Close

نور دبي… جاءت في وقتها.

لا أستطيع إلا أن أبدي إعجابي الشديد بإذاعة “نور دبي” التي سطع نجمها مؤخرا في سماء الإذاعة العربية، بعد أن ظهرت بثوب جديد تماما يختلف عن الثوب القديم الذي تعود المستمعون عليه، و تحولت من قناة غنائية لا تختلف عن غيرها من إذاعات الإف إم الهابطة إلى قناة اجتماعية هادفة ذات رؤية إسلامية و هو الشعار الذي تبنته هذه القناة الفتية.
“نور دبي” نجحت في تغيير المفهوم الإذاعي الإسلامي، و الذي كان محصورا في السابق ضمن نطاق ضيق جدا لا يتعدى بث متواصل لآيات من القرآن الكريم بأصوات عدد من المقرئين و برنامج تفسير الشيخ الشعراوي رحمه الله في ساعات مبكرة من صباح كل يوم و برنامج فتاوي أسبوعي، فحلم وجود إذاعة اجتماعية إسلامية منوعة كان حلما يراودني منذ فترة طويلة بعد أن سئمت من سماع الأخبار على قناة البي بي سي البريطانية و الرتابة المملة للإذاعات الإسلامية الموجودة على الساحة مع وجود أفضلية واضحة لإذاعة الشارقة.

و أجزم أن كثير من المستمعين حتى غير الملتزمين منهم متعطشين لوجود مثل هذه النوعية من القنوات الإذاعية بعد أن ملوا من سماع (المياعة و الهيافة) التي نصبح عليها و تمسي كل يوم عبر أثير هابط واحد مع اختلاف المسميات الإذاعية، و الدليل على ذلك مدى الإقبال الشديد على المشاركة في البرامج المنوعة التي تقوم الإذاعة ببثها طوال ساعات اليوم، الرياضية منها و الاجتماعية و المحلية منها و العربية.

“نور دبي” باتت خياري المفضل عندما أقود السيارة متوجها صباحا إلى العمل أو في الطريق متوجها إلى موقع بناء المنزل الجديد، أو حتى عندما أكون جائعا بالليل أنتظر وصول طلبية الساندويتشات عند مطعم زهرة لبنان!

جزى الله خيرا صاحب فكرة إطلاق هذه الإذاعة المتميزة و القائمين و المسؤولين عليها، “فنور دبي” تستحق منا كل التشجيع و الاحترام بعد أن باتت “نورا” لجميع المستمعين.

(1489)

15 thoughts on “نور دبي… جاءت في وقتها.

  1. السلام عليك اخوياا اسامة ,,,,
    الصراحة اذاعة نور دبي ما علية كلام…….
    تردد الاذاعة

  2. جزاالله العاملين على هالاذاعه كل خيــر..

    دوم كنت اقول في خاطري اسأل ليش نفصل الدين عن حياتنا .. يعني يا اذاعه 100% برامج اسلاميه بحته ولا اذاعه هايفه والحمدلله نور دبي بدلت هالمفهوم .. نقدر نسمع الاذاعه و نحن متطمئنين .. و جزا الله عاشه كل خير ماعرفت الاذاعه الا من موضوعها ..

    لنك الاذاعه على النت : http://www.arnonline.com/arnnew/index.php?option=com_content&task=view&id=189&Itemid=353

  3. اسامه هل تقول ان الاذاعة كانت موجوده في السابق ولكنها غيرت منهجها !!

    وهل هي اذاعة رسمية ؟
    لانه في الحقيقة من الصعوبة تغيير التوجه العام لوسيلة اعلامية وخصوصاً اذا ما كانت حكومية .

  4. بالفعل إذاعة نور دبي كانت مفاجئة لنا جميعاً
    الله يوفقهم إن شاء الله
    لكن أخي أسامة لي عتب عليك

    ليش غيرت ديزاين موقعك؟!!!
    اللي قبل كان أحلى:(
    ترا هالديزاين أبد ما يشجع الواحد إنه يدخل و يقرأ موضوع
    ولهذا السبب أنا لا أدخل كثيراً
    رغم أهمية مواضيعك و تعودنا على الدخول
    فأرجو أن لا تغضب من عتابي و لكنني أردت أن أقدم النصيحة

    مع تمنياتي لك بالتوفيق
    و إلى الأمام دائماً إن شاء الله

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فعلا ياأسامه… كنا ننتظر نور دبي بفارغ الصبر
    لدرجة إني في بريطانيا التلفزيون موصل على الدش وعلى إذاعة نور دبي 24 ساعة

    جدا مستمتعة بهذه القناة بشكل لا يوصف
    القناة ترددها 93،9
    ولمن لا يعرف هذه القناة هي قناة دبي إف إم السابقه
    ماحدث إنه بعد تحول الإارة تحت إدارة حسين لوتاة تم نقل العديد من المذيعين من القناة الأرضية AM إلى الإف إم
    وسميت بصوت الأصالة
    وكانت تبث نوع من الأغاني والموسيقى العربية الكلاسيكية
    ولكن بعد إنضمامها إلى شبكة الإذاعة العربية بإدارة الفذ عبداللطيف الصايغ الذي كان في يوم من الأيام مذيع شاب مغمور يصارع الإدارة السابقة لإذاعة دبي إف إم إستطاع أن ينشر ثقافة إعلامية حره بعيد عن الرقابة بل قريبة من الشارع ورغبة الجمهور

    لا أقول إني متزمتة دينياً لكن مللت من البرامج التافهة والإتصالات السخيفة والإهداءات والمذيعات المتنطعات

    نور دبي تسمو بنا في سماءات أنقى وأصفى وأرحب
    وأعتقد على المنشدين أي يشدوا الهمه في زيادة إنتاجهم فهناك من سيذيع لهم …فأنا جدا مستمتعة بأصاوت بوخاطر والعديد من الشباب
    وبرامج ثرية مثل برنامج عادل حسين وحياتنا مع الإستاذ أحمد الإمام وغيرها الكثير

    ماعليكم إلا تثبيت الإف إم في سيارتاكم مثل إخوية أسامه على 93،9 أو على الإنترنت من موقعهم http://www.arnonline.com/arnnew/index.php?option=com_content&task=view&id=189&Itemid=353

    السموحه عالإطالة لكن من كثر ماأنا فعلا متحمسه للقناة 🙂

  6. مع أنني مهتم باللإذاعات الإخبارية أكثر من غيرها لكن لا يعني أني لا أسمع الأغاني خصوصاً الأجنبية منها في بعض الأحيان وبقدر ذاتها أستمع إلى نور دبي … قد يكون النور في أحدى معانيها الوعي! إسلامية … لأن رسالة الأسلام في كافة مناحي الحياة ولمختلف المستويات الفهم … لكن إلى أي مدى سوف تخاطبنا بالروح العصر لا بالوسائل العصر! تحاول ان تقدم برامجها من واقع مجتمعنا بالمنظور الإسلامي معتدل… أرجوا أن تقف بجانب العتدال وأن لا تنزع إلى أحادية النظر لأنها تخاطب جميع أطياف المجتمع وخصوصاً الرجل العادي!

  7. ماشي صح:
    تردد الإذاعة هو 93.9 FM و لا أدري إذا كانت تصلكم في الشرقية أم لا.. عموما بإمكانك الاستماع إليها عبر جهاز الإستقبال الفضائي إذا لم تتمكن من العثور عليها بواسطة الراديو..

    سعود السويدي :

    بالعل قناة متميزة و هذا ما جعلني أكتب عنها..

    محمدعبدالله الشهري:
    نعم كانت قناة أغاني و قامت بتغيير منهجها .. و حسب علمي أنها قناة حكومية تابعة لمؤسسة دبي للإعلام…

    أراميا :

    أعتقد أن التصميم الحالي بسيط جدا و أكثر هدوءا و راحة عند القراءة أو هكذا كان رأي الأغلبية…
    عموما هذا التصميم مؤقت و لست راضي عنه بشكل تام.. و حاليا أقوم بتجربة عدد من القوالب بعد تعديلها لاعتمادها قريبا إن شاء الله.. و خلال هذه الفترة أتمنى أن لا تنقطع زيارتم عن المدونة 🙂

    علي:
    لا أدري حقيقة.. و لكن سأبحث في هذا الموضوع و سأرد عليك إن شاء الله

    شهاب:

    لا أدري مذا تقصد بكلامك.. فهل في كلامي السابق تحيز لجانب ما على حساب جانب آخر؟ أنا امتحدت الإذاعة لاعتدالها و نجاحها في تغيير مفهوم الرسالة الإعلامية الإذاعية.. و أعتقد أن ذلك قمة الإعتدال.

  8. أخي أسامة أنا لا أتكلم عنك بل هذا بعض الملاحظات بعد ما ستمعت إلى برامجها لا أنكر أنها
    إذاعة ممتازة وهناك جديد وأنها متعاونة حتى مع إذاعة اخرى ( العربية 99.0 ) … تحياتي

  9. inspired:

    كلامك صحيح.. لذلك نور دبي أحدثت نقلة نوعية في مفهوم الإذاعة الإسلامية عبر طرح اجتماعي متوازن مغلف بفهوم إسلامي بدلا من الفصل الحاصل…
    أشكرك على التنبيه بخصوص ردك الذي لم أنتبه إليه …حيث تبين وجود رد للأخت عاشة أيضا!:)

    عاشة:

    الله يوفقهم.. في الحقيقة لا أستطيع ان أصف مدى فرحتي بوجود هذه الإذاعة و أتمنى أن تستمر قوية كما بدأت قوية..

  10. إذاعة ممتازة وجميلة وغير مملة ومتميزة وفريدة من نوعها ومنوعة تجمع بين كل شيئ لكن عندي تعليق بسيط لو إن الإذاعة تخفف من الموسيقى في الدعايات وغيرها وخاصة في نشرة الأخبار حيث أن صوت الموسيقى عال ٍ لاتستطيع الاستماع للأخبار وغيرها من الدعايات لأنه التركيز على الكلام والأخبار وليس على الموسيقى

    وجزاكم الله خير الجزاء وإذاعة تكون إن شاء الله بصكبنكم دائما

  11. االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ،
    سرّني جدّاً أن أقع على هذا المقال في بحثي عن مقال آخر ! عن الإذاعة ..

    قد تكون نور دبي كإذاعة تجربة إعلامية جديدة ، إرتأينا من خلالها أن نجعل الحياة بكل تفاصيلها هي المحور الأساسي في بثّنا (والدين تفصيلٌ مهم ورئيسي في حياتنا) . في المقابل لا نطلب إلاّ أن تساعدونا على جعلها أفضل وأفضل من خلال ملاحظاتكم التي نودّها أن تصل إلينا بكل شفافية .. فعلى قدر ما نحاول أن نقدّم الأفضل تظل رؤيتنا قاصرة ..، أتمنى أن أمر على ملاحظاتكم عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالإذاعة .. noordubai@arnonline.com
    بالنسبة لموسيقى الأخبار فهي تعتمد على الشخص الذي يقدّم الخبر وتحكّمه في مستوى الصوت في خلفية الخبر ، وإن شاء الله نتواصل مع الإخوة في قسم الأخبار وننقل لهم هذه الملاحظة.
    وتستطيعون أن تستمعوا للإذاعة من خلال موقع شبكة الإذاعة العربية http://www.arnonline.com أو عن طريق تحويل الدش على الراديو .. فيما نحاول حاليّاً جاهدين تقوية إرسالنا في مدن الإمارات الأخرى …
    لا أنسى أن أقول أن هذه الإذاعة هي جهد وعمل مجموعة كبيرة من العاملين خلف الكواليس ، ومجموعة أخرى امام الميكروفون وضعنا ثقتنا فيهم ولم يخذلونا .
    شكراً لكم وعذراً.

    خديجة المرزوقي
    مدير إذاعة نور دبي

  12. أشكرك أختي الكريرمة خديجة على هذه الزيارة و التعليق الذي أظهر مدى تواضعكم و حرصكم في الوقت نفسه على تقديم خدمة إعلامية متميزة لجميع المستمعين لهذه الإذاعة النيرة..
    قد توجد بعض السلبيات و هي أمر لابد منه و لكن تبقى الأمور الإيجابية هي السائدة خصوصا إذا ما قارناها بغيرها من الإذاعات و مع الأيام سيتم تداركها إن شاء الله..

    مرة أخرى كل التوفيق لكم و لجميع العاملين و الجنود المجهولين خلف كواليس الإذاعة و تقدير خاص لشخصك الكريم

Comments are closed.