Close

نصائح للمستثمرين في سوق الأسهم.

يبدو أن أسواق الأسهم تمر بمرحلة تصحيح سعرية هذه الأيام، فقد هبطت في جلسة تداولات صباح يوم أمس أسعار أغلب الأسهم القيادية في بورصة دبي بشكل دراماتيكي على رأسها سهم شركة إعمار و بنك دبي الإسلامي ، مماجعل أغلب المضاربين و المستثمرين يضعون أيديهم على قلوبهم خوفا من تكرار سيناريو شهر يوليو الماضي الذي مني خلاله كثير من صغار المستثمرين بخسائر فادحة، وكما وعدتكم في موضوع سابق بأنني سأقوم بطرح مجموعة من النصائح السريعة للراغبين في دخول مجال الأسهم:

  1. تحرى الحلال في اختيار الشركات التي تود شراء أسهمها و المتاجرة فيها، فقد قسم المشايخ الذين لديهم علم و دراية بسوق الأسهم الشركات إلى ثلاث أنواع: نقية و تشمل البنوك و شركات التمويل و التأمين الإسلامية، و غير النقية التي فيها شبهة و هي الشركات التي يتطلب نشاطها إيداع أموال في بنوك ربوية، و محرمة و تشمل البنوك الربوية و شركات التأمين التجارية و سوف أضع مجموعة من الروابط في نهاية الموضوع لتفصيل هذه النقطة.
  2. لا تنجرف وراء الأخبار و بعض “الكلام الفاضي” الذي يتم تداوله عن هوامير السوق و أصحاب المحافظ الاستثمارية و حاول أن تبني قرارتك على المؤشرات الفنية.
  3. لاتطمع.. لاتطمع… لاتطمع عندما تشتري و تبيع في الأسهم خصوصا إذا كنت مضاربا..فمكسب 10 فلوس في السهم أفضل من أن تخسر جزءا من رأس مالك.
  4. يقول المثل الفرنسي: “لا تضع كل البيض في سلة واحدة”، فلا تضع كل رأس مالك في سهم واحد و قم بتوزيعه على عدة شركات، فلو قدر الله لك الخسارة في أسهم معينة فيمكن تعويضها في بقية الشركات.
  5. الحذر و اليقظة مطلوبان بشدة عند الدخول في سوق الأسهم.
  6. دائما ضع نسبة معينة للبيع في حالة الخسارة لا تتجاوزها فقد يمكن تعويضها في الدخول في سهم آخر.
  7. حاول أن تركز على مجوعة معينة من الشركات التي تعتقد أنه بالإمكان جني أرباح عبر المضاربة بأسهمها بحيث لا يتجاوز عددها الأربعة أو الخمسة بدلا من متابعة جميع الشركات المدرجة في البورصة مما قد يؤدي إلى تشتيت ذهنك و فقدانك للتركيز.
  8. تأنى في اختيار الوسيط الذي تتعامل معه خصوصا إذا كنت لا تأتي للبورصة بشكل دوري و تعتمد في عمليات البيع و الشراء على الاتصال الهاتفي، فاتجه نحو شركات الوساطة الجديدة في السوق حيث أن الإقبال يكون عليها غير كبير في البداية و بالتالي فرصة الرد على مكالمتك كبيرة، عموما هذه النقطة سوف تحل بشكل جذري بعد التحول إلى نظام البيع و الشراء عبر الإنترنت.
  9. “اشتري على الإشاعة و بيع عند الخبر” للأسف مقولة تصدق في أغلب الأحيان، جربتها عدة مرات مع بعض الشركات.. و حققت النجاح المطلوب!
  10. كمستثمر على المدى المتوسط و الطويل قم باختيار الشركات التي تتمتع بمجالس إدرات قوية و لها رؤوس أموال كبيرة و أسندت لها مشاريع تجارية كثيرة و تعرف على نتائج ارباحها المعلنة أولا بأول فجميع هذه العوامل تلعب دورا كبيرا في تحديد قيمة السهم الفعلية.

هذا ما خطر ببالي حاليا و لكن بإمكانكم الاستزادة من خلال هذه الروابط:-

(1279)

3 thoughts on “نصائح للمستثمرين في سوق الأسهم.

  1. ماجد: الله يسلمك أخوي.. و بالمناسبة قمت بمراسلتك بناء على طلبك لكن لم أستلم اي رد حتى الآن..

    عبدالمنعم: شكرا على مرورك..

Comments are closed.