2 / 5 / 2011 37 (4728)

مستحيل أتزوّج سعودي!

كنت في مكتبي أسابق الزمن لإنهاء قائمة طويلة من المهام المؤجلة خلال أيام الأسبوع، إلا أنني لاحظت هدوءا غريبا عم المكان على غير العادة، فلم أعد أسمع أصوات المعارك الضارية بين الأولاد  والتي عادة ما تدور رحاها في الصالة المجاورة بعد الرجوع من أداء صلاة الجمعة في المسجد و التي لا ينجح في إنهائها  سوى صراخ زوجتي الكافي لبث الرعب في قلوب أشد الفرسان وأعتاهم بما فيهم أنا!

حتى “عمر” الوافد الجديد لم أسمع له حسا أو همسا في ذلك اليوم وهو الذي إن تأخرت أمه في تزويده بوجبته اليومية المكونة من خليط غريب من الخضروات والفواكه المهروسة لوصل صوت نحيبه وعويله إلى بيت الجيران!

خرجت من مكمني أتلمس أسباب هذا الهدوء الغريب،  خشية أن يكون ذلك بوادر (عصيان مدني)  قد يؤدي تجاهله إلى مطالب واحتجاجات شعبية مستمرة بتغيير النظام  خصوصا بعد أن رفضت ذلك الصباح طلبا ملحا لعامر بالذهاب إلى البر برفقة أبناء عمومته.

لكنني فوجئت بالجميع وهم متسمرين أمام جهاز التلفاز ذو الأربعة وأربعين بوصة وكأن على رؤوسهم الطير، فاقتربت أكثر لأتعرف على هذا البرنامج الذي نجح فرض الهدوء والانضباط في أرجاء المنزل لأكتشف أن ما يعرض ليس سوى مراسم حفل زفاف الأمير “وليام” إلى الحسناء” كيت ميديلتون” والذي كان على رأس قائمة الأخبار طوال الأسابيع الماضية.

حشرت نفسي بين الأولاد الذي رفض كل واحد  منهم أن يتزحزح من مكانه لكي يفسح المجال لأبيه (أولاد آخر زمن!) لأنضم بذلك إلى الثلاثة مليارات مشاهد لهذا الحفل كما ورد ضمن إحصائيات إحدى الصحف الإنجليزية، قبل أن أتناول جهاز الآيباد لأتابع صدى هذا الحفل بين المغردين في تويتر،

وهو الحدث الذي لم يمر مرور الكرام، حيث تنوعت التغريدات ما بين التوثيقية التي كانت ترصد تفاصيل الحفل والمدعوين وملابسهم وأماكن جلوسهم وأزياءهم ، في حين ركز البعض على التغريد حول  بساطة العريسين و وتفاصيل العلاقة الرومانسية التي جمعتهما  قبل الزواج ، كما لم  تخلو الساحة من بعض الظرفاء والمستظرفين ممن استغلوا الفرصة للتندر في المراسم الاحتفالية الهادئة لدرجة البرود ومقارنتها بمراسم الزواج الخليجية الصاخبة.

الملكة نفسها لم تنجو من التعليقات حيث استغل البعض ظهورها في الاحتفال بزي أصفر في تخمين هوية الفريق الكروي الذي تنتمي إليه!

وفي خضم سيل (التويتات) حول هذا الزواج الملكي لم يستثيرني سوى مجموعة تغريدات بطلتها إحدى الفتيات، وذلك تفاعلا مع تغريدة فكاهية أطلقتها تعليقا على طول العلاقة التي سبقت الارتباط الرسمي للعريسين والتي شبهها أحد الأصدقاء (بزواج المسيار) بعد أن استمرت قرابة العشر سنوات، وهي التي لو امتدت لشهور إضافية  لشاهدنا الأمير الشاب أصلع الرأس فمن الواضح أنه يمشي على خطى أبيه الأمير تشارلز في طريق التصحر!

حيث استغلت تلك الفتاة العشرينية الحدث لكي تتغنى بالعلاقة العاطفية الحميمة التي جمعت بين العريسين وكيف أن هذا الزواج الأسطوري هو خير تتويج لمسيرة هذين العاشقين،  قبل أن تقوم بتوجيه سهام  النقد اللاذعة تجاه  الشباب الخليجي وعن مدى (جلافته ودفاشته) في التعامل مع النساء، وأن الحب والعاطفة هو في أخر سلم أولويات  الشاب عندما يقرر الزواج، في حين يحتل الجنس الحيز الأكبر من تفكيره وبعكس تصرفاته وأفعاله!

ذكرتني تلك (التويتات)  الهجومية بالضجة التي صاحبت عرض المسلسل التركي الشهير (مهند ونور) قبل عدة سنوات ومظاهر (الهوس) التي انتبات كثير من الفتيات من جراء مشاهدتهن لهذا المسلسل، والصور الوردية التي رسمنها عن مواصفات فارس الأحلام المنتظر، ويبدو أنه قدِر لهذا الهوس أن يعود مجددا،  بنفس السيناريو ولكن مع تغير الأبطال، فـ (وليام وكيت) صارا مهند ونور الخليج حتى إشعار آخر!

وبما أنني فضولي فأتمنى أن يمد الله في عمري لكي  أشهر مستقبل تلك الفتاة التي كانت تدافع وتهاجم باستماتة، هل ستظل متشبثة بقناعاتها خصوصا بعد أن صرحت بأنها ترفض وبالشدة الزواج من سعودي أو خليجي بشكل عام وتفضل أن تظل في بيت أهلها؟!

أم أنها مجرد فورة (رومانسية) سرعان ما ستهدأ حالما يطرق الباب أول عريس و تستشعر خطر أن يفوت عليها قطار الزواج وتنضم إلى قوافل  العانسات!

وأنا أكتب هذه السطور هناك مقطع لأغنية لأحد المطربين الخليجين لا أحفظ لها  بداية ولا نهاية  يرن في أذني وهي : “مردَك لي”!

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” مستحيل أتزوّج سعودي! 37

  1. Faith رد

    اتفهم سبب كتاباتك عن هذا الموضوع .. انت منزعج من الهالة اللاواقعية التي تصاحب كل القصص العاطفية الاعلامية و التي تخلق جوا دراميا للكثير من الشباب و البنات!
    لكن هل تعتقد ان الموضوع من الأهمية بمكان حتى تنفق فيه 43 سطرا!
    في رأيي مدونتك يجب ان تكون حافلة بما هو اقيم

    1. عبدالله المهيري رد

      هناك من يطرح نفس السؤال لمواضيع أهم ولن تنتهي الدائرة إلى أن يدعوا أحدهم كتاب الشبكة بالتوقف كلياً عن الكتابة لأن كل ما يكتبونه لا فائدة منه وأن هناك شيء أهم يكتبونه.

      هذه مدونة شخصية للأخ أسامة، وهذا الموضوع في الغالب لم يأخذ سوى دقائق لكتابته ودقائق لقرائته، من السطور الأولى كان بإمكاني وبإمكان أي زائر أن يقرر التوقف عن القراءة فهذا خيار للقارئ، ثم موضوع مثل هذا قد يثير نقاشاً مفيداً.

    2. أسامة رد

      عفوا ولكن لا أظن أن المغزى من هذه التدوينة قد وصلك بشكل واضح..ربما بسبب انشغالك بحساب عدد الأسطر والكلمات بدلا من التعمق أكثر في فحوى الموضوع…
      أحترم رأيك لكن في نفس الوقت أرفض الوصاية على نوعية مقالاتي التي أقوم بنشرها

      1. Edge رد

        لازم يكون اسلوبك مهذب شويه مع زوار مدونتك حتى وان اخطاء عليك

        موفق

    3. أسامة المقدسي رد

      بعد السلا م :

      اولا قبل الرد اريد ان اشكر أسمه الرائع على ماقدمه من موضوع مميز بحق لأنو مموضوع له آفاق بيرة وبنفس الوقت أضراره كبيره لاكن أشكرالأخ Faith على التنويه الي هو بنظرو انو هذااللموضوع عبارة عن ترميز لحالة اللاواقعيه أو الفوتنونيا الدراميه أخي كل هذا لايهم مقابل مازرع في عقل الفتاه العشرينيه التي لاتريد الزواج من اي شاب ولا تريد الا ان تحيا علاقان رومانسيه ليكون الزواج تتويجا لها بالمستقبل . أرجو منك إعادة قراءة الموضوع والرد عليه بشكل أفضل وألف شكر إلك أخ حبيب غالي يأسامه بالتوفيق ان شاء الله .

  2. محمد غراب رد

    اراه زواج كأي زواج ..!!
    كأي زواج قبطي يحدث في بريطانيا او غيرها من الدول المسيحية او كالزواج الذي نراه في السينما الأمريكية ..!!

  3. hoh2010 رد

    ما أدري ليش البريطانيين يحتلوا متابعة خاصة من العالم ، بصراحة أحس في نوع من الاحترام لها كدولة تقدمة في الصناعة وغيرها من الأمور اضافة لها طابع تاريخي وطبيعة خلابة وخليط من الجنسيات والثقافات ،

    باختصار شكلي أنا مهتم فيها و عفوا على الإطالة

  4. sadaecho رد

    هههههههههه أضحكني جداً ما كتبت

    ما عندي تعليق على هذا الزواج الملكي

  5. محمد رد

    اعتقد اننا حقا امام مشكله كبيره جدا وهي تشويه الواقع ورسمه بشكل خيالي لايمكن ان يتحقق .

    للاسف , الافلام والمسلسلات على وجه الخصوص لها الاثر الاكبر في تشويه صورة الحب وصورة كيف يجب ان يكون
    الزواج . هذه الافلام والمسلسلات تصعد بالحب والزواج في الافلام والمسلسلات الى جبال الخيال , مما يؤثر بالتالي
    على الواقع لدينا وحتى على الواقع في الغرب .

    كثير من الناس ليسوا سعداء في الشرق ولا حتى في الغرب ويتمنون حياة رومانسية كالتي في الافلام والمسلسلات , وحينما لايجدونها يعتقدون ان في شريكهم تكمن المشكلة . لاشك ان كل شريك يتحمل مسؤلية اتجاه نفسه اولا ثم اتجاه شريكه للارتقاء بعلاقتهما وتجديدها وتطويرها ولكن احيانا المطلوب ليس واقعيا وهو حقيقي فقط في الافلام والمسلسلات .

    .نظرة الحب وفرضياته وتصوراتنا له فيها الكثير من التشويه وللأسف لا بديل حقيقي على الساحة لدينا ولاحتى لدى العالم ولذلك فأنا اتفهم الاسباب والعوامل التي تقف وراء حديث هذه الفتاه .

  6. ف.ش رد

    هل ستظل متشبثة بقناعاتها خصوصا بعد أن صرحت بأنها ترفض وبالشدة الزواج من سعودي أو خليجي بشكل عام وتفضل أن تظل في بيت أهلها؟!

    أم أنها مجرد فورة (رومانسية) سرعان ما ستهدأ حالما يطرق الباب أول عريس و تستشعر خطر أن يفوت عليها قطار الزواج وتنضم إلى قوافل العانسات!

    أشكرك أخي أسامة على هذه المدونة التي فعلا نالت إعجابي كغيرها من المدونآت
    وبما أنني من النساء سأعقب ولو بالقليل على استفسارك .. فالواقع بنظري أنا أنها مجرد فورة رومانسية سرعان ماتهدأ ولكن ليس للكل فهي ستهدأ بوجود مواصفات كمواصفات مهند او وليام او فارس الأحلام بشكل عام …

    أما عني فأعجب بمثل شخصية وليام ( الفارس النبيل ) ولكن هو ليس القائد لإختياري فارس أحلامي أو أن أقوم بوضع شروطي ويكون هو مرآتي لهذه الشروط .. لا طبعا فهناك الكثير من أمثالي اللواتي لا يضعن لإختيار الزوج شخص كان في يوم ( موضه للبنات ) وعفوا لهذه الكلمة .. خصوصا إن كانت هذه ( الموضه ) سيئة أو غير لائقة لشخص عربي مسلم ..

    فالأبطال الرومانسيين مجرد عاصفة تهب وسرعان ماتهدأ ^^ .. وأبطالنا أكثر رقي ..

    عفوا للإطالة .. تقبل رأيي ومروري

    شكرا لك مرة أخرى ..

  7. علي رد

    مقال رائع’ وأسلوب جميل أصاب مقتل المجتمع..
    أنا أستعجب منذ زمن ليس بالقصير من تلك الفتيات اللائي يقلن:(والله ما أتزوج سعودي..السعودي جلف…) تكفين يا اللبنانية!!!!
    الشاب السعودي والخليجي ظلم بشكل كبير في موضوع العواطف والأحاسيس..لكن لا أنكر وجود مشكلة في التعامل مع الأنثى وإن كانت في طريقها للتلاشي، وسببها ليس انعدام العواطف والأحاسيس والحس الرومنسي،بل سببها قلة الخبرة،فكيف تريدين من شخص قضى حياته بين التماسيح ولم يعرف امرأة إلا أمه الطاعنة في السن وأخته التي ليس له تواصل معها بشاب بريطاني تقلب في اسرة الغواني وعرف ما يربو على ال50 امرأة حتى عرف ما تريد المرأة ومثّل ذلك الدور وأتقنه..
    شبابنا عندهم الاستعداد والمشاعر،وتحضرني جملة سعيد صالح من مسرحية “العيال كبرت”:(أنا عندي مقومات الانحراف، بس ما لقيتش اللي يوجهني))، فدور المرأة أن تبني جسرا من التواصل والحب والمودة مع زوجها وشريك حياتها، ولن تبنيه ما دامت تنظر لزوجها أنه شرٌّ لا بد منه..

    أشكرك من الأعماق..واعذرني على الإطالة،ولكنه الإبداع الذي استحثني أن أعلق وأتفاعل

  8. فضاء رد

    تصويرك لحالة الأسرة في متابعة أحداث الزواج الملكي لوليام و كيت
    لهو الواقع الذي حدث في كل بيت تسمر أمام البث المباشر لهذا الزواج
    .
    .
    (أولاد آخر زمن).. تخيلتك فجأة الأستاذ حسن مصطفى في دور رمضان السكري!
    .
    .
    وصلنا للجد: (أنا تزوجت رجل سعودي، و نعم هو شخص جلف) (لكن يلين مع اللين و يزداد قسوة مع سلاطة اللسان و المناطحة).. و الشخص الذي تتحدث عنه الأخت، موجود فعلاً، لكنه حسب نظرتي الخاصة أصبح “القاعدة الشاذة”. و لأنني أرى و أسمع أكثر من الأستاذ أسامة حول هذا الموضوع، أحببت أن أعقب، علّ أن يكون كلامي مفيداً للجميع 🙂
    .
    .
    نجاح العلاقة الزوجية مع الشاب الخليجي تتأثر بالقناعة و السلوك ؛)

    القناعة:
    إذا كانت الفتاة مقتنعة بهذا الإتهام تجاه رجال الخليج، سيتطلب تغير قناعتها (سوبر مان).. أما (رجل بإمكانيات متوسطة) فكرية غالباً أو مهنية لن يتمكن من الصمود أمام قناعاتها.
    .
    سوبر مان = أسطورة
    رجل الإمكانيات المتوسطة= السواد الأعظم في المجتمع
    القناعة= لا تقيدي نفسك بها دون تجربة، فهذا ظلم لنفسك قبل أن يكون ظلم لغيرك.
    .
    .
    السلوك:
    تأتي الفتاة في بيت زوجها و تبدأ الحرب الضروس ليل نهار أن تتولى مقعد قيادة الأسرة
    و لا أتعجب إن وصل الأمر للسب و الشتم و التعييب في شهادته أو عائلته أو غير ذلك
    فإذا كانت له ردة فعل قوية، كأي رجل شرقي ذا دمٍ حار، أصبح (كائن جلف!)
    و إن سكت على وقاحة سلوكها الذي سينمو تدريجياً مع الوقت، و ابتلع السكين بدماءها
    كعامل شرق آسوية مغلوب لا يستطيع إلا أن يقول: هادر مدام!
    .
    (كائن جلف)= هذا هو الرجل الخليجي و لا أرتضيه غير ذلك.
    (عامل شرق آسوي) = إذا أردت أن يكون زوجك هكذا فمكاتب الإستقدام كثيرة.
    سلوكك= الزواج ليس سباق على سلطة، ليني بقولك و عملك و عقلك سيستجيب لك و يلين و ترتقي و يرتقي هو معك.
    .
    .
    نصيحة أخيرة: كوني له مليئة بالمفاجئات السعيدة، سيكون لك أجمل من ذلك 🙂

    أختكم: فضاء

    1. علي رد

      أصبتي كبد الحقيقة أختي

      قلتي ما أردت أنا أن أقول
      شكراً لك ولكاتبنا الرائع

  9. سراج علاف رد

    أتعجب جدا من الهالة التي لحقت بهذا الزواج
    فالرومانسية والحب الجارف والكلام المعسول لم يكن أبدا حكرا على طبقة الملوك والأمراء
    أرى أن كثيرا من الناس ما يزالون يعيشون أوهام الأميرة النائمة وسندريلا وسنو وايت وكل الشخصيات الكرتونية التي انتهت قصصهم بالزواج كأنهم ماتوا وانتهت حياتهم
    كنت أتطلع لأعرف ماذا فعلت سندريلا في بيت العدل بعدما نكشت شعرها وطبخت ونفخت وغسلت
    وماذا فعل الأمير بعدما رجع من العمل ومديره مطفش اللي خلفوه
    البعد عن الواقعية سمة من سمات الشباب ولولاها لماتوا من كثرة المحبطات
    لذلك دع التي لا تريد الزواج بالسعودي تفكر في غيره لأن أحلامها لن تجدها إلا في كتب القصص
    ودع الذي يفكر في الأميرة النائمة ينتظرها لتستيقظ

    من أعجب ما رأيت أن هذا الزواج ما هو إلا إمتداد لزواج تشارلز وديانا والذي انتهى نهاية مأساوية وكانت بدايته أسطورية أيضا… فعلى أي أساس نحكم عليه بأنه حلم يراود الكثيرين؟!
    عجبت لك يا زمن

    يقول نزار قباني
    ما زٍلتٍ في فن المحبة طفلة … بيني وبينك أبحر وجبال
    لم تستطيعي بعد أن تتفهمي … أن الرجال جميعهم أطفال
    فإذا وقفت أمام حسنك صامتا … فالصمت في حرم الجمال جمال
    كلماتنا في الحب تقتل حبنا … إن الحروف تموت حين تقال
    قصص الهوى قد جننّتك فكلها … غيبوبة وخرافة وخيال
    الحب ليس رواية يا حلوتي … بختامها يتزوج الأبطال
    هو أن نثور لأي شيء تافه … هو شكّنا هو يأسنا القتّال
    هو هذه الكف التي تغتالنا … ونقبل الكف اللي تغتال

    آسف على الإطالة .. بس وربي موضوع شيق

  10. سماء صافية رد

    المقال حلو..بس عندي سؤال للتي لا تقبل الزواج بسعودي او خليجي
    لماذا عندما يتزوج الخليجي بغير الخليجية تكون حياته سمنة على عسل وعندما
    يتزوج بالخليجية تنقلب رأسا على عقب ويصبح يبحث عن زوجة ثانية غير الخليجية..؟؟؟
    هذه المشكلة تكمن في الزوجة الخليجية وليس في الزوج الخليجي
    انا ارى ان المرأة اذا اعطت الزوج كامل حقوقه وزيادة عنها مع كثير من الحب والحنان والصداقة
    والتفاهم طبعا تصبح حياتهم سما صافية بلا غيوم سوداء..
    ابدعت يا اخ اسامة…

  11. MARWAN رد

    لا أعلم !
    أشعر ان الاهتمام نحو زفاف وليام جاء بعد ان أعلن عن فوز قناة دبي ون بحقوق نقل هذا الزفاف !
    ع العموم كانت فرصة طيبة لي و للمدام ان أعرض لها مدى بساطة حفلات زفاف الأجانب عند مشاهدتنا للقطات من هذا الزفاف .. عل و عسى ان توافق على خفض تكاليف زفافنا في شهر يونيو القادم :p
    أخاف أن يغطي زفافي كل الهالة الاعلامية التي صاحبت زفاف وليام 😀 >> خقاق شوي
    تحياتي لك اسامة

  12. عبد الحفيظ رد

    لا ادري بحالتكم فانا من المغرب العربي الشقيق ، لكن عندنا قد بردت فورة الدم التي اعتلت البنات بعد
    مهند و نور ، اما بعد وليام و كيت فقد استعدنا بعضا من اجواء تك الأيام ، الحمد لله كانت النعال و العصي
    في متناول اليد و استطعنا فض مسيرات اسقاط النظام ….
    اعجبني ما كتبت اخي اسامة … بارك الرحمن فيك

  13. أبو إسماعيل رد

    أتدري أستاذي الزواج بعد مطالعة مهند ونور أو ويليام وكيت وغيرها ..
    وكونه يرفع المقاييس ..
    وزواج الشاب (أو الشابه) التي غضت بصرها وانتظت ابن الحلال أياً كان ..
    مثل شخص صار له سنوات عديده يقطع مشوايره ذهاباً وإياباً على قدمه ..
    ولا يعرف شيئاً مطلقاً عن السيارات .. فإذا اشترى سيارة من مكان ما ..
    وكان فيها من العيوب ماكان فيها .. فسيحمد الله عز وجل ويقول .. أحسن من لاشيء ..
    وسيعدي الموضوع .. أما الآخر فهو شخص عاين سيارات كثيرة وركب مع صحبه وعاين سياراتهم ومديلاتها ..
    واشترى مجلات سيارات ودرس أحسن أنواعها وعلم الرديء منها .. فإذا حصل له واشترى سيارة في يوم ما ..
    ولو كانت أفض من سيارة صاحبنا الأول أضعافاً مضاعفة فمع أي عيب بسيط في المحرك .. أو خلل لا يذكر ..
    ستراه يبدأ باللعن ويشيد بسيارة (فلان) أو سيارة الآخر (علان) ..
    إن هذا المثال تماماً هو مثل الزواج ..
    فغاض البصر مقاييسه منخفضه .. أي امرأة بنت حلال ستكفي بالغرض .. وستكون العشرة بينهم بالمعروف ..
    أما الآخر (الخبرة) فقد عاين عينات كثيره .. فلو جاءته من جمالها وقوامها وأخلاقها مالله به عليم .. فسيظل
    رافضاً .. متعنتاً .. منتقداً حظه العاثر ..
    وأعتذر على الإطاله .. 🙂 .. وشكراً لك على هذه التدوينه الرائعة بعد انقطاع طويل ..

  14. Faith رد

    يبدوا انك الذي لم تفهم المغزى من كلامي
    قرأت موضوعك .. فهمت منه مافهمت
    مفهوم الوصاية يحتاج الى اعادة نظر .. طالما انك نشرت الموضوع فمن الطبيعي ان لا يراه البعض مثيرا للاهتمام
    عموما ان كانت الصيغة الأولى اشعرت اني احاول فرض وصايتي
    فها أنا اعدلها : لو فهمت نفسية المراة لعلمت ان ذلك كله كلام و ليست القضية مثل تلك الجدية .. لكنه الرجل الخليجي يشعر بالتهديد من كل ما يقترب من سلطته النفسية
    انا اضمن لك ان تلك التي قالت مستحيل لو رزقها الله بابن حلال سعودي فلن تردد
    هممم .. صحيح ضاع بعض من وقتي في عد سطور موضوعك 🙂

  15. هيله خالد رد

    اخر الكريم :
    نعم كان هناك ضجة على ذلك الزواج ولا شك في ذلك.
    ولكن أثار اهتمامك تلك الفتاة ولم ترى غيرها !! لا أعلم هل انتم تبحثون عن الشواذ كما في القواعد ام ماذا !!
    ألم ترى الشباب وهم يتهافتون على الشاشه دون النظر الى الفتيات !!
    هل رأيت تعليقاتهم ! حينما ينظرون الى جمال أولئك الفتيات في الزواج المزعوم !
    هل رأيت من يكتب قصيده عن العروس !
    ومن نواحي أخرى خارج إطار الزواج :
    هل نسيت الشاب اللذي تزوج تلك الملقبه بـ هيفاء وهبي !! ولا تنسى انه سعودي الجنسيه ! انسيت انه كان ” يذوب ” بذكر اسمها وكان العاشق الولهان !
    أنسيت الفتيان وهم يتابعون المغنيه ” باسكال مشعلاني ” “وتسدحهم عند سيقانها وربربتها ” لماذا لم يذكر احد هذا الموضوع !! لماذا لم يذكر احد انكم حتى كنتم تسافرون اليها ومن اجلها !!
    مثلما هناك شواذ في الفتيات يوجد شواذ في الفتيان
    لم أنتم ترون فقط الفتيات ولا تنظرون لبني جنسكم !
    جميعنا نخطى وجميعنا له نظرته الخاصه, وتلك الفتاة لها نظرتها من ناحية زواجها بالسعودي !!
    هل تعلم ان بني جلدتك ” جفسين ” خصوصا اهل نجد !! لا ألومها في كلامها ولكن لست مع نظرتها 🙂
    أعتذر على الاطاله ولكن كانت حاجه في نفس يعقوب يجب إخراجها.
    شكراً لقرأئتك

  16. هيبو رد

    في الحقيقة لم اشاهد ذاك العرس لكن كنت اتابع تغريدات تويتر التي لم تحمسني في الحقيقة لمشاهدة الاحتفال
    على كل

    هذا كل شيء
    سلام

  17. محمد العتيبي رد

    لا أعلم لماذا تضخيم الامور !
    لماذا صنع الشيء من لا شيء !

    بما أننا أبناء صحراء
    إختصاري في عبارة للجميع :
    (( رجـَال البـادية قلوبهم قـاسية في الحروب والمعارك , ولكنها رقيقة ٌ في العشق والهوى ! ))

    تحياتي للجميع .

  18. أسامة رد

    @أسامة المقدسي: شكرا على مرورك
    ———-
    @محمد غراب: هل بالفعل زواج عادي جدا.. لكن الإعلام هو من ضخمه
    ———-
    @hoh2010: بغض النظر كونه كان في بريطانيا أو دولة أخرى فلالعلام يبحث عن أي حدث ليقوم بإبرازه وتضخيمه.. فما بالك لو كان بريطانيا!
    ———-
    @sadaecho: أسعدني مرورك أخي الكريم…
    ———-
    @محمد: لست هنا ألقي باللوم كاملا على الفتاة.. بل اللوم يبدأ من الأسرة ثم المجتمع التي رسخت مثل هذه المفاهيم الخاطئة عن الحب والزواج ليصطدم كل شريك بواقع قد يكون مغايرا لما يعرض عبر وسائل الإعلام..
    ———-
    @ف.ش: إن شاء الله تكون كذلك…لأنها لو استمترت فساكون مصيبة كبرى!
    ———-
    @علي: “(والله ما أتزوج سعودي..السعودي جلف…) تكفين يا اللبنانية!!!!” أضحكتني أضحك الله سنك:)
    تبريريك الذي سقته عن سبب جلافة الشاب الخليجي بشكل عام مقنع.. لكن هذا لا ينفي أنه عندما يعشق فهو يعشق بجنون،،لكن أخواتنا هداهن الله لا يرين سوى الجانب السيء في الشاب الذي هو مجود في أي شاب من أية جنسبة أخزى
    ———-
    @فضاء٬: قبل الشروع في الزواج يجب آن يعي كلا الطرفين طبيعة الحياة التي سيعيشها كل واحد منها مع شريك الحياة.. بحلوها ومرها،،،فلا يوجد هناك شيء اسمه رومانسية طوال الوقت ..هناك واجبات ومسؤوليات على كل طرف أن يؤديها للآخر…لكن هذا لا ينفي وجود الحب والعاطفة بين الزوجين وهو الحب الحقيقي الذي ينمو مع الأيام ويتشرسخ أكثر في القلوب،،،شاكر لك تعليقك المفصل والماتع يا فضاء.
    ———-
    @الوفي دوما@المتطوعة: شكرا على مروركما
    ———-
    @سراج علاف: لكي لا نغضب أخواتنا الفتيات ونتهم بالتحامل عليهم (وهو ما حدث بالفعل!) فكلا الجنسين يعيض هذه القصة يا سراج، ولكن الأنثى تعيش الجانب العاطفي والرومانسي بشكل أكبر في حين يفكر الشاب في الجانب الجنسي منها، أذكر عندما عزمت على الزواج وأخذت في فرض شروطي على والدتي عن مواصفات شريكة المستقبل، نصحني خالي بنصيحة قيمة مازلت أذكرها حتى الآن…قال لي:” إذا تريد أن تشاهد المرأة على حقيقتها شاهدها أو ما تستيقظ من النوم فهذا ما ستعايشه صباح كل يوم”…
    وهو بالفعل صادق!
    ———-
    @سماء صافية: سؤالك وجيه وجوهري.. حول إلى ذوي الاختصاص لإجراء اللازم :)!
    ———-
    @مروان: أذن هو الإعلام يا صديقي من بيده مقاليد الأمور!
    لا تنسى تعزمنا بس 🙂
    ———-
    @عبدالحفيظ: يا أخي تعاملكم دموي.. والرسول وصى على النساء ووصفهن بالقوارير @
    ———-
    @ أبو اسماعيل: فعلا .. غض البصر هو أساس الوقاية من كل هذه الترهات..ولكن من يطبق هذه الأيام يا أبا إسماعيل؟!
    ———-
    @ Faith: بما أنك قمت بتعديلها فيمكننا أن نعود للنقاش في لب الموضوع…
    لست منزعج من أي شيء.. الموضوع وما فيه أنني وجدت في هذا الحدث بذرة لتدوينة ساخرة يمكنني طرحها وفي نفس الوقت مناقشة سريعة لاتهام مجحف للشبا بالسعودي والخليجي بشكل عام حول جلافته وعدم اهتمامه بالجانب العاطفي وهو ما أعارضه بشدة وقد تكرم الإخوان والأخوات بإدلاء دلوهم في هذه النقطة.
    سؤال على الطاير: فرضنا أنك كنت ضمن مجلس نساء وبعد أن انتهيت من حديثك وحهت لك إحدى الحاضرات كلامها إليك وقالت لك : هل ما كنت تتحدثين عنه مهم لدرجة أنك استنزفت فترة ١٠ دقائق من وقتنا للسماع إليك؟
    ———-
    @هيلة خالد: بداية أود أن أوضح نقطة وهي أنني لم أذكر في أي جزء من أجزاء المقال أن هذه الفتاة سعودية..بل كنت مجرد ناقل للحوار الذي صار والذي صرحت في نهايته بأنها لن تتزوج سعودي أو خليجي…لذلك أرجو أن لا يأخد هذا الحوار منحنى إقليمي أو عنصري ..وكم ذكر أغلب من ردوا على محاولتك لتأليب العالم علي في تويتر بأن هذا السيناريو ممكن أن يتكرر في أي دولة خليجية ولا فرق بين سعودي أو إماراتي أو كويتي أو قطري،،والعنوان هو نوع من الإثارة المشروعة.

    ثانيا: لا أدري أي التطاول (الإماراتي) على الفتيات السعوديات الذي تدعينه؟ عفوا ولكنك أحد هؤلاء المصابين بداء الحساسية من مجرد ذكر كلمة “سعودي” لدرجة التوهم بأن الفتيات السعوديات مستهدفات من الإماراتيين… وغيره من الكلام الذي ما أنزل الله به من سلطان!
    وهنا أود التأكيد بأن السعودية والأخوة السعودين لهم مكانة خاصة في قلبي ولي فيها صلة قرابة ورحم فلا داعي لاقحام الجانب الإقليمي في النقاش!
    ما ذكرتيه ضمن تعليقك هنا يحمل كثير من الصحة بخصوص وجود الشواذ من الجنسين وهو ما لا أنكره..لكنني أعتب عليك محاولتك لتأليب متباعيك في تويتر واستثارة عواطفهم من منظور إقليمي بحت…ولكن على العموم.. أكرر شكري للدعاية المجانية لهذه التدوينة!
    ———-
    @هيبو: شكرا على مرورك الكريم.
    ———-
    @محمد العتيبي: عبارتك أصابت الصميم يا عزيزي… شكرا على مرورك

  19. أراميا رد

    الله يهدي بنات الخليج ! 😉

    استمتعت بقراءة موضوعك ..

    << بصراحة دخلت بس عشان اسلم عليك و اطمن على المدونة ^_^

  20. مدونة خالد رد

    يفترض ألا يعيب الرجل إلا دينه أو أخلاقه .. أما التعصب العرقي فهذا غير محبوب .. وفي النهاية للناس أذواق

  21. حلم الطفولة رد

    الله يهدي بنات وشباب الخليج
    ونظرة البنت فيها شي من الصحة وفيها اخطاء كبعد
    واللوم يقع على الطرفين
    شاكرة لك اخ اسامة
    تحياتي حلم…

  22. وسام رد

    مشكووووور ابو عامر. مدونة طريفة جدا و اسلوب راقي. يا اخي ما عودتنا بهذا المستوى هههههههههه

  23. حصة رد

    ياربيه ودي اتزوج اوروبي وللا امريكي المهم انه مايكون سعودي
    كل مالي اكره هالمزايين اللي عندنا مافيهم شي زين
    يعني شين وقوات عين

  24. احمد رامي رد

    انا مجرد عابر سبيل …ولكن حبيت المشاركة …
    اخي اسامة … ترتيبك للموضوع رائع ومشوق .. لا اوافق الاخ Faith على كلماته التي اعتبر انه ذكرها في مزاج غير مرتاج
    يكفي اسلوبك المميز في طريقه عرض الموضوع ودقه التعبير والكمات التي ذكرت بصراحة وبدون مجاملة .. مبدع
    اما عن مسألة الزواج و الاعراف والجنيسات … ما اعرف من وجهة نظر انها نسبيه
    انا اقصد انه يمكن من فتاة التزوج برجل ويكون رومانيس وهي تحتاج للشده
    ويمكن لاخرى ان تاخد شديد وهي تحتاج اللطف واللين … والشدة واللين غير مقتصرات على السعودي مثلا او اماراتي او حتى اوروبي…
    المهم انه الرجل يقدر المراة ويحترمها …
    تقبل مروري يا فاضل

  25. ESHRAG رد

    السلام عليكم ورحمة الله

    اخوي اتمنى تقرأ تعليقي<<اعذرني رح اتكلم باسلوبي العامي
    انا مؤيده لها البنت اللي تقول ما تبي تتزوج شاب عربي
    وانا اقول من حقها
    لان الشباب العربيين يتخلون عن البنت بسرعه
    ومش اوفياء ولا مخلصين لزوجاتهم
    <<اعذروني على كلامي بس هذذا الصدق

    وكل البنات هدفهم بالحياه انهم يحسون بالراحه والاهتمام والحب

    يمكن تقول اننا عايشين بوهم … لكن هذا اللي نبيه ي احنا البنات

    نبي شخص يهتم بامرنا..ويمكن كثير شفنا اجانب اوفياء سواء بمسلسلات او افلام او واقع
    واخذنا فكره انهم يعرفون يتعاملون صح

    العرب يحبون من قلب..لكن ما يبوحون بمشاعرهم او ما يعرفون يعبرون عنها<<وهذي مشكله يبي لها حل

    مشكور ما تقصر انت مبدع جدا
    وانا اول مره ادخل على مدونك بس شدني الموضوع لانه يعبر عن رايي

    ورح اضيف مدونتك للبست وياليت تعلق على كلامي

  26. عثمان رد

    في الحقيقة أعجبني أسلوبك في تناول الموضوع لكن لم تعجبني طريقة الرد على أحد الإخوة
    ففي الأخر كلنا نعرف ان الزواج من هذا النوع لا يستمر
    بالإضافة الى موضوع المستملحات التويترية فهي والله يعني خلقت جيل جديد من الشباب لهم عالم خاص
    حتى يخالون في بعض الأحيان ان الرومانسية الكاذبة حقيقة و ينسون الخطط التي تنسج من حولهم “الماسونية”
    ولا ينتبهون الى ان الدين الإسلامي شرح لهم معنى الرومانسية لأقصى الحدود
    من طريقة الكلام الى طريقة الجماع
    ادام الله عليك العافية ورزقك الذرية الصالحة

  27. ام بسمة العراقية رد

    السلام عليكم
    احب اقول باختصار الله يساعد الزوج والله يكون بعونه
    الزوجة هي تخلي زوجها يتكلم وهي تعلمه كيف يتغزل ولكن بصورة عامة الزوج لا يعبر بالكلمات ولكنه يعبر بالمادة يعني يلبي كل حاجات البيت واي شي ينطلب منه وحنون وعطوف \\وكل شي بي حلو حتى قسوته\\خلي تهتم الزوجة باهتمامات زوجها وتقرا عنها حتى تجد موضوع مشترك يتكلموا فيه(مثل عن الرياضة او السيارات او اخبار ************الخ)اذا جربتوا ماراح تندموا وشكرا لاسامة

  28. ياسمين رد

    يعلم الله خالقنا جميعا اني بقول رايي بكل قناعه وبالمناسبه عمري 25 خطبوني كثيييييييييييييير والله مااكذب ولا حد منكم يعرفني عشان اسوي فيها حلووه بس اقسم بالله انني اسال الله ان لااتزوج خليجي وبالذات سعودي يااخواني عندنا عقد بتربيتنا الله بها عليم وانا ارفض الزواج من غير العرب رفضا تاما تحيه طيبه لكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *