماذا سيقول عندها في كلا الحالتين لسوف يقفز قلبه وتتدحرج كالكرة وتلف جسده برداء من الصقيع تكسر عظامه حينها يعجز حتى القيام بأبسط الأشياء اليومية المعتادة ويصبح كالطفل الذي لا يسعفه جوارحه ويزوره الكوابيس في المنام وتقلق مضجعه لا أعتقد أنه دخل تلك التجربة لذا فهو غير ملام … أرى أن الأسيويين من تلك البلدان الفقيرة يفتقدون إلى الوعى( وهم كثر يا لطيف… ألطف ) لذا تراهم متهورين إلى أقصى درجة لو لم نكن ملتزمين وحريصين بالقواعد و أنظمة المرورية ومتحسبين لهؤلاء الصرعى لما اسعفتنا عقولنا في تلك اللحظة الطارئة أن تستجيب بالكل تلقائية لتجنبنا الحوادث (طبعاً بعد لطف الله) لسوف يترتب على هذا الإصتدام توابع وآثار غير محمودة … لكن ماذا سيحدث لشاب مقطعوع من شجرة ( مثلي ) يعمل منذ سنين ويدق كل باب رزق حتى يوفي بالتكاليف الحياة والزواج …إلخ في يوم ينهار كل هذا الأحلام و أمواله يتحول إلى أصفار وتطير العروس غير مكان !…تحياتي

  6. اولا الحمدلله على السلامه
    للاسف، فقد مررت بنفس التجربة، ولم اكن محظوظا، فصدمت فتى في السابعه عشره من عمره. ولا زلت الى اليوم اتألم لما حدث. دخلت السجن و جلست مع المجرمين والقتله، فلم اكن افضل منهم.
    قد كتب الله علي ان انهي حياة شاب في مقتبل العمر وامهلني الى نهايه حياتي لادفع ثمن غلطتي لاخر يوم في حياتي وما بعد يوم الحساب.
    الحمد لله على كل حال وكفى الله الجميع شر الحوادث

  7. حبيت اضيف انه قمّة النذالة ان يترك الانسان اخوه المدهوس ينزف حتى الموت… على الاقل يحاول انقاذه
    والله انا ما هربت، وحملت الفتى ووضعته في السيارة و ذهبت لاقرب مستشفى، وكان لا يزال على قيد الحياة، قامو بطلب جراح لكن لثاني يوم لم يصل، ومات المسكين في المستشفى، رحمة الله عليك يا بسام ولا حول ولا قوة الا بالله: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أعتقد إنه القوانين لازم تتغير
    يعني إذا كل الشوارع فيها أماكن عبور مشاة وجسور ونأنفاق لتسهيل عبور المشاة وحفظ سلامتهم
    فلماذا أغرم إذا حصل حادث والعابر قد ضرب بالحائط كل قوانين السلامة وأصر أن يعبر الشارع من أي نقطه هو يريدها

    ماأقصد إنه ندهس المشاة إذا ماكنوا في مستخدمين مكان العبور السليم
    لكن لابد من أخذ هذا الموضوع في عين الإعتبار لدي المسؤولين

    في مثل حالتك إخويه أسماه إنته كنت منتبه ومحافظ على السرعة القانونيه لكن هذا الشخص أتى (زي الأضى المستعجل) لو هو التزم وعبر من منطقة عبور المشاة بيكون في إشاره مروريه تحميه وتحمي غيره

    وعلى فكره في كثير من هالجنسيات لما تيأس وبالذات الي مالهم دين والإنتحار سهل عندهم يرمون نفسهم تحت أول سيارة تقابلهم بس عشان يحصلون على الديه

    الحمدالله على سلامتك والله يحفظك

  9. حمدلله على سلامتك اخي اسامة !! ( في حاجة غريبة في موقعك ! ما اقدر اشوف اللي اكتبه في التعليقات : أنا استخدم انترنت اكسبلورر 6 ) ربع الكلام اللي اكتبه من ناحية اليمين ما يظهر لي على الشاشة كأنه مختفي وراء اللون البني على جانب الموقع!!.

    تحياتي (كلمة تحياتي ما شفتها)
    هههه

  10. باذن اسامه/ حبيت اعلق على تعليق عاشه،
    بغض النظر من المخطيئ، فقدان حياة انسان شيئ فظيع، لايمكن ان يكون الانسان بسيط لدرجة ان لا يستوعب قدر المصيبه. والديه من ناحيه اسلامية حق في حالة القتل الخطأ مع الكفارة.
    واخيرا، يجب علينا احترام الاديان الاخرى كون الشخص مسلم (والحمدلله) لا يعني انه معصوم من الرذائل او المعاصي و حتى الكبائر و قد يقوم البعض والعياذ بالله بالانتحار. موقف الدين واضح هنا و لكن هناك دوما من يخالف الشرع

  11. الأخ قويدر

    في ناس فعلا تقدم على الانتحار بهذه الطريقة و هم من العمالة الآسيوية

    أعرف واحد يشتغل في الشرطة ، يقول لي أنه كان في دورية في أحد شوارع الشارقة، و شافوا عامل قام و استلقى على الشارع ، يحلف لو ما شافوه ، كانت الدورية هي إللي دعست العامل

    نزلوا الشرطة و كلموه ، طلع ما فيه شي، تبين أنه يبغي ينتحر بهذه الطريقة و يلبس ( المجني عليه الحقيقي) الدية عشان يدفعها حق اهله

    وين العدل ، واحد ينتحر و الثاني شخص برئ يتكبد مبالغ طائلة وتشويه سمعه

    و بعدين الآية واضحة
    فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان اللهُ عليماً حكيماً ) النساء : 92)
    يعني إللي ما يقدر على الدية يصوم شهرين متتابعين ، و إذا انا فاهم الموضوع غلط، رجاءا فهموني

  12. صراحة موقف لا تحسد عليه ياخوية، و الله يعينك على هالحركة، فعلا شي يقهر! … ووصفك لحالة الرعب اللي انتابتك والله حسيت فيها، لانه كم مره وانا فالسياره، والدريول يسوق باعتدال تام، نشوف ناس فجأة طلعوا فالشارع! .. هذا ومب انا اسوق، قلبي يوقف … … وبعد اشوف انه في مثل هالحالات .. الشرده بتكون (تجرد) من المريلة، يعني الواحد يدعم … وبعد يشرد؟ … الله المستعان بس

  13. حياة انسان وان اقدم على الانتحار تحت عجلات سيارتك ليست هينه. تخيل انت ظروف الظلم والقهر والاستعباد اللي عايش فيها هذا العامل المسكين الذي وجد الحل الوحيد لمشاكله الماديه كي يطعم صغارة هو ان يضحي بنفسه تحت عجلات سيارة من يعتقد هو انه ثري. والله احزن على الاستهتار بالحياة اللي اشوفه واسمع عنه في الخليج، القصه مو قصه ديه يا اخي الكريم الرسول الكريم قال: لا فضل لعربي على عجمي ولا ابيض ولا اسود الا بالتقوى. فالتقوا الله يا عباد الله. فان من احيا نفسا فكانما احيا الناس جميعا. ثم ان اقدام شخص او اشخاص على فعله كهذه لا يعني ان وراءهم عصابات تستهدف المواطنين ولكن لهذا العامل المسكين وغيره الموت افضل من البقاء في الخدمه على ما يبدو
    انا آسف اذا سمعتك يا اخي الكريم ما لا تحب ان تسمع لكن اتمنى و بكل صدق ان تبقى بخير و سلامه
    اما بالنسبه للدبه فيا اخي الكربم الديه واجبه و “لم يجد” تعود على تحرير رقبه. و تكون دين عليك لحين يسر. والله اعلم

  14. لا يا اخوي
    كلامك مب مقبول ، و حتى لو كان فقير و من بيئة فقيرة ، لا يحق له أن يسجن شخص برئ و يجبره على الاقتراض ليرفع من وضع أهله في بلده
    السائق أيضا يعيل أسرته هو الآخر

    هذا ظلم ، و للأسف الكثير من الناس في دول مختلفة يعتقدون ان أهل الخليج يشربون النفط، بيد أن هناك الكثير من الأسر الخليجية فقيرة و لكن متعففة.

    المنتحر، شخص قلل من قيمة حياته، فكيف تطلب مني أن أرفع من شأن شيء صاحبها قلل منها

    المفروض أن تسن قوانين أكثر وضوحا و صرامة مفادها أن الذي يعبر
    الشارع من المكان الغير مخصص له و في الوقت الغير المخصص له ، إذا تعرض إلى إصابة أو مات فالسائق لا يتحمل المسئولية
    بل إذا تسبب الماشي في تضرر السيارة أو السائق، فعلى العابر تكاليف التصليح و العلاج.

  15. السلام عليكم…

    اول شي.. الحمد الله على سلامتك بو عامر..

    الانتحاريين موجودين للاسف في كل مكان.. انت بس ادخل صناعيه الشارجه و بتحس انك طالع من بيت الرعب من كثر خوفك في دهس أحدهم..

    للاسف.. صادفنا واحد منهم على شارع الامارات..!! واتخيل انك نازل من جسر و يصادفك واحد يركض جدام السياره .!! قمه الفزع و الخوف و انت اتشوفه غارق في دمه جدامك..!

    شرطة دبي – و هذا ما سمعت عنه – لا تعاقب على اي حادث دهس على شارع الامارات ، كونه خط سريع و ليس مناسباً للعبور.. لكن للاسف الحادث صارلنا في حدود امارة الشارجه.. وماااا ادراك ما شرطة الشارجه..!!

    صارت ثلاث محاكمات للسواق من استئناف و غيرها و وانسجن 3 شهور في النهايه ، الديه اتحملها التأمين و تم تخفيضها لـ 100 ألف – كنا في اليوم اللي قبله امخلصين اجراءات تأمين السياره !! -.

    لكن الأثر النفسي لا يزال يربكنا كل ما نزلنا من الجسر.. و الله يعلم بحال أهل الهندي اللي دعمناه ، و مجرد التفكير انه عبوره لهالشارع آخر عمل في دنياه يجعل من الانسان يدرك كم هي الدنيا.. لحظه و تنتهي.

  16. انا لا اعلم لما افترضت انه انتحاري؟ كأنه امر مسلم به. انظرت في قلبه؟ ام نجرد تحلبلك الشخصي لتجعل الغضب يحل مكان الخوف؟ من منا يحب ان يكون السبب فى قتل انسان آخر؟ انتحر ام كان معمي على قلبه لن تعرف لو لا سمح الله الحادث حصل فعلا. ثم
    شوف يحق لك ان تكون غضبان انا معك فمجرد التفكير في العواقب تجعل دمك يفور.
    اعيد واكرر دعواي ان يكفينا الله جميعا شر الحوادث، آمـــيــن

  17. لما تسوق في شوارعنا راح تعرف
    ، أقدم لك دعوة بالزيارة و التجريب
    و الله يبعد عن و عن أخوانا المسلمين شر الحوادث

  18. بو سعيد العامري: الله يسلمك أخوي و يحفظك من كل شر .

    شهاب: أنا ذكرت تفاصيل الموقف كما حصل لي و نيتي أن أركز على أبعاد هذه القضية التي بدأت تطفو على السطح و هي تحميل السائق المسؤولية كاملة في حوادث الدهس بغض النظر عن المتسبب الفعلي و ليست مشكلتي إذا فسر أحدهم كلامي و أوله على مزاجه.. و أعتقد أن الرسالة وصلت واضحة إلى ذلك الأخ… عموما أشكرك على مشاركتك

    قويدر: تابعت نقشك مع الأخ بن علي و أجد نفسي أتفق مع الأخ بن علي في كلامه.. فالوقائع التي ذكرها للأسف صحيحة 100% نقطة الإختلاف الوحيدة و هي ما يتطابق مع قولك و هي وجوب الكفارة حتى في حالة القتل الخطأ و هي عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين و ليس مجرد دقع الدية كما ذكر الأخ بن علي..

    عاشة: أعتقد أن هذا الموضوع يجب أن يثار لدى المسؤولين.. على الأقل إذا لم يتم إسقاط الدية عن السائق.. أن تسهل الإجراءات و لا تعطل مصالحه بسبب الإجراءات الروتينية العقيمة الحالية..

    محمد الشبلي: أعرف إنه في حاجة غريبة.. بس في حالة استخدام الإنترنت إكسبلورر.. لو تستخدم الفاير فوكس مافي أية مشاكل إن شاء الله:)

  19. الأخ أسامة ..

    بصراحة قريت موضوعك قبل بس ما عرفت شو ارد ساعتها ..

    بس بعدها بساعات حسيت بشعورك ..

    لإني انحطيت في نفس الصورة لثانية ..

    كنت رادة البيت وعالدوار كان واقف ولد عرصيف الدوار ..

    بصراحة ماشفته كان اشوي ظلمة .. بس من وصلت عنده الولد زلقت رجله ..

    بس الحمدلله رجع لورا مب لقدام ..

    الله ستر لو لقدام كان على جامة سيارتي ..

    مادري ساعتها شو كان بيصير له بس والله شهقت من الخوف ..

    مادري شو اللي جابه هناك وفي هالليل بصراحة ..

    حمدت الله انه ماصار شي لانه لو صار ساعتها ما اعرف شو كنت بسوي بعمري ..

    الله يستر علينا يارب 🙂

    والحمدلله ع سلامتك =>

  20. أسامة .. الحمد لله على سلامتك .. وسلامة الآسيوي. .

    سيستلم بعد فترة أهل ذلك الآسيوي مبلغ الدية و سيتحولون بسببه إلى أثرياء في بلدهم- احتقار لا داعي له ..

  21. Indonesian Veins
    نحن لا نحتقر الفقراء ، نساعد بكل ما نملك لمن يستحق

    فكري معي
    أنتي تسوقين السيارة ، و انا عامل مغترب جئت من بلدي إلى بلدك لأنفق على أسرتي
    و انتي كذلك تذهبين للعمل لتنفقي على أسرتك

    أشعر باليأس لان دخلي قليل و خطرت في بالي فكرة أنه لو مت امام سيارتك سوف تحل كل مشاكل أهلي في بلدي
    نعم ، قد تحل مشاكل أهلي ، و لكن على حساب أهلك أنتي

    نحن لسنا ضد الدية و نحترم الروح الأنسانية
    و لكن نحن ضد الاحتيال و تسبب الأذي للغير من باب الحقد و الحسد
    و الاستهتار

  22. ndonesian Veins:

    فمبلغ الدية في الإمارات هو 150 ألف درهم عندما يتم تحويلها إلى أي روبية أسيوية يتحول المبلغ إلى ملايين، و من يملك الملايين أعتقد أنه يتحول إلى ثري.. فأين الاحتقار في هذا الكلام؟

  23. الحمدلله على السلامة .

    نسأل الله أن يعطينا خير الطريق وأن يكفينا شره .
    ح

Comments are closed.