Close

هل أنت فخور بموقعك الشخصي؟

إذا كنت تجلس في مجلس عام يضم مجموعة من الأشخاص، كان محور الحديث هو الشبكة العنكوبتية قبل أن يتركز على المواقع و المدونات الشخصية، و أخذ البعض يذكر عناوين لمواقع شخصية متميزة يحب تصفحها بشكل دائم قد يكون منها موقعك الشخصي، و أنت بالنسبة للحاضرين تعتبر شخص غير معروف لهم و لا أحد يعرف طبيعة شخصيتك أو خلفيتك الثقافية، فهل ستتشجع للكشف عن عنوان موقعك أمام الملأ؟ أم تفضل أن تبقي على الخط الرفيع الذي يفصل بينك في عالمك الرقمي عن الموجودين في عالمنا الحقيقي؟
و إذا فرضنا أن قررت أن تكشف عن هويتك للموجودين، و حدث أن خرج أحد منهم لينتقد جزئية ما في موقعك سواء كان ذلك في التصميم العام أو مقال ما كتبته سابقا، فهل ستنزعج من كلامه أم ستتقبل نقده براحابة صدر و بروح رياضية؟ و لو اكتشفت أن هذا الناقد ليس سوى أحد الزوار ممن طالما ضايقك بتعليقاته المزعجة غير المنطقية و التي لا يلتزم فيها بآداب الحديث، فكيف ستتعامل معه و أنت تقابله وجها لوجه و أمام الملأ؟..هل ستستغل الفرصة للرد عليه و ضحد افتراءاته و أكاذيبه أم ستكتفي بمجرد الابتسام في وجهه و كأنك توجه رسالة إليه تقول في مجملها : (لقد عرفتك فالزم حدودك يا هذا…)

نعود إلى الحديث عن موقعك الشخصي أو مدونتك الشخصية، هل أنت راضي عنها بشكل عام أم تحس أن هناك شيء ينقصها؟ ماهي خططك المستقلبية لتطوير مدونتك؟ هل بدأت تشعر بالملل و تفكر في هجرها؟ أم يزداد تعلقك بها يوما بعد يوم؟

أسئلة كثيرة في بالي أوجهها لأصحاب المدونات و المواقع الشخصية و لكن هذا ما يحضرني حاليا..!

(1883)

18 thoughts on “هل أنت فخور بموقعك الشخصي؟

  1. على حسب الحضور، إن كان الحضور أشخاصاً غير معروفين لدي أو معرفتي بهم سطحية أفضل ألا أخبرهم عن موقعي، أما النقد فلا يهمني ماذا ينتقد المرء بل كيف ينتقد، إن كان نقده بأسلوب طيب قبلته، أما إن كان الناقد شخصاً ما يضايقني في موقعي فأعتقد أنني سأواجهه وأمام الجميع فإما أن يعتذر أو يجد سبباً مقنعاً لتصرفاته.

    أنا والحمدلله راض عن مدونتي، ليس لدي خطط كثيرة للمستقبل، تغيير التصميم لكي يصبح مناسباً لكتابة العديد من المواضيع في يوم واحد، هناك بعض المقالات والكتيبات الصغيرة التي أخطط لنشرها، وأنا متعلق بمدونتي إلى حد العشق والهيام!! ولا أفكر بتركها، لم أصدق أن يفتح لي باب فرصة فلم أغلقه بنفسي؟

  2. السلام عليكم اخي اسامة.. انا في الحقيقة ما عندي موقع شخصي حتى اشارككم في الحوار..غير انه يهمني كثيرا كيفية انشاء موقع شخصي..فهل يمكنك اخي ان ترشدني الى موقع او كتاب يبسط هدا..بارك الله فيك و السلام عليكم.

  3. السلام عليكم
    اخي اسامه رضى الناس غايه لا تدرك. لو وضعت في هذا الموقف فانني سوف لن اكشف عن هويتي .

  4. لا املك مدونة لكن لو مررت بنفس الموقف..
    فسأتجاهل من ينتقد ويسبني ولن اتحدث عن مدونتي لأنهم سيعتقون أنني متكبر ومغرور 😐

    عبد الله
    مدونتك مفيدة جدا وجميلة وإن شاء الله القادم أجمل.

    اخي مبارك
    مدونتك قيمة فعلا نظرا للمواضيع التي تنشر بها. اقترح دعاية للمدونة حتى يطلع عليها اكبر عدد من الزوار + التنويع في المواضيع …
    تحياتي لك وعذرا على التطفل

  5. السلام عليكم
    بصراحه اجد نفسي غير راضيه عن مدونتي لأني لم أستطع تطويرها فهي لاتحتوي على شيء جديد غير خدمات البلوجر التي اجهل الكثير منها احاول جاهده ان ابحث عن مواقع على الانترنت تشرح لي طريق تطوير المدونات خاصة وأني مبتدئه في هذا المجال ولا افهم الكثير فيه

  6. بالنسبة لي : نعم فخور بموقعي الشخصي و أجد أن إخفاء عنوان موقعي عن الحضور أمر غير سليم، حيث لا أرى أي مبرر لذلك (مجرد رأي شخصي 🙂 )
    أما عن الانتقادات فسأواجهها (بدبملوماسية) و أستمع – برحابة صدر – لمن ينتقدني و إن كان ممن يزعجني في موقعي.

  7. الأخ أسامة تحية طيبة … ودعني أهنئك في أول مشاركة على مدوّنتك المميزة …

    بالنسبة لي -مع أني جديد نسبيا – في كل الأحوال أسارع إلى نشرها و ذكرها ، ولا أجد مانع من ذلك بتاتاً ، و من وجهة نظري فإنّ من يخجل من ذكر مدوّنته أو يمتنع يعاني من بعض القصور في خدماته فيها أو يذكر معلوماته لا يفخر بها ، أو غير متأكد منها …
    لحد الآن يسير كل شيء على ما يرام بالنسبة لمدونتي لا سيما وأنّ المدونون العرب لديهم رحابة صدر رائعة ، لذلك فأنا في حال اضطرني أمر لا أجد مانع من طلب المساعدة من أي واحد منهم …

    أما عن الانتقادات ، فسأكون مسرورا جدا عند أول انتقاد إذ كما يقال : كفى بالمرء فخراً أن تعد مساوءه .. وكما قال الأخ سامي برحابة صدر و سياسة مرحة ممكن أن نواجهها ..

    مع بالغ احترامي لك و لقرائك !

  8. اذا على الافصاح راح يكون على حسب الاشخاص الموجودين يعني لو كانوا مجرد زوار عاديين ممكن اتجاهل الموضوع اما مثلا لو كانوا من اصحاب المواقع الذين احترمهم او لديهم خبرات مفيدة فغالبا راح افصح عن موقعي لاني راح استفيد منهم اكثر في حالة النقد لانهم راح ينقدون بشكل بناء وليس لاجل الانتقاد فقط 🙂

    لمن يسال عن كيفية انشاء مدونة شخصية هنا شرح لاحدى الطرق
    http://www.tutorials4arab.com/visit.php?tid=328

  9. كما قالوا رضا الناس غاية لا تدرك

    مدونتك من المدونات المتميزة أخ أسامة

    استمر أيٍ كانت آراء من حولك
    و بالتوفيق بإذن الله 🙂

    بالنسبة لمدونتي فإني لا أقضي فيها جل وقتي لهذا ، لا أملها

    و بالرغم من قلة مواضيعي فيها ، إلا أنني أفخر بمدونتي و إنجازي

    و لدي خطة للتطوير لكن لم أبدأ بها حتى الآن
    – السبب الرئيسي لعدم البدأ هو جهلي الشديد في التعامل مع الحاسوب –

  10. من جد سؤال صعب …
    ممكن أطلب مساعدة ..

    لكن في شئ واحد أنـا متيقن منه، إذا عرف المجتمع المحيط بي أني أنـا ( …… ) صاحب مدونة ماشي صح ، مية بالمية سأتوقف عن الكتابة في المدونة ، مع أن الكتابة بهـا أصبح جزء لا يتجزأ من حياتي ، ومن الممكن أن أفتح مدونة جديدة بإسم مستعار جديد.

  11. عبدالله:

    رأيك هو نفس رأيي فعن نفسي لن أبوح بعنوان موقعي لمن لا أعرفه أو لمن يقل مستواه الثقافي عن مستواي..
    تعلقك بمدونتك واضح .. و الدليل….. إنت عارفه!:)

    عبدالله بن أحمد:

    إن شاء الله تبشرنا بخبر افتتاح مدونتك و بالنسبة للأمور الفنية فعندك الأخ عبدالله و بقية الأخوان التقنيين لن يقصروا معك..فمعلوماتي محدودة جدا!

    مبارك:

    أنت بالذات المفروض أن لا ترضى عن مدونتك… فلديك ماشاء الله علم غزير سواء من الناحية التقنية أو الشرعية أو الثقافية و لكني مازلت أراك تبخل على من حولك بهذا العلم!!

    الزعابي:

    أشكرك على إبداء رأيك:)

    عبدالمنعم:

    ننتظر عودة مدونتك!

    أسماء:

    تصفحت مدونتك بشكل سريع فوجدتها إضافة جديدة و قيمة لعالم المدونات.. بإمكانك التغلب على بعض من المصاعب التي تواجهينها عبر شراء دومين خاص بك و التحول إلى برنامج الوورد بريس..

    سامي المخلافي:

    مدونتك بالفعل تستحق أن تفخر بها فهي تعكس ما تتمتع به من مواهب (ماشاء الله).. كل التوفيق لك أخي الكريم..

    الصديق أحمد:

    حياك الله في عالم المدونات…و اشكرك على الإدلاء بدلوك في هذا الموضوع..

    مها:

    الموضوع الذي كتبته ليس شخصيا فأعتقد أن أغلبنا إن لم يكن جميعنا مربمثل هذه المواقف أو قد يمر بها في يوم من الأيام … لذلك طرحي قد يكون استباق جيد للأحداث!

    ماشي صح:

    خليك دائما ماشي صح.. و إن شاء الله تظل كذلك دوما:)

  12. موقعي الشخصي ما هو الا انعكاس لشخصيتي الحقيقية
    فان كنت راضية على شخصيتي فساكون بالطبع راضية على موقعي
    والاجابة: لا لست راضية عن موقعي

  13. السلام عليكم،

    حقيقة أعجبتني مدونتك لبساطتها، إلى أسئلتك:

    1- لا أعتقد أبداً أني كنت سأكشف عن نقابي الأنترنتي أمام الآخرين ،لا لشيء سوى أني أستمتع كثيراً بالكتابة بشكل خفي و باسم مستعار. (تعطي سسبنس 🙂

    2- سوف أتقبل كافة أشكال النقد بمنتهى الروح الرياضية، لإن الحق يقول بأن أنظر للنقد بشكل موضوعي: إذا كان فيه شيء من الحقيقة ،إذن علي تغير نفسي إلى الأفضل، و إذا كان فيه نوع من الغبن فعلي تجاهله.

    3- راضية و الحمدالله من مدونتي، لكنني أتمنى بأن أجيد العربية بشكل أفضل حتى أتمكن من الكتابة بشكل أفضل. ولكني لست راضية عن التصميم الخارجي للصفحة، أتمنى أن أحصل على تصميم أجمل.

    4- “أهجرها”، ممممم لا أعتقد في الوقت الراهن، فالمدونة هي واحتي الجميلة التي ألجأ إليها كلما وددت الحديث مع نفسي بشكل تقني.

    ودمت سالماً أسامة

    تحياتي

  14. السلام عليكم

    شكرا لطرحك هذا الموضوع

    بالنسبة لي انا املك مدونة منذ الشهر أي بمعنى اني من حديثي العهد في التدوين واحببت هذه المواقع من التدوين ولذلك ملكت واحده لي ، واجدها رائعة جداً واحاول قدر المستطاع اعطيها الكثير من وقتي واضيف المواضيع التي تهمني وهذا ما هو الجميل فيها انك غير مقيد في مواضيعك فأنت حر في مدونة تعتبر شخصية تكتب فيها مافي خاطرك وبيئتك وحياتك

    بالتوفيق

    تحياتي القلبية

  15. إن كنت أملك مدونه فلا أحب ان اشهرها إلا لمستخدمي الانترنت ( المتحضرين المثقفين ) فقط فغالباً ما يواجهني ويعارضني الأغلبيه الذين لا يحبذون استخدام الشبكه في استخدامي لها فهل تتوقع ان تكون ردة فعلهم مرضيه إن عرضت عليهم مدونتي التي تحوي يومياتي الشخصيه ؟؟؟!!!…
    عني شخصياً.. فأحب ان تكون لدي مدونه مستقله مستقبلاً (وليس على الله ببعيد) ولا أتوقع حينها أني سأستطيع هجرها أو التخلي عنها ,,, وأما عن النقد فسأتقبله بكل رحابة صدر إلا إذا احسست ان من ينتقدني ليس مؤهل لهذا حينها لن أتردد في اغلاق خاصية الردود ليس هروباً وإنما حفاظاً على استمرارية المدونة

  16. جميل هو هذا الموضوع ..
    لتوي كنت أفكر فيه .. وشخصياً لا أفضل الكشف عن “مدونتي” لكل من أعرفه في حياتي الخارجية ..
    حتى لمن أعرفهم عن طريق الإنترنت ، القليل جداً يعلمون من هي …… (إسمي الحقيقي) ، ومن هي (الدكتورة) في نفس الوقت ..

    ولا أعتقد بأن هذا الأمر سيتغير نظراً لـ “جهل” البعض بأمور كثيرة ..
    أهمها قلة من أعرفهم ، ويعتبرون متابعي للشبكة ، وقلة وعيهم في هذا الأمر أيضاً إن وجد ..

    ربما إن وجدت من هم ذا وعي ثقافي كافي في حياتي أعدت النظر بالأمر ..

    أما بالنسبة لأسئلتك ، فالرضا أمر غير محبّذ !! .. يجب علينا دائماً الإجتهاد في الموقع حتى يصبح أكثر نشاطاً وجودة ..
    الخطط المستقبلية مازالت خططاً ، والملل لا بد منه ، لكن التعلق يزداد مع الأيام ..

    شكراً أسامة ، وأعذر الخزعبلات أعلاه 😳 ..

  17. اعجبتني فكرة الأخت الدكتورة أعلاه:

    يمكن أن أغبر رأيي لو كان من حولي مثقفا وله الخلفية الكاملة بأمور المدونات والتقنية…
    مثلا أن يكون عبد الله أو أسامة هم الناس الذين من حولي 😉

Comments are closed.