6 / 12 / 2004 9 (1510)

هم و انزاح!

راحة كبيرة أحسست بها بعد أن ألقيت الخطاب الذي كلفت بإلقائه أمام طلاب الفصل، و مع أن الخطاب كان قصيرا لم يستغرق أكثر من 10 دقائق إلا أنني الإعداد له استغرق أكثر من 5 أيام!، كنت خلالها أشعر و أن هناك صخرة كبيرة على ظهري لم أتخلص منها إلا قبل سويعات قليلة!!

هذا يقودني إلى اعتراف خطير بعدم إجادتي قن الخطابة ، فقد أنجح في جذب انتباه القراء عبر كتاباتي المتواضعة و لكني مستعد للتضحية بثلث راتبي (النصف إذا كنت في الإمارات!) على أن أقف أمام جمع من الناس لكي ألقي عليهم خطبة أو حنى كلمة صغيرة!
عموما ما ساعدني اليوم كثيرا هو شرائح الـ Powe point التی تفننت فی إضافة المؤثرات الحركية على النصوص و الشرائح… أتدرون لماذا؟ لكي أشغل الحضور عن الهراء الذي سوف يستمعون له!

و أعتقد أن الطريقة نجحت نجاحا باهرا فبعد إنتهائي من خطبتي العصماء و عند فتح باب الأسئلة لم أتلق سؤالا واحدا باستثاء سؤال وجهه لي المحاضر لتوضيح نقطة كنت قد ذكرتها سابقا كما فوجئت بسيل من التهاني تنهمر علي من قبل زملائي في الفصل يحيوني على إجادتي في شرح الموضوع!!

ما رأيكم؟!!

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” هم و انزاح! 9

  1. Ra-1

    الحمدلله على النجاح 🙂
    كانت عندي نفس المشكلة لكن عندما أصبحت عضوة باتحاد طلبة الجامعة كنت أضطر أكثر الأحيان أن أفتتح البرامج التي أقدمها بخطبة أو مقدمة حتى أصبحت بعدها أقدم من غير ورقة أقرءها ولا تفكير مسبق بل وأصبحت أحب ما كنت أخافه …
    فالتكرار والممارسة يسهلون ما كنا نعتقد أنه صعب …
    بالتوفيق !
    ———–
    http://ra1.blogspot.com/

  2. Digital Mind

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي أسامة غالبا عندما يلقي المحاضر محاضرة أمام الآخرين يشعر في البداية – تقريبا العشر دقائق الأولى – برهبة لكن بعد ذلك يهبط مستوى الرهبة وفي المقابل ترتفع معدلات الثقة بالنفس خصوصا إذا كان المحاضر يستخدم وسائل جيدة لتدعيم موقفه وكما تعرف الواثق يقود الآخرين . هذا ما استنتجته عندما كنت أتابع بعض المحاضرات والحال النفسية للمحاضر 🙂 .

    بالنسبة لي فأنا لا أستطيع أن أنطق بحرف واحد أمام الآخرين . لكن إذا كان عدد الأشخاص قليل جدا – أقل من أربعه – وأن تكون هناك معرفة سابقة وأن يكون الموضوع مهم غالبا ما أطرح مالدي بطلاقة منقطعة النظير 🙂 .

  3. زايد السعيدي

    أولا أود أن أهنئك على إنتهاء الخطاب أو العرض ، حتى تتغلب على العقدة العروض أو الخطاب أنك تحضر لها بأكثر من طريقة ، يعني تستخدم الصور إذا لم تستطع أن تعبر عنها بالكلام ( يعني تتلعثم في تلك النقطة ) الاسهم و الإشارات في البوربوينت تساعدك كثير و أهم شيء انك تقوم بعمل بروفات على الخطاب أكثر من مرة قبل أن تلقيه و تحاول أن تحضر بعض الاصدقاء حتى يقيموك …

    تحياتي

  4. أسامة

    Ra-1 :
    الأمر يحتاج إلى ممارسة و للاسف لم تتح لي الفرصة لتقوية مهاراتي في هذا الجانب..
    فهذه العشر دقائق ليست سوى أول الغيث لطالب يحضر شهادة الماجستير!

    Digital Mind :

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..

    فعلا البداية هي الأصعب دوما و لكن مع مرور الوقت تحس بمزيد من الثقة خصوصا إذا ما نجحت في شد انتباه الجمهور,,,
    عموماأعتقد أن أدائي أفضل بكثير من المرة الأولى ربما لأن إعدادي كان أفضل..

    علي:

    الله يبارك فيك..مع أن الوقت مازال مبكرا لكي تبارك في.. فلا أعرف ما هي الدرجة التي حصلت عليها من 15!

    بالنسبة للموضوع فقد يكون غريبا عليكم بعض الشيء لكنه يتعلق بدراستي و بتخصصي أيضا.. و هو الحديث عن نوع من أنواع السفن التحارية التي تقوم بنقل البضائع قبل تصنيعها..يطلق عليها اسم
    Bulk carriers و هي تنقسم إلى هدة أنواع منها ما هو متخصص في نقل الحبوب و الحديد.. و الفحم.. و الأخشاب و غيرها الكثير..
    و خلال الخطاب كان يتوجب علي أن أتحدث بالتفصيل عن نوع معين من أنواع هذه السفن..و ذلك يشمل الأحجام و أنواع البضائع و خطوط التجارة.. إلخ إلح من المعلومات التي تصدع الراس:)

    عبدالله:

    الله يعين على خطاب مشروع التخرج.. 10 دقايق هينة.. بس 30 دقيقة كيف بتمر!!

    زايد السعيدي:

    الله يبارك فيك أخوي..بالفعل الباوربوينت سهل الكثير علي.. لأنني قمت بعرض بعض الصور و الرسومات البيانية..و دائماالصور تشد انتباه المسمتعين أكثر من حديث الملقي!!

    بالمناسبة: هل لديك موقع مدونة شخصية فأذكر قبل أيام أنني زرته مصادفة.. أعتقد أنك نفس الشخص:)

  5. حمد

    لن أقول أكثر مما قال الآخرون بخصوص التجربة الاولى..فهى صعبه على الجميع ..كما أن مواجهة الجمهور غير سهل حتى على المحترفين..المهم أنك نجحت فى ذلك..أما بالنسبه لتعليم الخطابه فأنا مستعد لتعليمك مقابل فقط ربع الراتب 🙂 تنزيلات..حاضرين

  6. أسامة

    حمد:

    لو بتيجيني بريطانيا ما عندي مانع.. بس التذكرة و السكن.. عليك..و الباقي بلاش 🙂 🙂

التعليقات مغلقة.