Close

لو كانت “اتصالات” رجلا… لقتلته!

لا أدري إذا كانت العبارة صحيحة نحويا  أم لا.. إلا أنني أعني تماما ما أقول وأتمنى أن تتاح لي الفرصة لكي أصبح مجرما!!

فيوما بعد يوم يزداد حنقي على سياسة هذه المؤسسة والخدمات الرديئة التي تقوم بتقديمها لعملائها،  وجاء العطل الأخير في المدونة ليكون بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير لتثير موضوعا لطالما وددت الكتابة عنه..


لن أتوقف كثيرا عند هذه المشكلة فأبعادها كثيرة وتفاصيلها مملة، الا أن سبب المشكلة باختصار هو عدم قدرتي على تجديد النطاق المنتهي اشتراكه منذ شهر أكتوبر الماضي و عدم  تعاطي الموظفين الذي راجعتهم في عدد من الفروع مع هذه المشكلة بالجدية الكافية، فطوال الفترة الفترة الماضية و أنا أجري وراءهم كي يتكرم النظام بتقبل مبلغ المائة وخمسين درهما قيمة الاشتراك السنوي وكأنني مسكين أسغى للحصول على صدقة!

وهو ما بين لي بشكل جلي أن صفة الريادة التي طالما تفتخر بها اتصالات ليست سوى هالة وهمية أحاطت بها نفسها، وللأسف دخول شركة دو سوق الاتصالات في الدولة كمشغل ثاني لم يضف شيئا جديدا كون الطريق أمامها مازال طويلا لكي تنجح في منافسة المارد المتعجرف اتصالات بل إن دخولها المبكر وغير المنظم أتاح للأخيرة الفرصة لمزيد من الغطرسة والتعالي واللامبالاة مع المستخدمين المساكين أمثالي الواقعين بين مطرقة عجرفة اتصالات وسندان دو الضعيفة ولسان الحال يقول :نار اتصالات ولا انقطاعات دو!

بحكم ترددي على المملكة العربية السعودية، فمازلت أذكر الوضع قبل سنوات قليلة عندما كان الحصول على خط هاتفي ثابت بمثابة حلم لكل مالك عقار أو مستأجر، أحد أقاربي هناك دفع مبلغ 3 آلاف ريال للمستأجر السابق لكي يتنازل عن خطه الهاتفي لمصلحته، وعندما تم استحداث شبكة الهواتف المتحركة كان الحصول على شريحة و هاتف متحرك يكلف مبلغا وقدره 10 آلاف ويصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 20 ألف ريال!

إلا أنني في زيارتي الأخيرة للمملكة تفاجأت بالتطور الهائل في خدمات الاتصالات خصوصا بعد دخول شركة زين كمشغل ثالث في أسواق المملكة، وهو ما فتح أبواب التنافس على مصراعيه بين الشركات الثلاث علما بأن إحداهن للأسف شركة موبايلي المستنسخة المؤسسة من من اتصالات الاماراتية والتي مازالت تملك نسبة من أسهمها، إلا أن الخدمة شتان ما بين الاثنين وكذلك الأسعار، فمقارنة بسيطة بين الاثنين ستكشف لك أن اتصالات تضحك علينا، فبالنسبة للخدمات فهي متواضعة جدا مقارنة بنظيرتها في المملكة كما أننا مازلنا نفتقد العديد منها والتي تطبق في شبكات كثيرة حول العالم، منها على سبيل المثال خدمة موجود التي تتيح لصاحب الهاتف المتحرك أن يضبط هاتفه على وضعية معينة بحيث كل من يتصل به تشير إلى أن هاتفه مغلق في حين هو يستقبل صاحب الهاتف بشكل اعتيادي ويتعرف على المتصل به دون أن يشعر بذلك.

ولو عرجنا على أسعار الخدمات فكثير منها غير منطقي ولا يتناسب مع أسعار السوق والانفتاح الحاصل فيها، على رأس هذه المبالغات سعر شريحة الهاتف المتحرك (واصل)  التي مازالت اتصالات مصرة على بيعها  لعملائها بسعر 165 درهم وهذا السعر الذي لم يتغير منذ سنوات عدة  أرى أنه مبالغ فيه كثيرا خصوصا و أن الرصيد المجاني الموجود في البطاقة لا يتجاوز العشرة دراهم فقط، وذلك إذا ما قارنا أسعار البطاقات في دول أخرة كسنغافورة مثلا والتي لاتجاوز سعر الشريحة الهاتفية فيها مبلغ العشرة دولارات!

عودة مرة أخرى إلى سوق المملكة الذي تتنافس فيه شركات الاتصالات الثلاث “STC” و “موبايلي” والقادم الجديد “زين” على استقطاب الزبائن الجدد وزيادة نصيب كل منها في كعكعة سوق الاتصالات في ظل عدد سكان الكبير وذلك عبر تقديم عروض مغرية وباقات متنوعة يسيل معها لعاب العميل ويحتار في قرارة نفسه إلى أي الشركات ينحاز، فشريحة “سوا” المقدمة من شركة الاتصالات السعودية STC تباع في الأسواق بملغ 100 ريال وفيها رصيد مجاني بنفس القيمة، أما شركة موبايلي فهي تقدم حاليا بطاقة “فلة” مصحوبة بعرض مغري يتيح للمستخدم الحصول على خط مسبق الدفع مع 75 دقيقة من المكالمات المجانية إلى أي شبكة داخل المملكة واشتراك مجاني لمدة شهرين في خدمة حول هذا بالإضافة إلى الحصول على هاتف متحرك متورولا مجانا وكل هل هذا بسعر 333 ريال سعودي فقط!!

وبالمناسبة فقبل فترة خرجت إحدى الشركات الثلاث بعرض يتيح للمشتركين دفع قيمة الخمس دقائق الأولى فقط قبل أن تتحول المكالمة إلى مجانية سواء كانت محلية أم دولية، ولا أظن المستخدمين في السعودية نسوا بعد العرض الذي (كسر السوق) الذي أيضا كان من موبايلي في موسم الحج الأخير وهو ما سمي بشريحة الحجاج والتي لايتجاوز قيمتها 20 ريال سعودي و أتاح للمشتركين فيها الحديث بشكل مجاني لمدة أربعة أيام وإجراء اتصالات دولية إلى أي مكان في العالم!

يا ترى هل يذكر أحدكم أن اتصالات قدمت عرضا مشابها أو على الأقل يتيح الفرصة للحصول على دقيقة واحدة مجانية كمكالمات؟

أما عن خدمات الانترنت في المملكة فقد شهدت بدورها قفزة نوعية كبيرة في السنوات الأخيرة، تقلصت معها شكاوي العملاء المعتادة من الانقطاعات المتكررة وبطئ في التصفح وتحميل البيانات وانخفضت معها أسعار التكلفة بشكل كبير لتصبح في متناول الجميع، في حين لاتتجاوز عروض اتصالاتنا السخية التركيب المجاني للعميل و(تقسيط) سعر مودم السيمنس (الرديء جدا) بشكل شهري بشرط…. الاشتراك مدة سنة على الأقل!!

ولا أريد الخوض في تعرفة الأسعار وتكاليف المكالمات المحلية والدولية التي تجرى سواء من هواتف ثابتة أو متحركة.. فهي تعتبر الأغلى في الشرق الأوسط و أجزم أن أسعار شبكة جيبوتي أرخص من أسعار اتصالات بكثير، وكذلك العروض الهزيلة التي تعلن عنها ما بين الفترة و الأخرى وتضحك بها اتصالات على عملائها وذلك بالمقارنة مع العروض القوية التي تقدمها شركات الاتصالات في الدول المجارة والتي ذكرت عددا منها في السوق السعودية أعلاه، وأكبر مثال على العروض الهزيلة المسج الذي وصلني قبل قليل بخصوص تخفيض أسعار الرسائل المتحركة الدولية 50% .. ولكن متى؟

من الساعة الواحدة صباحا وحتى الساعة السابعة صباحا!

… قولوا لي بالله عليكم من يكون مستيقظا في هذه الفترة (ومتفيج) أن يرسل رسائل نصية.. إلا المعاكسين والمغازلجيين!!

وياليت لو كملت اتصالات جميلها وأبقت على عرض (مسجات أنصاص الليالي)  بشكل دائم.. و لكنها حددته بنهاية شهر فبراير القادم!

في النهاية ما ذكرته ليس سوى غيض من فيض من السلبيات و(النقاط السوداء)التي تحفل بها اتصالات، كل ما أتمناه أن يراجع المسؤولين فيها سياساتها المتبعة مع عملائها وباقات خدماتها الهزيلة والتي عفى عليها الزمن، وأن يراجعوا كذلك قائمة أسعارهم التي كما ذكرت أغلبها مبالغ فيها كثيرا مقارنة بالدول المجاورة وذلك بشهادة بعض المسؤولين فيها خصوصا إذا ما علمناوأن نسبة المشتركين في الدولة تعد الأكبر على مستوى المنطقة مقارنة بعدد السكان وهو سر الأرباح الخيالية المتنامية لاتصالات كل عام حتى مع تبطأ نمو الاقتصاد العالمي!

حسنا هذا ليس كل ما لدي اليوم… فالانقطاع الاجباري كان فرصة لالتقاط الأنفاس واستكمال مهام أخرى بعيدة كل البعد عن التدوين

أشكر كل من تكرم بالسؤال عني وعن سبب انقطاع المدونة وترقبوا الافصاح عن خبرين سعيدين في التدوينة القادمة!

تعديل: تم تنقيح الموضوع وإضافة بعض المعلومات التي من شأنها أن تفيد القارئ وتفتح عينه.. خصوصا في الإمارات!

(7347)

28 thoughts on “لو كانت “اتصالات” رجلا… لقتلته!

  1. ذكرتني ب”اتصالات المغرب” أيام زمان، حينما فكرت في قتل مديرها أيضا 🙂

    أفضل حل لعجرفة مثل هاته الشركات هي المنافسة، حاليا توجد ثلاث شركات في السوق فكانت النتيجة انخفاض أسعار الانترنت (مثلا 1 ميكا ب 20 دولار شهريا)، انخفاض سعر شريحة الهاتف لحوالي دولار واحد و نصف فقط، انخفاض تكلفة استخدام الهاتف لدرجة كبيرة، إذ يمكن الحديث 24 ساعة طيلة الشهر بحوالي 30 دولار فقط، و ب40 دولار يمكن الحديث ل12 ساعة في اليوم للدول الأوربية طيلة الشهر!

    وش رأيك نفتح بالتساوي شركة في الإمارات؟ تكلف برأسمالها و سأتكلف بالباقي 🙂

    آخر تدوينة كتبها مدونة محمد في مدونته:حوارات..

  2. ههههههههههه

    اولا الحمد لله ع السلامة اسامة

    ثانيا يبدو ان الكل يشتكي من خدمات الاتصالات فانت تشتكي من اتصالات وتمدح الشركات في المملكة وكثير من الاصدقاء يشتكون من شركاتنا ويمدحون اتصالاتكم 🙁 فيبدو ان الوضع كله سئ لكن يبدو ان مالا نستطيع استخدامه افضل في اعيننا مما لدينا 🙂

  3. تدري اليوم أرسلت لي شركة الدومينات أنها جددت دومينين لي قبل أن ينتهوا ( انا ناسي موضوعهم ) بمبلغ أقل من 20 دولار

    بينما صارت لي قصه حزينه و انا أريد أجدد دومين عند إتصالات ( حتى ما أرسلوا لي رسالة أن الدومين بينتهي !) لازم تكتب خطاب و تختمه بختم و ما أدري شو !!

    مسألة خط الموبايل سعره عندنا ب 165 و في باقي الدول يقولون خذه و خذ فوقه رصيد بعد !!

    خط النت وين وصلوا الناس وين نحن

    شوف موقعهم كيف شكله بتعرف الباقي أصلا !

  4. أخشى أن تكون شركات الاتصالات قد اتفقت فيما بينها. فشركة سعودية سيئة السمعة في الداخل، تذهب إلى الكويت وتقدم عروض هائلة، حرمت منها السعوديين، وتأتي إلينا شركة كويتية تقدم لنا عروض مثلها، حرمت منها الكويتيين، وفي النهاية انخدع الشعبين واستفادت الشركتين.. أخشى أن تكون لعبة كبيرة.

    آخر تدوينة كتبها عبد الرحمن في مدونته:حدد عدوك قبل أن تحاربه

  5. السلام عليكم
    الحمد لله على عودة المدونة
    اشتقنا لتعاليقك يا بوعامر
    بالنسبة للجريمة اتركني اساعدك 🙂
    و كما قال الأخ الحل هو المنافسة.
    تحياتي لك اخي اسامة

  6. لا زلت متحفظا من الدومينات المحلية, أنصحك أن تفكر بالانقال الى دومين عالمي مثل com او net …

    أيضاً مفضل تجدد الدومين لمدة 5 سنوات على الأقل وان أمكن ل 10 سنوات (المدة القصوى).

    مفضل أيضا أن تسجل الدومين عند شركة عالمة معروفة بدلا من شركة محلية حيث يمكنك التحكم بالدومين لوحدك دون الحاجة لأن تتصل بأحد.

    أيضا سعر الدومين لسنة (150 ريال) مبالغ به, حيث أن سعر الدومين لا يجب أن يتعدى 6-8 دولار سنويا.

    آخر تدوينة كتبها رشيد في مدونته:ناموا يا أطفال كما تنام حكومات العرب

  7. الحمد لله على سلامة المدونة .. شو رايكـ تتنتقل للورد بريس المجاني مب أفضل من مذلة اتصالات : ).. لو كنا في أوروبا كان بإمكانك تقديم شكوى عن الضرر المعنوي إلي سببوه لكـ .. لكن هنا مين إلي يسمع لكـ .. لذا يمكن يكون القتل هو الحل : )

    تحيــاتي وفي انتظار الاخبار السعيدة !

    آخر تدوينة كتبها أفلاطونية في مدونته:أوشين..قصـة كفـاح من أجل الحيــاة!

  8. الحمد لله عالسلامه خويه اسامة … ( يا رب ما يتذكر إني في إتصالات أداوم )

    كلامك عين الصواب ….. وانا اشهد ….. إنه هالشركة ضاحكة علينا … و نحن طيبين ^^

    يالله تأخرت عن الدوام

    ” والله لاعت جبدي من الدوام ”

    آخر تدوينة كتبها mr.mtwa3 في مدونته:quiet morning

  9. اتصالات لم تعد تملك سوى 26% من موبايلي..حجر الأساس وضعته اتصالات هناك ومن ثم انتقلت بهدوء إلى الإدارة السعودية..

    اتصالات أوجدت مقومات النجاح في موبالي لأن السوق تنافسي بالدرجة الأولى ولم تصل هناك إلا عندما انخفضت أسعار الهاتف المتحرك والثابت وخدمات الإنترنت فكان التخفيض والعروض أكثر شراسة من اتصالات وثبتت موقعها في غضون فترة بسيطة..

    المشكلة في السوق المحلي وخطط الإدارة يبدو لي أن تركيز اتصالات حالياً هو التوسع الخارجي ومؤخراً قرأنا عن فوز اتصالات برخصة المحمول في إيران..فهل يعني هذا إهمال السوق المحلي؟من المفترض لأ لأن أهم خدمة تقدمها وتستند عليها أي شركة هي خدمة العملاء وللمصادفة السعيدة حصلت اتصالات مؤخراً على جائزة أفضل مراكز خدمات عملاء

    هناك خلل وهناك فجوات عدة..ولن يتحسن الوضع إلا بدخول زين مثلا أو فودافون السوق الإماراتي..عندها سترى التحول العجيب في العروض والخدمات المحلية..

  10. شوف يا اسامه انا دايم انتقد الوضع عندنا … بس بالنسبه للاتصالات والخدمات المقدمه من قبل المزودين … فالصراحه فيه فرق كبير بينها وبين الخليج .. وتقدمو بشكل ملحوظ

    والشيبان يقولون الكرسي مايثبت الى على اربع … ( يقصدون الزواج )

    وانا اقول وضع شركات الاتصالات مايثبت ويزين الا على اربع شركات

    آخر تدوينة كتبها إبراهيم القحطاني في مدونته:التدوين من غزة

  11. عودا حميدا =)

    ترا هذا اللي يصير يوم تكون الخدمة محتكرة!
    الله يكون في عونك..
    في انتظار الاخبار السعيدة..

  12. أليس من المفترض أن تكون هناك مسؤولية اجتماعية تجاه الإمارات؟ التطور التقني مرتبط كثيراً بخدمات الاتصالات وعلى شركة اتصالات أن تهتم بالتقدم التقني للمجتمع وتقدم أفضل خدمة ممكنة، أما الأرباح فالنظرة لها يجب أن تكون على المدى البعيد لا على المدى القصير، يمكن لشركة الاتصالات أن تربح الكثير في وقت قصير لكن على حساب الجميع.

    ما أقوله أعلاه مجرد مثاليات، اتصالات لم ولن تعبأ بكلامي أو كلام أحدنا، واللي مب عاجبه يشرب من البحر … هذه سياستهم ولن تتغير ما لم يكن هناك اتصال صريح مباشر بين الجمهور وإدارة اتصالات أو تتغير توجهات “حكومتنا الرشيدة” لتركز أكثر على التطور التقني بدلاً من العائد المالي … صعبة في ظل الوضع الحالي، وصعبة قبل الوضع الحالي، وصعبة بعده أيضاً!!

    العقليات لم تتغير = الواقع لن يتغير.

    آخر تدوينة كتبها عبدالله المهيري في مدونته:قصص مصورة من بطولات غزة

  13. مدونة محمد..

    مثل ما ذكرت في المقال .. في كل مكان انخفضت أسععار الخدمات إلا الامارات!

    بفتح معهاك شرك أكون أنما الرئيس مجلس الادارة والمدير العام ..وبتاع كله!
    شو رايك:)

    مسك الحياة..

    الله يبارك فيك.. وشكرا على المرور:)

    AbOd…

    مازلت مصر أن وجود ثلاث شركات لديكم..أفاد المستخدمين بالدرجة الأولى بعكس الحال عندنا.. اتصالات هي المستفيد الأول و الأخير..

    AAM…

    لولا انه عنواني معروف وصار له أكثر من 5 سنوات و إلا كنت طلقت اتصالات من زمان. .. ولكن أعتقد اني يعيد النظر في هذا الموضوع..و بحول على الكوم.. والنص كوم لو تطلب الأمر!

  14. ترى المنافسين والقوة الشرائية يلعبون دور في الأسعار، أي مؤسسة ربحية مكان اتصالات كان يمكن تحط أسعار أكثر و خدمات أسوأ وهي حاطة ايدينها وريولها فماي بارد أن الناس ما عندهم طماط ثاني!

    الأسعار تنحط بعد دراسة للسوق، مثلا فالسعودية عدد المستخدمين أضعاف عددهم فالامارات و المنافسة قوية والشركات مع كل التسهيلات والخدمات هناك تربح مثل اتصالات وأكثر لأن عدد المستخدمين وبالتالي الدخل يغطي على العروض ويفيض.

    آخر تدوينة كتبها رحيـــــــــــــــــــــــــل في مدونته:يوم من حياتي

  15. الحمدلله على السلامة !

    فترة انقطاع طويلة ظننت أن للكيبلات البحرية علاقة بها ,

    ” لو كانت ” اتصالات رجلاا لقتلته ”

    ولكن اتصالات مؤنثة 🙂

    وحينها سنقول لك : أتقاتل … ؟

  16. كرهتني في اتصالات زيادة انا عندي خط اتصالات فاتورة و ما استخدمة الا نادرا ، اعتمد على دو بشكل كبير و اتجنب اتصالات لانهم حرامية في المقام الاول (انسرقت اكثر من 1000درهم في مرات مختلفة بدون ما يخبروني كان علي اكتشف الموضوع بروحي). خدمة تعبانة جدا ، ما نريد نوصل لحالة الاستغاثة بالشركات الاجنبية للانقاذنا

  17. أود أن أضيف نقطة مهمة، أخي يعاني من مشكلة ما في اشتراك الإنترنت، اتصل بالموظف وتبين له من النقاش أن هيئة تنظيم الاتصالات مسؤولة أيضاً عن أسعار الخدمات، وفي مجلة “حطة” هناك عدة مقالات تتناول تناقضات هيئة تنظيم الاتصالات ودورها السلبي في بعض المواقف.

    نحن بحاجة لمعرفة ما تفعله الهيئة ونقارنه بما يحدث في اليابان مثلاً، لماذا ليس لدينا خدمات بنفس مستوى الخدمات التي يجدها الفرد الياباني؟

    آخر تدوينة كتبها عبدالله المهيري في مدونته:قصص مصورة من بطولات غزة

  18. Zaboor …

    ما خلاص.. اسمي صار مقرون بالارهاب من زمان!!

    عبدالرحمن..

    و الله ما أستبعد هالشيء.. كل شيء في ظل هذه السوق المفتوحة.. وارد جدا!

    العقرب..

    حياك الله يا عقرب الجزائر.. و أهلا بك في عالم الجريمة المنظمة 🙂

    رشيد..

    يبدو أنني سآخر بنصيحتك قريبا قلقد سئمت من هذه الأعطال السخيفة التي تصيب المدونة بين الفترة والأخرى بسبب اتصالات..

    أفلاطونية…

    إذا كان هذا هو الخيار الوحيد فلم لا 🙂
    ومثل ما ذكرت.. أين هي الجهة التي تعيد لك حقك الضائع؟

    مستر مطوع..

    امشي برع المدونة.. مش عاوز أشوف وشك هنا يا جاسوس هههه (أمزح عن لا تصدق)

    أنا مشكلتي مع اتصالت كسياسة وليست كأفراد..فأنا أجزم انك وغيرك أحد ضحاحا هذه الشركة الجشعة!

    قهوة الصباح..

    شكرا على المعلومة..و مثل ما ذكرت سابقا.. اتصالات استغلت ضعف دو ودخولها المبكر للسوق لكي تتعنتر علينا أكثر في حين تقدم أفضل الخدمات عبر موبايلي!

    ابراهيم..

    قد لا تكون راضي عن شركة معينة عندكم.. لكن الشيء الطيب أن لديكم خيارات على مستوى متقارب.. فإن لم تعجبك موبايلي فبإمكانك النزوح إلى الاتصالات السعودية أو تجربة زين.. ولكننا هنا (محاصرون) بواسطة شركة واحدة قوية تقدم خدمات سيئة.. و أخرى مازات تحبو !

    لطيفة الحاج..

    الاخبار السعيدة قادمة.. شكرا على مرورك 🙂

    عبدالله المهيري..

    للأسف اتصالات تهتم بالجانب المادي على حساب رضى العملاء.. وتعمل بمدأ الي ما يعجبه.. يبلط البحر
    فالمنافس الموجود ضعيف جردا و لا يرقى غلى مقارعتها..فشيء طبيعي الحاصل!

    رحيل..

    هناك أكثر من حل للتغلب على فارق عدد السكان بين الدولتين..و الحل يجب أن يكن بالنسبة والتناسب.. والزيادة المفروضة من قبل اتصالات على أسعار خدماتها يجب أن يتناسب مع عدد السكان وفي نفس الوقت لا يكون الفارق كبيرا كم هو حاصل حاليا في بعض الخدمات والباقات..
    الظاهر انتي بعد تشتغلين في التصالات 🙂

    عابرة سبيل..

    الله يسلمك..و عدم وجود المنافس الحقيق هو سبب كل بلاوينا الاتصالاتية!

    حمدان..

    ظننت في البداية أن السبب هو ما ذكرته و لكنني اكتشفت مؤخرا أن الدومين هو أساس المشكلة…و اتصالات ساهمت فيها..
    ترى سويت Disclaimer في بجاية الموضوع أخلي مسؤليتي من الخطأ النحوي 🙂

    مطلوب لاتصالات..

    شكلك ناوي تشترك معاي في تنفيذ الجريمة دامك من الحين مطلوب 🙂

    عبدالله من جديد..

    أسئلتك حائرة مازالت تبحث عن إجابة!

  19. لقد افتقدتك طويلا ونسيت مدونتك بعد العطل ولكن ما لبثت إلا أن ذهبت إلى مدونتي وضغطت على رابط مدونتك فوجدتها قد عادت إلى الخدمة ولله الحمد , الحمد لله على رجوعك

    المهم في الأمر ما أود قوله أننا نحن نشتكي من الخدمات الرديئة لشركات الاتصالات جميعها في المملكة , ونسبّها ونقول حرامية إلخ…

    وكل يغني على ليلاه ,

    لكن أنا أرى أنه لا فرق بينكم وبيننا ولا يغرك الخدمات ترى كلها في مهب الريح فقط . وعندهم سياسة لوي الذراع في السعودية , وأنا لا أريد التعملق في هذا المهم أكتفي بأن أقول

    الحمد لله على رجوعك

    آخر تدوينة كتبها ابن حجر الغامدي في مدونته:فيصل الرياحي إلى رحمة الله

  20. Thanks Mr.Abdulla al-Muheiri for your comments.
    Actually thats right, Telecom Regulatory Associations TRA has big role in keeping the prices high & expensive for the end customer.

  21. وأزيدك من الشعر بيت العرض الجديد من موبايلي للشرائح الجديدة أول عشرة دقايق تتكلم بيهافي اليوم سواء في مكالمة وحدة أو عدة مكالمات يصير عندك 3 ساعات مجاناً من موبايلي لموبايلي تنتهي بنهاية اليوم واليوم إلي بعده تبدأ من جديد عشرة دقايق وبعد كدة 3 ساعات لمدة 3 أشهر وقبل فترة كان في عرض مشابه لهذا العرض بس إنه أول ربع ساعة مدفوعة وبعد كدة 10ساعات مجاناً لمدة سنة كاملة

    صراحة أفضل شركة في المملكة هي شركة موبايلي من حيث الأسعار والعروض ودايماً تلقى عندها الجديد والإتصالات صارت شركة مقلدة لموبايلي فقط لا غير

    الله يعينكم على إتصالاتكم

    تصدق أي شركة إسمها إتصالات لازم تكون مو كفو ولا متهيألي

    آخر تدوينة كتبها شخابيط قلم في مدونته:ما تعلمته خلال عام كامل

  22. شكرا لك أخي أسامة على هذه اللفتة. أنا أتعامل الآن مع شركة إتصالات و راض عن خدماتها إلى حد ما، رغم الأسعار المرتفعة فيما يخص المكالمات الخارجية. و لكن رضاي نابع من مقارنة بينها و بين قطاع الإتصالات في لبنان، و الذي يعتبر من أغلى البلدان العربية في هذا المجال و أدناها مستوى!

    آخر تدوينة كتبها عونيـ في مدونته:نلتقي في الإمارات

  23. عافية عليك

    إذا حصلته

    بس قبل لا تقتله

    خبرني عشان أنحره

    الأسعار و العروض الترويجية

    الي تقدمها نفس الشركة في دول أخرى

    و قبل أن تقتل من ذكرت

    فلا تنسى من 1كر دعاء الذبح

    و إن الله يخلصنا منهم

    و يسمحون بدخول باقي الشركات المنافسة

  24. أنا ما بقتله، بس ما أقول غير حسبي الله و نعم الوكيل على النصابين، من أسبوع عن الي لايف، الإنترنت: ركبته و عطوني مودم مداه مترين و يوم اخترب هذا غير كم مره يخترب و طبعا الفاتورة شاغله 🙁

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *