Close

سياحة على أرض الوطن (1)

استغليت فترة الإجازة الإجبارية في القيام برحلة عائلية إلى الإمارات الشمالية، و تحديدا إلى إمارة الفجيرة التي لم أزرها في حياتي سوى عدة مرات قليلة أغلبها كان مقتصرا على ميناء المدينة فقط إما للالتحاق بإحدى السفن لبدء رحلة عمل بحرية جديدة أو ختاما لمشوار بحري طويل من على متن سفن أخرى.
ما شجعني على القيام بهذه الرحلة نصيحة غالية من زميلي في العمل “سالم” الذي يهوى الرحلات و استكشاف الأماكن الجديدة، كما أنني بت أشعر بالملل من الرحلات الروتينية المعتادة إلى مدينة دبي و الشارقة و التجول في مراكزها المزدحمة، لذلك فضلت أن تكون الرحلة هذه المرة إلى أحضان الطبيعة الخلابة خصوصا مع اعتدال الجو خلال هذا الوقت من السنة.

الإنطلاقة كانت ظهرا مع أنه كان من المخطط لها أن تكون في الصباح الباكر، لكن انشغالي بتخليص بعض الأمور المستعجلة أجل موعد الإنطلاقة إلى الظهر.
أسرع الطرق المؤدية إلى الفجيرة هو “شارع الإمارات” الذي يختصر على المسافر الوقت الذي قد يضيع عليه إذا ما علق وسط الازدحام في حالة سلكه للطريق المعتاد عبر شارع “الشيخ زايد” ، الذي سيجبرك حتما على الدخول إلى وسط مدينة دبي، و لكن إن حصلت معجزة و نجوت من الزحام المعتاد على جسر القرهود فأنت محظوظ بالتأكيد لكن لا أعتقد أنك ستنجو من (مشنقة) شارع الوحدة في الشارقة الذي يعكس بشكل واضح سوء الإدارة و قصر النظر في تخطيط الشوارع في الإمارة الباسمة، عموما ليس حديثنا اليوم عن الشوارع و تخطيطها بل نؤجل ذلك إلى يوم آخر.

المتجه نحو الفجيرة قادما من الشارقة عبر طريق الذيد لايمكنه تجاهل “سوق الجمعة” المحلي المقام في قلب الجبال قرب قرية مسافي، حيث يقوم الباعة هناك بعرض أنواع مختلفة من البضائع بدءا من السجاد و الأواني الفخارية و انتهاء بالخضار و الفاكهة المحلية، و إذا ما كنت تشعر بالجوع فعليك بتناول الذرة الطازجة المشوية على الفحم فسعرها لا يتجاوز الدرهمان فقط!
أول ما سوف يواجهك عند دخولك لمدينة الفجيرة بعد عبور الدوار الكبير الذي يؤدي أحد فروعه إلى الميناء هو مبنى اتصالات المميز الذي لا تختلف ملامحه كثيرا عن أبراج اتصالات الأخرى المنتشرة في بقية مدن الدولة، و كنت قد وصلت إلى الفندق حيث مقر ِإقامتي مع مغرب الشمس، لذلك لم تتح لي رؤية معالم المدينة بشكل واضح.
مع أن مدة الرحلة لم تتجاوز الثلاث ساعات إلا أن أغلب أفراد العائلة كان يشكي من التعب و الإرهاق، لذلك اكتفيت بجولة ليلية قصيرة على كورنيش الفجيرة الذي ازدحم بالمتسوقين الذين كانوا يتجولون بين بعض الخيم الصغيرة المنتشرة على طول الكورنيش تقوم بعرض الأزياء و الإكسسوارات النسائية استعدادا للعيد، لأعرج بعدها إلى كورنيش مدينة كلباء المجاورة و التي لا يفصلها عن الفجيرة سوى بضعة كيلومترات، قبل أن أختم تلك الجولة الليلة في مركز المدينة و تناول وجبة عشاء خفيفة و من ثم العودة إلى الفندق.
كان صديقي “سالم” هو الراعي غير الرسمي لهذه الرحلة، فقد كان أكثر خبرة مني و دراية بتضاريس المنطقة كونه زارها عدة مرات، لذلك قمت بفتح خط ساخن بيني و بينه لاستشارته في الأماكن التي يتوجب علي زيارتها، و هو بدوره أجاب مشكورا على كافة استفساراتي و قامة بمتابعة سير الرحلة أولا بأول حتى و هو على أعتاب بوابة السينما لمشهادة آخر جزء من سلسلة أفلام “هاري بوتر”..!!

وجهتي المقبلة كانت إلى مدينة خورفكان ذراع إمارة الشارقة على خليج عمان، حيث أشار علي “سالم” بأن أشد الرحال إلى وادي “شي” أحد أشهر الأودية في المدينة و الذي عادة ما تجري فيه المياه خلال موسم الأمطار، و قد عملت بنصيحته بالفعل و وصلت في النهاية إلى جرف الوادي بناء على (خارطة الطريق) التي وصفها لي عبر الهاتف، و للأسف لم أكن قد أخذت احتياطاتي بشكل كامل وإلا فالطبيعة الساحرة المحيطة بالمكان و الأجواء الجميلة كانت تستحق منا جلسة للشواء!

لم يتبق على موعد صلاة العيد إلا نصف ساعة لذلك أترككم مع بعض اللقطات السريعة على أمل أن أستكمل لاحقا باقي تفاصيل الرحلة المثيرة….ربما بعد عودتي من مدينة مسقط إن شاء الله
..و كل عام و أنتم بخير






(1570)

14 thoughts on “سياحة على أرض الوطن (1)

  1. كل عام وانت بخير

    مشكور على المعلومات ربما تفيدنا في حالة زيارة الإمارات التي لا نزور فيها إلا دبي وابوظبي

    ورحلة سعيدة وموفقة بإذن الله

    تحياتي

  2. ياسلام يا اخ اسامة… والله اني اغبطك على هذه الرحلة الجميلة…. أنا من عشاق الرحلات إلى هذه الأماكن الخلابة… أكرة المدينة وازدحامها, دبي أصبحت لا تطاق من الإزدحام والتكدس السكاني 🙁
    ذكرتي برحلاتنا ايام الطفوله الى راس الخيمة وام القيوين والفجيرة, لم نترك شبر على أرض الدولة إلا وذهبنا إليه للإستجمام ( هذا طبعا أيام الشتاء, الله يرحم أيام الشتاء)…
    ماشالله لقد وضعت صور جميلة… موفق إنشالله…

  3. السلام عليكم،،

    أنا الصراحة من محبي خورفكان والفجيرة وقد زرتها كثيراً، وكم أشتهي زيارة تلك الأودية بعد موسم الأمطار ولكني عند الذهاب إلى هناك لا أجد طريقها فلو تكرمت علينا بوصف طريق وادي شي هذا أكون لك من الشاكرين.

    كل عام وأنتم بخير

  4. السلام عليكم

    ما شاء الله عليك اخوي اسامه او (مدردش) ، لازلت كما انت لم تتغير

    اعجبتني قوة عزيمتك على الكتابة بعكسي انا ، حيث انني توقفت من فترة ليست بقصيرة

    ولم اعد اكتب كما السابق كما في السابق ، ربما لان هواية اخرى طغت على الكتابة الا وهي التصوير …

    ولكني لازلت ارغب في استرضاء القلم والعودة للكتابة مجددا وقدوتي في ذلك وبلا مجاملة (انت)

    ولي عوده …

    اخوك
    المهيب

  5. رياضاوي:

    حياك الله في أي وقت و عساك من عواده 🙂

    الحكمة:

    زيارة دبي صارت أمر روتيني بالنسبة للجميع هذه الأيام.. و تغيير هذا الروتين لابد منه عبر زيارة أماكن أخرى كالمناطق في الإمارات الشمالية التي تزخر بطبيعة خلابة و لكنها مهمشة إعلاميا للأسف..

    أبو البواسل:

    راسلني على إيميلي و فالك طيب.. وصف الطريق سهل جدا و أكبر دليل أنني نجحت في العثور عليه !!

    م. كمال الغامدي:

    و إنت بخير يا أخي الكريم.. و عساك من عواده

    المهيب:

    حيا الله رفيق الدرب في سوالف.. منور المدونة ماشاء الله:)

    زيارتك اسعدتني كثيرا و أتمنى أن لا تكون الأخيرة… و بانتظر ابداعاتك كالتي سطرتها في سوالف..

    Esperanza:

    بيني و بينك…. نعم!!

  6. رحنا الفجيرة في إجازة اليوم الوطني …حلوه بس الدرب ما أحبه طويل !!!!!!

    وكان نفسي أزور خور فكان ربما في هذه الإجازة ^_^

    وحسناً فعلت فالتغيير أمر مطلوب وشرعي وبخاصة للأطفال 🙂

  7. أعجبتني رحلتك إلى الفجيرة و خورفكان
    و أتمنى أن يخطو المواطنون هذه الخطوة ألا و هي السياحة و شد الرحال إلى الأماكن الجميلة الموجودة في وطننا الغالي بدلاً من السفر إلى الخارج.

  8. توجد في دولتنا الحبيبة كثير من المواقع لكن للأسف الناس يحبون (المولات ) فقط وين الطبيعة الحمد لله في الدولة كثير منها مع ذلك قضييت الاجازة فى المولات

  9. مريم:

    إن شاء الله تتاح لك الفرصة قريبا.. و لكن قبل حلول موسم الصيف!

    أراميا:

    للأسف الجو عندنا لا يساعد على السياحة الداخلية إلا في فصل الشتاء عندما يعتدل الجو .. أما في الصيف.. فإما السفر إلى الخارج أو الجلوس داخل البيوت!

    محمد:

    المولات لمن يعشق الازدحام… و أمور أخرى أنت أدرى بها.. أما التسوق.. فنادر من يأتي فعلا للتسوق!

    عابر سبيل:

    و إنت بخير.. و أشكرك على مرورك

  10. For those who are interested in safari trips i suggest buying “the Explorer” it has a reliable road map and very useful information.. il ajanib 3erfaw shga yistamti3oun bel mana6i8 il seya7iyeh fi bladna w we9law amakin la ana wla into a3ti8id sernalihn.. so buy that book .. it has exteremly useful informaiton.. shai 3adad lel scuba diving, dubai, sharjah, and AD i believe and OMan.. and blieve it or not.. if you take the road suggested you’d reach you destination.. !

    Osama try coming men shari3 il 5ail next time jeda il 3weer il 9ena3iyeh.. w then take the road that takes you to il 5ewaneej w 6la3 3ala shari3 il madineh il jami3iyeh.. a9raflik men inik ted5al il sharjah.. aw take the new ring roads lel sharjah.. have a safe exciting trip

  11. السلام عليكم يا اخواني و اخواتي هذه هي المرة الاولى في حياتي التي اكتب فيها في منتدى على الانترنت
    و يكون لي الشرف ان تكون بدايتي من خلال موقع صديقي “سووومة” و احييه على هذا الجهد الكبير
    انني لا اعرف اطبع بالعربي و لكن رغبتي بالمشاركة في هذا الموضوع الجميل و الذي يتطرق الى دعم السياحة في بلادنا الخلابة دفعني لكي اشارك

    هنالك اماكن ساحرة في الامارات انشالله سيزورها سوووومة و يكتب عنها

    سمسم

Comments are closed.