10 / 12 / 2005 43

(2245)

كلية التقنية.. و حفلها الساهر!

من حق أي جهة أو مؤسسة سواء كانت حكومية أو خاصة أن تحتفل باليوم الوطني بالكيفية التي تراها مناسبة، فهي بالتأكيد ذكرى عزيزة على قلب كل مواطن و وافد عاش على هذه الأرض الطيبة و نهل من خيراتها، لكن إدارة كلية التقنية للبنات بأبوظبي لم تجد وسيلة للاحتفال بهذه المناسبة أفضل من تحويل حرم الكلية إلى مسرح غنائي راقص و ذلك عبر دعوة إحدى الفرق الشبابية المحلية لإحياء يوم غنائي صاخب في يوم أسمته (باليوم المفتوح)، عززتها بدعوة شاعرين نبطيين لإحياء ما تبقى من هذه (الأصبوحة) المفتوحة أحدهما شاب مراهق لم يمض على ظهوره على الساحة الشعرية أكثر من ثلاث سنوات فقط، قام بدوره (بتبييض الوجه) فلم يبخل على الفتيات المراهقات التي امتلأت بهن القاعة بما في جعبته من قصائد شعرية و أبيات غزلية نجحت في إلهاب حماس المعجبات بهذا الشاعر (الصغير) و إثارة غرائزهن لتنطلق عندها الآهات و الزفرات الحارة بل أن بعض الفتيات لم يخجلن من الصياح بعبارات الإعجاب و (تفديته) علنا أمام الملأ، وذلك قبل أن تضج القاعة المملوءة عن بكرة أبيها بالتصفيق الحار ليس لجودة القصائد الشعرية و عذوبة كلماتها و لكن لما يتميز به ذلك الشاعر من وسامة في الشكل و (دلال) في الإلقاء طبعا كل ذلك من أجل عيون المعجبات!
أو لم يكن من الأولى على إدارة الكلية الموقرة أن تقوم بإحياء هذه المناسبة العزيزة بعقدة سلسلة من الندوات الاجتماعية عبر دعوة بعض الأخصائيين الإجتماعيين لمناقشة مواضيع تربوية وقضايا أسرية كانت ستعود حتما بالنفع على طالبات الكلية لاسيما و أن أغلبهن من العازبات و المراهقات و الكثيرمنهن يجهل أبسط مهارات الحياة الزوجية و فنونها و الدليل على ذلك ارتفاع معدل حالات الطلاق في الدولة.
و إن كان لابد من الشعر فالساحة الشعرية تعج بالكثير من الأسماء الشعرية الأنثوية التي نجحت في إثبات وجودها بدلا من هذا (الخلط) الإجباري خصوصا إذا علمتم أن حضور ذلك الاحتفال كان إلزاميا لجميع طالبات الكلية بغض النظر عن كون الطالبة عازبة أم متزوجة و ملتزمة ام غير ملتزمة و من تسول لها نفسها بالامتناع عن الحضور فسوف تسجل ضمن الغائبات !
و لكن الحمدلله أن هناك مجموعة من الطالبات أبين الحضور و فضلن أن يجلسن في بيوتهن على أن يكن جزءا من هذا المنكر العلني.

مجتمعنا كان و لازال يفخر بمبادئه و ثوابته السليمة و لكن هناك ثلة من المفسدين تأبى إلأ أن تزلزل هذه الثوابت و تزعزع القيم التي تربينا عليها، فلا يكفينا التغييب المتعمد الممارس من قبل وسائل الإعلام و ما تقوم بترويجه من مفاسد و مصائب على شاكلة سوبر ستار و نجم الخليج، فضلا عن إثارة غرائز شباب الأمة و فتياتها، فها نحن نرى مظاهر الفساد تمتد لتطول بعض مؤسساتنا التعليمة التي تعد إحدى الركائز الأساسية التي لا غنى عنها في عملية التربية إضافة إلى دور الأسرة الرئيسي.

عموما ليس هذا بمستغرب من إدارة هذه الكلية التي تعودنا على شطحاتها و توجهاتها الغريبة و (الغربية) آخرها الخبر الذي طالعتنا به الصحف قبل فترة و هو انتداب مجموعة من الطالبات لغسيل السيارات….!

(2245)

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” كلية التقنية.. و حفلها الساهر! 43

  1. اتزعنف

    ربما اذا تحدثت عن ما حدث يؤخذ كلامي على انه حقد او غيره كما تعودنا من اصحاب الفكر السقيم
    لكن كمسلمه اغار على الاسلام اغضب من بعض ما يحدث و لا املك اجابه
    اعذرني لما ساذكره و ان احببت احذف تعليقي
    اولا بناء ضريح لم يبنى حتى لرسولنا صلى الله عليه و سلم و قرأت القران عنده ؟
    بيع الخمور في كل مكان من اجل ترفيه الاجانب لكنها لابناء البلد و البلدان المجاوره ؟
    سياحة الجنس التى ما عادت خافيه على احد و لمن لابناء الدول المجاوره ؟
    بعد الشعور بالزلازال التجمع لمهرجان السينما الذي لا ينفع و يضر؟
    عدم تحكيم الشريعه الاسلاميه في قضية الشواذ فهذا الحكم من الله تعالى و لا خيرةً لنا فيه ؟
    اخيرا هذا الحفل الساهر الا يكفي الحفلات الغنائيه حتى تتم هذه في وسط الكليات
    ايريدونها مثل حفلات التخرج لدى الكفره
    اني اخي احيي الفتيات اللواتي لم ياتين فدائما افرح كثيرا لوجود امثالهن في الامارات
    ممن لم يقلدن الوافدات عليهن فماذا نستفيد نحن الفتيات من الغناء و الشعر ؟
    اني لم اقل هذا الكلام الا لاستغرابي لماذا حدوث كل هذا اذا كان هناك من اهل البلد ما لا يحصى من اهل التدين فوالله اني افرح اذا رايت كثرتهم في مكه و ادعوا لهم بالثبات
    حتى الملحد صاحب بلوق بن كريشان اشعر انه ضحية الفرق الشاسع بين تعاليم الاسلام و بين ما يراه في و يسمح به في دبي و هنا اريد ان اسالك سؤال
    اذا ثبت على الشخص سخريته من الله تعالى و العياذ بالله و الحاده و كفره البغيض هل تتم محاسبته في القضاء الاماراتي ؟

    صدقني لم اكتب هذا لهدف خبيث و لكني احببت ان اسال مواطن اتوسم فيه الخير و الدين
    جزاك الله خير

  2. :: Inspired ::

    الكثير من الطالبات تضايقن و ابدين استياءهن من الحفل ..!

    و لكن يا اخي أسامه المشكله ليست في الكليه المشكله في الفتيات الاتي لم يتربن ..!

    الاداره الاجنبيه – الكافره – هي التي كانت تسيطر على الفتيات و تمنعهن من الرقص..!!

    هل الحفل كان من تنظيم الإداره ؟ هل المدير يعرف ماهي الحربيه او من هو ربيع —!!

    الحفل كان من تنظيم المواطنات المسؤولات !!

    أما عن اجبار الطالبات للجضور.. لم نكن مجبرين .. تم الطلب من الفتيات بالخروج من المبنى .. فالطالبات يستطعن الذهاب للكانتين او لاي مكان الا القاعات الدراسيه.. ولم يحسب الغياب في ذلك الوقت..

    تحياتي..

  3. :: Inspired ::

    * و حتى لا نظلم المنظمات فقد تم الطلب من الشعراء إلقاء القصائد الوطنيه فقط .. الا ان البنات ابين و – صرخن – لأنهن يردن القصائد الغزليه..!!

  4. O s a m a

    اتزعنف:

    من حقك إبداء رأيك فنحن يف النهاية أخوة تجمعنا روابط الإسلام . و الدين النصيحة.. كلامك للأسف مؤلم.. لكن أغلبه صحيح..أ
    المشكلة أن بعض الأمور قد تكون خافية عن ولاة الأمر و إلا فلا أعتقد أنهم يررضون بمصل هذه التصرفات المسيئة.

    Inspired:

    تالتربية بلا شك لها دور كبير و المش متربية (صح) ستظهر في مثل هذه المناسبات..
    الأخبار التي وصلتني أن مفاسد كثيرة حصلت في هذا اليوم و في اليوم الذي تلاه .. و أن الحضور كان إجباري..زوجتي لم تحضر في ذلك اليوم و فوجئت في اليوم التالي بتسجيلها ضمن قائمة الغائبات.. لمجرد أنها رفضت حضور هذا المنكر…

    الأمسيات الشعرية التي عقدت بمناسبة اليوم الوطني كثيرة.. فهل كان من الحكمة عقد مثل هذه الندوات الشعرية في كلية تعج بالفتيات المراهقات و لما ذا تم اختيار هذا المدعو ربيع القلب مع أنه قام بعقد أمسية مماثلة قبل عدة اشهر في نفس المكان؟…إن كانت الإدارة المواطنة هي التي كانت وراء تنظيم مثل هذه الاحتفالات كما تقولين فلا أقول سوى عليه العوض و منه العوض..

    أتمنى أن توافيني باسم الشخص المسؤول أو المسؤولة الذي من الممكن مراجعته بهذا الشأن فمثل هذا لا يمكن السكوت عنه..

  5. al3abraah

    اذا تبى تعرف منوه المسؤول عن ترتيت الحفل واستقدام المشاركين في الحفل من أمثال ربيع القلب والحربية فهو مجلس الطالبات في الكلية … والمشرف عليهن هي مسؤولة نشاطات الكلية …
    لا وخبرونا بعد انهم بيعرضون سي ديهات الحفل وبيبيعونهن او يوزعونهن على البنات عشان يتم الحفل راسخ في الاذهان “وتنتشر الفضيحة اكثر واكثر” والله اذا تقدر تسوي شي فجزاك الله خير لانه محتاجين حد يشتكي من برا.. عشان يعرفون جدية الموضوع..

    وثانكس

  6. Esperanza

    ما هو دور الطالبات الملتزمات الواعيات في كلية التقنية؟ هل لهن اي نشاط في الكلية؟

    من الذي اسمعه فان حال كليات التقنية في تدهور مستمر مما يعني ان دور الفتيات الملتزمات يكاد يكون معدوما !

    الفساد يقاوم بنشر الوعي .. وحتى ينتشر الوعي على احدهم ان يقوم بنشره ..

  7. شوق القلوب

    الســلام عليـــكم..

    أخي أسامه.. ما تنتظر ممن لا يشاهد سوى قنوات النجوم و غيرها من غثاء الفضائيات..؟؟ الحياء أصبح موضه قديمه.. وفتيات اليوم لا أقول انهن سطحيات.. لا.. ولكن.. لا يفقهون شيئا بين الصح او الغلط.. لا يدرون معنى صوت المرأه عوره.. وكشف الشعر من المحرمات..

    صعقت من فتره وجيزه بطالبة ثانويه عامه.. مر من أمامها سائق المنزل و الشيله ع الجتف.. فقلتلها .. الدريول مر !! غطي شعرج..!! تتوقع بماذا أجابت؟؟!!! قالت : ” عااااادي.. أخوي في الاسلام “..!!

    حاولت ان استكشف بعضا من اهتماماتها.. فبدت تسرد لي اهتماماتها بموقع فلكر و التصوير ع الفاضي و المليان.. وفرحها بوجود مواقع تمنع البروكسي.. ودخولها المستمر للجات.. لسب الشباب..!!!!! و ايجاد برنامج لاخفاء عنواوين الايميل في المسنجر.. لتستطيع اخفاءه عن أخيها..!!

    ناهيك عن سوالف المدرسه من شردات.. و مشاغبات لم أسمع بها الا في مدارس الشباب..!

    ..

    ماذا تنتظر من هذه الطالبه التي ستدخل الى الدراسات الجامعيه في العام المقبل..!!

    ..

    سألتها.. و ماذا تنوين في اكمال دراستك..؟؟ قالت : سأسافر لأمريكا أو لندن.. وسأعيش مع ” شلتها ” .. فسألتها.. و هل ستستطيعون التأقلم ” وانا اقول في نفسي.. و كيف سيواجهون الغربه بهذه العقليه “.. أتدري بم أجابت..! قالت : اتفقنا على حمل السكاكين في ” جواتينا – وللقارئ الكرامه – “.. وبندافع عن عمرنا..

    ..

    بالفعل.. كان كلامها صدمه..!! و حمدت ربي على كوني من جيل لم يدرك هذا الانفتاح في مراحل المراهقه.. ولكن في النهاية.. تبقى للاسره الدور الاكبر في توجيه الابناء.. والا لما وجدنا فتيات يضرب فيهن المثل في الاستقامه و الهداية..

    ..

    أعتذر.. قد حدت عن الموضوع..
    ولكن.. هذا حال فتياتنا اليوم..

  8. شوق القلوب

    عذراً..

    ولكن سهيت عن سبب كتابتي للرد..!!!

    في السنة الماضيه في جامعة الشارقة ، خُطط لاستضافة مجموعه من شعراء اليوم ( شعراء الفن الـ…. ).. طبعاً باختيار مجموعه من الطالبات الموكلات بهذه الامور.. و كان لابد من أخذ موافقة مدير الجامعه.. فما كان منه الا ان طلب من السكرتيره في عمل بحث سريع في الشبكة العنكبوتيه عما ينضح به أقلام هؤلاء الشعراء.. فلما قرأ.. صُدم.. و رفض الأمسية بـ هكذا ضيوف..!

    والحق يقال.. فـ جامعة الشارقة هي امتداد لخطط الشيخ سلطان القاسمي في الحفاظ على مجتمع مسلم محافظ.. ولكن.. يبقى لكل قاعدة شذوذ.. والأمر لا يخلو من بعض التجاوزات هنا و هناك.. ولكن تبقى نبراساً علميــاً.. أفخر كوني أحد خريجيها 🙂

    ..

    خلاصة القــول.. لو كانت الاداره واعيه عما يحدث لمنع هذا الامر.. و لكن ماذا سنقول عن ادارة لا تعرف حدودا للقيم و الأخلاق..!

    وتبقى عقدة الأجنبي.. سارية المفعول..

  9. العقرب

    السلام عليكم

    الاخ اسامه اذا بتتكلم عن سوالف تقنيه البنات ما بتخلص

    عندك تقنيه البنات في دبي بتاريخ 6و7و8/12/2005 كان عندهم شي يسمونه( البازار )

    حدث ولا حرج في الاختلاط وما خفي اعظم…..

    وغير التخصصات المختلطه في كليه البنات وفي كليه الشباب

  10. وليد

    السلام عليكم
    الكل متفق على الاعتراض ولكن ما الحل ؟
    أعتقد بأن الحل هو قطع رأس الأفعى مديرها وكبيرها الذي علمها السحر وضارب الدف وما إلى ذلك – القطع مجازاً وليس تحريض للقتل – ..
    لو كان مديرها سوياً لأصبح البقية أسوياْ بالضرورة , ولكن كيف يتم إزالته هنا السؤال ؟
    الأمر الذي يثير الاستغراب أنه كلما كثرت فضائح مسئول زاد التمسك به !!
    إذا الحل إما إبعاد هذا المدير وإما الانتظار “حتى يلج الجمل في سم الخياط” أو أن يهديه ربي أيهما يأتي أولاً 🙂

    في رعاية الله
    وليد

    * [ موضوع محير هنا, هل عندك علم به أخي أسامة وتجده على الموقع :: http://www.rafatosman.com/uae/ ]

  11. :: Inspired ::

    من الصباح الى الساعة العاشرة و النصف كانت هناك حصص عاديه .. اما بعد هذا الوقت لم يحسب الغياب..

  12. محمد الشبلي

    أخي أسامة ، القراء الكرام

    ليس ما حدث في كلية التقنية بالإمارات ببعيد عن باقي الدول الخليجية الأخرى، فنفس المشهد يتكرر تقريبا في كل الدول الأخرى، في خليجنا.

    من المسؤول ؟؟ “نحن”! و بكل أسف. دعوني ابين لكم:

    – منذ فترة طويلة إتخذنا قرارا بعدم المشاركة و عدم إستخدام وسائل الإعلام. عزلنا انفسنا عن وزارة الإعلام و عن التلفزيون و الراديو. ببساطة تركنا لهم “كل الإعلام” بمساوئه و حسناته، لم و لن تجد شخصا واحدا من أسرة متدينة او مرموقة يعمل في التلفزيون ؟ او الإذاعة ؟ لماااااااذا ؟؟
    تسلق أمثال هؤلاء السلم الإداري في وزاراة الإعلام و التلفزيون والإذاعة ، و فجأة صار المذيع المشهور و المقدم المشهور ! و اصبح ابنائنا و اخواننا يحبونهم !! و يمثلون لهم القدوة.

    – إهتممنا بالجانب الأكاديمي و التنفيذي في كل المؤسسات و العامة والخاصة. أهملنا الجانب الإداري و القيادي، والنتيجة : اصبح مثل هؤلاء في مناصب ادارية و قيادية يتحكمون بنا و يضعون القرارات التي تناسب ميولهم و إعتقادهم.

    هذه مجرد دعوة صغيرة لتصحيح الوضع، و أول شئ نغيره سيكون من أعماقنا : نغير قناعات فاشلة تغلغلت في أعماقنا : الإعلام وسيلة يمكن أن يستخدم في الفائدة و المضرة ، و إذا لم يستخدمه الطيبون سوف يستخدمه أشخاص اخرين.

    نحتاج لإداراة و قياديين جدد ، دماء جديدة مستعدة للخوض في المجهول و الجديد و تجربة كل ماهو جديد قبل أن تحكم عليه ، نحتاج لأن نكون في المقدمة لكي نزرع أخلاقنا في الاخرين بدلا عن تكون أخلاقنا مجرد “تحفة” مركونة في اعماقنا لوحدنا.

    هيا نبدء من اليوم. لو كتب كل واحد فينا مقالا و قدمه للنشر ، او -مثلك – كتب مدونته في الإنترنت ، صدقني سوف نستعيد توجيه الإعلام و الإدارة لنستخدمها في نشر “أفكارنا و مبادئنا الطيبة”.

    أتمنى أن اكون قد أوصلت الفكرة.
    اخوكم محمد

  13. Almurr

    منقول لشاعرنا الكبير (ربيع بن ياقوت) ليس له اي صله بالشاعر ربيع القلب

    علمـوهـا الـرقـص والغـنـا———خـرجـوهـا الـبـنـت فـنـانـه
    دربـوهــا كـيــف تـتـجـنـى———تلـعـب الجمـبـاز شيـطـانـه
    وفــرو لـهـا الـعـود والفـنـا———— وهي مثل الأرض عطشانه
    يـــوم هـــذا الـعـلـم هـونــا———- اكرهـا الله العلـم واعـوانـه
    الـولـد قـاصـر مــن الحـنـا——— ايعجـن وايخـضـب ابنـانـه
    إن بــدى بالـمـشـي يتـثـنـى——– الشعـر طايـخ علـى امتانـه
    هــايــم بـالـخـمـر مـدمـنــا——— نايـم والبطـل فـي احضانـه
    هـوب هــذا ريــب أوظـنـا———– شــيء يـشـاهـد بالاعـيـانـه
    هــوب منـكـم الخـطـا مـنـا——– مــن ولاة الأمـــر تعـبـانـه
    لــي عـلـى الــزلات نتبـنـا——–لاحـيــا فـيـنـا ولا اديــانــه
    قـيـس مــا لـلـحـج نتـعـنـى——— نطـلـب المعـبـود غـفـرانـه
    هوب هاجـة يـا عـرب كنـا———- انـظـروا شـيـقـول قـرآنــه
    يمتـثـل لـــي يـبــغ الـجـنـا———– يعتبـر مـن أجـل رضـوانـه
    يــا كبـيـر الفـضـل والمـنـا———– يــا آلــه الـعـرش سبحـانـه
    كــم باتـعـفـي نـحــن عـنــا————الـسـفـن سـمــر وطبـعـانـه
    علمـوهـا الـرقـص والغـنـا—————خـرجـوهـا الـبـنـت فـنـانـه

    روح القصيده يعبر عن مضمونها

    وسامحونااا

  14. MaJED

    كتبت الكثير ولكن اختفى فجأة اعتقد بأن الله لم يشاء ان أعرض ما قلته المهم الله يستر على بناتنا…

  15. ...Dots....

    I wont talk about the incident itself.. but “inspired” with due all respect to you.. it would have been more appropriate to send the lady’s name via a personal message. istiri / istir 3ala il bint allah yastir 3alaich/k w 3alaina dinya w a5reh.

  16. O s a m a

    al3abraah:

    ليس هذا بمستغرب و لا نقول سوى حسبنا الله و نعم الوكيل.

    Esperanza :

    يقولون أن التفاحة الفاسدة تفسد باقي التفاح في الصندوق.. و هذا هو الحاصل في الكلية للأسف..و التوعية شبه معدومة في الكلية…و أنا معك أنه لابد من تحرك فاعل من قبل القلة القليلة الواعية..

    شوق القلوب:

    نعم المشكلة الكبرى مشكلة جيل تافه ليس له أهداف و لكن الإصلاح دوما يبدأ من الأسرة التي تعد اللبنة الأساسية لهذاالمجتمع..و لكن أي دور الأسرة الآن؟

    العقرب:

    لو بحثنا في أجندة الكلية لاضطريت لكتابة مجلدات عن بعض الانشطة التافهة التي تقوم بها..

    وليد:

    رأس الأفعى سوف يحاسب عند الله و سوف يكون حاسبه عسير..فكلكم راعي و كلكم مسؤول عن رعيته..

    هذه المرة الأولى التي أطلع فيها على هذا الموضوع الذي قمت بوضع رابط له.. و لا علم لي به!

    Abod:

    بالفعل.. و مالذي ضيع شبابنا و فتياتنا سوى خلع ثوب الحياء؟

    Inspired:

    عموما . يبقى هناك نوع من الإجبار على الحضور.. و يا ليت لو تتكرمين بإرسالرقم هاتفها المباشر..و عنوان البريد الإلكتروني للأخت التي قمت بذكر اسمها ..لكي أتواصل معها بخصوص الموضوع..

    محمد الشبلي:

    لاخلاف أن هناك تقصير في التواصل مع وسائل الإعلام لنشر ما لدينا من خير.. و لكن في الوقت نفسه هناك تضييق متعمد و إتاحة المجال أمام التافهين لنشر أفكارهم الهدامة .. لذلك تبقى معادلة صعبة الحل في الوقت الراهن..

    المر:

    صح لسان شاعرنا.. ماشاء الله عليك دائما تتحفنا بقصائدك الجميلة التي تكون في صلب الموضوع

    الزعابي:

    الله يصلح الجميع

    ماجد:

    ما عليه..خيرها في غيرها:)

    Dots:

    لقد فهمت من الكلام الذي وصلني أن الأخت المذكورة متخصصة في تنظيم الحفلات و النشاطات التافهة .. فهل المجاهر بالمعصية يستحق أن يستر عليه؟

  17. ناصر

    اللهم من اراد بشباب ونساء المسلمين سوء فأشغله في نفسه يا مجيب الدعاء

    جزاك الله خير يا اخي على هذا الطرح وعلى هذا التنبيه

  18. مبارك المهيري

    أخي أسامة معاول الهدم موجودة في كل مكان ، يجب أن ننكر ، يجب أن نقول لمن اخطأ اخطأت وخاصة الأخطاء التي تمس مجتمعاتنا في مقتل ، حتى هذه اللحظة لم أجد من يتحدث عن دور (ذوات الدين) في هذه الكلية.

    اتعجب من المسؤولين القائمين على مثل هذا التصرف الأرعن ، بأي وجه يواجهون المجتمع وهم فرحون بهذه الحفلات؟ ولو كان المسؤول عن هذا الحفل حريصا على أحياء النشاط في مثل هذه الكلية لوضع على الاقل نشاطا دينيا او اجتماعيا ، يعني حب الوطن لا يكون إلا بحضور مجموعة لتأدي رقصة الحربية ومجموعة من الشعراء؟

    لماذا لم يكن الشعراء من النساء؟ أليس هناك شعراء من النساء؟

    الواحد يقلب فكره يحاول يبحث عن طرق ليحسن الظن فلا يستطيع ، لذلك من أعان على منكر فعليه من الوزر ما على مرتكب المنكر ، كيف إذا علمنا أن عدد من تم توفير المنكر لهم بالعشرات؟ لذلك يتحمل المسؤول اثم كل هؤلاء.
    لماذا لا يكسب هذا المسؤول الأجر والثواب في الأنشطة الطلابية من خلال احضار محاضرين متميزين في الشؤون الاجتماعية والنفسية والدينية لحل مشكلات الطالبات؟ بصراحة ما أقيم من حفل موجود في كل قنواتنا ، عنصر الترفيه عنصر لا يقدمه الا الانسان الفاشل إلا إذا قدمه بصورة طيبة.

    رحم الله أيام الجامعة ، كان الاتحاد الوطني لطلبة الإمارات لا يألو جهدا في توفير المحاضرات والإنشطة ، من ضمن المحاضرين الذين استقدمهم الاتحاد الوطني لطلبة الإمارات التالية أسماؤهم:
    – الشيخ عبدالله بن زايد وزير الإعلام بالإمارات ولا أذكر عنوانها ولكن الحديث كان حول الإعلام في الإمارات والحقيقة أن الموضوع كان صريحا وطرحت مداخلات قوية فيها.
    – د. فهد النفيسي (قضايا سياسية حساسة).
    – ضاحي خلفان تميم (تم الحوار معه في قضايا حساسة وأخلاقية).
    – د. محمد العوضي (تكلم عن بعض القضايا الفكرة وعرج على موضوع الصحافة).
    – معالي محمد خليفة الحبتور رئيس المجلس الوطني الاستشاري سابقا وكان الحديث حساسا وصريحا وطرحت فيه تساؤلات على معاليه حول الفساد الإداري والمالي والأخلاقي.
    – محاضرات للعديد من الدعاة المتميزين (عمر عبدالكافي ، نبيل العوضي ، سليمان الجبيلان ، سعد البريك ، أحمد الكبيسي)

    كما يقيمون أنشطة ترفيهية مثل:
    – حفل استقبال المستجدين والحفل عبارة عن مسرحية (كما أذكره حتى عام 2000) ولا أدري إذا أضيف لذلك أي شي ، وفي آخر أعوام كان الحضور يتجاوز الألف شخص وهذا يعني أن هذا الحفل اكبر محفل جامعي يستقطب هذا العدد. ويتميز الحفل المسرحي بفكاهة عالية ومع ذلك يتميز بطرح موضوعات جدية.
    – كأس الاتحاد.
    – (سداسيات أو سباعيات الكرة).
    – حفل ختام الأنشطة.

    فأتسائل عن المسؤولين الطلابيين في هذه الكليات وغيرها ماذا قدمتم؟ قضية الترفيه وأهميتها محسومة ولكن ليس عبر المنابر التثقيفية ، هل عجز المسؤول في هذه الكلية وغيرها أن يخصص محاضرة يجمع فيها لفيف من المتخصصين للحديث عن معنى (المواطنة الصالحة) أو (الشيخ زايد ونهضة الإمارات) أو أي عنوان ينفع الطالبات بدل من هذه المهازل التي تسيء لسمعة المسؤولين عنها؟

    وأكاد أجزم أن المسؤول عن هذا الفعل لو دخل مقالتك هذه أخي أسامة لاتهمك بالتشدد في الدين والكذب ، واستبعد أن يقول لك (شكرا لقد وضحت لي خطئا).

  19. نور بوظبي

    سلام الله عليكم

    جامعة زايد ليست باقل من كلية التقنية في حفلها الساهر

    بل ان نفس الفرقة التي حضرت كلية التقنية حضرت جامعة زايد ( فرقة دبي الحربية )

    أسأل الله أن يهدي الجميع

  20. ...Dots....

    its a mater of respecting thosw who carry the same family name Sir.. no matter what that lady did even i’d assume you’d go like “itha hi ma ftekrat fi ism 3aylatha” bs does that mean we have to treat her the same?

    i am not saying that what she did was right wella whatever… i told you i have no saying fil maw’6oo3 nafseh.. mashallah il jma3ah kafaw w zadaw.. my point ineh when we need to mention names.. at least lets respect the privacy this name carries. no matter sho msawi inshallah 5ereej sejoun…

    kalami 5a6a2 ya7tamil il 9awab w kalamk 9awab ya7tamil il 5a62

  21. O s a m a

    ناصر:

    اللهم آمين

    مبارك:

    بالفعل كان من الأولى أن يتم الانكار على الذي جرى من قبل الفتيات صاحبات العقل السليم قبل صاحبات الدين لأن الذي حصل تستنكره القيم و الأخلاق السوية قبل أن نعيد الأمر إلى الدين..
    حاولت أن أقلب الأمر يمينا و يسارا فلم أجد بدا من طرحه مع أنه يعز علي أن أشهر بكلية من بلدي و لكن لابد كما تفضلت أن نقف مع أنفسنا وقفة صحيحة و نبرز الخطأ و نحاول تصحيحه و بالمقابل نبرز الجوانب الإيجابية و نشد على أزر من يقوم بها..

    نور أبوظبي:

    و لكن طالبتها أكثر رزانة و إدارتها أكثر حفاصة من شقيقتها في كلية التقنية..

    Dots:

    الخطأ لا يعرف لا عائلة و لا قبلية و إنما يعرف الأشخاص فقط..لذلك اسمحي لي فكلامك بشأن ذكر اسم العائلة مردود عليك.. يعني لو ذكر الاسم الأول فقط فهل كان الأمر سيرضيك؟
    عموما في النهاية كما نوهت في الموقع “أنا لا أتحمل أي مسؤولية تجاه الردود و التعليقات التي يقوم بإضافتها الزوار” مع أني في هذه النقطة لا أجد فيها أي حرج.. لأن فيها مجاهرة بالمعصية و رسولنا المصطفى صلى الله عليه و سلم ذكر في حديثه الشريف : “كل أمتي معافى إلا المجاهرون”

  22. ماجد

    أخي العزيزي مبارك المهيري النظام في الجامعة يختلف عن التقنية لكن في نهاية الامر الهدف واحد.. كل الاموار متروكة بيد الطلبة هم الذين يختارون ما يريدون واعتقد هذا كان من اختيار الطلبة أيضا.. الله يستر من القادم وسيكون وقعه أشد على المجتمع تذكر كلامي لانه ما حصل كنت متوقعنه منذ 2001 والقادم أشد…

  23. ريم

    انا طالبة في كلية التقنية وكا الكلام المكتوب كلام مبالغ فية الحفلة كانت ضمن اطار الادب والاخلاق وطبعا انتوا ماحضرتوا ولا عرفتوا شوة صار اما بخصوص الشاعر من حق الطالبات في الكلية يسمعون الشعر ولا هوة حلال علي الريايل وحرام علي الحريم احنا انعيش عصر المساواة الطالبة مثل الطالب في كل شي وعلي فكرة في الحفل كاان المحور الرئيسي كان ذكر الاتحاد واهميتة وقيمتة الي ماحضر مايعرف ترا واسمحولي انتوا واايد مكبرين السالفة مع كامل احترامي لكم

  24. O s a m a

    ريم:

    و هل ذكر الإتحاد و قيمه يتطلب هز و رقص .. على وحدة و نص؟
    ربما ماحصل يعتبر عادي جدا بالنسبة إليك و لكن ليس بالنسبة لبقية الطالبات اللواتي يمتلكن و لو ذرة واحدة من حياء..
    ٌ…آل إييه؟…. مساواة؟

  25. مبارك المهيري

    أختي الريم ، اعذريني ، الكلام المذكور غالبه صحيح ، مع ذلك أحب أؤكد أن الشاعر حاولت الطالبات معه أن يلقي قصيدة غزلية ولكنه رفض ، وأما وجود المحاذير الشرعية فلا ينكره أحد وحدث.

    ومافي داعي تحرفين الموضوع عن أصله ، لم يقل أحد ان استماع الشعر محرم ، الموضوع موضوع ضبط ، وسبق أن ذكرت أنهم لو كانوا صادقين في موضوع احترام (اليوم الوطني) لماذا لا يأتون بشاعرات؟ لماذا يأتون بفرقة تهتز وتتمايل أمام النساء؟ لماذا لا يعرضون الصورة الصحيحة لتقاليدنا؟

    هناك أشكالية ، يجب أن نتعامل مع موضوع الانحراف والفساد وسوء الأخلاق وفق التصور الشرعي ، لا وفق موضوع (الحرية الشخصية) ، كما ينبغي أن نأخذ كلام الأخ أسامة بموضوعية أكثر ، ومقال الأخ أسامة لا يطعن في شرف طالبات الكلية ، وهذا للتنبيه ، لأن الكثير من الأخوات تعتقد أن سمعتها تتشوه وفق هذا المقال ، وهذا غير صحيح ، المحسن محسن ولو عاش وسط الفساق ، والفاسد فاسد ولو عاش وسط الصالحين.

    ومن خلال وجهة نظري المطروحة سابقا أبديت تعجبي ليس من وجود مثل هذه الحفلات ، لكن من عدم تقديم ما يخدم مصلحة المجتمع ، لذلك اختنا نور أبوظبي قالت (جامعة زايد ليست باقل من كلية التقنية في حفلها الساهر) ، العملية ليست هجوما على أحد بعينه.

    الأخ ماجد بارك الله فيه يلقي العبئ على الطالبات ، صحيح أنه كل مسؤول عن نفسه ، لكن أن يفتح الباب على مصراعيه للأنشطة المشبوهة ، بينما الأنشطة الإصلاحية والإنشطة الاجتماعية النافعة يتم التضييق عليها واستبعادها ، ….. ولكن أعود مرة أخرى لأقول (شكرا الاتحاد الوطني لطلبة الإمارات).

  26. ريم

    لو سمحتولي يعني انتوا ماحضرتوا الحفل وماتعرفون شوة صار كان كل شي حسب حدود الادب و الاخلاق وبعدين المساواة بين الرجل والمراة شي استوا عادي و السنين الياية تشهد علي كلامي لو انتوا اتقولون الاختلاط و الاختلاط شي حرام او شي مرفوض احنا بعد كمن سنة بنطلع نشتغل برع وبيكون النا زملاء ريايل صح و كل واحد وتربيتة و اخلاقة لاتحكمون علي شي ماشفتوة بعيونكم الظلم هب زين و بعدين انا ماحرفت شي اوول ماخلص الشاعر او بالاصح انهم كانوا اثنينة خلصوا طلعواا سيدة وبعدين الحفل كان يذكرنا بالاتحاد مش هز ورقص مثل ماقال الاخ ومابتحرمون علينا نحتفل بذكري عيد الاتحاد الي نترياها كل سنة لانها اتذكرنا بامجادنا وتاريخنا و تذكرنا بمؤسس الاتحاد الله يرحمة احنا عيال هل بلاد واتاكدوا محد طلع عن حدود الادب و الاخلاق المعرووفة و علي فكرة لازم اتكونون صريحين وما تشفون بس كلية التقنية فيه جامعه بوظبي واكوة فيها اختلاط وجامعه الامارات وفيها وااايد اشياء وجامعه زايد بعد لا تكونون منحازين واحنا ترا اعيال البلاد وانعرف الادب و الاخلاق لانه احنا مرباين ومانرضا حد يرمس عنا ترضون حد يرمس عن بناتكم ولا خواتكم اذا ترضوون … ماعرف شوة اقوول انتوا اتشوهون جدام الناس صورة المجتمع لانة التقنية صورة مصغرة عن مجتمع الامارات لو شخص فاسد مش معناة الكل جية واسمحولي

  27. ...Dots....

    Sir, if you want us to argue about that point whether to post her name or not you’ve got my email i believe feel free if you still want to argue.. but i stick to my belief that it was not necessary to post it PUBLIClly.

    Regards.

  28. مبارك محمد المهيري

    أختي الريم (((علي فكرة لازم اتكونون صريحين وما تشفون بس كلية التقنية فيه جامعه بوظبي واكوة فيها اختلاط وجامعه الامارات وفيها وااايد اشياء وجامعه زايد بعد لا تكونون منحازين))) هذا هو مربط الفرس… لن تتقبلي النصح لاعتقادك بأن الأخ أسامة يكرهكم ، الأخ أسامة ليس بخريج جامعة الإمارات حتى يخص التقنية بالانتقاد.

    عندك أختي مشكلة ، لأنك داخلة مشحونة زيادة عن اللزوم.

    سأضطر لتعديل ما قلته ، فعلا هما شاعران ، شاعر رفض أن يقع في الغزل وأما ((( ربيع القلب ))) كما سمى نفسه ، فلم يتردد في الغزل ومن ألفاظه التي تعجب مثل الأخت الريم وقد تصفق لها فرحة:

    (الله يلعنك ويلعني)

    وبعض الفاظ توحي بمعاني كثيرة ، كأن البنت التي يخاطبها لا تستحق اكثر من أن ترمى ببطاقة هاتف ، أو أنها تعرف شباب كثير.

    وللأخت الريم السموحة لأني سأضطر أن أسرد القصيدة التي تعبر عن (وطنيتها):

    يعني انه صار لي في الشعر كم من معجبه
    وها ربيع القلب صاير ينطرى بين البنـات
    قلتي ها طيـب وكلمـة تشرقـه وتغربـه
    بعد ما خليته برجع له وانا بنـت الـذوات
    قلتي هذا طفل بسمـة منـي بـس تعذبـه
    نظرة من عيني يذوب وينتهي كل شي فات
    بس دقيقة وهذا وقتـج بالثوانـي بحسبـه
    بس دقيقه تعرفي كم شغله عنـج خافيـات
    من تركتيني لحينـي دون لا ذنـب اذنبـه
    ما تغير شي فيني كل طباعـي فـي ثبـات
    بس تغير شي واحـد انـج انتـي كاذبـه
    لا لا حاشا لجذبج عدى في وصف الصفات
    انتـي مغـرورة وخداعـه انتـي عقربـه
    انتـي اردى شـي شفتـه فـي روح وذات
    وصدقيني هالي قلته بـدم جرحـي اكتبـه
    والي شفته معج ما هو هين بكل الجهـات
    كنتي لي نار وانا كنـت بجحيمـج احطبـه
    ضعت انا وياج من عقبج ترى كلي شتـات
    كنتي او تدمع عيونج كونـي هـذا اقلبـه
    لو اشوف دموع عينج مدري فيهم زايفـات
    كم شربت العلقم بكفج وكـم لـي اشربـه
    عمري قتلج ما ابي دوم دومي في سكـات
    ادري كل الناس تنظرني وهـي مستغربـه
    كيف هذا الشاعر الريال عينـه مـا تبـات
    ادري كلكم في ذهول كيـف بنـت تعذبـه
    والله لو تدرو البنت هذي والله بكتني عبرات
    بس لعلمج من هجرتي منتي عني غايبـه
    كل اخبارج تجيني وكـل افعـال وسـوات
    بفضحج قدام نفسج وكل شي تدريـن بـه
    لجل نعرف منهو احسن ولاتطنينه شمـات
    قولي صح شخبار خالد لي عيونج تعجبـه؟
    والا احمد الي فوافي واعـدج بالباركنـات
    والا راعي الرنج الي قلتيله ابغـي اجربـه
    والي ما يبقى رصيدج مستحق واصبح مئات
    لعنبوج انتي لبطاقه توهبي جسمـج هبـه
    انتي ارخص مالبطاقه وكنتي اغلا الغاليات
    والقهر انـي اشوفـج دوم الـي متحجبـه
    لعنبوج الحين روبي ما تسـوي هالسـوات
    اعتقد كل شي واضح وشي واحـد اطلبـه
    لا تظني ترجعيلي وانتي من يبغي الشتـات
    هذا قلبي والكرة الحين تجري فـي ملعبـه
    وابعدي عن معجباتي مالج ومال المعجبات
    صرتي عندي بيت شعر بكيف كيفي اشطبه
    والله يلعني اذا عطيتج فـي مـرة التفـات.

    هل تستطيعين أن تنكري أنه ألقى هذه القصيدة؟

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها وقال مرة أنكرها كان كمن غاب عنها ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها)

    فلا تشهدي على نفسك بأنك تشجعي هذا الكلام الذي يطرحه الشاعر.

    (((لو شخص فاسد مش معناة الكل جية واسمحولي))) حد تكلم عنك؟ حد قال بنات التقنية فاسدات؟

    وابغي انبهك انت ومن يشجع هذه الأمسيات إلى مقولة قالها شاعركم المتفطحل ، وبطلكم الذي آنس احتفالكم حيث قال عن ذلك الحفل:
    ربيع القلب: بالعكس انا ما قلت قدها وقدود ولا قلت كبريائي الا كم من قصيده .. يمكن معجباتي قويه.. المريضه فيها نوع من السخريه على البنت الي مسويه عمرها مريضه وهي تسوي هذا عشان ترجعني وتكرهني عيشتي.. الخطيره .. عزة نفسي اخر شي خلتني اقطع كلامي وقلت (اقولج مابي اتمنن تعرفيني)) يعني ما طحت عليها .. وقصيده ( اسف بخونج) كانت مقارنه بين حبيبتي وحبيبيه ثانيه بس وكنت فعلا طايح فمحبوبتي.. بس فالاخير وضحت السالفه وطلع انه ما يخصها بهالكلام.. واللي سمع القصيده بيفهم انا عن شو كنت اتكلم.. واعتقد اني قلت قصايد (( حبيبي)) و(( رقمك)) و(( واختصارات العيون)) وكلها عتب هادي وحب ورومانسيه…

    وكذلك:
    قدها وقدود: استخدمت اسلوب الدلع بتكرار؟

    ربيع القلب: بكل صدق هذه الامسيه اكثر امسيه شعرت اني اعطيت لكلك حرف حقه.. عطيت حركه دلع في كم من بيت حسيت انهم يحتاجون هالشي.. بس الحمدلله اسلوبي وادائي كان غير عن كل مره واثبتت انني متنوع في اسلوبي وادائي عنوانه(( اعطي لكل كلمه حقها ولا تظن انك تقلد حد)) وهذا اللي صار .. وين ماحسيت محتاج اعلي صوتي عليته وين ما اقصره قصرت وين ما احرج حرجت وين ما اضحك ضحكت وين ما ادلع ادلعت وين ما اكون قوي كنت قوي .. وهذا توفيج من الله اولا واخيرا..

    أختي الريم هنيئا لك تشجيع أمثال هؤلاء ، إذا كان مثل هؤلاء من تشجعونهم وتعتبرون إيصالهم إلى أخواتكم ماركة عالمية مسجلة لا تقبل النقد ، فهنا نصل إلى حد نسميه (حوار الطرشان) لأن هذا الحد له دلالته التي يجب أن نتوقف عندها.

    نسأل الله العافية من الدفاع هن أمثال هؤلاء … وعلى قولة أسامة (تبييض الوجه) ظاهريا ، وإلا كل ما طرحه سواد وجه …

  29. O s a m a

    أعتقد أن أخونا مبارك كفا و وفى و مثل هذه النكرات التي أقحمت نفسها عنوة في عالم الشعر لا تستحق أن أضيع وقتي في النقاش من أجله..

    يا جماعة كا يقولون … الباب يبين من عنوانه..و في النهاية الأمر يعود إلى التربية التي تلقتها الفتاة في بيتها.. فلا أنا و لا غيري بإمكانه أن يغير شيئا إذا ما كان الأساس قد نخره السوس..

    و يا ربيع القلب … هنيئا لك بمعجباتك من الفتيات في كل مكان.. هنيئا لك بمعجبات يحاربن الفضيلة من أجل عينيك العسليتين..

    و لا حول و لا قوة إلا بالله

  30. مبارك محمد المهيري

    والله يا أسامة أني أشعر بألم في نفسي لأن الأخت أجبرتني أن أعمل تقصي سريع لأني وقعت على موقع لهذا الشخص ووجدت جرأة في السوقية وقلبة الأدب.

    كأن الدولة خلت من فطاحلة الشعر ، يعقوب الشامسي الزمر ومحمد المر وسعيد القمزي ، لكن الظاهر اقتراحات المراهقات تفوقت على الحكمة.

  31. Esperanza

    ريم، اذا تم تطبيق المساواة بين المرأة والرجل فستخسر المرأة الكثير من حقوقها. في ظل الظروف الحالية خسرت المرأة بعض حقوقها في ظل اعطاء المرأة حقوقها فمابالك عندما تتم المساواة بين المرأة والرجل!! ان تعطى المرأة حق ويؤخذ منها حق في المقابل لا يعد انصافا للمرأة.

    المساواة بين المرأة والرجل عبارة تطرب لها اذان الكثير من النساء والفتيات، ولا ادري ان كن مدركات للآثار السلبية التي ستنتج من عملية المساواة!!

    فكري في الموضوع ولا تنجرفي مع السيل.

  32. ريم

    اول شي ها الكلام مش مظبوط الشاعرين كانوا يقولون قصائد غزلية وفي البدااية في القصدتين الاوليات كانن وطنيات يعني يا اخوية العزيز الثنينة نفس الشي بس واحد عندة اسلوب جذب الناس والثاني لا بعدين كلامك هذا رايي شخصي في الشاعر نفسة وترا يدل علي قلة احتراام وتقدير للمواهب الشابة مهما كان هذا انسان عندة موهبة ولازم اشجعونة هب تنتقدونة لانة النقد بحد ذاتة شي طيب لاكن في احتفال كامل حضراتكم ماتلقون ولو جانب وااحد ايجابي اسمحولي يدل علي النقص وانتوا محشومين وانته شوة دخلك يا اخوية اذا كان يدلع ولا لا هذا اسلووبة وهوة حر هاي طريقت حياتة ماتقدر تتحكم في الناس وتملي عليهم الي اتشوفة انته من وجهت نظرك صح هذا اسمة تعصب ،ومهما كان راايكم في التقنية وبناتها يا اخوية ترا هذا مايمنع انها مؤسسة اكاديمة لها دورها مش واحد ولا ثنينة بيعبرون عن رايي المجتمع كلة فيها وترا انتوا تمثلون شريحة صغيرة تنتقد الكلية من مجتمع كبير يشجع ويساعد، اخوية يعني اذا سمعت ربيع القلب يعني انا احارب الفضيلة ماستوا ربيع القلب ها حشا بلعكس هوة انسان موهوب وايد ولو انا ولا غيري نسمعله مش معناة انة احنا مش متربيين بلعكس انته ماتقدر تحجر علي الناس واتقول شوة يسمعون وشوة مايسمعون صعب ماتقدر و مثل ماقلنا كل واحد وتربيتة لو انا اسمعلة وانا بادبي اعتقد مافيها شي بلعكس ،علي فكرة هذيلا الي ذكرت اسمائهم من شعراء انا احترمهم ومثل ماتحترمهم لازم تحترم ربيع القلب يعني لو ماعجبك الاسلوب ، وبعدين بالنسبة للمساواة قتلكم السنين الياية بتشهد علي الاختلاط الي بيصير اكوة احنا عنا زملاء مثلا انا يوم رحت السنة الي طافت اشتغل كتدريب كان لي زملاء ماقللوا من احترامي وكنت اتحاسب واتعامل معاهم كاني انا وهم نفس الشي خلاص ترا المراة اقتحمت كل الميادين ماتلقا شغل او مؤسسة مافيها مديرة او موظفة والدليل الامارات الحين فيها وزيرة يعني المراة خذت حقوقها وهذا رفعها وعلاها مب العكس وترا الي يقوول عكس جية هذا راية الشخص بس افكارة رجعية خلاص الدنيا بتشهد انفتاح ومب واحد ولا ثنينة يقدروون يمنعونه مهم قالوا وشكرا علي اسلوبكم الراقي وترا اسمحولي هذا رايي و لازم ادافع عنة

  33. مبارك محمد المهيري

    أختي مرة ثانية أكرر أن لديك مشكلة وهي محددة في مقولة (ومهما كان راايكم في التقنية وبناتها يا اخوية ترا هذا مايمنع انها مؤسسة اكاديمة لها دورها) …

    وأحب أنبهك أني أحرص منك على التقنية وعلى سلامة الفهم لدى أخواتنا ، وأحب أقولك أنه زوجتي مدرسة بالكلية ، الحساسية المفرطة لديك في سوء فهم نواينا يساهم بشكل كبير في عدم الوصول إلى نقطة اتفاق في هذا الشأن.

    أما قضية حرية المرأة والاختلاط فهذا ليس ميدان طرحها ، هناك باب واسع للحوار في هذا النقاش ، وتستطيع المرأة تشلح حجابها وتكشف قذلتها وتحط مكياج وتصافح الرجال وفق مبدأ (الاحترام المتبادل).

    ودافعي عن رايك مثل ما تريدين هذا المدونة مفتوحة للحوار.

    وأما ربيع القلب فاهنأي به وشجعيه ، نحن نتمنى له التوفيق ، لكن ليس التوفيق الذي ترينه في تذويب البنات الذي ينادي به ويتمناه ويردح به في كل قصيدة بل التوفيق في أن يسخر شعره في خدمة المجتمع وليس التذويب والدلع.

    كيف يعجبني أسلوب شخص يلعن في قصايده ، النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش البذيء) ، لعل هذه الألفاظ هي أشد الألفاظ (بلاغة) وشدا لانتباهك.

    لعل أكثر ما شدك في قصيده أبيات:
    لجل نعرف منهو احسن ولاتطنينه شمـات
    قولي صح شخبار خالد لي عيونج تعجبـه؟
    والا احمد الي فوافي واعـدج بالباركنـات
    والا راعي الرنج الي قلتيله ابغـي اجربـه
    والي ما يبقى رصيدج مستحق واصبح مئات
    لعنبوج انتي لبطاقه توهبي جسمـج هبـه

    يعني ناقص يقول دعارة ، ما خلى شي ، (مواعد في الباركنات بوافي) و (وهب الأجسام)

    يا أختي وضحت الصورة ، فشتان بين ما ترينه وبين ما نراه ، فنحن نرى أمورا على أنها من (الرذائل) لكنك ترينها من صنف (الفضائل) وموعدنا حساب عند الله ، أنت ترين ما نقوله (تعصب) وعلى راحتك اختي قولي اللي تبينه ، فنحن نعبر عن رؤيتنا وانت تعبرين عن رؤيتك.

    وعقبال ما يرزقك الله بزوج مثل ربيع القلوب ذهنه مشغول (بالمعجبات والرنجات والباركنات والأجسام والبطاقات)….

    وكل إناء بما فيه ينضح.

  34. ريم

    والله واحد شراات ربيع القلب علي الاقل عقلية منفتحة يسمع اراء الناس ويسمع الي يقولونة ولو انته قلت رذيلة يا اخوية منوة بيسمعك معنها مب رذيله انا ماقتلك برووح مرقص احنا قلنا بنسمع شعر وهذا رايي بصرااحة من فترة ومحد بيغيرة ولا بيقدر يغيرة و ترا التعصب شي مب زين ولا حضاري لازم نسمع اراء الاخرين ومب كل شي بتحطة تحت خانت الرذيلة ولا جان محد نطق بحرف وعلي فكرة انته ليش مايعيبك ربيع وغيرة يقولون شعر خلهم هذي موهبتة وهوة حر كل انسان وما يبا ومايريد بلعكس ترا هاي القضية متعلقة بحريت المراة بشكل كبير لو ريال يسمع الشعر جاان مانقال فضيلة ولا رذيلله بس كل السالفة انه الحفلة كانت في كلية بنات

  35. Inspired

    اختي الريم .. 🙂

    الحفله صورت و ستباع للطالبات حسب كلام شؤون الطالبات.. يا ترى هل اهلي و اهلك و واخواني و اخوانك سيسصفقون لنا عندما يرون الشريط.. ؟

    هناك اكثر عن ما ذكره اسامه .. ما رأيك في عرض المجوهرات..؟ اما زالت الحفله في نظرك تذكير بامجادنا و اتحادنا..!

    صحيح كان هناك مبالغه بعض الشي حيث لم يحسب الغياب .. و الفتيات الغير محترمات كانو قله , ولكن تبقى الكليه مسؤوله عن المصخره التي حدثت و ياريت الشيخ نهيان يعرف بالي صار..

    تحياتي..

  36. مــــلاك

    اول شيء .. شكرا اسامه لطرح مثل هالموضوع .. فعلا نحنا بحاجة لناس تكشفت الحقائق

    ثاني شيء اشكر كل من حاول انه يطرح حل لهالمشكله

    اما بخصوص الاخت ريم

    قلبي يتقطع على كل كلمه اقراها .. انصدم من كل رد اكثر عن اللي قبله

    حســــــــــــــــرة انه وحده مواطنه تكون هاي رمستها

    حســـــــــــــــــرة انها بنت ناس ومربايه .. اذا المربايات جذه .. عيل اللي هب متربيات كيف

    ياما سمعنا عن الكليه وعن بلاويها ..

    حبيبتي ريم .. انا ادرس في جامعه مختلطه .. بس هالخرابيط اللي عندكم ما تستوي عندنا

    ندخل الجامعه بكامل حشمتنا .. ونظهر منها ونحنا ماخذين حايتنا اللي هي الدراسه وبس

    هب شرات بنات الكليه .. جنهم سايرات عرس هب مكان دراسه

    انا ما بطرق لمواضيع ثانيه

    اللي صار في الكليه كلنا نعرفه .. وانشاء الله عما قريب كل شيء بيبن

    بس تعرفين شو اللي صدق عور قلبي .. انج تراددين

    اي موهبه هاي اللي ترمسين عنها .. هاي رمسه تنكتب .. هذا شعر اونه

    هذا كلااااااااااااااااااام عيــــــــــــــــــــب انه ينقال .. المربايه تعرف العيب اعتقد

    بليز .. لا تراددين .. ترا الغلط غلط .. والغلطه وااااااااااضحه

    لا تدافيع عن شيء غلط

    هاي يسمونها مجاهره بالمعصيه

    الله يستر علينا وعليكم

  37. khaled

    السلام عليكم

    إنا لله وإنا إليه راجعون

    لقد هزلت حتى بدا من هزالها ** كلاها وسامها كل مفلس

    تُرى هل يرجع الماضي فإني ******* **أذوب لذلك الماضي حنينا

    بَنَيْنَا حقبة في الأرض ملكا ********* يُدَعِّمه شباب طامحونا

    شباب ذللوا سبل المعالي ******** **وما عرفوا سوى الإسلام دينا

    تعهدهم فأنبتهم نباتا ********* كريما طاب في الدنيا غصونا

    همُ وردوا الحياض مباركات ********** فسالت عندهم ماء معينا

    إذا شهدوا الوغى كانوا حماة ******** يدكون المعاقل و الحصونا

    و إن جنَّ المساء فلا تراهم ************* من الإشفاق إلا ساجدينا

    شباب لم تحطمه الليالي ********** ولم يُسْلِمْ إلى الخصم العرينا

    ولم تشهدهم الأقداح يوما ********** وقد ملئوا نواديهم مجونا

    وما عرفوا الأغاني مائعات *********** ولكن العلا صيغت لحونا

    وقد دانوا بأعظمهم نضالا *********** وعلما لا بأجرئهم عيونا

    فيتحدون أخلاقا عذابا ************* ويأتلفون مجتمعا رزينا

    فما عرف الخلاعة في بنات ********* ولا عرف التخنث في بنينا

    ولم يتشدقوا بقشور علم ********* ولم يتقلبوا في الملحدينا

    ولم يتبجحوا في كل أمر ********** خطير كي يقال مثقفونا

  38. ريم

    اختي ملاك انا بنت نااس ومرباية غصبن عن كل حد وهذي افكاري ومحد لة الحق انة يحجر عليها ولا اي حد حتي لو كنتي انتي المهم منوة قالج انه احنا انسير الكلية جنا سايرات عرس توج اتقوولين انج مش من بنات الكلية انتي روحج تدرسين في جامعه مختلطة لازم اتقولي الرمسة حق عمرج واذا انتي متاكدة من عمرج انج سايرة تدرسين احنا بعد متاكدين 100% من عمارنا الغالية واذا انا رديت فهاا من حقي صعب اتخلين كل الناس نفس افكارج وحبيبتي ملاك لا تقطعين ولا تخلين قلبج يتحسر انتي لازم تتقبلين افكار الناس مثل ماهم يتقبلون افكارج واحنا شرااات خواتج مب حلوة اتقوولين الكلية وبلاويهاا لانة محد يدرس فيهاا غيرنا اذا انتي اتحبين الستر وتدعين بة لازم تسترين علي الي سمعتية لو كان يعني صح هب اشاعات كالعادة ، واذا علي ربيع القلب ترا قلت هااي موهبة وهوة و موهبتة علي كيفة هوة حر يقوول الي يقولة ومجرد محد يسمعلة خلاص استوااا شاعر ، ولو سمحتي ماحب حد يامر ويقوول لا تردين انا اتعودت اقوول رايي وهب انتي بعد هل سن بتقوليلي لا تقولين ولا تردين

  39. ريم

    ويـنـها بـوظـبي لـي مـعتاد ألاقـيــــــــــــــــــــــــــها
    ويـنها ذيـج العروس اللي ابـْهرت هالكـــون
    آآآآه بـسْ يـا بـوظبي واللي جرى فيـــــــــها
    راح زايـد نـورها..وسْودها اصبح لـــــــــــــــون
    لا الـشوراع هي الشوارع..منهو يمــْــــشيها
    ولا الشجر ذاك الشجر..ماله حفيف اغصون
    كـنـــــّها ارض(ن) ..هـدير الـريح اهـالــــــــيها
    لـعنبو مـا كـنّ فـيها بيــت ابـد مســـــــــــــــــــكون
    انـقـطع حــس الـبلد..دانيها قـاصيـــــــــــــها
    مـاسمعت الاّ صـدى (زايـد) يلبي الــــــــعون
    وويـن زايـد نـور ارضـي..وين بانيـــــــــــــــــــــــها
    ويـن ابونا اللي اقطرت بالدم لجله عيــــــون
    راح زايــد تــارك فـأرضه وبـواديـــــــــــــــــــــــــها
    جرح(ن) اصبح بيت لحزان وجبال شجون
    كـم بـكــتــــك رجـال مـاشيّ(ن).. يـبكـــــّـيــها
    ويـا قـساها بس دموع رجالك انْ يبــــــكون
    كـم بـكـــتـــلك نـاس فـي اقـصى اراضيـــــــــها
    الـنخل.. وهـو النخل يبكي جرح مكنـــــــون
    كـيف بـسّ نـعيش وانته الروح ترويــــــــهـا
    كـيف نـحيا وانـته مانا يا سحب لمـــــــــزون
    لـيـت الارواح اسـبقــتك الْـعند بـاريـــــــــها
    ولايـجينا هـالخبر كـــنــــّه رمـح مســـــــــــنون
    رحـت خـليت الـيتامى ومـن يـواسيـــــــــــها
    كـلّـنا عـقبك يـتامى وكــلـــنا مـطــــــــــــــــعون
    وآه يـا طـعنة غـيابك.. وشـهو تالــــــــــيها
    وش عـقب زايد يهم..ان كان شو مايـــكون
    يـشهد الـله الارض هـذي اهـوا غاليــــــــها
    كـلنا نـهواه ..واكـثر..والعرب يـــــــــــــــــدرون
    ويـشـهد الـله ان زايـد لـي مـخليـــــــــــــــــــــها
    كـالقمر حـتى الـنجوم ابـقربا يتـــــــــــــباهون
    والـله مـا قـصّر..فعاله مـن يـسويـــــــــــــها
    الـحجر حـتى الحجر ..يصرخ انا ممـــــــنون
    نـام يـا زايـد عـليك الـرحمه نـدعيـــــــــــــها
    سمح ثم مسموح ثم مسموح لك ..مليـــون
    ولا ذي بـوظـبي ..يـكـفيها ويـكفيــــــــــــــها
    انـه اطـهر شخص.. فـثراها ترا.. مــــدفون

    ربيع القلب

    يوم اقولكم انكم ماشوفون الا الجانب السلبي هذي قصيدة حق ربيع القلب فيها رثاء للشيخ زايد الله يرحمة اعتقد هالجانب ايجابي اكيد ومايختلف علية اثنين في ربيع القلب ولا شرايج اختي ملاك والاخ اسامة والاخ المهيري ؟؟؟

  40. O s a m a

    سأضطر آسفا لإغلاق باب الردود على هذا الموضوع بعد أن استنفذ النقاش و تحولت بعض الرود إلى مجرد مهاترات لا تقدم و لا تؤخر..

    أما الأخت الريم..فأذكرك بحديث الرسول صلى الله عليه و سلم : “المَرْءُ معَ مَنْ أَحَبّ، وَأَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ” فأسأل الله أن يحشرك يوم القيامة مع ربيع القلب طالما تدافيعن عنه بهذه الاستماتة حتى و لو كان ذلك على حساب الأخلاق و الفضلية…

التعليقات مغلقة.