2 / 4 / 2008 17

(1458)

ست نصائح قيمة!

مع انتشار أخبار الوظيفة الجديدة انهالت علي المكالمات من كل حدب و صوب، ما بين مهنئ و مبارك و “فضوليين” يتساءلون عن أسباب الانتقال إلا أن أغلبية تلك الاتصالات كانت تهدف إلى توجيه النصح والإرشاد حول كيفية التعامل مع بيئة العمل الجديدة و التعايش مع الموظفين الجدد، هذا مع أنني لم أطلب المشورة ولا النصيحة من أحد إلا من بعض المقربين في الجزئية التي تتعلق بقرار الانتقال المصيري ، ولكن يبدو أن عيال الخير باتوا كثرا في هذا الزمان!

على أي حال أترككم مع بعض من تلك النصائح العجيبة والغربية والتي اكتشفت أنه بالإمكان تطبيق بعضها وبالمقابل من المستحيل تطبيق أغلبها، ربما ما يتوجب علي فعله هو عمل توليفة سحرية من هذه النصائح مجتمعة والعمل بها… لعل و عسى!

نصيحة 1:

الحياة يا صديقي العزيز أشبه بمسرحية متعددة الفصول، الممثل البارع ينال دور البطولة فيها أما البقية الباقية فمكانهم في الكومبارس لاوزن لهم ول اقيمة، لذلك ضع نصب عينيك دوما أن تكون البطل حتى تنال مبتغاك و تصل إلى غاية مناك…

يجب أن تمثل دائما بأنك مشغول و بين يديك شيء ما لتشغل به نفسك … امسح كلمة “فاضي” من قاموسك

أكثر من ترديد عبارة “أنا مشغول..أنا مشغول”… صبحا و مساءا .. حتى يترسخ هذا الإيحاء في أذهان الجميع وتتحول مع الأيام إلى حقيقة لاجدال فيها!

بعثر الأوراق على مكتبك وبين أنه ليس لديك وقت حتى لترتيبه، ولا تنسى أن (تبخشش) الفراش كي لا يقوم بالمهمة بعد انتهاء الدوام فيفسد ما خططت..

ولاتنسى مهارات الكلام ..فالبطولة المطلقة تحتاج أن تكون متكلما بارعا عارفا بدهاليز اللغة ومطلعا على جديد المفردات …تكلم حتى من يسمعك يخالك خبيرا …بل مستشارا صاحب علم غزير…قل كلاما يصل إلى حد التصنع والفلسفة ولاتنسى أن تقحم بعض الكلمات الإنجليزية الصعبة بين ثنايا حديثك…

أوليس أنت من يردد دائما وتقول عن فلان صاحبنا بأنه “فيسلوف” … قارن بين وضعك وبين وضعه ..أين أنت…وأين هو الآن..فزمن “خير الكلام ما قل و دل” ولى و راح!

نصيحة 2:

هل تدري ما هي مشكلتك بالضبط، المشكلة يا عزيزي أنك طيب زيادة عن اللزوم و تثق في جميع من حولك بكل يسر وسهولة، وهذه الطيبة هي ما ضيعتك و حجبت عنك الترقية الموعودة طوال تلك الفترة.

إياك و الثقة العمياء بأحد، فالثقة المطلقة طريق غير مامون العواقب مرده في النهاية إلى الهاوية، لذلك اجعل من سوء الظن “خارطة للطريق” تمشي عليها وتؤسس بها علاقاتك مع غيرك إلى أن يثبت ذلك الشخص عكس ذلك.

والإثبات لا يكون خلال يوم أو يومين أو شهر أو شهرين و إنما سنوات من المعاشرة و الاختلاط…و إن كنت أنصح أن يظل سوء الظن هو القاعدةا… فمن حذر سلم …

نصيحة 3:

خليك في نفسك يا خوي وابعد عن السياسة، ترى الكلام في السياسة بيضعك و لا تنسى أن الجدران لها آذان!
لا تهتم بما يقوله غيرك، ترى القيل و القال و فلان راح و فلانة جات و فلتان اترقى وفلتانة صارت مديرة كل هذا كلام فاضي وما بيفيدك.

خلص شغلك ومالك خص في حد…. وأي شي يقوله مديرك قوله حاضر طال عمرك.. على هالخشم..

الله الله في مديرك و للا مديرتك… لاتبين لأحد انك متذمر أو متأفف من شيء معين..و تذكر الإعلان الشهيرة “رضاكم هو هدفنا… اتصل بنا الآن”!

نصيحة:4

الدنيا مظاهر، و”البرستيج” و “اللوك ” يلعبان دورا كبيرا، لذلك أول شيء أنصحك بالقيام به هو الذهاب إلى خياطك المفضل و تفصيل 10 كنادير جديدة و “لبق” عليها 10 غتر جديدة حسب اللون، و لا تنسى أن تمر على محلات العطور لتقتني آخر (كوليكشن) من العطور الفرنسية ذات الماركات المعروفة.

آآه نسيت أنك رجعت للتو من بانكوك .. أتمنى أن تكون قد جلبت معك كمية كبيرة من “النعول” المقلدة يقولون أنهم يبيعونها هناك بأسعار زهيدة جدا

ما رأيك أن تستغل الزيادة الجديدة في الراتب لكي تقتني سيارة جديدة آخر موديل بدلا من سيارتك التي كانت “فاخرة” … أنصحك.. برنج روفر أو مرسيدس S500 ..و يا حبذا لو تختار اللون الأسود، فالأسود لون “ملكي” كما يقولون تخيلها مع تلوين أسود على الزجاج… آآآه ” عذاااب” …حاول أن تشترك في مزاد الأرقام يوم السبت القادم لتقتني رقما ثنائيا أو ثلاثيا مميزا… فرقم مميز لهدف مميز!

لا تقلق كثيرا بشأن التمويل فأبواب البنوك مفتوحة للجميع ولن ترد “جنتلمان” مثلك ..نسيت أنك “مطوع” عليك إذن بالمصارف الإسلامية ….ماشاء الله كل يوم تعلن عن قروض جديدة لها مسميات عجيبة غريبة.. سهل.. يسر.. تواصل..قروض إسلامية 100 %!

يجب أن تبين لغيرك أنك صاحب “ستايل” خاص متفرد به، فالانطباع الأول هو الأخير أو First impression is the last impression..

صدقني لو تسمع كلامي هذا ..لوجدت أبواب “الخير” مشرعة أمامك… فالدنيا يا عزيزي .. مظاهر… مظاهر…مظاهر!

نصيحة 5 :

كن صاحب طبيعة متمردة دائما، و لا تنفذ دائما كل ما يطلبه منك، يجب أن تفرض شخصيتك على الجميع وأن تبين لهم أنك إنسان مخير و لست مسيرا..و لا تدع أحدا “يلحس مخك”!

داوم متى ما شئت و اخرج متى ما شئت فمواعيد الدوام الرسمية لم توضع إلا للموظفين المساكين المغلوب على أمرهم.

ركز على مديرك المباشر و حلل شخصيته جيدا و إن وجدت فيها ضعفا فهذي فرصتك “للتسلق” عليه والوصول إلى منصب أعلى منه… فالغاية تبرر الوسيلة!

نصيحة 6 :

ما عليك من كل الكلام الفاضي الي فوق، أنا بعطيك الزبدة و أنا خوك…. أقصر الطرق لتحقيق غاياتك هي التزلف و التملق أو ما يسميه البعض بـ”دهان السير”، عليك بقمة الهرم أو الراس العود كما يقولون، صبح عليه صبح ومساء، بسبب أو بدون سبب، اساله عن حاله و أحواله، أهم شي تبين له إنك مهتم علشان يستسيغ وجودك ومع الأيام بتكتشف إنه ما يتحمل فراقك!

أغلب المدراء يحبون يعرفون شو يدور حوليهم، و شو إنطباعات الموظفين عنهم، إنت عاد لا تقصر، عطه من الزين.. و زيد من عندك، شو راي فلان عنه، و شو تقول فلانة عن طريقة إدارته… لا لا تفهمني غلط..ما أريدك تكون جاسوس.. مجرد دردشة بريئة صباح كل يوم بين موظف و مديره…

صدقني باتباع هذه الطريقة بتختصر سنوات و سنوات من الترقيات.. و العلاوات..و بتضمن لك مكان دائم ضمن مجموعة “المرضي عنهم” …و غير المغضوب عليهم!

(1458)

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” ست نصائح قيمة! 17

  1. alzaabi

    عجيب والله انته يا اسامة بالنصائح , بحاول اطبق هذي النصائح وبشوف وين بوصل.

    يعطيك العافية و يوفقك في الوظيفة

  2. عبدالله

    حلوة سالفة “يلحس مخك” هذي، أريد أتخيلها بس.

    أتدري ما المشكلة؟ بعض هذه النصائح صحيح بالفعل، بدون “دهان سير” وتزلف وتملق قد لا تسير أمورك بشكل صحيح خصوصاً إن كنت تعمل في بيئة تفطر على النفاق وتتعشى على “الدهان” لكن أرى أن النصيحة نفسها أسوأ بكثير من الواقع، فهي تطلب منك أن تسبح مع التيار، وأن تصبح مثل هؤلاء الذين لا تشاركهم قيمهم.

  3. أمة الله

    السلام عليكم بو عامر

    مشاء الله تبارك الرحمن…أظن أنه بإمكانك جمع كل ما تلقيته من نصائح وجمعها في كتاب هههه

    personally I believe in First Impression is the last impression… through all my years of studying this rule is the working rule with teachers and It seems to me that it is working in my current job as well…

    I used to tell my friends also in another rule which is similar to that one and i call it “MARKET YOURSELF” … but for sure i’m not talking about marketing myself without doing real good work that really shows who I am

    ongoing communication with your managers about all what you are doing is the key to help them in knowing who you are … as simple as it is 🙂

    بالنسبة للمظاهر والبذخ والكشخة نفس ما يقولون… فلا أؤمن بدورها مطلقاًً… دائما أحس أن هذه الكشخة فقط تسبب الحساسيات بين الموظفين في العمل وتخلق نوع من المنافسة ليثبت كل منهم أنه الأفضل في اقتناء كل ما هو ثمين ومعروف (بالخصوص بين النساء… الله يهديهن)… أما مديرك\مديرتك فلن يعيروا لكشختك اهتماما مالم تقم بما يريدونه منك من عمل…

    أطلت الكلام كثيراً لكن أخي الكريم أنت مشاء الله في مكان لا يحتاج منا أن نسدي له نصيحة بحكم خبرتك العملية… أرجو من الله تعالى أن يوفقك لكل ما فيه خير لك

  4. عبدالله العامري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الصراحه ماشاء الله عليك اخوي بواسامه دائما مبدع كالعاده
    طبعا في كثير من النصائح الي قلته موجوده في مجتمعنا للاسف الشديد وهي طبعا من اكبر الاعاقات في سبيل التقدم والرقي
    ولكن بالعكس اذا كان هناك احترام متبادل بين جميع الموظفين من الفراش الى المدير نفسه كان الوضع غير ولازم المجتهد يكافى والمخطى يحاسب
    والسموحه

  5. نجمة

    السلام عليكم … يا ابوعامر.. الف مبروك على الوظيفة الجديده اتمنى لك التوفيق . . كل النصائح إلي عطوك اياها جيده وتنفع ماعدا نصيحت التملق هذي النصيحه للشخصيات الضعيفة او إلي فيها نذاله شو رايك تاخذ نصيحتي رقم 7 ..خلك على طبيعتك وانا متاكدة ان شخصيتك قوية وانت وانسان مثقف وسنين العمل السابقة كفيله تعلمك كيف تتعامل مع الناس وعموماً انا ما اشجع الثقه الزايده في الناس الا بعد عشرة طويله ممكن تقرر بعدها منو يستاهل الثقه ..

  6. غريب داري

    أخوي أسامة،،،، فعلا انت لم تحاكي الا واقعنا الحاضر، و صدقني الأصيل هو الأصيل حتى لو ما ترقى. و هذي هي خبرتي من الحياه العملية

    سملت على الموضوع الشيق

  7. MOAHMMED.Z

    اول شي نباركلك لحصولك على الوظيفة الجديدة

    شكله اللي نصحك باقتناء رقم مميز لا يعرف رقمك الحالي ^_*

    طبعا ما عندي غير نصيحة واحدة ودايما نسمعها

    اشكر الله لما منحك من نعم وتوجه اليه بالدعاء كي يهديك سواء السبيل

    تحياتي لك يا بو عامر

  8. O s a m a

    الزعابي:

    صدقني بتوصل فوق ..فوق.. مكان تما تتخيله!

    عبدالله:

    ما عمرك جربت تاكل سندويتس مخ؟:)

    أمة الله:

    عجبتني عبارة market Yourself حتى إني طبقتها على طول في الموضوع الأخير!

    عبدالله العامري:

    للاسف الاحترام و الخلاق..ما قامت تأكل عيش هالأيام..و إنت عارف قصدي:)

    بن معلم:

    خلينا نستلم أول راتب.. بعدين خير:)

    نجمة:

    الله يبارك فيج اختي الكريمة..

    ما سمعتي عن المثل الي يقول.. “الطبع يغلب التطبع”… هذا هو أنا!

    غريب داري:

    عن نفسي لو ظليت 100 سنة.. ما أعتقد اني بتغير!

    Esperanza:

    الله يبارك فيج..وظيفتي باختصار تجمع ما بين تخصصي البحري.. و بين المجال البيئي.. فإنت و شطارتج:)

    سعيد بتواجدك في المدونة..:)

    محمد زين:

    الله يبارك فيك يا بو زين..
    أنا واحد مسكين.. على قد حال يمثل ما يقولون (^__*)

    و الله يوفقنا جميع لما فيه الخير..

  9. أراميا

    هههههههههههههههه ..نصائح عجيبة
    بس عيبني اللي احترم إنك مطوع ^_^
    الله يوفقك في عملك الجديد !

  10. ريماني

    بصراحة لم تنل النصائح إعجابي
    أشعر أني لو طبقتها أو جاريتها لن أكون أنا من أعتد عليها

    يعني باتباعها سـ أشعر أني أصبحت شخصية غير
    شخصية متصنعه لست من أعتد عليها

    من الجميل أن يكون الشخص على طبيعته
    مع استغلال لـ ذكاءه للـ وصول إلى مراده

    لا أن يدهس الآخرين كي يربح
    فـ ما الفائدة بعد كل هذا أن يخسر نفسه!!

    هناك طرق كثيرة للـ وصول إلى مبتغاك ^^

  11. O s a m a

    اراميا:

    الله يوفق الجميع.. شكرا يا أراميا على مروروك:)

    ريماني:

    هذه النصائح مجرد نصائح ساخرة.. وضعتها للتسلية..و لأبين الطرق المختلفة التي يفكر بها بعض الناس هذه الأيام تفك..و الخيار لك في تطبيقها أو تطنيشها 🙂

  12. رشد الهيري

    بو عامر
    السلام عليك

    مبارك عليك الوظيفة اليديدة

    أقولك شيء
    أحسن شيء تسوي مثلي وأنا خوك
    تذكر أنت انا كم مؤسسة بدلتهم ….. خلها مستورة
    أكثر من شعر راسي

    صير مثل النورس المهاجر
    صدقني
    ما بتلاقي مكان ترتاح فيه100%

    إما تلاقي لك نفاق إداري
    أو تلاقي فساد إداري [ الثالوث الفاسد ]
    أو تلاقي لك واحد مثل العظمة في البلعوم وهذيل يا كم كثرهم

    والشاطر اللي يقدر يتأقلم مع الوضع حسب خبرته
    بس مش على حساب معتقداته و قناعاته وإحترامه لذاته [ صارت قصيدة ]

    يا ريال [ خذ الدنيا على علاتها ]

  13. MAJED IN

    جميل 🙂 ،،

    يبدو لي أن أصدق شي هو السادس و للأسف ففعلاً هذا هو زمان المتزلفين ..!

التعليقات مغلقة.