13 / 5 / 2005 10

(1385)

النقاب ليس من عاداتنا!

بعد صدور القرار الأخير بمنع ارتداء الموظفات للنقاب في المؤسسات و الدوائر الحكومية بات الناس منقسيمن إلى فريقين اثنين، فريق مؤيد لهذا القرار و فريق آخر معارض و بشدة، أما الفريق الأول فحجته أن النقاب يفرض قيود على عمل المرأة و أن هناك من النساء المتنقبات من يقمن باستغلال النقاب في أمور غير أخلاقية و لكن ما أزعجني حقا بعض الآراء (العنصرية) التي تنادي بأن النقاب ليس سوى عادة دخيلة على مجتمع الإمارات قام بإدخاله (اليمانيون) الذين يتمركزون في مدينة بني ياس و ضواحيها على حد قوله و أن النساء في السابق لم يكن يعرفن سوى البرقع المصنوع من الجلد الذي يغطي نصف الوجه فقط، و لكن دعوني أقف وقفة قصيرة مع متبني هذه الحجة الباطلة، فمنذ متى صار (الستر) و العفاف عادة دخيلة على المجتمع و لو فرضنا أنها فعلا دخيلة فلاشك أنكم توافقونني بأنها بدعة حسنة لاوجه لمقارنتها بأؤلئك الذين ابتدعوا في عباءات هذه الأيام فضيقوها و زركشوها و جعلوها أشبه بفساتين السهرة.

صحيح أنه يوجد خلاف بين العلماء في مسألة الكشف عن الوجه و الكفين لكن من وجهة نظري أرى أنه ليس من العدل أن يتم فرض مسألة الكشف على الجميع بدون استثناء، لاسيما و أن الإختلاط بين الجنسين صار شر لابد منه و بات من الصعب تجنبه في ظل موجات (التأنيث) العاتية التي تجتاح الوزارات و الدوائر الحكومية.

مشكلتنا دائما أنه توجد فئة قليلة تستغل ثغرات معينة فيأتي القرار بالتعميم دون البحث عن بدائل أخرى لسد تلك الثغرات، فمسألة التحقق من شخصية الموظفات من السهل معالجتها عبر تعيين موظفات أمن عند مداخل الدوائر و المؤسسات الحكومية لكي يتولين هذه المهمة كما هو الحاصل في الكليات و الجامعات الخاصة بالفتيات، و من أرادت أن (تلعب بذيلها) لا النقاب و لا حتى العباءة بالإمكان أن يردعها عن مثل هذه الممارسات.
من الشطحات الأخرى التي يتبناها بعض مؤيدي هذا القرار ما صرح به أحد الشباب في إحدى المنتديات بعد أن تم طرح هذا الموضوع للنقاش و هو أنه لا يستطيع التعامل مع فتاة منقبة دون أن يتخيل شكلها و منظرها(و الله يستر من الباقي)! و آخر لا أدري إذا كان جادا في كلامه أم أنه (يتمسخر) عندما كتب أنه يؤيد القرار لأنه يحب أن يشاهد لوحاتا جميلة و هو يقصد بالطبع وجوه الموظفات! لذلك لم أتمالك نفسي من أن أرد عليه مستخدما نفس (الحس الفني) مستفسرا عن نوعية تلك اللوحات التي يهواها هل هي بريشة ..بيكاسو أو فان جوخ!

في النهاية المستفيد الوحيد من صدور هذا القرار هم فئة معينة من الشباب أنتم أدرى بها، أما الخاسر الوحيد فهي تلك المرأة العفيفة التي لم تلجأ إلى الوظيفة إلا بحثا عن قوتها و قوت عيالها، و بالمقابل هناك بعض النساء سيتعاملون مع هذا القرار بمنطق: “جت من الله”!!

(1385)

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” النقاب ليس من عاداتنا! 10

  1. بوسنيدة

    حقيقة الأمر مزعج للغاية,فنحن في بلد يفترض أنه يتفهم هذه الأمور. أخشى أن نبدأ بالمطالبة ببعض حقوق المسلمين! ونحن في دول إسلامية.

    على العموم هذا القرا إما أن يكون قد أصدر عن حسن نية أو يكون أصدر عبثا(كالأخ الذي يريد أن يرى اللوحات الجميلة).

    فإن كان عن حسن نية فأظن أن الأمر لازال قابلا للنقاش.

    وإن كان غير ذلك فالله المستعان.

    وجزاك الله خيرا

  2. adel

    النقاب… بعض النساء اخترن ارتداء النقاب، لا ادري لماذا لكن ذالك شأنهم، و اذا رات الدولة ان النقاب مثير للمشاكل، كعدم القدرة على التعرف على الاشخاص بالنسبة للشرطة، فذاك جائز، و هذا حق الدولة على المواطن كما للمواطن حق على الدولة.

    لناخد الامور بوضوح اكبر، 1 الاسلام لا يمنع الاختلاط، فالنساء مارسن التجارة في عهد الرسول، و بالطبع لا يمكن ممارسة التجارة بدون المخالطة، 2 هناك حديث شريف واضح في مسالة الكشف عن الوجه و الكفين، اذا اتعقدت بغير ذالك فعلى الارجح انت متطرف (و ليس متشدد)

    كل ما سأقوله “الله يهدي ما يخلق” قل امين

  3. O s a m a

    بوسنيدة:

    أتمنى أن يكون فعلا قد أصدر عن حسن نية و أن يتم مراجعة هذا القرار بشكل متأني .. و لكن كل المؤشرات تدل على أنه قرار غير قابل للنقاش!

    عادل:

    يا أخي الكريم لا تفتي فيما ليس لك علم.. فلا أدري من أين استقيت معلوماتك أن النساء كانوا يخالطن الرجال في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم؟
    ألم تسمع بالأحاديث الكثيرة الواردة عن الرسول صلى الله عليه و سلم و التي تنهى عن مخالطة النساء و الرجال، منها هذا الحديث عن أبي أسيد – رضي الله عنه – أنه سمع النبي – صلى الله عليه وسلم- يقول – وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال مع النساء في الطريق-: “استأخرن، فإنه ليس لكنّ أن تحققن الطريق- أي تذهبن في وسط الطريق-، عليكن بحافات الطريق، فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به” أخرجه أبو داود (5272) بإسناد حسن.

    وروى الشافعي في مسنده ص(127) أن مولاة لعائشة – رضي الله عنها- دخلت عليها فقالت لها: “يا أم المؤمنين طفت بالبيت سبعاً واستلمت الركن مرتين أو ثلاثاً” فقالت لها: لا آجرك الله، تدافعين الرجال؟ ألا كبرت، ومررت به؟!

    و غيرها من الأحاديث الكثيرة التي تنهى و بشدة عن مخالطة الرجال، أما قولك أن النساء في عهد الرسول كانوا يمتهن التجارة فكلامك صحيح لكن كانوا يكلفون رجالا ثقات لتولي هذه المهمة و أكبر دليل على ذلك تكليف السيدة خديجة رضي الله عنها للرسول صلى الله عليه و سلم بأن يتجار بأموالها قبل أن تتزوجه و هكذا كان يفعل أغلب النساء.

    أرى أنه بالإمكان معالجة المشاكل المصاحبة لعملية النقاب عبر طرح حلول أخرى ذكرت منها توظيف موظفات أمن عند المداخل ليقمن بعملية التحقق من الشخصية.. و لكن المنع بهذا الشكل أرى أنه قرار غير موفق.

  4. راحيل

    أخي أسامه أوافقك الرأي
    فالحق يقال لا أدري لماذا كل هذه العواصف المدارة حول النقاب في مجتمعنا
    أتوقع ان هناك ايدي خفية كان سببها التخريب على من أرادت أن تصون نفسها بلبسها النقاب ربما أوجزت أهمها في مقالي هذا

    http://www.enashir.com/blogs/ra7eel/146/

    أما عن التراجع عن مثل هذا القرار فأتوقع أنه بات من المحال

    والله المستعان

  5. Inspired

    من حق بعض الشركات انه تمنع النقاب ..

    لاكن مو الكل .. في بعض الدوائر مو شرط الوحده ماتكون منقبه عشان تنتج ..!

    والحمدلله انه قرار تنظيمي ومو اجباري .. 🙂

  6. حنين المساء

    للأسف البعض عندما يبحث عن حلول
    لايفكر الا بأكثرها صعوبه ..!!
    قرارات كثيره كانت حبر على ورق واحتوتها الملفات القديمه رغم اهميتها
    لا اريد ان يوضح هذا القرار في ملف ويغلق
    بل اتمنى ان يمزق
    اسامه سلمت اخي
    تحيتي لكـ

  7. غريب الدار

    استحوا على نفسكم
    فاتحين لكم مدونات ومواقع ولا حتى تعرفون شو تكنبون فيها

    مره نقاب ومره مصارف وبنوك ومره شكاوي

    شو رايك نحطك مدير الشؤون في الدوله

    اذا تبون تتكلمون تكلموا بأسلوب

    اشوف من هب ودب بدا يكتب وهو ما يعرف شو يكتب

    دنيا غريبه

    اغلق مدونتك احسن لك ولا بيعها في سوق نايف

  8. ماسح الجوخ

    اضحكني غريب الدار … لا ادري في أي خانة أضع مشاركته … حزين هو المسكين على وجود أناس يقفون في وجه الفساد … مسكين أنت يا ماسح الجوخ …

    انظروا إلى الفساد الإداري لديكم في الإمارات … الكل يعلم بأن الفساد مستشر حتى هذه اللحظة … صحفكم تصلنا … ويكفي فضيحة موظفي وزارة العمل الذين يملكون مئات الرخص التجارية … والفساد المالي والفساد الأخلاقي كلها موجودة في الامارات … وليحاربوا الفساد الاداري المشتري خلعوا النقاب ولا حجة لهم بالضرورة الأمنية …

    استمر يا اسامة في مدونتك ولا يثنيك المتردية والنطيحة امثال غريب الدار … فوالله إنك على ثغر من ثغور بلدكم … إن الحس الذي تكتب به حس وطني صاف … لا الحس الذي يتحكم في عقول ماسحي الجوخ … إن بلدكم حباه الله بالخيرات الكثيرة والنعم الجليلة كلها بفضل الله ثم بفضل شيخكم زايد رحمه الله … وأما هذا القرار … فأقول حوله لأصحاب النفوس الخائرة ممن زعم أنه (خلاص صدر) أقول لكم إن وقفتكم ضد القرار بكل ما أوتيتم من قوة في مواجهة (ماسحي الجوخ) سيعطي انطباعا متميزا عن مصداقية الحرية في بلدكم … أما إن تنازلتم فأبشروا بالمزيد من المهازل … ليس القرار هو المشكلة في حد ذاته بل ما يتلوه من قرارات يرغمون فيها أنوفكم

  9. O s a m a

    راحيل:

    كل ما أخشاه أن يمتد قرار المنع إلى أمور أخرى!

    Ossamy:

    لا أتمنى ذلك بالتأكيد!

    Inspired :

    أخي القرار إجباري و ليس تنظيمي و لكنه مطبق في الدوائر الحكومية فقط و لم يطبق بعد في الوزارات الحكومية..و لكنه في الطريق!

    حنين المساء:

    بل أكثرها استحالة و تعقيدا في هذه الحالة!

    غريب الدار:

    اذا تبون تتكلمون تكلموا بأسلوب

    ألا ترى بأنك تناقض نفسك بردك هذا ..فمن الذي عليه أن يلتزم بالأسلوب يا صاحب الأسلوب؟

    عموما إذا كانت كتاباتي ترفع ضغطك لهذه الدرجة فأنصحك بالتسكع في مكان آخر خوفا على صحتك.. ربما (سوق نايف) و مركز المنال مكان مناسب لك..فلست مستعدا لمجاراة (أسلوبك) في كل مرة.. يا صاحب الأسلوب!

    ماسح الجوخ:

    عندما أنتقد فانتقادي من باب النقد البناء و ليس من باب كشف العيوب و إن كان الأخ أعلاه يرفض هذا (الأسلوب)..

    شكرا على كلماتك المشجعة..

التعليقات مغلقة.