6 / 4 / 2010 37

(7502)

جولة مصورة مع كاميرا Panasonic Lumix LX3

نجحت اليوم في اكتشاف سر لغز البطء الشديد في تصفح الانترنت، فبعد الاتصال بخدمة العملاء للشركة المزودة علمت منهم أنني قد استنفذت كامل كمية البيانات المخصصة لي خلال فتدرة تعاقدي معهم والمقدرة بستة جيجا بايت لمدة ٤ أسابيع والتي لم يتبق منها سوى أسبوع تقريبا، مما دفعهم لخفض سرعة رفع وتحميل البيانات إلى سرعة لا تزيد عن 64 بايت في الثانية وهي سرعة التصفح بواسطة خط هاتفي (Dial Up) وهذا يعتبر قمة العذاب لشخص كثير الاستخدام مثلي!
استرجاع السرعة الطبيعية تطلب مني تجديد الاشتراك للحصول على 5 جيجا بابت إضافية أظنها ستكفيني مدة الأسبوعين المتبقية لي هنا في بريسبن.

تدوينتي لهذا اليوم باختصار هي عبارة عن تجربتي لكاميرتي الجديدة “Panasonic Lumix LX3” والتي وصلتني قبل ١٠ أيام من موقع Adorama.com الذي بات خياري المفضل المفضل لشراء جميع احتياجاتي من معدات التصوير وذلك بدلا من الاستسلام لجشع الوكلاء في الامارات، الشيء الجميل والمستغرب في نفس الوقت هو أنني لم أضطر لدفع أي ضريبة على مجموع مشترياتي من الموقع والتي تقدر قيمتها بحوالي 700 دولار أمريكي في حين أدفع في العادةما يعادل 5% مع كل طرد بريدي يصلني في الإمارات!

panasonic -lumix-lx3 سبب اقتنائي لهذه الكاميرا والتي هي كما ترون في الصورة هي من النوع المدمج هو رغبتني في اقتناء كاميرا صغيرة الحجم وخفيفة الوزن لكي أحملها معي طوال الوقت، فالكاميرات الاحترافية كما تعلمون ثقيلة الوزن والتصوير باستخدامها ملفت نوعا، كما أن هذا النوع من الكاميرا مفيد جدا لتوثيق الرحلات العائلية البسيطة أو في حال الرغبة بالتقاط Snap Shots سريعة.
من الخصائص والمميزات التي شجعتني على اقتناء هذه الكاميرا والمفاضلة بينها وبين أنواع أخرى وبالتحديد كاميرا الكانون G11 هي كالتالي:

  • مزودة بعدسة ٢٤ ملم ذات زاوية عريضة مع امكانية التقريب x2.5 لذلك تعتبر مناسبة لالتقاط المناظر الطبيعية
  • أكبر فتحة عدسة هي F/2.0 وبالتالي فهي مناسبة لالتقاط الصور في ظروف الاضاءة الخافتة.
  • امكانية الحصول على صور بالامتدادRaw بالاضافة إلى صور الـ Jpg العادية وهو ما يعني الحصول على صور ذات جودة عالية و أيضا مساحة أكبر لتعديل الصور بواسطة برامج التعديل الرقمي.
  • تبلغ دقة هذه الكاميرا 10 ميغا بكسل وهو ما يعني توفير صورة ذات مقاسات 3776×2520 بكسل وهو ما يعادل 53.28×35.56 سم. بدقة  DPI 180
  • امكانية الحصول على صور ماكرو عالية الجودة ومن مسافة لا تزيد عن 1 سم.
lumix-lx3-macro macro - Lumix LX3
  • توفر العديد من الخصائص والانماط المتقدمة كالتحكم في فتحة العدسة وسرعة الغالق وغيرها من الخصائص المشابهة لتلك الموجوة في الكاميرات الاحترافية.
  • إمكانية تصوير مقاطع فيديو عالية الجودة
  • فيما يتعلق بالصور الليلية وفي الاماكن منخفضة الاضاءة فقد تفوقت ال LX3 على كاميرا الكانون  G11 وذلك من ناحية جودة الصور الملتقطة حتى مع رفع قيمة ال ISO.
mayer center- Brisbane starbucks coffe
    بامكانكم التعرف على مزيد من خصائص هذه الكاميرا عبر هذا (الرابط) علما بآن سعرها يبلغ ٢٠٠٠ درهم في محل Plug ins للالكترونيات (في الامارات) في حين ثمنها في موقع أدوراما 441$ وهو ما يعادل 1619 درهم (غير شامل مصاريف الشحن) ولكن هذا السعر هو ضمن عرض مغري يشمل مجموعة من الاكسسوارات والملحقات القيمة منها بطاقة ذاكرة سعة 4 GB، بطارية إضافية،حقيبة صغيرة لحفظ الكاميرا، حامل ثلاثي صغير الحجم.
    خلال الايام اللاحقة قمت بجولة تصويرية لتجربة الكاميرا بشكل مركز، وفي الحقيقة فوجئت بالنتائج التي كانت فوق مستوى التوقعات خصوصا فيما يتعلق بتشبع الالوان وحدة الصورة، و إليكم مجموعة من الصور علما بأن أغلبها لم يتم التعديل عليها بواسطة الفوتوشوب باستثناء  زيادة الحدة و تلك المحولة إلى الأبيض والأسود:

    نبدأ بجولة سريعة حول المنطقة المحيطة بنهر مدينة بريسبن:

    Brisbane-australia Brisbane-australia-2 Brisbane cbd-australia-6 Brisbane-australia-7

    Brisbane cbd-australia-9 Brisbane cbd-australia-18

    حسنا يجب علي أن أعترف أن الصورة التالية معدلة بالفوتوشوب:)

    Brisbane-australia-20

    أما هذه الصورة فمهداة للصديق عبدالله الذي سبق و أن سألني عن عبارة الـ City Cat التي تعتبر وسيلة مواصلات عامة لسكان المدينة، أنصح كل من يزور بريسبن أن يجرب الصعود على متنها وسوف يستمتع بجولة بحرية في أنحاد النهر وبسعر مخفض جدا!

    Brisbane-citycat

    أماالمجموعة التالية فهي للمنطقة المحيطة بالحرم الجامعي الخاص بجامعة Queensland Unevrsity of Technology والتي يدرس فيها مجموعة كبيرة من الطلاب السعوديين والإماراتيين.

    qut-australia

    تجمع الشباب بعد أداء صلاة الجمعة.

    qut-australia-1 qut-australia-2 qut-australia-3 pay here qut-australia-5 qut-australia-6 qut-australia-8 qut-australia-9

    qut-australia-10وهذه اطلالة من مباني الجامعة

    qut-australia-11 qut-australia-12 qut-australia-13 pattern qut-australia-15

    هذا هو اسم المحطة التي يقف عندها الباص للوصول إلى الجامعة

    qut-australia-16 qut-australia-17

    الايجابيات:

  • خفة الوزن
  • توفر العديد من الخصائص المتقدمة
  • جودة الصورة في ظروف الاضاءة الخافتة
  • كبر حجم الشاشة الخلفية (3.0 Inch) ذات ال٤٦٠ ألف نقطة تركيز
  • السبليات:

  • قصر مجال الزوم 2.5x  فقط (يرتفع إلى x4.5 عند تصغير حجم الصورة)
  • عدم وجود منظار للرؤية (يباع بشكل مستقل) ولكن الاعتماد يكون على الشاشة الخلفية وهو ما يعرض الصورة لبعض الاهتزازت خلال عملية الالتقاط.
  • شكوى بعض المستخدمين من قصر عمر البطارية

الكاميرات المنافسة (انقر على الروابط أدناه لقراءة التقرير الخاص بكل كاميرا):

  • Canon G11
  • Nikon P6000
  • في الختام فمن يود أن يمتلك كاميرا مدمجة بمواصفات احترافية وسعر مناسب فقد يجد ضالته في هذه الكاميرا.

(7502)

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” جولة مصورة مع كاميرا Panasonic Lumix LX3 37

  1. عبدالله المهيري رد

    أعجبتني الصور كثيراً، هناك دائماً شيء ما يجذبني نحو صور الأماكن، المدن لها جاذبية خصوصاً عندما تكون مدينة كالتي أراها في الصورة، مدينة يمكن للمرء أن يعيش فيها، أتمنى لو تنتقل بعض خصائص هذه المدن لبلادنا التي لا تعرف مدننا فيها إلا الشوارع كأساس للتخطيط، كل شيء يدور حول السيارات في مدننا وما أراه في مدن أخرى أن التخطيط يدور حول مستوى المعيشة وتحسينها الدائم.

    بخصوص الكاميرا، كنت أفكر بشرائها بدلاً من كانون جي 11، لا أدري لم أفعل ذلك لكن أغلب الظن أن الوكيل هو السبب فقد زرت الوكالة في شارع الاستقلال وكررت زيارتي أكثر من مرة وأشدد في كل مرة على أهمية أن يأتوا بكاميرا GF1 وهي من نوع SLR، لكن الوعود تكررت بلا فائدة إلى الليلة قبل السفر مباشرة، ذهبت لوكالة كانون وبنصيحة من أخي مرشد اشتريت جي 11، وأشكرك على وضع عنوان الموقع، بديل جيد لوكالاتنا التعيسة.

    1. أسامة رد

      فعلا الأمر هو كما ذكرت يا عبدالله… الاهتامم الاكبر منصب عندنا على زيادة أعداد السيارات في الشوارع وكل شيء يدور حولها …لكن لا تنسى آن عامل الطقس في هذه البلاد هو عامل إيجابي يلعب دورا كبيرا يشجع على رياضة المشي بعكس عندنا…

      كاميرا الجي ١١ كاميرا أيضا ممتازة وكنت أفكر في شرائها أيضا لكن عامل الوزن كان عامل مهم جدا بالنسبة لي وهو ما رجح كفة اللوميكس بالاضافة إلى جودة الصور
      كان بالامكان أن تشتري عبر الانترنت..أسرع و أرخص 🙂

  2. محمد باحمدين رد

    بصراحة ماافكر يوم اعلق على موضوع ولد الزبيدي اسامه مواضيع ذات افكار وكتاابات جميلة

    والمام بالموضوع بشكل يثري وبين كل سطر وسطر تحس بعظمة القلم ، استفسار بسيط

    موقع Adorama.com المخصص للكاميرات اتسائل هل المصور اسامه جرب هدا الموقع

    bhphotovideo.com لانه بصراحه الموقع الاخر من كدا اخ قالوا عنه احترافي

    وانا طلبت منه كاميرا flip من جد موقع جيد واسعار قويه بس ماجربت ادوراما واتسائل عن الافضل ؟؟

    1. أسامة رد

      أعتقد أنني أجبت على سؤالك من خلال تويتير لكن لامانع من تكرار الاجابة عليه نشرا للفائدة وهو أن سبب تفضيلي لموقع أةوراما على موقع Bhphotovideo هو رخص أسعار بعض السلع في موقع أدوراما كما أن موقع Bhphotovideo حسب علمي مملوك من قبل يهود لذلك أحاول تجنبه قدر الامكان

  3. محمد علاوي رد

    معلومات قيمة تشكر عليها ياخي

    سبحان الله انا كنت ناوي اشتري كاميرا الكانون G10
    انا اريد كاميرا نص احترافية
    ماهي الفوارق التي تميز Panasonic Lumix LX3 عن الكانون G10

    في النهاية ماذا تنصحني الكانون G10 ام Panasonic Lumix LX3
    وسؤال اخير موقع Adorama.com هل بامكانه شحن المشتريات الى اي مكان في العالم
    اتمنى الاجابة
    واسف على الازعاج
    ومشكوور على النصيحة

    1. أسامة رد

      ربما الفارق الجوهري يتمثل في السعر والوزن وكلاهما يرجح كاميرا اللوميكس.. علما بأنه كاميرا الجي ١١ قد حلت محل الجي ١٠ وقد قمت بتصحيح ذلك في الموضوع لو لاحظت
      بامكانك قراءة التقارير حل كلا الكاميرايت والمقارتة بنفسك
      أما بخصوص موقع أدورانا فحسب علمي فهو يقوم بالشحن إلى جميع أنحاء العالم

  4. أ.خلود الغفري رد

    خاطرت وخرجت عن المألوف (كاميرات كانون) وقررت شراء كاميرا Panasonic DMC-TZ7 من سوق دبي الحرة الصيف الماضي. الكاميرا رائعة من ناحية التصوير وخفتها في الرحلات السياحية، وتعطي صورا واضحة ومميزة. وفقت في شراء هذا النوع بعد طول تمحيص وبحث في المواقع والمدونات الاجنبية التي تقدم Review حول افضل انواع الكاميرات الخفيفة التي تصلح للرحلات والتصوير السريع (على الماشي).
    الكاميرا تعرضت لحادث مؤسف (بسبب الاولاد الله يسامحهم) وجاري البحث عن وكيل لاصلاحها (لا يوجد في تركيا.. تخيل؟). ومضطرة للانتظار حتى السفر الى الامارات مرة اخرى!!
    لكن من كل النواحي اهنئك على هذا الاختيار لاني جربته شخصيا .

    1. أسامة رد

      كاميرات البناسونيك بشكل عام كاميرات ممتازة وكثير من طرازاتها نالت على علامات مميزة من خلال التقارير.. أذكر قبل دخولي لعالم التصوير الاحترافي شاهدت صور لقريب لي استخدم فيها كاميرا من نوع باناسونيك في تصوير رحلته إلى سوريا وكنت على وشك شراء الكاميرا منه بعد انبهاري بالالوان وجودة تلك الصور ..

      أجل مالك مفر الا الانتظار حتى مقدمك للإمارات أو بامكانك ارسالها إلى أقريب وكيل بالبريد 🙂

  5. هياء رد

    لجشع الوكلاء في الامارات، الشيء الجميل والمستغرب في نفس الوقت هو أنني لم أضطر لدفع أي ضريبة على مجموع مشترياتي من الموقع والتي تقدر قيمتها بحوالي 700 دولار أمريكي في حين أدفع في العادةما يعادل 5% مع كل طرد بريدي يصلني في الإمارات! <<<< اقتباس

    و أنا ملعوبن علينا في كل شي 🙂
    ليت الزمن يرجع ورى عشان اشتري كنبيوتري من هالموقع 🙁
    و الله أني أحس جرير لاعبتن علينا ، خاصة بعد ما اشتغل فيها أخوي وصار يحذر أي أحد من الجماعة أنه يشتري من عندهم ، و أظن الوكيل بعد أردى منهم .
    خاصة يوم عرفت قيمة جهازي من موقع أجنبي ، يارب تكون حسبتي غلط D11

    و اللي فهمته من هالتدوينة أن هالكاميرا هذي بالنسبة لك سبير 😀  
    و أزين سبير بعد

    ما شاء الله عليك يا أسامة و على تصويرك
    أنا متأكدة لو تصوّر بكاميرا جوّال الباندا
    بتصير الصورة زينه 😀

    1. هياء رد

      ملاحظة على تعليقي اللي فوق 😀
      ترى الفيس الحزين مكان الفيس المبتسم و العكس .

      1. أسامة رد

        للأسف الاسعار عندنا مبالغ فيها كثيرل لكن عندكم في السعودية لا أظن أنكم تعانون من نفس المشكلة فيما يتعلق بمعدات التصوير.. لانه الحارثي موجود وما يقصر أسعار مناسبة جدا و أحيانا أرخص من المواقع الأمريكية

  6. بن يحيى رد

    اكثر ما لفت نضري في الصور هو عدم وجود سيارات بعدد متوقفه بجانب البنايات و المساحات الواسعه حولها مما يجعلها اماكن مريحه للنفس

  7. مبدعة زماني رد

    عندما أرى مثل هذه المواضيع ينتابني شي من شعور الندم .. >.<"

    بالفعل إنها كاميرا رائعة و منافسة بقوة لكاميرا كانون جي11
    و لا أظن أن هذه الكاميرا متواجدو في مدينة العين .. !
    لأني عندما سألت عنها في شهر 3 ، قالوا بأنها فقط متواجدة إما في دبي أو أبوظبي
    و إذا طلبتها فعلي أن أدفع مبالغ إضافية كبيرة .. !
    و لهذا السبب اخترت كاميرا كانون جي11 ، لكي تشتريها صديقتي المحتاجة لمثل هذه الكاميرات
    العجيب فيها أني أرى الصور غير معدلة و جودتها " ما شاء الله "
    و لكن عندي سؤال بسيط ؟ " كيف تجعل الصور حادة في الفوتوشوب ؟ "
    و أما عن شرائك لكاميرا صغيرة الحجم ، فهذا هو التفكير السليم
    و انا عن نفسي أملك كامرتين صغرتين الحجم <.<"
    ربما بسبب غفلتي لكثير من الامور في تلك الفترة << كنت جديدة ع عالم التصوير
    و الآن املك كاميرا يمكن ان اسميها احترافية و لكنها كبيرة الحجم
    << و يوم ابدأ التصوير ، كل الأنظار تتجه إلي .. ="/
    و ربما اشتري نفس هذه الكاميرا ؟ و لكن وين بحصلها في الإمارات ؟ << بس عشان اليهال ما يلاحظونها .. ^^"
    المهم أني أتمنى لو تكون هناك أسعار معقولة في الإمارات ؟ و أن نجد دائما ما نريده في العين ؟
    =)

    1. أسامة رد

      الوكيل موجود في أبوظبي .. بس ممكن تلاقينها في plug ins

      سأتكلم عن تقنيات جعل الصورة حادة في قريبا ..فتابعي المدونة

      الافضل آن تشتري الكاميرا عن طريق النت وبتوفرين مبلغ ممكن تاخذين به ملحقات للكاميرا

  8. احمد الزعابي رد

    اهلا فيك اسامة ..

    اولا مبروك عليك الكاميرا الجديدة
    و ان شاء الله تعيش معاك مدة طويلة 🙂

    ..

    ثانياً .. صور المدينة اعجبتني جداً ، خاصة اطلالة البحيرة

  9. عبدالرحمن البلوشي رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخوي انا حاب اشتري كاميرا

    فبشو تنصحني اشتري ؟

    canoon أو Panasonic Lumix LX3

    ومبروووك عالكاميرا اليديده

    تتربى فعزك =)

  10. محمد رد

    بارك الله فيك

    هل الصوره المعدله بالفوتوشوب ( التي يظهر فيها دولاب الهواء ) راو RAW ام عادية JPEG؟

    و الشيئ الثاني الصورة الأخيره التي فيها الباص ملون و الخلفية اسود و ابيض …فوتوشوب أم خاصية في الكاميرا؟

  11. تيمــــــاء رد

    الف مبروك اخوي اسامه عالكاميرا الجديدة

    انا عندي الكانون G9 ومرتاحه عليها لولا عيب واحد بس … انها تحتاج يد ثابتة نوعا ما كثير من الصور الحلوة اللي التقطها تطلع مهزوزة

    سؤالي

    اختي تبغى تشتري كاميرا .. وانا شفت موضوعك وجدا اعجبت بالصور ماشاء الله
    هل الكاميرا تحتوي على مانع اهتزاز ؟؟
    وهل هوه بجودة كاميرات السوني ( نادر مااسمع ملاك السوني يشتكوا من الأهتزاز )

    جزاك الله خير

  12. بو فارس رد

    وليش مافكرت في حلول سوني؟

    اتوقع بان سوني لها تقدم ممتاز في حلولها المدمجة,
    باناسونيك كمان لها اصدارات رائعة..

    تظل مشكلة الصور الليلة محاطة باغلب الكاميرات المدمجة للاسف..

  13. تسيف تسذآ رد

    بالخير اخوي اسامه

    ابغى اسألك الكامير تصلح لشخص مبتدئ هاوي تصوير

    يعني لطلعات عائليه ومناظر طبيعيه يعني من الاخر لكل شيء

    لاني ابغى اشتري كاميرا ومتردده ابغى كاميرا حلوه مره وبنفس الوقت اقدر على سعرها

    اتمنى تفيدني لاني اجهل بالكاميرات

    اختك تسيف تسذآ

  14. البرقان رد

    السلام عليكم

    أنا أمتلك رائعة باناسونيك lx3 ، قبل شرائها كنت أبحث عن كاميرا شبه احترافية وكانت الخيارات lx3 و g10 من كانون ، استشرت كثير من المصورين المحترفين وجميعهم أجمعوا على تفوق lx3 حتى أن البعض منهم يمتلك lx3 ككاميرا مساعدة
    أداء الكاميرا أكثر من رائع وحصلت على نتائج وصور مميزة أثناء تغطيتي لمعرض دبي للسيارات ومعرض أكسس ومعرض الرياض للسيارات وسوف تكون معي في معرض الشارقة للسيارات في شهر اكتوبر 2010 ومعرض أبو ظبي في شهر ديسمبر 2010 …

    http://www.flickr.com/photos/albargan/

  15. محمد رد

    هل هذة الكميرا تدعم يواس بي .؟
    وهل هذة الأنواع تدعم يوأس بي ؟؟

    كانون s×200
    كانونg10

    أنا مازلت مبتدأ .. فأرجو أعطاء معلومات ولو قليلة ..

    وجزاك الله خيرا ..

  16. Asmaa رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    على مدار شهر ونص تقريبا وانا اجول في المواقع الاجنبيه والعربيه واليوتيوب

    باحثه عن كاميرا تكون صورها راااائعه

    وانحصر احتياري على ثلاث ( sx20 + Panasonic DMC-FZ35 / FZ38 و lx3)

    وبعد قراىتي للعديد من المواضيع …ادركت ان lx3 هي ضالتي …خصوصا ان الجميع اجمع على انها تنافس الكاميرات الشبه الاحترافيه..وخصوصا لمكاميرا صغيره الحجم وممكن ان تدخل الشنطه دون عناء

    وكان اخر موضوع قراته هو موضوعك

    ولا اخفيك اني لم اتردد في الطلب من موقع ادورما

    واليوم ستصلني الكاميرا من الموقع ….ولكن سؤالي

    هل UPS اخذت منك قيمه اضافيه للشحن غير قيمه الشحن الي طلبه الموقع

    لانهم قالولي ان الشحنه قيمه وفوق 1000 درهم لازم ادفع …وكانت الزياده 226 درهم ؟؟؟

  17. عارف رد

    أشكرك أخي أسامة
    لقد اقتنيت كمرة بانسونيك lx3 من احد المراكز في الرياض
    اتمنى لقائك في الأمارات
    ( سلامي لك ولأخواننا في الأمارات )

  18. يوسف النعيمي رد

    كاميرا جميله بصراحه وادائها مناسب للسفر مثل ما تفضلت . اختيار موفق بصراحه

    واتمنى لو تجرب كاميرا sony rx10 او تقتنيها وتعطينا انطباعك عنها
    لان بحكم اني مصور اشوف انها مناسبه لمصور جديد يسعى للاحتراف < وبحكم انك مصور تهمني وجهة نظر فالموضوع

    شاكر لك مجهودك،
    تقبل مروري

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *