26 / 12 / 2005 10

(1608)

وداعا يا فليكر!

تناول الأخ عبدالله موضوع حجب خدمة فليكر للمرة الثانية مع أن استخدامه للخدمة على حد علمي اقتصر على نشر صورتين فقط 🙂

بالرغم من أنني كتبت ردا على ذلك الموضوع أبديت من خلاله حنقي و استنكاري على قرار الحجب، إلا أنني و بعد مزيد من التفكير أجد نفسي متفقا -بعض الشيء- مع قرار الحجب.. لماذا؟
هناك رد لأحد الأخوة الأفاضل في الموضوع السابق علق فيه أنه قرر هجر موقع فليكر بسبب فساد البيئة هناك و لمح إلى أن استخدام أهل الإمارات بمجمله سيء، و أجد نفسي أتفق معه تماما فخلال السنة التي قضيتها مشتركا في هذه الخدمة فكرت أكثر من مرة في هجر الموقع بالكلية، فقلة قليلة من المعارض الشخصية الخليجية و الإماراتية بشكل خاص كانت تقوم بنشر صور هادفة و رائعة لا أعتقد أنني أبالغ إذا ما قلت أن نسبتها لا تتجاوز الـ 20% و ربما أقل!

أما باقي المعارض الشخصية فللأسف لم تكن تخرج عن نطاق تصرفات المراهقين و(لعب العيال)، الكثير منها كان يقوم بتجاوزات خطيرة من يشاهدها لاشك أنه سيبدي استياءه و حسرته على القيم المهدرة، فهناك فئة من الفتيات ممن ليس لهن (لاشغلة و لا مشغلة) سوى القيام بتصوير أجزاء من أجسامهن كالأكف المخضبة بالحناء، و العيون المرسومة و المكحلة و الرموش المستعارة و الحواجب المنمصة،و الأظافر الملونة و خصلات الشعر قبل و بعد الصبغ، و مقتنياتهن الشخصية من علب المكياج و أقلام الروج و الأحذية (أعزكم الله) الجديدة و الهواتف المتحركة و الحقائب النسائية و ما في داخلها، و طقم العناية بالجسم من Body shop داخل الحمام و قائمة طويلة عريضة من المقتنيات الشخصية لا أعتقد أن معرفتها سوف يقدم أو يؤخر شيئا!

أما الشباب فأغلبهم في نفس المعمعة، صور شخصية ليس لها معنى و تجاوزات أخلاقية خطيرة دون حسيب أو رقيب، نعم هناك بعض الصور الشخصية التي فيها فن و أنا شخصيا قمت بنشر مجموعة من الصور الشخصية من باب التعلم و طلبا للرأي ليس إلا لكن أين الفن في صورة غير واضحة التقطت بواسطة الموبايل؟

أذكر من النماذج الإيجابية التي يفتخر فيها شخص كنى نفسه بـ uaestyle قام بإطلاق حملة رائعة تحت شعار: ” لا للصور الإباحية في فليكر” و الصور التي كان يقوم بنشرها فيها ابداع و إتقان، و أيضا صور الأخ عيسى الطنيجي الاحترافية و الذي أعتبر أن اشتراكه في الخدمة يعتبر إضافة للموقع و هناك معرض الأخت uaekitten مع تحفظي على بعض الصور.

وقد سمعت و العهدة على الراوي أن كثير من فتيات كليات التقنية العليا.-عفوا أقصد الفتيات من كل الجامعات و الكليات و المعاهد التعليمية في الدولة (كي لا أتهم بالتحيز و التآمر!)- كن يقضين جل أوقاتهن في فليكر و يتنافسن فيما بينهن على نشر أكبر عدد من الصور و استخدامه كمعرض لمقتنياتهن الخاصة، ألا يعتبر هذا استخدام سيئ للخدمة؟

الأخ عبدالله ذكر مشكورا العديد من الحلول البديلة التي بإمكان مؤسسة اتصالات أن تلجأ إليها، بعضها منطقي و الآخر ربما من الصعب تطبيقه، خصوصا عمليات (الفلترة) لأن معنى ذلك أن تنشئ المؤسسة قسم مختص بخدمة فليكر فقط ليتولى عملية حجب الكم الهائل من معارض العيون و الرموش و (البراطم) و أمور أخرى الله وحده العالم إلى أين ستصل مستقبلا!و يبدو أن الحادث الذي يروى أنه السبب وراء قرار المنع كان القشة التي قصمت ظهر البعير لذلك أقول : “وداعا يا فليكر” لأنني لا أعتقد ان مؤسسة اتصالات سوف تتراجع عن موقفها مادام أن القرار قد اتخذ من جهات عليا.

حاليا لا يسعنا إلا أن نبحث عن خدمة أخرى بديلة، ربما أحد الحلول التي ممكن مناقشتها هو طرح خدمة عربية بنفس الفكرة و لكن بشروط أكثر تشددا من المواقع الأجنبية و تتناسب مع قيمنا و مبادئنا.

(1608)

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” وداعا يا فليكر! 10

  1. Abb

    السلام عليكم
    فالبدايه كانت ردة فعلي تجاه حجب موقع فليكر هو الإحتجاج وإرسال إيميلات للإتصالات
    والسبب لأني كنت قد خطوت خطواتي الأولى في عالم التصوير وكان فليكر متنفس لنشر أعمالي
    وقد قمت بدخول الموقع من خلال العديد من البروكسيات
    ولكن مع تعنت إتصالات وعدم ردها على أي إحتجاج وعدم رغبتي في إستخدام الطرق الغير شرعيه
    إستسلمت للأمر الواقع
    ومن ثم بعد أن هدأت النفس … قمت بالتفكير بتعمق فالموضوع
    نعم كان فليكر مجتمع يضم الكثير من الموهوبين من جميع أصقاع المعموره
    عن نفسي فقد كونت صداقات مع مصورين من ألمانيا وإسبانيا والبرازيل وقمنا بالتراسل البريدي لمجموعه من التذكارات والكتيبات عن مدننا … وكان الكثير منهم يتراسلون معي لمعرفة المزيد عن الإسلام والعرب ودبي بشكل خاص

    لكن مثل ماقلت أخي أسامه الكثير الكثير من شبابنا (الجنسين) كانت مشاركاتهم سطحيه وتشوه سمعتنا بأن كل إهتمامنا هو المظاهر ….

    أتمنى أن تقوم الإتصالات مثل ما منعت موقع فليكر أن تساهم في إنشاء موقع يحاكي فليكر يخدم فئة المصوريين ويكون فيه رقابه أو فلتره لكل ما يشذ عن الإطار العام لأهداف الموقع

    شكرا على الطرح المتميز دائما

    إختك قرموشه (ABB)

  2. اتزعنف

    نحن الخليجيين خاصه لدينا استخدام سيء للنت
    اعرف انه ليس مقصورنا علينا و لكن في الغرب تجد من يستخدام النت في اشياء مفيده
    و تعجب من مواقعهم و افكارهم و لكن نحن حوالي 80% من شبابنا يستخدمه للجنس فقط

  3. linux juggler

    بداية لست أردي السياسة المتبعة في موضوع الحجب التي تستخدم صراحة في كل من السعودية و الامارات ، فبالرغم من أن لها فوائد فبرأيي لها العديد من المشاكل و المساوئ …
    قد تجد كلامي ضد سياسات الحجب بأي شكل كانت ، ولا أقول أن سوريا لا يقوم بحجب المواقع و لكن سياسة الحجب لدينا معروفة ، إلا في بعض المواقع …
    المهم ما أود ان أقول انني مع ما قيل بأننا كشعب للأسف البعض منا يستخدم التقنية بشكل سيء ويدل على عدم المسؤولية ، و لكن الفكرة بسيطة ، أنت غير مجبر على دخول ما لا يعجبك كرأي ، فما لا يعجبك أنت يعجب أصحابه ، و هذا هو الأهم ، فأنا عندما أكتب أو عندما أقوم بالتصوير فلا أهتم لأعرض مالدي ، المهم رضى نفسي عني ، و لست تستطيع أن تقوم بوضع الأفكار الموجودة لديك عند الناس طالباً منهم التقيد فيها …
    فالحال أنك مخير فيما تريد أن تفعل ، فإن أردت توقفت عند من يستخدمها بالشكل الذي لا ترضاه أنت ، و إن شئت تركتهم …..
    و لكن لماذا تتحمل نسبة الـ 20% أخطاء الباقي ؟
    فمثلاً : جميع المواقع السورية ( من الأصدقاء ) تستخدم فلكر من أجل وضع ما تأخذه من صور لسوريا في مناسبات معينة أو عندما يزورون موقعاً أثرياً معيناً ، فلماذا أمنع من رؤية هذه الصور ؟
    العديد منهم يستخدم أحياناً خدمة تحميل الصور من بلوغر ، وعندما يسألوني برأيي عن هذه الصور أجيبهم بأنني لا أستطيع أن أراها نتيجة حجب السيرفر الذي تمً تحميل الصور عليها ، نعم فبعض مخدمات البلوغر تمّ حجبها ، فما أجمل المدونات الصورية بلا صور ترى فيها ….
    الانسان خلق حراً ، و يكفي أنه ” لا اكراه في الدين ” في كيف بأمور الدنيا ؟
    الموضوع الآخر الذي أود أن الفت الانتباه إليه ألا وهو موضوع النية السيئة في شبابنا ؟
    لماذا هذا الأمر ؟
    و هذا موضوع آخر قد يكون مرتبطاً أو غير مرتبط بهذا الموضوع
    و أعتذر عن الاطالة

  4. محمد الشبلي

    السلام عليكم و رحمة الله ، اخي أسامة و القراء الكرام !

    إن دوامة إستخدم التقنيات السيء و ما ينتج عنه من الحجب أو التوقيف او التحريم ( في بعض الحالات ) يدل على شئ واحد لا غير : “يبدو أننا لم نفهم الدرس بعد” !!!
    و هو ما يحتم علينا “إعادة الدرس ثانية”. و دروس الحياة سوف تعاد إلى أن نتفهمها جيدا.
    ماهو الدرس الذي تعلمناه من حجب التلفزيون ؟ و الوصول لتحريمه في بعض الأحيان ؟
    إستغله المفسدون في نشر افكارهم و تعميم نظرتهم للحياة ! ، و هانحن اليوم نصرخ من وطأة فنانين الكليب و عارضات (أقصد مقدمات ) البرامج الترفيهية.

    لماذا لا نتعلم الدرس ؟ لماذا لا نفهم أن التقنيات والمخترعات ليس الأصل فيها التحريم ، بل الأصل هو “التحليل” ، لانها مجرد أدوات يمكن إستخدامها في أي شئ.

    إن حجب الخدمات والتقنيات التي يمكن الإستفادة منها في كلا الإتجاهين ( الخاطئ والصحيح ) يدل على “إستبدادية” و فكر “إقصائي” ، غير متفكر في الواقع ، بل أنا على يقين من شئ واحد في هذا الخصوص: “من يستخدم سياسات الحجب ، يكون غير قادر على مواجهة مسؤلياته الحقيقية”. و في حالتنا هذه ،بما أن شركات الإتصالات التي تربح الملايين الطائلة – بل المليارات في بعض الأحيان – غير قادرة على مواجهة مسؤلية صغيرة جدا وهي : القيام بحملات توعوية و دعوية و إرشادية في إستخدام التقنيات قبل طرحها للإستخدام في السوق، و تفعيل دور مؤسسات المجتمع العام.
    من واقع خبرتي في تقنية المعلومات ، أوكد لكم لو أن شركة إتصالات تدفع نصف المبالغ المخصصة لميزانية “حجب الخدمات و الإشتراك في خدمات الحجب العالمية” في مجالات توعية المجتمع و مساندة الأسر في متابعة سلوك أبنائها أثناء تصفح الإنترنت ، صدقوني سوف تتحول النسبة إلى العكس : 80% يستخدمون الإنترنت في الإستفادة ، و ال 20% بالمئة قد يستمرون في الإستخدام السيء.

    خلاصة القول : يجب مواجهة مسؤلياتنا الشخصية تجاه أولادنا ، اخواننا ، و مراقبة إستخدامهم للأدوات التقنية. كما يجب على المؤسسات العامة التي تقدم الخدمات للمجتمع أن تتحمل مسؤلياتها في التوعية و المراقبة ، بدلا من إتحافنا بقرارتهم في غلق الخدمات.

    تحياتي
    ملاحظة اخيرة : لو قامت شركة إتصالات بإرسال تقرير لكل بيت يتم عن طريقه إستخدام الإنترنت بشكل سيء ، فقط مجرد تقرير و ليس قطع الخدمة ، صدقوني 99% من المراهقين سوف يرتدعون بسبب علمهم المسبق بأن أعمالهم على الإنترنت مراقبة. (من تخصصي أعرف أن ذلك ممكن تقنيا بنسبة 100بالمئة ، حيث ان السيرفرات تحفظ تصفح كل خط ).

  5. O s a m a

    قرموشة:
    لن تكون هناك فائدة حقيقة إذا ما دخلت أنا و أنت بشكل منفرد عبر بروكسيات أخرى.. إما أن يرفع الحظر عن الكل.. أو يسري على الكل.. قد أكون أنا و أنت نعد من ضمن المستفيدين من اخدمة لكن البقية الباقية .. الله يستر علينا و عليهم!

    فلكر العربي:

    لم يشتغل عندي أي من الرابطين..عموما ستكون فكرة جميلة لو طبقت بشروط أن تكون أكثر تشددا في مسألة نشر الصور مقارنة مع فليكر..

    اتزعنف:

    غياب الرقابة و التوجيه من قبل الوالدين لاشك أنها يلعبان دورا كبيرا في عدم استخدام النت بشكل صحيح.. علاوة على الجهل باستخدامات النت من الأساس!

    مساعد:

    موقع عجيب و غريب في الوقت نفسه.. أحاول أن أصدق كل ما ورد فيه.. لكنني لا أستطيع!

    linux juggler :

    كما قلت سابقا.. اخير دوما يخص و الشر يخص.. و ما دام أن الأوامر جاءت من جهات عليا.. فليس أمامنا إلا الصمت و الرضا بقدر الله!

    محمد الشبلي:

    أعجبني كلامك الكثيرا خصوصا في النقطة التي تتحدث فيها عن واجب شركة الاتصالات تجاه أفراد المجتمع عبر توجييهم و تثقيفهم بدلا من اتباع سياسة الحب الديكتاتورية..
    تخيلت الموضوع فوجدت أنه بالإمكان تطبيقه بكل سهولة.. فلو بذلت الشركة 30% فقد من جهودها التي تبذلها في حملاتها الإعلانية عن خدماتها الجديدة في تثقيف و توعية الناس بطبيعة المواقع التي يجب تجنبها و الاستخدام الأمثل للمواقع المفيدة للعبت دورا مهما في بناء هذا المجتمع..

    لماذا لا تقوم بتوصيل هذه المقترحات إلى إدارة الشركة.؟

  6. The Raven

    اتعجب كثيراً من الطريقة التي تدار بها الأمور سواء عندك اخي اسامة في الإمارات، ام هنا ومع الإخوة الكرام في مدينة الملك عبدالعزيز التقنية. لماذا لا تعامل تقنية النت كما نعامل مشغلات الDvD مثلاً.. فهي تعتمد على الإستخدام الشخصي.. اذا كان الموقع لرفع الصور وغيرها ونسبة 1% فقط ترفع صور مخلة.. ويتم حجبه اليس هذا اجحاف بحق النسبة الضئيلة نحن ؟

    يعني اذا كان الموقع إباحي 100% يحجب ليش لأ مو هذا منطق الحجب ؟
    من بعد ما حجبوا Montada.com عندنا وانا غاسل يدي.. خسارة Photobucket بعد.
    كان الله في العون.

    همسة : احييك على مدونتك عزيزي..هذه اول زيارة لي =).

  7. Meesho

    السلام عليكم ..
    ما تدري قديش شدتني كتابتك .. في البداية قلت خليني اقرى بداية المقال واشوف ايش السالفة .. لقيت نفسي استرسلت في القراءة .. مشالله عليك .. كتابتك فيها سحر عجيب .. الله يحفظك .. والله كلام مقنع بالمرة .. واقتعنت كلياً بكل كلمة قلتها .. أشكرك على هذا المقال المميز ..

    أختك ..

  8. O s a m a

    :The Raven

    للاسف كما قلت سابقا.. الخير دائما يخص.. و الشر يعم.. هذا هو واقعنا!

    ميشو:

    حياك الله أختي الكريمة.. و اشكرك على مرورك..

التعليقات مغلقة.