23 / 3 / 2010 16 (4041)

Kelby Training مغارة الكنوز الثمينة

تخيل نفسك تقف أمام باب مغارة علي بابا الأسطورية، وخلف هذا الباب كم هائل من المجوهرات والكنوز الثمينة التي بإمكانك أن تحصل عليها حالما يفتح هذا الباب..ماذا سوف تفعل؟ أظنك ستحاول اختراق هذا الباب بشتى الوسائل والطرق!
قد تكون محتويات موقع Kelbytraining.com أثمن بكثير لدى أي مصور عاشق لهذه الهواية من محتويات مغارة علي بابا!

نعم بالفعل!!،،،فهذاالعنوان هو الذي أشير به على كل من يراسلني ويطلب مشورتي في وضع خطواته الأولى نحو تعلم التصوير، هذا الموقع التعليمي الرائع قام بتأسيسه المصور والمؤلف الشهير Scott Kelby صاحب أنجح كتاب تصوير على مستوى العالم وهو The Digital photography Book بأجزائه الثلاثة والذي بيع منه الملايين من النسخ ومازال يتربع على عرش الصدارة في موقع أمازون. (تجدون جميع مؤلفات Scott على هذا الرابط)


فكرة هذا الموقع بسيطة جدا ومبتكرة في نفس الوقت فهي ترتكز على توفير دورات متكاملة في كل ما يتعلق بالتصوير وتعديل الصور بواسطة برامج التعديل الرقمية، هذه الدورات تعد وتقدم من قبل نخبة من المصورين والخبراء أمثال Joe MacNally المتخصص في الاضاءة و Matt Kloskowski و مصور اللاند سكيب الشهير  Moose Petrsons وغيرهم من المدربين الذين يعتبرون الأفضل على مستوى العالم (رابط للائحة بالأسماء في الموقع) ويتم عرضها على شكل مقاطع فيديو قصيرة ومرتبة بشكل متسلسل.
قيمة الاشتراك في أي ورشة تصوير لاتزيد عن يوم واحد قد لا يقل تكلفتها عن 200 دولار ولكن نفس القيمة تمكنك من الدخول الموقع بشكل لا محدود والاستمتاع  لمدة عام كامل والاستفادة من مشاهدة ملفات الفيديو لعشرات الدورات والتي تتنوع ما بين ورش قصيرة لأنواع مختلفة من أنواع التصوير و كيفية استخدام الإضاءة، واستعراضات لعدد من الكاميرات الرقمية والتعرف على مميزاتها كما يعرض الموقع دروس خاصة في تعديل الصور وإخراجها واستخدام تقنيات وخدع التعديل الرقمي المختافة، وميزة أخرى متوفرة وهي إمكانية التطبيق بشكل عملي في بعض الدروس حيث تتوفر بعض الملفات التي يمكن تحميلها وبالتالي متابعة الخطوات مع المدرب أولا بأول.

شخصيا استفدت كثيرا من الدروس التي اطلعت عليها، إلا أنه مازال هناك العديد من الدروس التي لم تسنح لي الفرصة لمشاهدتها بالإضافة إلى مجموعة من الدورات الجديدة التي تتم إضافتها بشكل مستمر، وهو الأمر الذي شجعني وبدون تردد على تجديد اشتراكي لعام آخر.

لم أتعود على الدعاية لموقع ما ولكن هذا الموقع لا يحتاج لمن يروج له فمحتوياته تروج له وبشدة..فمن تمنعه ظروفه من حضور دورات للتصوير..فهاهي الدورات أمامك الآن وبين يديك!

و لمصوري النيكون فهذا موقع آخر أنصحهم بزيارته وهو موقع D-twon TV والذي يقدم من قبل كل من Skott kelby و Matt Kloskowski ويعرض دروسا مرئية أسبوعية مرتبطة بعدد من التقنيات الحديثة والخدع و المقتصرة فقط على كاميرات النيكون..ولا عزاء لأهل الكانون!

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” Kelby Training مغارة الكنوز الثمينة 16

  1. بدر الشايع رد

    هلا أخوي أسامة …

    الكتابة عن سكوت كيلبي ومواقعه أو مؤلفاته لا يعتبر دعاية بل واجباً لأنه يستحق ذلك …

    في مدونتي وضعت كتبه على الواجهه لأنه يستحق ذلك …

    متميز في الطرح وينقل لك الفكرة بسلسة دون تعقيد …

    1. أسامة رد

      لم أطلع على هذا الموقع من خلالك.. وطريقة عمله تقريبا مشابهة لموقع KELBY TRAINING ولكن الفارق أن الأخير أرى أنه متخصص أكثر في التصوير وموجه بشكل أكبر للمصورين
      وكما ذكرت فهذا الموقع يضم بالفعل نخبة من أفضل المصورين على مستوى العالم كما أن سعر الاشتراك فيه أظنه مناسب أكثر من موقع ليندا…
      أنا شخصيا استفدت منه كثيرا وهذا سبب افرادي لتدوينة خاصة عنه

      1. خالد رد

        لكن اسمح لى ان أقول لك ان موقع Kelby Training ضعيف جداُ مقارنة بليندا في معالجة الصور انا فقط وضعت اسم شخص واحد فقط لو نظرنا لمعالجة الصور تجد ليندا تغطي جزء كبير مثلاً اذا لم تكن تجيب الفوتشوب سوف تكون معالجتك لصور صعيفة نوعاً ما ليندا تملك شخص مميز بتعليم الفووتشوب هو لا يعلمك كيف تعالج الصور او تصمم وانما يعلمك كيف يعمل البرنامج ونقاط كثيرة جداً يعجبني موضوع ليندا لانة شامل قوة انتاجة وايضاً هناك نقطة مهمة وهي الالهام فليندا تقوم بعمل مقابلات مع اكثر اشخاص شهرة و الشركات الكبيرة تجده هنا
        http://www.lynda.com/home/ViewCourses.aspx?lpk0=320

        ليندا رقم واحد بالنسبة لي وهي من غيرت حياتي .

          1. خالد

            ليس جدال انما قمت بتوضيح تجربتي فقط ربما تكون معلومة مفيدة لشخص ما يزور المدونة .
            طبعاً لا أنكر دور Kelby فأنا قمت بتحميل عدة اسطونات لهم في السابق ولكن هي لا تعلمك فقط تعطيك بعض الافكار ليس أكثر فلي تجربة مع مواقع Video Training هذه كانت وجهه نظري .

  2. توتة رد

    ومنكم نستفيد … أقول أسامة لو تحصل لنا بعد مواقع للأعمال اليدوية … بنكون شاكرين لك …

    ومشكور على هالموقع الرائع …

    مرات حد يحصل كنز و ما يحب حد يتقرب منه …

    لكن انت كريم … و نحنا نستاهل .. ألف شكر

  3. عمرو النواوى رد

    التصوير بالنسبة لى يا أسامة أشبه بالغرفة الحمراء – إذا كنت قرأت هذه الرواية لهربرت جورج ويلز – عالم غامض، أتمنى دخوله وأخشاه فى نفس الوقت .. أخشى أن يسرق منى وقتى وفى نفس اللحظة أنا أعشق تسجيل اللحظات واللقطات المؤثرة ..
    قمت مؤخراً بشراء كاميرا كانون Canon IUAX 80 IS مدفوعاً برغبتى فى دخول هذا العالم، ولكنى مازلت أخشى الولوج، وفى نفس الوقت لا أدرى إن كانت هذه الكاميرا ستفيدنى فى هذا الأمر أم هى كاميرا متواضعة الإمكانيات ..
    حتى أننى مع كل هذه الروابط التى تعرضها لم أضغط على أى منها، حتى لا يجذبنى إليها ..
    أعلم أنك ربما تقول الآن: ما هذا المجنون وماذا يريد بالضبط؟
    أعذرنى ..
    أنا فقط أنقل إليك مشاعرى بكل ثقة، وألتمس منك النصح ..
    جزاك الله خيراً على الموضوع الرائع

    1. أسامة رد

      شخصيا أرى أنه من الضروي أن يكون لكل منا هواية خاصة به بغض التظر إن كانت تصوير أو غيرها …فلكل منا وقت فراغ بجب أن يشغله بما يفيده
      قد يكون التصوير هواية مكلفة بعض الشيء لكن بلا شك فهي هواية ممتعة كثيرا لا آدري ما سبب خوفك من الولوج إليها يا عمرو:)
      دائما ما ارد على كل من يتعذر بأمكانية الكاميرا التي يمتلكها بآن الكاميرا ماهي إلا آداة لكن الجزء الأكير من المهمة هي على عاتق المصور نفسه.. هناك العديد من المصورين المشهورين نجحوا في التقاط صور عالمية بواسطة كاميرا محمولة ..لذلك بامكانك أن تبدأ بما عندك و إذا ما رأيت مستقبلا أنك بحاجة إلى التعمق بشكل أكبر حينها قد يكون عليك التفكير بشراء كاميرا متقدمة أكثر… 🙂

  4. وائل مؤذن رد

    إضافة لتدوينتك الرائعة:
    يقوم سكوت ومات بتقديم الموسم الثاني من D-town، الجزء الثاني يشمل نيكون وكانون ويشرحوا على النوعين، بينما الأول لنيكون فقط.

    شكراً على الموقع الرائع.

  5. بو خليل رد

    جميل هالموقع …

    أعتقد من نصيحتك، إنك تقترح الاشتراك لمدة سنة بدلا من يوم واحد فقط

    نظام اشتراك غريب
    لكنه بينفع ان شاء الله لهواة التصوير

    اخي من محبي التصوير، ويشتري كاميرا خاصة به
    يمكن بيفيده هالموقع

    لك اطيب تحية وتقدير

    1. أسامة رد

      ليس بالضرورة فيمكنك الاشتراك بشكل شهري.. لكن السنوي أوفر.. كما أنه يستحق بصراحة

  6. Pingback: التميز في الهواية يعني التخصص! : مرحبا بكم على موقع سفراء التنمية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *