Close

مكتبه… و مكتبها..!!

على مكتبه: الأوراق متناثرة و الملفات متراكمة…مستند في الشرق.. و آخر في الغرب… ورقة على الطاولة.. و أخرى تحت الكرسي…حامل الأوراق و المستندات البلاستيكي يئن من ثقل الحمل.. .و الأدراج المخصصة لحفظ الملفات يكسوها الغبار!

على مكتبها: كل شي مرتب و منظم في مكانه… الملف الذي على الطاولة هو ملف المعاملة التي يجب تخليصها… لا مكان للأوراق الزائدة عن الحاجة سوى سلة المهملات… باستثناء نسخ من قصائد و أبيات شعرية متفرقة لبعض الشعراء المعروفين!

على مكتبه: بقايا أكياس حب دوار الشمس و الفستق و المكسرات (كمزة) عند وجود فسحة من الوقت .. و علبة (برينجلز) إذا كان (موديرن) شوي… و لما تفك ما حتسك…!!

على مكتبها: صينية عليها جميع أنواع الشوكولاتة الفاخرة من محلات باتشي و فوالة و بيت الشوكولا.. و في الأدراج أصابع التويكس و الباونتي و ألواح الكادبوري … و رقائق البطاطس و أكياس البفكس.. تسخين!

على مكتبه: آثار سندويتش (كيما براتة) مع فنجان شاي بالحليب فارغ و نصف كوب ماء فاتر…و ربما شطيرة فلافل مع (غرشة) شاني… كنوع من التغيير!

على مكتبها: (كرواسونات) منوعة من لابريوش كافيه و (ماربل) جاتوه من كوستا و شوكوليت دوانتس من دانكنن دوناتس، و المشروبات الساخنة و الباردة حتما من ستار بكس كافيه!

على مكتبه: كيس بداخله عدة (المدواخ) و محفظة نقود مهترئة ما تلبث أن تخلو من النقود قبل انتصاف الشهر و مجموعة من بطاقات الائتمان من بنوك مختلفة، و تحت الطاولة (شبشب) بلاستيكي رخيص (وقف) لجميع موظفي القسم لاستخدامه عند دخول الحمام –أعزكم الله- و الوضوء استعدادا للصلاة..!

على مكتبها: حقيبة جلدية إيطالية أنيقة بداخلها مكحلة، مرآة صغيرة، كريم واقي للشمس، قنينة عطر جوتشي، قلم روج ديور، بودرة لانكوم، مجموعة فراشي، مبرد أظافر، تولة مخلط ملكي من الرصاصي، علكة إكسترا بالنعناع…. و بداخل الدولاب معطر غرف، زوج أحذية كعب عالي، و شيلة مطرزة احتياط!

على مكتبه: جهاز كمبيوتر ACER بنتيوم 3 و شاشة تحولت بفعل حرارة الشمس إلى مايكرويف محاطة بملصقات الملاحظات الصفراء، و فأرة قديمة آثار أصبع السبابة عليها واضحة، المتصفح عادة مايكون على موقع البورصة بين الساعة العاشرة صباحا و الواحدة ظهرا، و صفحة أخرى على منتديات الساحات!

على مكتبها: جهاز ديسك توب DELL آخر موديل، اللمسات الأنثوية على الشاشة الـ LCD واضحة جدا، الخلفية قد تكون صورة الحبيب أو الصديق، و بجانبه صورة طفلة جميلة لابنة أخيها أو اختها، الماسنجر دائما Online و الإكسبلورر على مواقع الدردشة الإلكترونية بشكل دائم أما شاشة التوقف فهي عرض سريع لأسماء الله الحسنى!

على مكتبه: الملحق الرياضي لصحيفة محلية و أعداد من مجلة سوبر (بالتهريب)، و موبايل Communicator أو I Mate Jam و آخر أبو طابوقة يستخدم في وقت الأزمات!

على مكتبها: ملحق دنيا الإتحاد و أعداد حديثة من مجلة زهرة الخليج و مجلات (الفاشنز) و الأزياء، و على الطرف موبايل نوكيا نسائي ناعم أبو كاميرتين يمكن تغيير ألوان أغطيته الإكسبريس بسهولة مع سماعة بلوتوث للتواصل اللاسلكي!

فأي المكتبين تفضل يا ترى؟!

(2170)

37 thoughts on “مكتبه… و مكتبها..!!

  1. سلام يا أسامة،

    شخصياً أنا من أصحاب المكتب رقم 2 ، و أحضر معي دائماً كتاباً أقرأه وقت فراغي، و لا يخلو من شعر طبعاً.

    أضحكتني أضحك الله سنك، فمن كثرة حبي للنظام في مكتبي و الأماكن المحيطة بي، ينتابني هاجس دائم بأن أقوم بتنظيف مكاتب زملائي اللذين تغوص أجسادهم خلف أكوام من الأوراق و الملفات و لسان حالي يقول دائماً : كيف يستطيعون العيش في هذه الفوضى و المعمعة؟ّ

    هل أستطيع ترتيب بقية المكاتب المذكورة أعلاه يا ترى؟!

    ودمت سالماً

    QD

  2. رقم 1

    بس الكومبيوتر جديد 🙂

    و هي يت عالمكتب! كل شي في حياتي فوضوي

    يقولون هذه من أعراض العبقرية 🙂

    عشان تكون عبقري لازم تكون فوضوي 🙂

  3. رقم واحد 1 طبعا …

    اذا غرفتي بهدله كيف بمكتبي :*(

    لكن .. علي ان اطور نفسي (( شو بوكيمون ؟ )) لأصل درجة رئيس قسم عشان حد يرتبلي ” مش فاضي” .

    الخاتمة عنصر 1 وعنصر 2 عاجبيني محد يقرأ أخبار سياسية علا قولة المثل ” سده واستريح ” . ههه

    السلام عليكم

  4. للأسف البعض يؤمن بأن الفوضى جزء من العبقرية وهذا أمر غير صحيح، هناك العديد من العباقرة والمبدعين منظمين وبشكل صارم أيضاً، لكن وسائل الإعلام لا تركز إلا على الفوضى التي يحدثها بعض المبدعين حتى تشكلت صورة غير صحيحة حول الإبداع.

    على أي حال، مكتبي إن جلست على مكتب لن يكون شبيهاً بالمكاتب التي ذكرتها، سيكون منظماً بشكل صارم، لا لتناول أية أطعمة على المكتب، فقط الشاي … (مدمن شاي!)، لا أوراق زائدة عن الحاجة.

    أتمنى أن تكتب عن بيئة العمل وما يحدث فيها 😉

  5. بصراحة موضوع جميل ،،

    جميل أن تقرأ الواقع كما هو و ليس كما ينبغي أن يكون …

    على العموم هل هذا مكتب في البيت أم مكتب في مكان العمل ؟

  6. الحمد الله و لا واحد فيهم يمثل مكتبي….. بس الله يعينك اذا هذي المكاتب عندكم … يعطيك العافيه

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مكتبه .. مرفوض
    مكتبها .. جان زين مسموح لنا بكل هالـ facilities !!!!

    أهم شي إن المكتب يكون منظم ومرتب و.. نظيف
    طبعا لازم له من لمساتنا الأنثوية .. يعني مزهرية صغيرة أو أي كريستال بسيط
    طبعا ما أطري دباديب وما ادري شو
    يعني مكتب كلاسيكي غاية في البساطة .. ومريح للشغل
    طبعا ..
    لا مانع من شوكولاتات مخباية مني مناك في الدرج .. مهما كان المكتب عنوان لشخصية صاحبه

    تحيتي .. الرحيق

  8. تحياتي لك أخي أسامة .. اسمح لي بمشاركتك 🙂

    على مكتبي :

    أبريق عائلي من الشاي .. 🙂 .. مدمن مثل الأخ عبد الله ..

    بعض الحلويات اللتي بقيت من أيام العيد …

    أكثر من 4354254354 مليون مليار – على قولت فيصل قاسم – مجلة و صحيفة …

    لعدة أهداف أحدها : سرقة مقالات ظريفة .. لا تقولو لحدا 🙂

    كتب بكالوريا .. الله لا يبليكم ..

    وأشايء أخرى يفضل عدم الإشارة إليها ..

  9. امممممممم

    والله مكتبها شغل نظيف 🙂

    انا ماعندي مكتب خير شر .. ممكن سطح المكتب حق اللاب توب حقي شوي فوضى ! 🙂
    احس الجهاز بيطرش ملفات ! – حشى اللي يقرون – 🙂

  10. QD:

    يبدو أنك مدمنة ترتيب…حاليا سطح مكتبي خالي .. باستثناء شاشة كمبيوتر تنتظر الجهاز نفسه.. و لكن قد أستعين بخدماتك القيمة عندما.. يكون مكتبي مثل (مكتبه) و ليس (مكتبها)..!!

    bin3li:

    يقولون.. و لكن عبدالله في رده عليك.. ينفي هذه النظرية!!

    خليفة:

    الظاهر الفوضوية ماركة مسجلة باسم الرجال!… هل أنت يا ترى خليفة الي في بالي؟!

    عبدالله:

    مازلت أذكر مقالك عن لوحة المفاتيح و البلاوي الي لاقيتها بداخلها..!!

    بيئة العمل؟.. شكلك اوي توديني في ستين داهية.. يكفي أن أحد الزملاء اتهمني بأنني صورت لكم مكتبه!

    زايد السعيدي:

    عن المكتب بالطبع .. غرف و مكاتب البيت أعتبرها أمور خاصة!… عموما حمدلله على السلامة…

    الزعابي:

    شكلك بحار أو تشتغل offshore!

    الرحيق:

    و الله الي كتبت عنه في (مكتبها) شوية على الي شفته.. حتى إني كل دقيقة أتذكر نقاط أخرى.. بس مثل ما يقولون.. سبق السيف العزل.. و إلا بتم لين باجر أعدل و أضيف!!
    لو السالفة فيها دباديب و قطاو.. جان زين!!

    الصديق أحمد:

    لاشك أن عبدالله أكثر الفرحيبن بقراءة ردك.. على الأقل وجد من يشاطره هواية حب شرب الشاي!

    أ.قوطي:

    الظاهر إنك تجمع قواطي على مكتبك:)
    ِ
    مساعد:
    ٍِِ
    تخيل يمر عليك مديرك و إنت جالس على الأرض.. شو قالولك.. يابانيين؟:)

  11. أسامه…

    الحين اقدر اقولها لك و بفم مليان:

    Welcome to the office enviorment

    و مبروووووووووووووووووووك الإستقالة من البحر و “أهواله” …. :)))

    أما عن حالتي “المكتبية” فهي يوم 1 و يوم 2 بس بدون بقايه كيمه أو صينية شوكولاته من باتشي (الله يسلمك الهنود و الأجانب اللي معاي فالدوام يخلصونها فيوم واحد فششششششط! بلعه مره وحده) 🙂

    KC

  12. أضحك الله سنك وأطال عمرك أخ أسامة ..

    بالنسبة للمكاتب فطبعا مكتبها يبدو شكله أجمل وبالتالي فأنا أفضل أن أجلس على الكرسي الذي تستقبل فيه العملاء وليس على كرسيها هي بالطبع، لأنه باختصار إذا سلمت لي زمام المكتب فبعد يومين سيتحول مكتبها إلى مكتبه .. وأشد فظاعة .

    بالمناسبة : الشاي عادة عندي في الصباح وبعد الظهيرة و المساء ..عدا ما يتخلل النهار من شرب للشاي ليس له وقت محدد .. أحيانا أشعر أني حطمت الرقم القياسي (أبالغ لا تهتم) .. لكن متوسطي في الشاي في يوم دراسي شاق 8 أكواب ليبتون 🙂

  13. قد يختلف ترتيب المكاتب على حسب الوظيفه إلا أن أغلبية هذه المكاتب لا تستغني عن استعمال “مكتبه” خاصه وإن كان المستخدم لها من الذكور
    بالنسبه لي فمكاتبنا مشتركه بحيث أنني أقضي اليوم الأول بترتيب الأوراق المتراكمه والمخلفات المتبقيه بعد أن استلم المكتب منه أما هو فتأتيه ( بارده مبرده ) حينما يستلم المكتب مني مبتسماً مردداً عبارته المعتادة : ” المكتب يفتح النفس للدوام”
    عذراً للرجال ولكن قليل منهم فقط هو الذي يهتم بنظافة مكتبه خاصة عند انتهاء الدوام فالأغلبية ما إن يأتي وقت الانصراف إلا وينسى كل ما هو مخلف على مكتبه تاركاً المهمه للعامل المسكين بعبارة ” لا تنسى تنظف مكتبي” وطبعاً العامل المسكين لا يقوم إلا بتظيف المكتب من فوق لفوق خوفاً من ضياع شي من الأوراق التي في نظره مهمه وما هي بالأصل إلا وريقات قطعها من مجلة فيها صورة أحدث سيارة أو أحدث موبايل يتحلم فيها الموظف طوال فترة دوامه
    أخيراً حفاظاً على النظام ونظافة المكاتب قمنا بعمل جائزه للمكتب المثالي ” يمكن يعدل الوضع ” لكن للأسف الذين يحملون سياسة “مكتبه” لا “مكتبها ” رفضوا بحجة أنهم تعودوا على “مكتبه” ولا يمكنهم التغيير ،،،،، ليس باليد حيله 🙂

  14. يسلموا أخ أسامه عالموضوع …

    أنا مني موظفه او بشتغل أنا بعدي طالبه بالجامعة بس مريت على كتير من المكاتب بعرف نوعية النوعين وفيني أحكم عليهم …

    وبرأي ما فيك تعمم اللي قلته على مكاتب الرجال والنساء لانه الامر بيرجع بالأول والأخير على الوظيفة المهنية لكلا الطرفين … ويبدو أنك ذكرت مكاتب الرجال اللي بالدوائر والشركات الحكومية …لو كان الرجل يعمل بمكتب خاص رح تلاقي مكتبه زي الفل

    أما النساء فبطبيعتهن الأنثوية لازم تكون مكاتبهن آخر ترتيب وآناقة تعى شوف عنا بالحامعة بقطر الموضوع مو بس مظهر وشياكة بل تنافس بين الموظفات وممكن تلاقي طقم الاقلام والأوراق من نفس الماركة وطبعاً نفس اللون وما تنسى الله يكرمك سلة الزبالة التابعة للطقم .

    موعيب الترتيب ولا الفوضى انما موالحلو يكون الامر زايد عن حده …

  15. ذكرتني بحالتي في الغرفة
    كل شيء مبعثر، فمشكلتي الرئيسية هي العشوائية رغم أنني أحب النظام والترتيب بل مدمن عليهما…

    اريد وصفة تحضير : الشاي بالحليب لو امكن
    وشكرا لك

  16. ويقولون ايضا ان اصحاب المكاتب المنظمة والنظيفة عندهم مشكلة نفسية (وسوسة يعني) 🙂

    دخلت اليوم على احد الإدارات المختطلة عندنا .. نظرية (مكتبه) و (مكتبها) منطبقة تماما على معظم الزملاء و الزميلات هههه

    تحياتي

  17. وردة الربيــع …

    أوافقك الرأي.. أنا ضد الترتيب الذي يصل الى حد التطرف في التنسيق و الذي لا يهدف الى الترتيب بل الى المباهاة البعيدة عن مبدأ المكتب نفسه و هو العمل!!

    ما نراه في مكاتب بعض الموظفات في جامعة قطر ما هو إلا نموذج قد يتكرر في مكاتب انثوية أخرى… كنت اعتقد ان الموضوع سيخف عند مكاتب النساء اللاتي تعملن في بيئات عمل مختلطة.. و لكن حسب ما كتبه الأخ العزيز أسامه… لا تعليق!

    و بخصوص “اللمسات الإنثوية” في بيئات العمل..اذكر حكاية طريفة سمعتها قريبا من صديقتي نقلا عن زوجها الذي توظف مؤخرا في احدى الهيئات الحكومية.. يقول.. لدينا مطبخ مشترك به كل احتياجات الموظفن من شاي و قهوه و حلويات خفيفة و ماء..إلخ.. الى ان توظفت احدى الموظفات الجدد.. تفاجأ يوما بدلة شاي مكتوووب عليها ((للنساء فقط))… فما كانت ردة فعله الا ان قال لا حول و لا قوة إلا بالله…

    النساء الخليجيات بدأوا ببصم وجودهن في بيئات العمل بقوووة…ههههههههههههه 🙂

    كلمة جد: 1)يجب ان نثبت انفسنا بإحترامنا و احترافيتنا و مهنيتنا لا بعودنا و عطرنا و لمساتنا المكتبية و ماركة الشكولاته!!
    2) أوافق Ra7eel بما كتب.. فأنا مثلا و للأسف مكتبي و غرفتي في حالة فوضى معظم الأحيان… :(.. و لكنني بطريق النظام و الترتيب لأنه أحلى و أرحم !!

  18. للأسف يا أخي الفاضل أنا الله لا أنعم علي بهذا ولا بذاكمكتبي في الجو خلف مقود الطائرة والحمدلله على كل حال مرتاح البال من مشاكل الدنيا وأهوالها…

  19. السلام عليكم..

    وصف رائع وواقعي جداً.. !
    ولكن الى الآن لم يتسن لي وجود مكتب خاص بي أبرز به لمساتي الانوثيه.. أو على الاقل لاعرف من أي الصنفين سأكون ..!

  20. وصف كوميدي واقعي جميل

    أخي العزيز أسامة..ترتيب المكاتب مهم جداً.. ولكن المكتب المرتب جداً لا أجد فيه روح تدفعني للعمل.. وإذا لم تكن هناك بقيعات آثار قاعدة كوب الشاي الدائرية فإن المكتب لاحياة فيه ولا روح
    🙂

  21. بداية اليوم يكون مكتبي زي المكتب رقم 2 نظيف ومرتب وكل شيء في مكانه
    لكن مع نهاية اليوم يتغير حاله ويصير زي المكتب رقم 2 … لانه صعبة تجلس على الطاولة أكثر من 8 ساعات في اليوم بشكل شبه متواصل بدون ما تحتاج تاكل لك كت كات أو تشرب لك كوب كوفي أو تحذف أوراق يمين ويسار … لكنه يرجع إلي حالته الأولى مع بداية اليوم الثانية … وهذي الحالة كل يوم 🙂

  22. صح انه الشكل لازم يكون انيق

    بس الاداء متفاوت بين الرجل والحرمه وهذه الشي مايختلف عليه 2
    الرجل يخلص 10 معاملات في 10 دقايق والحرمه 10 معاملات في 100 دقيقه وشو فايدة المظاهر

  23. بن علي:

    إذن هنيئا لك هذه الفوضوية… أقصد العبقرية:)

    KC:

    و أنا أقولك Welcome 2 you!

    ممكن تسوين تمويه الحلاوة الغالية داخل الأدراج.. و الرخيصة على المكتب. أو ماشي من البداية!

    بن ماجد:

    أي إحراج الله يهديك… هذي ماركة رجالية!

    راشد بن ساحوه:

    يمكن لأننا رجال!

    أبو يوسف:

    لا ادري لماذا تحول سياق الموضوع إلى الحديث عن الشاي… منك لله يا سردال!

    راحيل:

    ليش مافي فراشين يتولون مهمة الترتيب!
    عن نفسي أنا أحاول المحافظة على الترتيب هذه الأيام.. ربما لأنه ليست لدي معاملات كثيرة.. و لكن الله أعلم عما ستسفر عنه الأيام القادمة!

    الزعابي:

    الله يسلمك أخي الكريم..

    وردة الربيع:

    عقبال التخرج و الوظيفة… كل ما أخشاه أن تمضين أوقات االدوام في الترتيب.. و تنسين معاملات الناس!!

    عبدالمنعم:

    كيف تدمن على الترتيب. و كل ما حولك مبعثر؟ 🙂

    وصفة الشاي بالحليب بسيطة..

    ماء حار+ كيس شاي ليبتون+ سكر + حليب.. و الإضافات الباقية حسب ذوقك.. هيل.. عسل!!؟

    Abod:

    يا عيني على الجواب الدبلوماسي!!

    رياضاوي:

    أجزم أن هذه النظرية كطبقة في جميع أنحاء العالم.. و لي عندنا فقط!… تعال إنت بس و شوف!

    ماجد:

    مكتبك هو الأفضل.. أجهزة إلكترونية محيطة بك من كل جانب… الله يعينك.. و أنا بانتظار عزيمة زعتر ز يت.. و للا نسيت؟!

    شوق القلوب:

    ليكون حاطيك في المخزن:)

    رحال:

    أشاركك في هذه الجزئية.. فالترتيب الزائد قد يجلب الملل!.. بس مو لدرجة إنك تشوف آثار الشاي!

    Silver:

    بين بداية الدوام و نهايته.. تحصل أشياء كثيرة!

    بن عجاج:

    فوضى.. جديدة..هذي نظرية جديدة!

    عامر:

    يا بو شناب..من وين لك هالكلام الكبير .. ؟؟ صاير مفكر ماشاء الله!

  24. لووووووووول
    مافي مكان فاضي عالمكتب!!!
    جم مساحة المكاتب عندكم ؟؟؟؟
    لوووووووووول
    واحلى شي الكعب والشيلة الاحتياط اللي في الخزانة
    ضحكتني وااااااايد

  25. حقيقةً يوجد رجال اكثر اهتمام بالمظهر و الترتيب من النساء
    و لا اعتقد ان هذا عيبا
    فالترتيب ليس حكرا على جنس معين
    كما يقال ان نظافه و ترتيب الرجل دليل على (سنع ) زوجته و العكس !

  26. شوق القلوب:

    إن شاء الله يتم طردك منها قريبا و إلغاء عضويتك فيها!

    chatterbox:

    بتولويلي ليه ياختي؟ حد مات؟:)

    عبدالمنعم:

    جربها و أخبرني بالنتيجة:)

    اتزعنف:

    و من قال أن الترتيب عيب… الترتيب المفرط ربما.. سواء كان للنساء أو حتى عند الرجال!

    Ra-1:
    شكرا على مرورك

Comments are closed.