تجربتي في بناء بيت العمر- مرحلة ما قبل التصميم!
20 / 8 / 2020 8

(438)

تجربتي في بناء بيت العمر- مرحلة ما قبل التصميم!

مازلت عند وعدي الذي قطعته لكم  في تدوينتي الأخيرة بأنني سأدون بشكل مستمر، أحاول أن أجعل الكتابة عادة ثابتة ضمن جدولي المزدحم بالأنشطة ووجدت أن أفضل وقت للكتابة هو في الصباح الباكر، الطريف أنه حدث ما توقعت عندما نشرت التدوينة السابقة وهو أن اثنين من المشتركين قرروا إلغاء اشتراكهم في القائمة البريدية للمدونة، هو قرار شخصي بلا شك لكن بصراحة عندي فضول لمعرفة سبب هذا الإلغاء!

  • هل بسبب أن التدوينة الأخيرة كان مزعجة لهم أو عديمة فائدة؟
  • هل يتابعون أسامة المصور وليس المدون!؟
  • أم أن اشتراكهم في الاساس كان عن طريق الخطأ !

في كل الحالات أسأل الله ان يوفقهم أينما كانوا،  سعدت بمتابعتهم لهذه المدونة وأتمنى عودتهم مجددا:)

سأحاول أن تكون تدوينتي مفيدة هذه المرة لكي أوقف نزيف إلغاء الاشتراكات، أنا أربعيني فبلا شك لدي رصيد تراكمي من الخبرات يمكنني أن أشارككم بها، وبما أنني مازلت في معمعة بناء البيت فسأستعرض معكم مجموعة من التجارب والنصائح التي قد تفيد أي شخص مقبل في بناء بيت العمر، الموضوع طويل ومتشعب لذلك سأقسمه لعدة أجزاء و سأحاول تلخيص هذه التجربة وسردها بشكل مبسط ومن منظوري كمالك لكي يسهل عليكم فهمها والتفاعل معها، في هذه التدوينة سأبدأ سرد تجربتي في مرحلة ما قبل التصميم والتعاقدات:

فيلا سكنية

بيت العمر

1. من اكثر الأمور التي فادتني كثيرا قبل أن أبدأ أي خطوة هي أنني قمت بإنشاء ملف (Word) ، كتبت فيه كل المتطلبات التي أحتاجها في بيت العمر وبالتفصيل الممل، بدءا من طراز البيت من الخارج وأشكال النوافذ الخارجية و عرجت على تفاصيل مهمة  مثل عدد الغرف  والصالات وتوزيعها، الحد الأدنى والأعلى لمساحة كل غرفة، ارتفاع الأسقف، نوع التكييف، حتى مكان لوحة الكهربا الداخلية حددته ضمن هذا المستند!، كتابة هذه التفاصيل سهلت المهمة على نفسي وعلى  المكتب الاستشاري الذي رسيت عليه وذلك بعد زيارة العديد من المكاتب التي لم تكن على مستوى الطموح، يجب أن تكون متطلباتك واضحة وتناسب احتياجاتك الحالية والمستقبلية (من ضمنها خطة واضحة فيما يتعلق بعدد الأبناء!)  وفي نفس الوقت يجب ان تكون متطلبات واقعية وضمن الميزانية التي حددتها للمشروع، أكبر خطأ يقع فيه الكثير من الملاك أن الواحد فيهم لا يعرف ماذا يريد بالضبط، هدفه الرئيسي والوحيد هو أن يبني بيته بمبلغ  القرض الحكومي ثم يأتي لاحقا ويتهم المكاتب الاستشارية بأنها تعطي تصاميم تقليدية  (كوبي بيست!) وأنه يعاني من وجود كثير من الأخطاء المعمارية والهندسية،  وهذا شيئ طبيعي فأنت لا تعرف ماذا تريد ولا إلى أين ستصل، حرصت أيضا  أن أشرك زوجتي وأولادي في هذه المرحلة (العصف الذهني) فبيت العمر ليس لي لوحدي ولكن لجميع أفراد العائلة…مع أنني من سأتولى عملية الدفع من البداية للنهاية!

pexels-karolina-grabowska-4219149

من النقاط التي ركزت عليها في التصميم هي أن تكون الصالات رحبة وتوظيفها بشكل صحيح عبر اختيار المواقع الاستراتيجية المناسبة ضمن البيت وذات اطلالات جميلة على حديقة أو مسبح البيت، أنا أكبر المعارضين للنمط التقليدي الذي يجبرك على تخصيص مساحات واسعة ضمن التصميم كمجالس مغلقة للضيوف (مجلس للرجال وآخر للنساء)، ومما يزيد الطين بلة من يقوم بخصيص مساحة إضافية كغرفة لطعام الضيوف، هذه المناطق  تظل مغلقة أغلب الأوقات  ولا يتم فتح أبوابها إلا في المناسبات الرسمية، فلنكن واقعيين لم نعد نلتقي ونتزاور كالسابق، لذلك من الأولى أن يتمحور التصميم حول أفراد الأسرة وراحتهم و كيفية الاستفادة والاستمتاع بمرافق البيت مع تخصيص مساحات معقولة للضيوف.

construction meeting

 

2. حسنا سأنتقل الآن إلى تجربتي مع المكتب الاستشاري والتي مررت فيها بعدد من المصاعب والمطبات، المكتب الاستشاري له دورين مهمين الدور الأول هو التصميم واعتماد المخططات لدى الجهات المعنية قبل الانتقال لمرحلة الإشراف عند بدء الأعمال الانشائية في المشروع، مرحلة التصميم والاعتمادات كانت مع أحد المكاتب الاستشارية، والحق يقال فهذا المكتب كان مميزا ونجح في تلبية كافة متطلباتي ومنحي تصميم مميز من الداخل والخارج بشهادة جميع من اطلع عليه لكن بالمقابل كان ضعيف جدا في مرحلة الاشراف،  وهو ما أجبرني على التغيير والانتقال إلى مكتب استشاري آخر ليتولى الإشراف على المشروع (لخصت جزء من تجربتي معه في هذه التدوينة)، اضطررت بعد عدة أشهر للتغيير مجددا والانتقال إلى مكتب ثالث بعد أن قمت بفسخ عقدي مع المقاول الذي كان تنفيذه سيء جد ولم يتفق مع الاستشاري الذي قرر بدوره أن يرحل، وفي تدوينة لاحقة سأسرد لكم تجربتي في استكمال البيت كمقاول رئيسي فاحرص على متابعة هذه السلسلة للنهاية.

pexels-andrea-piacquadio-3777568

فخلاصة تجربتي حول هذه النقطة، ستجد من حولك الكثير من المكاتب الاستشارية ذات أسماء رنانة لكن الجيد منها قليل للأسف،  لذلك احرص على التقصي والتحري وسؤال الملاك الذي تعاملوا معهم قبل أن تقرر التعاقد مع أي منها، أغلب المكاتب الاستشارية ضعيفة جدا في مرحلة الاشراف ولا تقوم بهذا الدور بالشكل الأمثل، فضع هذه النقطة في الحسبان قبل عملية التعاقد والإ ستجد نفسك تعاني بشكل كبير خلال مرحلة البناء

حسنا كان من المفترض أن تكون هذه التدوينة عبارة عن نصائح سريعة لكن وجدت نفسي مستسرل في السرد، إذا وصلت إلى هذه النقطة فأنا متأكد أن الموضوع يهمك ونجح في جذب انتباهك، فلا تبخل علي بكتابة تعليق أو نشر للموضوع على حساباتك في منصات التواصل الاجتماعي!

لكن سأكتفي بهذا القدر كي لا أطيل عليكم فتجربتي ثرية في هذا المجال لدرجة أنه يمكنني تلخيصها ضمن كتيب صغير بل ربما مجلد!، سأسعد إذا ما أثريت التدونية بتعليق أو استفسار، وليس عندي مانع من نشر سلسلة من التدوينات في حال وجدت تفاعل جيد مع هذا الموضوع، كل ما يهمني حاليا الاستمرار في التدوين  وأن يكون ما أنشره مفيدا ومسليا..أراكم عما قريب في تدوينة جديدة!

 

(438)

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” تجربتي في بناء بيت العمر- مرحلة ما قبل التصميم! 8

  1. أبو البواسل رد

    السلام عليكم أخي أسامة،
    تعرفت إلى مدونتك منذ ستة أو سبعة عشر سنة (تخونني الذاكرة الآن) من خلال مدونة سردال (ذكره الله فيمن عنده من الملائكة). وكنت استمتع بما تكتب عن قصص البحر والإبحار ولا أزال استمتع بقراءة ما تكتب.
    الفيسبوك سرق وقتنا وحرمنا من مدونات وأقلام جميلة جداً.
    استمر، رعاك الله، فلكل زهرة او حقل زهور نحلاته اللائي يعودون إليه.
    تقبل مودتي واحترامي

    1. أسامة رد

      ماشالله عليك يا أبو البواسل.. المفروض اسوي لك درع بلاتيني كمكافأة على هذه المتابعة الطويلة.. أفترض أنك من نفس الجيل.. فيعطيك العافية..
      بالنسبة لي الي يسرق وقتي هو الواتس أب والانستاقرام لاني مش من محبين الفيس بوك..أعتقد لو قللت استخرامي لهم انتاجي بيرتفع بشكل ملحوظ.. أعتز كثيرا بمتابعتك ودعمك لي طوال هذه السنين.. وشكرا على اطلالتك الجميلة في هذا الموضوع.. و إن شالله ما تكون الاخيرة 🙂

  2. Omar رد

    جميل جدا اخ اسامة، استمر ولا تقلق من الغاء الاشتراكات
    فهذا طبيعي فليس كل الناس ستروق لهم تدويناتك الجديدة لكن بدون شك سيأتيك مشتركين جدد بسببها
    ندعمك

  3. Abdul Rab Sawad رد

    يعطيك العافيه بوعامر وتجربه انا شاهد عليها .

    نقاط مهمه ما قبل التصميم وشخصياً استفدت منك خلالها.

    ممكن تسرد النقاط اللي انت اخطأت فيها عشان تعطي القاريء الجانبين والصورة كاملة. والله يوفقك ويتمم لك على خير.

    1. أسامة رد

      الله يعافيك يا بوخالد..تجربة متعبة وأنت أدرى بتفاصيلها!
      ان شالله سأتستمر في سرد هذه التجربة لكي يستفيد منها الجميع…
      شكرا لك

  4. Thabet-Aden رد

    تحية طيبة عزيزي أسامة،
    انا متابع ملتزم، ومن الذين لا زالوا يجدوا بالتدوين جمال وأصالة ..وكثير من النوستالجيا أيضاً.
    أعلق نادراً ولكن مستمتع عن بعد إن جاز التعبير. 🙂

    تعليقي هنا لتشجعيك ع الكتابة بصورة اكثر واكثر وبعث الحياة بالمدونة من جديد 🙂

    بالتوفيق 🙂

  5. أسامة رد

    سبحان الله كنت قبل عدة ايام اتساءل بيني وبين نفسي عن سر غيابك وعدم ظهورك ضمن المعلقين وكنت ناوي أراسلك لكن سبقتني وظهرت 🙂
    أشكرك في الحقيقة…وجودك وتعليقك بلا شك دافع لي للاستمرار في التدوين…وفعلا بعث للحياة 🙂

    تقبل تحياتي أخي ثابت 🙂

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *