Close

لا تفسدوا ذكراه

بقدر ما فجعنا لفراق والدنا و معلمنا الشيخ زايد بقدر ما نحن نتألم أكثر و نحن نرى المظاهر و البدع الشركية و هي تشق طريقها نحو قبر الفقيد عليه رحمة الله، فكلنا استبشر خيرا عندما شاهدنا مراسم الجنازة البسيطة الخالية من مظاهر البهرجة و التكلف و عندما شاهدنا كذلك قبر الشيخ و هو مساوى بالأرض على الهدي النبوي الشريف، و لكن للأسف خلال أقل من ثلاثة أيام تحول القبر إلى ضريحكبير محاط بسياج و يأمه العشرات من الزوار يوميا، فقد نهى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم كما ورد في صحيح مسلم‏ ” ‏أن ‏ ‏تجصص ‏ ‏القبور وأن يكتب عليها وأن ‏ ‏يبنى عليها وأن ‏ ‏توطأ” ،و ما نراه ليس سوى مجموعة من البدع الضالة التي أدخلها علينا أهل الصوفية أمثال الجفري و غيره من أئمة الضلالة.

كلنا نحب زايد فجسده هو من رحل عنا لكن معزته باقية في قلوبنا أبد الدهر، و الدعاء له بالرحمة و المغفرة هو أفضل ما يمكن فعله بعد رحيله لا أن نفسد سيرته العطرة و ذكراه الطيبة بمثل هذه البدع و الضلالات.

(1606)

22 thoughts on “لا تفسدوا ذكراه

  1. والله أنه أمر مؤسف للغاية وخاصة بوجود هذا الجفري (راز ويهه في كل مكان وناشر أمور الصوفية في كل مكان ) هداه الله , والمؤسف ظهور أهل البدع بشكل مخيف في هذا الوقت لم يقتصر الأمر يا اخي على مجرد مافعلوه للقبر بل بدأت تنتشر بين الناس أمور غريبة مثل أن تصلك رسالة على الجوال تقول اليوم الشعب سيقرأسورة يس على روح المغفور في الساعة 5 عصرا فشارك وانشر
    وأخرى تقول سورة الملك وغيرها من هذه الأمور وهنل نقطة تطرح نفسها إلا وهي أن أهل البدع في بلادنا كثيرين وينتظرون أقرب الفرص لنشر خزعبلاتهم فلنكن على يقين بهذه الأمور ونتجنبها واخيرا تشكرات على هذا النقطة الطيبة التي أثرتها وأقول جميل أن نعبر عن حبنا لزايد لكن ( بالطرق الشرعية للسنة )

  2. لكن الزيارة لعامة المسلمين مرغب فيها ومطلوبه ..

    وقد قال صلى الله عليه وسلم ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخره ) والحديث مشهور ..

    وممكن تراجع الكتب التالية للتوضيح أكثر إن أردت الفائدة ..

    1- كتاب الروح لإبن القيم .
    2- مفاهيم يجب ان تصحح للسيد المرحوم محمد المالكي .

  3. الحياة:

    تنتمنى أن يتدارك أصحاب السمو الشيوخ هذه الأمور المنكرة و ألا يتركوا الحبل على الغارب لأهل البدع و الضلالات..

    أحمد:

    زيارة القبور التي حث عليها الرسول صلى الله عليه و سلم هي الزيارة للعظة و العبرة أما الزيارة للتبرك و و الاستغاثة بالأموات فهذا شرك و العياذ بالله و هذا الذي نحذر منه

    زائر:

    عليك بمنهج أهل السنة و الجماعة أما منهج البدع الصوفية فهو مردود عليك

  4. بسم الله الرحمن الرحيم

    أخرج أبو داود ( رقم 1641 بشرح العيني ) – واللفظ له – وابن ماجة وابن أبي شيبة ( 3 / 334 ) والبيهقي ( 3 /412 ) وغيرهم عن كثير بن زيد المدني ، عن المطلب قال : ( لما مات عثمان بن مظهون اخرج بجنازته فدفن ، أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم رجلا أن يأتيه بحجر فلم يستطع حملها فقام اليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وحسر عن ذراعيه )، قال كثير : قال المطلب : قال الذي يخبرني عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كاني أنظر إلى بياض ذراعي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حين حسر عنهما ثم حملها فوضعها عند رأسه ، وقال : لنعلم بها قبر أخي، وأدفن إليه من مات من اهلي )) .

    وفي الحديث جواز وضع علامة فوق تراب القبر ، وكلاهما يكون فوق سطح الأرض فهو بناء على القبر .

    وأخرج البخاري ( رقم 1390) عن سفيان التمار : ( أنه رأى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم مُسنَّما ) .

  5. وأكثر مما تقدم ما اخرجه البخاري في صحيحه ( الفتح 3 / 222 ) معلقا ، قال خارجة بن زيد ( رأيتني ونحن شبان في زمن عثمان رضي الله عنه ، وإن أشدنا وثبة الذي يثب قبر عثمان بن مظعون حتى يجاوزه ) .

    وقول خارجة ( غلمان شبان ) حكاية عن شباب أقوياء كان يصحبهم ، وكانوا يتواثبون وكان اشدهم فقط هو الذي يستطيع أن تتجاوز وثبته قبر عثمان بن مظعون رضي الله عنه ، وعليه فارتفاع القبر لم يكن يقل عن خمسة أو ستة اشبار ، ولا يمكن أن يتم هذا الارتفاع بالتراب وحه غلا إذا خالطه الماء أو الحجارة فهو بناء على القبر .

    ويؤيد أثر خارجة بن زيد ما أخرجه ابن ابي شيبة في المصنف ( 3 / 3355 ) ثنا وكيع ، عن اسامة بن زيد ، عن عبد الله ابن أبي بكر قال : ( رأيت قبر عثمان بن مظعون مرتفعا ) .

  6. صحيح البخاري ( 3 / 200 ) : ( ولما مات الحسن بن الحسن بن علي عليهم السلام ضربت امرأته القبة على قبره سنة ، ثم رفعت فسمعوا صائحا يقول : ألا هل وجدوا ما فقدوا ؟ فأجابه الآخر يئسوا فانقلبوا ) .

    2- وفي مصنف ابن أبي شيبة في ( باب الفسطاط يضرب على القبر ) ( 3 / 336 ) : ثنا هشيم بن عمران بن أبي عطاء قال : ( شهدت وفاة ابن عباس فوليه ابن الحنفية فبنى عليه بناء ثلاثة أيام ) .

    وفيه : ثنا وكيع ، عن أبي معشر ، عن محمد بن المنكدر : ( أن عُمر ضرب على قبر زينب فسطاطا ) .
    وفي سماع أشهب قال مالك : ( أول من ضرب على قبر فسطاطا عمر ، ضرب علىقبر زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم . وأوصى أبو هريرة أهله عند موته ألا يضربوا عليه فسطاطا . وهو قول أبي سعيد الخدري ، وسعيد بن المسيب ، ذكره ابن وهب في موطئه ) كذا في شرح ابن بطال لصحيح البخاري ( 3 / 212 ) .
    ويستفاد من النصوص السابقة أن الفسطاط الذي يضرب على القبر كان معروفا في عصر كبار الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم ، وقد كان جائزا عندهم ، ومن كرهه فللخيلاء فقط .

  7. و الان لنأتي لرأي الفقهاء من المذاهب الأربعة (أهل السنة و الجماعة ):
    فمذهب السادة الحنفية :
    يكره البناء على القبر ، ويحرم إن كان البناء للزينة . راجع تبيين الحقائق ( 1 / 246 ) وإعلاء السنن ( 8 / 318 ) .
    2- وأما مذاهب السادة المالكية :
    فقال سيدي أحمد الدردير في الشرح الصغير ( 1 / 203 ) :
    ( وكره تطيين قبر أي تلبيسه بالطين أو تبييضه بالجير ، ونقشه بالحمرة أو الصفرة وبناء عليه أي على القبر نفسه أوتحويز عليه ولو بلا قبة ، إن كان بأرض مباحة إما بملك للميت أو غيره بإذنه أو أرض موات بلا مباهاة ) .
    3- مذهب السادة الشافعية :
    قال الإمام النووي في المجموع ( 5 / 266 ) : ( قال الشافعي والأصحاب : يكره أن يجصص القبر ، وأن يكتب عليه اسم صاحبه أو غير ذلك ، وأنيبنى عليه ، وهذا لا ختلاف فيه عندنا ) .
    ثم قال : ( قال أصحابنا رحمهم الله ولا فرق في البناء بين أن يبنى قبة أو بيتا أو غيرهما ، ثم ينظر فإن كانت مقبرة مسبلة حرم عليه ذلك ، قال أصحابنا : ويهدم هذا البناء بلا خلاف . قال الشافعي في الأم : ورأيت من الولاة من يهدم مابني فيها ، ولم أر الفقهاء يعيبون عليه ذلك ، ولأن في ذلك تضييقا على الناس ، قال أصحابنا : وإن كان القبر في ملكه جاز بناء ما شاء مع الكراهة ، ولا يهدم عليه ) .
    وقال العلامة الفقيه العمراني في البيان : ( 3 / 110 ) : ( وإن كان في ملكه جاز له أن يبني ما شاء لأنه لا يضيق على غيره بخلاف المسبلة ) .
    مذهب السادة الحنابلة :
    قال العلامة ابن مفلح فقيه الحنابلة في الفروع ( 2 / 272 ) :
    ( ويكره البناء عليه وأطلقه أحمد والأصحاب ، لا صقة أو لا وذكر صاحب المستوعب والمحرر : لا بأس بقبة وبيت وحصيرة في ملكه ، لأن الدفن فيه مع كونه كذلك مأذون فيه ، قال صاحب المحرر : ويكره فيصحراء للتضييق والتشبيه بأبنية الدنيا . وقال في المستوعب : ويكره إن كان في مسبلة ومراده والله أعلم الصحراء ، وفي الوسيلة : ويكره البناء الفاخر كالقبة ، فظاهره : لا بأس ببناءملاصق ، لأنه يراد لتعليمه وحفظه دائما ، فهو كالحصى ، ولم يدخل في النهي لأنه خرج على المعتمد ، او يخص منه .
    ثم قال ابن مفلح في ( 2 / 273 ) : ( وقال في الفصول : القبة والحظيرة والتربة إن كان في ملكه فعل ما شاء ، وإن كان في مسبلة كُره ، للتضييق بلا فائدة ، ويكون استعمالا للمسبلة فيما لم توضع له ) .

  8. فالموضوع لا يخرج عن كونه مكروه
    و المكروه هو ما يؤجر تاركه و لا يؤثم فاعله
    فلو أن الاخ الفاضل اسامه هداه الله سكت و لم يطلق لسانه في التبديع لكان خيرا له فهذه النقول اعلاه كلها من السنة النبوية المطهرة.. و نرجوا منه ان يكون رجاعا للحق

    و بارك الله فيكم

  9. أشكرك أخي أسامة مع تحفظي على ذكر الأسماء لأنك لست بحاجة له ، وأما ما ذكره الأخ محمد عبدالله فأتمنى أن أجد سعة للرد عليه لاحقا بإذن الله.

    ولكني قبل ذلك أسأله ، فلعل موضوع البناء فيه سعة ، ونحن لا نمانع من وجود الشاخص ولا من زيارة القبور ، فهذه الأمور لا يحرمها أحد ، لكني أو أن أسأله عن فعل ، رجل يقف أمام قبر ولي من الأولياء ويقول (أغثناء يا فلان) ماذا تسمي هذا الفعل؟

    منتظرا ردك

  10. الأخ محمد عبدالله

    أنا لم أصرح من الأساس بحرمة زيارة القبور التي لا خلاف في جوازها .
    .. لذلك أطرح عليك بدوري سؤال الأخ مبارك في مدى جواز الاستغاثة بالأموات..
    و جواز تحويل القبر إلى ضريح و مزار للتبرك كما هو الحاصل في كبير من الدول العربية؟

    هذه هي نقطة الخلاف و بيت القصيد في الموضوع..

  11. قولا واحدا لا تفترق عليه الأمة أن الاستغاثة بالأموات وطلب الحاجات شرك أكبر وأما تحويل القبر إلى ضريح مرتفع عن الأرض أو البناء عليه من باب المباهاة وبعيدا عن التبرك والاستغاثة فهو من المحرمات ، فإن دخل فيه الزياة بقصد التبرك والتوسل والاستغاثة فهو من الشرك الأكبر.

    زلذلك أدعوكم لعدم البحث في تفاصيل رفع القبر قليل وتعليمه أو ما شابه لأن واقع التجربة الحوارية تثبتأن اللف والدوران واللعب في الألفاظ موجود ، ولكن إسألهم عن حكم الاستغاثة بالموتى لتميز بينهم وتعرف حقيقتهم.

    ملاحظة: في بعض الدول يقع الناس في أقوال ، مثل قول البعض (مدد يا رسول الله) وهي ألفاظ شركية ، فإذا قال المسلم غير مستوعب لمعناها فقد تلفظ بشرك ولكن لا نتهمه بالشرك ، ولو أنك كلفت نفسك وسألأته عن معنى الكلمه وهل يقصد بها أن النبي صلى الله عليه وسلم يغيث من دعاه لوجدته ينكر هذا الأمر ، إنما أصبحت من الألفاظ الدارجة التي يجب توعية الناس منها لأنها ألفاظ شركية.

  12. اتفق الفقهاء على جواز تسنيم القبر وتسطيحه؛ قال الطبري: لا أحب أن يتعدى في القبور أحد المعنيين من تسويتها بالأرض، أو رفعها مسنمة قدر شبر على ما عليه عمل المسلمين، وتسوية القبور ليست بتسطيح. وقد اختلف الفقهاء في الأفضل منها؛ فنقل القاضي عياض عن أكثر أهل العلم، أن الأفضل تسنيمها؛ لأن سفيان النمار حدثه، أنه رأى قبر النبي صلى الله عليه وسلم مسنماً. رواه البخاري. وهذا رأي أبي حنيفة، ومالك، وأحمد، والمزني، وكثير من الشافعية. وذهب الشافعي إلى أن التسطيح أفضل؛ لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالتسوية.

  13. اتفق الفقهاء على جواز تسنيم القبر وتسطيحه؛ قال الطبري: لا أحب أن يتعدى في القبور أحد المعنيين من تسويتها بالأرض، أو رفعها مسنمة قدر شبر على ما عليه عمل المسلمين، وتسوية القبور ليست بتسطيح. وقد اختلف الفقهاء في الأفضل منها؛ فنقل القاضي عياض عن أكثر أهل العلم، أن الأفضل تسنيمها؛ لأن سفيان النمار حدثه، أنه رأى قبر النبي صلى الله عليه وسلم مسنماً. رواه البخاري. وهذا رأي أبي حنيفة، ومالك، وأحمد، والمزني، وكثير من الشافعية. وذهب الشافعي إلى أن التسطيح أفضل؛ لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالتسوية.

  14. فل نقم بمظاهرات حول الضريح ؛؛لأن مادام الجفري والهاشمي و الكبيسي وامثالهم موجودين فإنهم سوف يمنعون اي عالم بالحق بالوصول إلى الشيوخ المخدوعين بهم .

  15. طلب زيارة هذا الموقع
    أسم الموقع
    شبكة المجهر……. التبيان الجلي لحقيقة الجفري علي

    الرابط
    http://www.almijhar.net

    الوصف
    والله إنه موقع رائع فيه أعظم و أحسن هدية للحبيب الجفري لأنه يعلمه بأخطائه قبل أن يلقى ربه.
    ولو تأمل الداعية الجفري الموقع لشكر القائمين عليه فكل ما في الموقع مقاطع بالصوت والصورة له لم يأتوا بشيء من أنفسهم
    هل يوجد عدل أكثر من هذا !!
    وأنصح كل من تأثر بالداعية الجفري والصوفية وكنت منهم أن يطلب الحق وهو يتصفح الموقع بعدها سيشكر من قام بعمل هذا الموقع
    ملاحظة من تأمل الصوفية وجد أنها ذم لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم(واستغفر الله من هذه الكلمة) لأن أعمال الصوفية لم تكن في وقت الرسول صلى الله عليه وسلم فإما أنه لم يكن يعلم بها أو أنه يعلم لم يخبرنا بها أو أن الأولياء أعلم منه بالإسلام . فلو كانت هذه الأعمال التي يعملها الصوفية من الإسلام لعلمنا عنها الرسول صلى الله عليه وسلم بالعكس نهى عنها عليه الصلاة والسلام, وشكراً لكم

  16. سبحان الله ……

    كل القبور ماهي مساواه بالأرض في كل المقابر ….الحين ما صار الا قبر الوالد زايد رحمه الله وجعل قبره روضة من رياض الجنان ……..يعني الحين السعودية ماسوت القبور بالارض الا آخر خمسين سنة في عهد آل سعود ( آخر الزمان)…الأولين وباقي علماء المسلمين في كل النواحي والاقطار كلهم غلطانين وبعد أكيد طبعاً أوقاف الدولة غلطانين …سبحان الله..المذاهب والاراء وسعت المسلمين والله يوسع مداركنا بس ويحفظ السنتنا من سب علماء المسلمين… وسوء الظن بالأمة …ويزاك الله خير على المقال

  17. تذكرت بعد شي بعد ماقريت الردود ووجهات النظر ….وهو هل يزار والدنا المرحوم زايد الخير لأجل التبرك او لأجل الترحم عليه واهداء ثواب قاءة القرآن لروحه ؟ هذا سؤال أنتظر اجابتكم عليه.., وسلمتم.

Comments are closed.